هذا الحبيب " 264-268"
هذا الحبيب " ٢٦٤ "
السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 1
وخطب النبي صلى الله عليه وسلم في الحج {{ ٣ }} خطب الخطبة الأولى
كانت في يوم عرفة {{ ٩ ذي الحجة }} على جبل الرحمة وهي ما عرفت {{ بخطبة الوداع }}
والخطبة الثانية
في يوم النحر {{ ١٠ ذي الحجة) وكانت في منىً
والخطبة الثالثة
في أوسط أيام التشريق {{ ١٢ ذي الحجة}} وكانت في منىً أيضا
________________________
ركب صلى الله عليه وسلم ناقته واستقبل وجه الناس
وخطب فيهم يوم عرفة {{ خطبة الوداع }}
وقال :_
{{ الحمد لله نحمدهُ ونستعينُه ، ونستغفرهُ ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهدِ الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أوصيكم عباد الله بتقوى الله ، وأحثكم على طاعته واستفتح بالذي هو خير }}
_______________________________
ولنا وقفة هنا
النبي يقول :_ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
كثير ممن يجادلون ويعترضون
فيقولون :_ خطبة الوداع هي سُنة في احاديث صحيحة ، ولم يختلف عليها أحد في الروايات ، وأحاديثها من الأحاديث المشهورة المتواترة
قال النبي :_ أشهد أن محمدا عبده ورسوله
فلماذا يقول بعض الخطباء اليوم على المنبر ، أشهد أن {سيدنا }محمد عبده ورسوله ؟؟
لماذا يقولون سيدنا والنبي لم يقلها ؟؟
هذا الشي لا يصح ، إنه بدعة ؟
نقول لك يا أخي :_ لقد ادركت شيئاً ، وفاتك أشياء كثيرة
المتكلم الآن هو عين النبي صلى الله عليه وسلم
فإذا قال في عبارته :_ أشهد أن سيدنا محمد
أصبح سيدنا محمد غير المتكلم
فهو قال عن نفسه :_ اشهد أن محمداً ، اي عن نفسه
أما لو قال :_ سيدنا
فالسيد غير المتكلم [[ يعني واحد ثاني اسمه سيدنا محمد غير نبينا ]]
لذلك قال :_ اشهد أن محمدا عبده ورسوله
لان المتكلم رسول الله
والسبب لقول الخطباء سيدنا محمد ؟؟
لأن النبي صلى الله عليه وسلم صرح لنا بذلك بحديث آخر في غير هذا الموطن
حتى يعرف الناس من هو {{ محمد رسول الله }}
فقال صلى الله عليه وسلم :_
أنا سيد ولد آدم ولا فخر
[[ سيد ولد آدم يدخل بها جميع الانبياء والرسل ، إذا مش عاجبك يكون سيدك فهو صلى الله عليه وسلم سيد لمن هم أطهر واتقى منك ، وهم الانبياء عليهم السلام ]]
وانا أول من تنشق عنه الأرض ، و أول من يكسى يوم القيامة [[ لان كل الناس يخرجون من قبورهم عراة ]]
و أول من يقرع حلقة الجنة [[ أي يقرع باب الجنة ويدخلها ]]
لذلك نقول :_ سيدنا محمد
فهو سيد ولد آدم ، و إنه لشرف لنا أن نقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
______________________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_ أيها الناس اسمعوا قولي ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ، بهذا الموقف أبدا
[[ بسبب هذه العبارة سميت خطبة الوداع ، وحجة الوداع وقد صدق صلى الله عليه وسلم ، فلقد توفي بعد الحج ب ٨٠ يوم فلم يلتقي بهم في ذلك المكان ابداً ]]
أيها الناس
أتدرون في أي يوم أنتم ؟؟
فقال الصحابة :_ الله ورسوله أعلم
لنا وقفة هنا
كم يعاب علينا من بعض الفرق إذا قلنا ( الله ورسوله أعلم )
لا يا رجل أستغفر الله وجدد الشهادة لأن هذا شرك
قل :_ الله أعلم فقط ، مافي ورسوله !!! بدعة
يا أخي إذا الصحابة وعلى سمع رسول الله
يقولون :_ الله ورسوله أعلم
وهم محرمون ، وفي عرفة ، ويوم الحج الأكبر ، والوحي يتنزل على النبي ، ولم ينكر عليهم ذلك
لماذا نقول الله ورسوله أعلم ؟؟
الله ورسوله أعلم ، لأن الله علم نبيه صلى الله عليه وسلم من علم غيبيه مالا يعلم الناس
فأصبح معطوفاً على علم {{ الله عزوجل }}
قال تعالى
{{ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا }} كيف عرف النبي الغيب ومايقع في زماننا ، وماسيقع الى ان تقوم الساعة ، كيف عرفه ؟؟ لان الله اطلعه عليه
ولكن علم الغيب المطلق {{ لله عزوجل فقط }}
قال تعالى {{ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ }} وقد فصلنا و اوضحنا في السيرة هذا الامر
إذن فهو علم غيب بالنسبة لنا
و علم أطلعه الله عليه بالنسبة له صلى الله عليه وسلم ،لذلك قال الصحابة :_ الله ورسوله أعلم
___________________________
قال :_ أتدرون في أي يوم أنتم ؟؟
فقال الصحابة :_ الله ورسوله أعلم ؟؟
يقول الصحابة :_ فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ يظنون أنه سيسميه بغير أسمه
[[ وهذه العبارة إذ يظنون من رواي الحديث ، أما الصحابة فقالوا الله ورسوله أعلم ]]
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_ أليس يوم الحج الأكبر ؟؟
قلنا :_ بلى يارسول الله
قال :_ أيها الناس أي شهر هذا ؟؟
قلنا :_ الله ورسوله أعلم
قال :_ أليس ذو الحجة ؟؟
قلنا :_ بلى
فقال صلى الله عليه وسلم :_ أي بلد هذا ؟؟
قلنا :_ الله ورسوله أعلم
قال :_ أليست البلدة ؟؟ [[ أي مكة يقال لها البلدة ويقال لها البلد الحرام ]]
قلنا :_ بلى
[[ أنظروا الآن ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم وكأنه يشير لنا اليوم وحال المسلمين ، في البداية يسألهم عن الحج الاكبر والشهر الحرام وحرمة مكة ليلفت اهتمام الصحابة ، الى شدة حرمة ما سيقول ]]
فقال :_
إنَّ دماءكم، وأموالكم حرام عليكم الى تلقوا ربكم
كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا
ألا هل بلغت ؟؟ [[ ومن هنا سميت خطبة البلاغ ]]
قالوا :_ بلى
فرفع أصبعه الى السماء وهو يقول:_ اللهم أشهد
ثم ينكثها على رؤوسهم ثلاث مرات
[[ ومن هنا سميت خطبة الاشهاد ]]
ثم قال :_ ألا ليبلغ منكم الشاهد الغائب
بالله عليكم هل هنالك مكانة أعز من هذا التشريع من النبي صلى الله عليه وسلم في حرمة دم المسلم ؟؟
لماذا يبلغ الشاهد الغائب يا سيدي يارسول ؟؟
حتى نعلم الحرمة الشديدة للتعرض للدماء والأموال والأعراض، في أي وقت، كحرمة التعرض لها في الشهر الحرام وفي البلد الحرام تماماً
فلا يجوز سفك دماء المسلمين فمن يسفك دمائهم ليس بمسلم
وخذ هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم خارجاً عن حجة الوداع
قال :_ لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ، ولو أن أهل سماواته ، وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار
هل سمعتم ؟؟
نحن اهل الدين نحن المسلمون نحن من نتبع سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، نعرف حرمة دم المسلم
سفك دم المسلم حرام والدماء التي تسفك في بلاد المسلمين اليوم أجيبوني بالله عليكم ؟؟
هل يدري القاتل فيما قتل ، أو المقتول فيما قتل
المسلم الحقيقي بريء من هذه الجرائم كلها
___________________________
نرجع لخطبة الوداع
ثم يقول النبي صلى الله عليه وسلم :_فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها
وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، وقضى الله أنه لا ربا ، وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب .
هل رأينا كيف يوضع الدستور ؟؟
وكيف يكون التشريع ؟؟
اول الناس عمه العباس
فليس الدستور للعامة ، وصاحب الدستور فوق الدستور ،
مش حرام على الناس و حلال لعمي ، لأنه عمي فوق التشريع .... لا
أول ربا أبدأ به {عمي العباس بن عبد المطلب} اي لا يحق له ان يطالب بدين له فيه ربا من أيام الجاهلية
فلا نشرع للناس ونكون فوق القانون
وذكر النبي صلى الله عليه وسلم الربا هنا لشدة حرمته ، فهو اعلان حرب بين العبد وربه
يعني أي معاملة ربوية مهما كانت تعني أنك مستعد للحرب مع الله ، حتى لو كان تلفون اشترتيه بالربا
قال تعالى {{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ }}
__________________________
نرجع لخطبة الوداع
وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، وقضى الله أنه لا ربا ، وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب ، وإن دماء الجاهلية موضوعة [[ يعني مافي ثأر ]]
وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب .
[[ يكون ابن ابن عمه للنبي ، اسقط اول شي ربا عمه ، وبعدين اسقط دم ابن ابن عمه يعني لا في ربا ولا دماء الجاهلية في الاسلام
وكان لابن عم النبي صلى الله عليه وسلم طفل مسترضع في بني ليث ، فقامت حرب بين بني ليث ، وهذيل ، والطفل كان يحبوا خارج البيت ، فجاءه حجر من هذيل فرضخ راسه فمات مقتول ، فأسقط دمه صلى الله عليه وسلم ]]
ثم قال صلى الله عليه وسلم
وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية [[ السدانة خدمة الكعبة والسقاية هي سقاية الحجيج كل عادات الجاهلية أسقطت إلا السدانة والسقاية ]]
والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية
ألا هل بلغت ؟؟
قلنا :_ بلى
قال :_اللهم فاشهد
ماهو العمد قود ؟؟
هو حكم للقاتل العمد وهي أمر فقهي لن اتفرع بالحديث عنه
ولكن نأخذ فكرة
كان نظام القصاص في العرب على أساس أن القبيلة كلها تعتبر مسؤلة عن الجناية التي يقترفها فرد من أفرادها
إلا في حالة واحدة إذا العائلة تبرأت من فرد من افرادها واعلنت هذا الشيء بين القبائل [[ يعني نحن عائلة كذا نتبرأ من فلان ، فلو ارتكب جريمة بعدها العائلة ليست مطالبة بالقصاص لأنها تبرأت منه فهو ليس منهم ]]
فكان طلاب الثأر
يطلبون القصاص من الجاني وقبيلته
وكانت المشاكل والحروب تتوسع بين اهل القاتل و المقتول
وخاصة إذا كان المقتول من الاسياد
وكانت بعض القبائل تحمي القاتل لأنه ابنهم
فتشتعل الحروب والقتال ويموت في ذلك الكثير من الأبرياء
فالنبي صلى الله عليه وسلم وضع حد لهذا النظام الظالم
فالمجرم القاتل ، هو وحده المسؤول عن جريمته فقط وعن العقوبة
يتبع إن شاء الله .......
______________ #الأنوار_المحمدية ________________
____________ صلى الله عليه وسلم _________________
#هذا_الحبيب " ٢٦٥ "
السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 2
__________________________
__________________________
نكمل خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
:_ أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم
[[ الشيطان يرضى بما تحتقرون ، اللي بلغتنا اليوم هذه من صغائر الذنوب وكل ما يرتكب ذنب هذه من الصغائر مافي مشكلة تكفرها الصلاة والصيام
لا تنظر الى صغير ذنبك ، وأنظر الى عظيم من عصيت فإن المعصية في الحالتين واحد ألا وهو الله ، سواء عصيته بصغير ذنب أو بكبير ذنب
ألا تعتبر نفسك عاصياً لله جل في علاه إلا إذا أتيت بالسبع الموبقات ؟؟
كل مخالفة لشرع الله هي معصية لأمر الله ]]
______________________
:_ أيها الناس إنما النسىء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله
وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد
ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم ، ورجب الذي بين جمادى وشعبان
:_ ألا هل بلغت ؟؟
قلنا :_ بلى
فرفع اصبعه مشيرا للسماء وقال :_ اللهم أشهد
ثم ينكثها على رؤوس الناس
[[ هنا لنا وقفة ]]
الله عزوجل هو الذي خلق الايام والأزمنة ، وهو الذي سماها
قال تعالى {{ إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ }}
وقد بينها النبي صلى الله عليه وسلم فقال ثلاثة متتاليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وهي أشهر الحج ، تأتي متتالية
و واحد فرد الذي يكون بين شهر جمادى وشعبان وهو {{ رجب }}
فكانت العرب في الجاهلية وعلى رأسهم قريش
كانت قريش ترى لنفسها الحق في التشريع
[[ لأنها على دين ابراهيم وقد خالفت دين ابراهيم عليه السلام ، لم يكن في شريعة ابراهيم عليه السلام الاصنام ]]
فكانت قريش تشرع للعرب الأحكام
فإذا كان بين القبائل حرب ودخل شهر {{ رجب }} ورجب من الأشهر الحرام التي يحرم القتال فيه
فإذا دخل رجب وكانت قريش في حرب و اقتربوا من النصر
قالوا :_ نرفع رجب الى ما بعد محرم [[ كيف ترفعوا رجب اي آلة ترفعوه ؟؟ أين المنطق ]]
فيبدلوا شهر رجب ، بشهر آخر
فيحللوا رجب ويحرموا شهر غيره ، ويقولون :_ استمروا بالقتال
فيحلونه عاماً ويحرمونه عاماً
مرة ثانية صار في حرب واقتربوا ينهزموا ، ودخل رجب
لا خلص اوقفوا القتال دخل الشهر الحرام لا يجوز سفك الدماء
[[ يعني كاينين تلاميذ اليهود اخوة القردة والخنازير من أيام الجاهلية ]]
فوضح النبي صلى الله عليه وسلم ان هذا العمل و هو النسىء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله
وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض
[[ هنا يبين النبي أن السنة التي حج فيها حجة الوداع هي السنة التي وصل فيها ذو الحجة إلى موضعه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم{ إن الزمان قد استدار }} يعني أمر الله تعالى أن يكون ذو الحجة في هذا الوقت فاحفظوه واجعلوا الحج في هذا الوقت ولا تبدلوا شهراً بشهر كعادة أهل الجاهلية ]]
______________________________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_
أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق ، لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف
__________________
لنا وقفة هنا
الغرب واعداء الاسلام والمتأسلمين المتفلسفين
ممن يظهرون على الإعلام يتمسكون بهذه الآية القرانية ان الله يقول في القرآن عن النساء {{ وَاضْرِبُوهُنَّ }} بيصير هيك بني آدم يضرب بني آدم ؟؟
ما هذا التعصب للرجل ؟؟
أليس دين الاسلام كما تقولون دين الرحمة ؟؟
اقول لكم أيها الجهلة
أنتم لا تعرفون القرآن ولا تفهمون عن الله
فمن قرأ القرآن بتدبر
فإن الله يقول {{ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}
{{ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ }}
الناشز ما معناها ؟؟ الذي خرج عن الصراط المستقيم خرج عن المعقول عن الطبع ، لم يقل لكم اضربوهم مباشرة
بل قال لك كيف تستخدم الأسلوب الأول في اصلاحها
{{ فَعِظُوهُنَّ }}
يعني احكي معها ، اوعظها فهمها ، هذا صح هذا غلط ، مش تجمع العيلة وتقعد تخطب فيها صلاة جمعة وتعطيها موعظة ، حتى مش قدام اولادك وبناتك ومش قدام ابوك وامك
فعظوهن مش تفضحها أمام خلق الله ، أوعظها بينك وبينها يعني العادة المتبعة لما تحطوا راسكم على المخدة ويبدأ برنامج الحكي ساعتين ونص
بلاش كلام فاضي وعتابات وفلانة عملت ، وفلان قال
{{ فَعِظُوهُنَّ }}
إذا سمعت واستجابة معناها أنها امرأة عاقلة مخها نظيف
لم تستجب ماذا تفعل ؟؟
اعطاك الله طريقا آخر واسلوب لإصلاحها ولتأديب نفسها التي لم تتعظ بأسلوب الوعظ و الكلام الحسن
الحل الثاني
قال {{وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ }}
إذن بعد الموعظة إذا لم تتعض ، أسلوب اشد ، و هو الهجر بالمضاجع
[[ مش تحرد حضرت جنابك وتطلع تنام عند أهلك أو في الفندق لأن للأسف اليوم اللي بيحردوا الرجال مش النسوان
ولا تعني تتركها وتروح تنام انت بغرفة وهي بغرفة ، لا ]]
{{ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ }}
أي في نفس فراش النوم ، يعني دير ظهرك لها و وجهك للجهة الثانية وكأنها ليست موجودة ، وهذا اشد عليها من ان تخرج انت من الغرفة
لم تنهتي المشكلة في غرفة النوم وما نحلت المشكلة و قبل ما تخرج المسألة من ايدك
قال {{ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}
أوضح النبي صلى الله عليه وسلم معنى الضرب في خطبة الوداع ان اضربوهن ضربا غير مبرح مش بالعصاية و قشاط البنطلون وتفتري على الله ورسوله
وتقول :_ مهو ربنا قال اضربوهن
رفع صلى الله عليه وسلم سواكه من جيبه وهزه في وجه عائشة [[ مسواك يا مسلم مسواك مش عصاية ]]
اخرجه من جيبه وقال :_ والله يا عائشة لولا أن اخشى القصاص يوم القيامة لأوجعتك ضربا بهذا المسواك
[[ إذن الضرب في قصاص من الله يوم القيامة إذا كان زائداً عن الحد ]]
ما هو الحد المسموح لك به بالضرب
قال النبي :_ لأوجعتك ضربا بهذا المسواك
يا حبيبي يا رسول الله
و هل المسواك يوجع يا حبيب الله ؟؟
إذن المعنى في الآية لطيف جدا ، المقصود فيه التأديب لا التعذيب ضربا غير مبرح
سؤال بالله عليكم هذه الخطوات مش افضل من الطلاق وخراب البيوت والمحاكم وضياع الاولاد ؟؟
{{فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}
طيب وما نفع لانه لما حاول يأدبها صرخت ولمت عليه العمارة ، ماذا يفعل ؟؟
قال {{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا }}
وما نفع طلعوا الاهل عقلهم أصغر من الزوجين ما العمل ، والزوج و الزوجة كارهين يرجعوا لبعض وزادت المشاكل
قال {{ وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا }}
خلص الحل الطلاق ، اخلع الضرس و وجعه
وحتى بعد الطلاق اعطى الله الزوج فرصتان
{{ الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ }}
بعض النساء طبعهن غليظ ، وكثير من النساء يعلمن ذلك اكثر مني
لا ينفع معهن الكلام ، ولا الهجر في المضجع ، وسادها سميك
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لصحابي
عندما أنزل الله آية في حكم الصيام {{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ }}
ذهب رضي الله عنه
[[لأنه صحابي ولو كان وساده سميك ولست انا الذي اصفه بوساده سميك بل الحديث الصحيح ]]
ذهب وأتى بحبلين حبل لونه أبيض ، وحبل لونه اسود ، و وضعهم تحت الوسادة ونام
[[ كل مايصحى يرفع السراج مش مبينات يشرب مي يشرب مي لطلعت الشمس ]]
فجاء للنبي صلى الله عليه وسلم صباحا وقال :_ بأبي وامي انت يارسول الله لقد وضعت خيطين تحت وسادتي وما زلت انظر إليهما فلم يتبينا لي حتى اشرقت الشمس
فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بانت نواجذه
وقال :_ إن وسادك لسميك [[ بلغتنا اليوم يعني مخك سميك ]]
إن وسادك لسميك ليس هذا مراد الله إن الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر [[اي حتى يظهر الفجر الصادق ]]
بعض النساء وسادها سميك
لا ينفع معها لا الموعظة ولا الهجر ولا الكلام ، اللي في عقلها لازم تعمله
إذن
تمسك اعداء الدين بِ {{ وأضربوهن }} وتركوا الذي قبلها ، ذلك اساليب اعدائكم بغيت تشويه صورة دينكم الحنيف فأنتبهوا
ألا إن دين الله كامل و واحد ، لا تجزؤوا القران بمفهومكم
الله عزوجل لم يقل فقط في القرآن الكريم
{{ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ }}
بل قال {{ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }}
لا نأخذ نص قرآني ونترك باقي الآيات
________________________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_
ايها الناس
واستوصوا بالنساء خيراً، [[ هي نسيوها ما بيذكروها ابدا لا تنفع للطعن بالدين ]]
واستوصوا بالنساء خيراً،فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، [[ يعني ضعاف انت امين عليها ومسؤول عنها انت عونها ]]
،فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا
[[ والله اليوم بالشقلوب يا سيدي يارسول الله ، اغلب الرجال محكومين لا يملكون من امرهم شي ، هي الراس بالبيت و كلمتها الماشية ]]
وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً
[[ اخذنا بس فأضربوهن ونسينا باقي الخطبة ]]
ألا هل بلغت ؟؟
قلنا :_ بلى
فرفع اصبعه الشاهد للسماء وقال :_ اللهم أشهد
ثم نكثها على رؤوس الناس
يتبع إن شاء الله
_______________ #الأنوار_المحمدية _______________
_____________ صلى الله عليه وسلم _______________
#هذا_الحبيب " ٢٦٦ "
السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 3
________________________
________________________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه
:_ ألا هل بلغت ؟؟
اللهم فاشهد
لماذا يخص النبي صلى الله عليه وسلم هذه العبارة بالمال ؟؟
لأن أغلب القضايا التي تفرق بين الناس اليوم سببها المال
لأن من بعض اسماء المال ، درهم و دينار
هكذا كانت اللغة قديماً للمال [[ مافي دولار و يورو ]]
در ... هم أي صب هم
دي ...نار اخرها نار ، فالمال {{ همٌ ونار }}
فإذا ما دخلت المادة بين الأب وابنه افسدت العلاقة
إذا دخلت بين الأخوين أفسدت العلاقة
لذلك أكد عليه النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته
وانظروا رحمكم الله الى اطول اية في القران الكريم وهي في سورة البقرة التي تبدأ بقوله تعالى
{{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ }} الى آخر الأية اسمها أية الدين
لأن المال يلعب في نفوس الناس ويغير طباعهم و كما يقال {{ الفلوس تغير النفوس }}
___________________________
فلا ترجعن بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده كتاب الله وسنة نبيه
:_ألا هل بلغت ؟؟
اللهم فاشهد
[[ ولن تفهم هذه الأمة القرآن ولن تعرف سنة نبيه صلى الله عليه وسلم حتى تتعلم وتدرس سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم بغيت التأسي لا التسلي ، فالسيرة ليست رواية تقرأ لا ، إنما هي دروس وعبر ومنهاج حياة لكل مسلم]]
___________________________
:_ أيها الناس إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم
وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى
:_ ألا هل بلغت ؟؟
قالوا :_ بلى اللهم فاشهد
قال :_ ألا ليبلغ منكم الشاهد الغائب فرب مبلغٍ أوعى من سامع
وضعها صلى الله عليه وسلم آمانة في اعناق الأجيال أن كل جيل يبلغها لمن بعده
بأن النبي صلى الله عليه وسلم يبلغكم
{{ أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب إن أكرمكم عند الله اتقاكم }}
هل سمع بذلك اصحاب الدول المتقدمة ؟؟
هل سمعت بذلك جمعيات حقوق الإنسان ؟؟
هل سمعت بذلك ما يسمونه هيئة الأمم وشلة اللَّمَم ؟؟
هل سمعوا بهذا النص ؟؟
ما رعى حق الإنسان على وجه الأرض أحدٌ مثل نبينا صلى الله عليه وسلم
{{ المساواة }}
الناس سواسية كأسنان المشط ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم
وانظروا اليوم الى من يدعون أنهم دول منفتحة ومثقفة واهل الحضارة
انظروا كيف يتعاملون مع الناس حسب لون بشرتهم
{{ إن اكرمكم عند الله اتقاكم }}
أروني أي شريعة على وجه الارض تحكم بهذا المنهج ؟؟
فحقوق الإنسان والمساواة التي وضعها ديننا قبل أن تعرف الأرض مايسمى بالحضارة التي حقيقتها {{ قذارة }}
وقبل أن تعرف الثقافة التي حقيقتها {{ سخافة }}
______________
:_ أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية
[[ اي لا وصية لوارث يعني ما بيصير يأخذ حقه من الميراث وابوه موصيله كذا وكذا ، تسقط الوصية وبيأخذ حقه ]]
ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث
[[ يعني ما بيصير لأحد يوصي بميراثه أكثر من ثلث ماله لجهات الخير مثل للفقراء والمساكين ]]
والولد للفراش وللعاهر الحجر
[[ اي اذا ولدت المرأة ولدها وهي في عصمة زوجها وفي بيته لا يجوز له أن يرميها بالباطل ابدا فالولد للفراش
أما إذا ثبت بأوجه أخرى وكانت عاهرة فلها الحجر اي حد الرجم حتى الموت ]]
من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل
[[ اي الذي ينتسب لغير ابيه ولغير عائلته ونسبه ، حلت عليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لا يقبل منه توبة ولا كفارة]]
ثم قال صلى الله عليه وسلم
وانتم ستسألون عني يوم القيامة فما انتم قائلون ؟؟
قالوا نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت فأشار بيده السبابة يرفعها الى السماء ويقلبها على رؤوس الناس
وهو يقول :_ اللهم اشهد ، اللهم اشهد ، اللهم اشهد
والسلام عليكم ورحمة الله
[[ انتهت خطبته صلى الله عليه وسلم]]
____________________________
ونزل عن ناقته صلى الله عليه وسلم [[ وكما قلنا كان يوم الجمعة و وقت ظهر ]] فأمر بلال أن يأذن للصلاة
فقام بلال ليأذن وإذا بجبريل ينزل
وعرف الصحابة أن الوحي قد أنزل عليه لأنهم يعرفون ملامحه عندما ينزل الوحي عليه
يثقل صلى الله عليه وسلم ويغط [[ أي تضرب لحيته صدره وكأنها حالة من الغفوة ]]
ثم يتصبب جبينه عرقاً كأنه حب اللؤلؤ ويشرق وجهه كأنه الشمس
فلما سري عنه الوحي
تلى على أصحابه قوله تعالى
{{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً}}
ففرح النبي صلى الله عليه وسلم بها وفرح الناس
فقام عمر بن الخطاب يبكي حتى سُمع صوته
فقالوا له :_ وما يبكيك يا عمر ؟؟ [[ لأن بكاء الفرح غير بكاء الحزن ، واضح أن عمر يبكي حرقة ]]
قالوا :_ وما يبكيك يا عمر وقد أتم الله علينا ديننا ؟؟
قال عمر :_ إذا تم الأمر فأنتظر زواله فإنها تنعى لنا رسول الله
_______________________
[[ بعض الناس يعتقد أن هذه الآية اليوم اكملت لكم دينكم آخر ما نزل من القرآن ، لا يا احبة نزل بعدها آيات كثيرة ]]
وآخر ما نزل كان قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسبعة أيام وهو قول الله تعالى
{{ وَاتَّقُوا يَومًا تُرجَعُونَ فِيهِ إِلى اللهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفسٍ مَا كَسَبَت وَهُم لا يُظلَمُونَ }}
فلما نزلت هذه الآية قال النبي صلى الله عليه وسلم :_
نعيت إلي نفسي
فلم يعش صلى الله عليه وسلم بعدها إلا {{ ٧ }} أيام
*******************************************
#هذا_الحبيب " ٢٦٥ "
السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 2
نكمل خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
:_ أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم
[[ الشيطان يرضى بما تحتقرون ، اللي بلغتنا اليوم هذه من صغائر الذنوب وكل ما يرتكب ذنب هذه من الصغائر مافي مشكلة تكفرها الصلاة والصيام
لا تنظر الى صغير ذنبك ، وأنظر الى عظيم من عصيت فإن المعصية في الحالتين واحد ألا وهو الله ، سواء عصيته بصغير ذنب أو بكبير ذنب
ألا تعتبر نفسك عاصياً لله جل في علاه إلا إذا أتيت بالسبع الموبقات ؟؟
كل مخالفة لشرع الله هي معصية لأمر الله ]]
______________________
:_ أيها الناس إنما النسىء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله
وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد
ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم ، ورجب الذي بين جمادى وشعبان
:_ ألا هل بلغت ؟؟
قلنا :_ بلى
فرفع اصبعه مشيرا للسماء وقال :_ اللهم أشهد
ثم ينكثها على رؤوس الناس
[[ هنا لنا وقفة ]]
الله عزوجل هو الذي خلق الايام والأزمنة ، وهو الذي سماها
قال تعالى {{ إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ }}
وقد بينها النبي صلى الله عليه وسلم فقال ثلاثة متتاليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وهي أشهر الحج ، تأتي متتالية
و واحد فرد الذي يكون بين شهر جمادى وشعبان وهو {{ رجب }}
فكانت العرب في الجاهلية وعلى رأسهم قريش
كانت قريش ترى لنفسها الحق في التشريع
[[ لأنها على دين ابراهيم وقد خالفت دين ابراهيم عليه السلام ، لم يكن في شريعة ابراهيم عليه السلام الاصنام ]]
فكانت قريش تشرع للعرب الأحكام
فإذا كان بين القبائل حرب ودخل شهر {{ رجب }} ورجب من الأشهر الحرام التي يحرم القتال فيه
فإذا دخل رجب وكانت قريش في حرب و اقتربوا من النصر
قالوا :_ نرفع رجب الى ما بعد محرم [[ كيف ترفعوا رجب اي آلة ترفعوه ؟؟ أين المنطق ]]
فيبدلوا شهر رجب ، بشهر آخر
فيحللوا رجب ويحرموا شهر غيره ، ويقولون :_ استمروا بالقتال
فيحلونه عاماً ويحرمونه عاماً
مرة ثانية صار في حرب واقتربوا ينهزموا ، ودخل رجب
لا خلص اوقفوا القتال دخل الشهر الحرام لا يجوز سفك الدماء
[[ يعني كاينين تلاميذ اليهود اخوة القردة والخنازير من أيام الجاهلية ]]
فوضح النبي صلى الله عليه وسلم ان هذا العمل و هو النسىء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله
وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض
[[ هنا يبين النبي أن السنة التي حج فيها حجة الوداع هي السنة التي وصل فيها ذو الحجة إلى موضعه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم{ إن الزمان قد استدار }} يعني أمر الله تعالى أن يكون ذو الحجة في هذا الوقت فاحفظوه واجعلوا الحج في هذا الوقت ولا تبدلوا شهراً بشهر كعادة أهل الجاهلية ]]
______________________________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_
أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق ، لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف
__________________
لنا وقفة هنا
الغرب واعداء الاسلام والمتأسلمين المتفلسفين
ممن يظهرون على الإعلام يتمسكون بهذه الآية القرانية ان الله يقول في القرآن عن النساء {{ وَاضْرِبُوهُنَّ }} بيصير هيك بني آدم يضرب بني آدم ؟؟
ما هذا التعصب للرجل ؟؟
أليس دين الاسلام كما تقولون دين الرحمة ؟؟
اقول لكم أيها الجهلة
أنتم لا تعرفون القرآن ولا تفهمون عن الله
فمن قرأ القرآن بتدبر
فإن الله يقول {{ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}
{{ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ }}
الناشز ما معناها ؟؟ الذي خرج عن الصراط المستقيم خرج عن المعقول عن الطبع ، لم يقل لكم اضربوهم مباشرة
بل قال لك كيف تستخدم الأسلوب الأول في اصلاحها
{{ فَعِظُوهُنَّ }}
يعني احكي معها ، اوعظها فهمها ، هذا صح هذا غلط ، مش تجمع العيلة وتقعد تخطب فيها صلاة جمعة وتعطيها موعظة ، حتى مش قدام اولادك وبناتك ومش قدام ابوك وامك
فعظوهن مش تفضحها أمام خلق الله ، أوعظها بينك وبينها يعني العادة المتبعة لما تحطوا راسكم على المخدة ويبدأ برنامج الحكي ساعتين ونص
بلاش كلام فاضي وعتابات وفلانة عملت ، وفلان قال
{{ فَعِظُوهُنَّ }}
إذا سمعت واستجابة معناها أنها امرأة عاقلة مخها نظيف
لم تستجب ماذا تفعل ؟؟
اعطاك الله طريقا آخر واسلوب لإصلاحها ولتأديب نفسها التي لم تتعظ بأسلوب الوعظ و الكلام الحسن
الحل الثاني
قال {{وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ }}
إذن بعد الموعظة إذا لم تتعض ، أسلوب اشد ، و هو الهجر بالمضاجع
[[ مش تحرد حضرت جنابك وتطلع تنام عند أهلك أو في الفندق لأن للأسف اليوم اللي بيحردوا الرجال مش النسوان
ولا تعني تتركها وتروح تنام انت بغرفة وهي بغرفة ، لا ]]
{{ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ }}
أي في نفس فراش النوم ، يعني دير ظهرك لها و وجهك للجهة الثانية وكأنها ليست موجودة ، وهذا اشد عليها من ان تخرج انت من الغرفة
لم تنهتي المشكلة في غرفة النوم وما نحلت المشكلة و قبل ما تخرج المسألة من ايدك
قال {{ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}
أوضح النبي صلى الله عليه وسلم معنى الضرب في خطبة الوداع ان اضربوهن ضربا غير مبرح مش بالعصاية و قشاط البنطلون وتفتري على الله ورسوله
وتقول :_ مهو ربنا قال اضربوهن
رفع صلى الله عليه وسلم سواكه من جيبه وهزه في وجه عائشة [[ مسواك يا مسلم مسواك مش عصاية ]]
اخرجه من جيبه وقال :_ والله يا عائشة لولا أن اخشى القصاص يوم القيامة لأوجعتك ضربا بهذا المسواك
[[ إذن الضرب في قصاص من الله يوم القيامة إذا كان زائداً عن الحد ]]
ما هو الحد المسموح لك به بالضرب
قال النبي :_ لأوجعتك ضربا بهذا المسواك
يا حبيبي يا رسول الله
و هل المسواك يوجع يا حبيب الله ؟؟
إذن المعنى في الآية لطيف جدا ، المقصود فيه التأديب لا التعذيب ضربا غير مبرح
سؤال بالله عليكم هذه الخطوات مش افضل من الطلاق وخراب البيوت والمحاكم وضياع الاولاد ؟؟
{{فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}
طيب وما نفع لانه لما حاول يأدبها صرخت ولمت عليه العمارة ، ماذا يفعل ؟؟
قال {{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا }}
وما نفع طلعوا الاهل عقلهم أصغر من الزوجين ما العمل ، والزوج و الزوجة كارهين يرجعوا لبعض وزادت المشاكل
قال {{ وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا }}
خلص الحل الطلاق ، اخلع الضرس و وجعه
وحتى بعد الطلاق اعطى الله الزوج فرصتان
{{ الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ }}
بعض النساء طبعهن غليظ ، وكثير من النساء يعلمن ذلك اكثر مني
لا ينفع معهن الكلام ، ولا الهجر في المضجع ، وسادها سميك
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لصحابي
عندما أنزل الله آية في حكم الصيام {{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ }}
ذهب رضي الله عنه
[[لأنه صحابي ولو كان وساده سميك ولست انا الذي اصفه بوساده سميك بل الحديث الصحيح ]]
ذهب وأتى بحبلين حبل لونه أبيض ، وحبل لونه اسود ، و وضعهم تحت الوسادة ونام
[[ كل مايصحى يرفع السراج مش مبينات يشرب مي يشرب مي لطلعت الشمس ]]
فجاء للنبي صلى الله عليه وسلم صباحا وقال :_ بأبي وامي انت يارسول الله لقد وضعت خيطين تحت وسادتي وما زلت انظر إليهما فلم يتبينا لي حتى اشرقت الشمس
فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بانت نواجذه
وقال :_ إن وسادك لسميك [[ بلغتنا اليوم يعني مخك سميك ]]
إن وسادك لسميك ليس هذا مراد الله إن الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر [[اي حتى يظهر الفجر الصادق ]]
بعض النساء وسادها سميك
لا ينفع معها لا الموعظة ولا الهجر ولا الكلام ، اللي في عقلها لازم تعمله
إذن
تمسك اعداء الدين بِ {{ وأضربوهن }} وتركوا الذي قبلها ، ذلك اساليب اعدائكم بغيت تشويه صورة دينكم الحنيف فأنتبهوا
ألا إن دين الله كامل و واحد ، لا تجزؤوا القران بمفهومكم
الله عزوجل لم يقل فقط في القرآن الكريم
{{ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ }}
بل قال {{ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }}
لا نأخذ نص قرآني ونترك باقي الآيات
________________________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_
ايها الناس
واستوصوا بالنساء خيراً، [[ هي نسيوها ما بيذكروها ابدا لا تنفع للطعن بالدين ]]
واستوصوا بالنساء خيراً،فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، [[ يعني ضعاف انت امين عليها ومسؤول عنها انت عونها ]]
،فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا
[[ والله اليوم بالشقلوب يا سيدي يارسول الله ، اغلب الرجال محكومين لا يملكون من امرهم شي ، هي الراس بالبيت و كلمتها الماشية ]]
وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً
[[ اخذنا بس فأضربوهن ونسينا باقي الخطبة ]]
ألا هل بلغت ؟؟
قلنا :_ بلى
فرفع اصبعه الشاهد للسماء وقال :_ اللهم أشهد
ثم نكثها على رؤوس الناس
*************************************
#هذا_الحبيب " ٢٦٦ "
السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 3
________________________
________________________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه
:_ ألا هل بلغت ؟؟
اللهم فاشهد
لماذا يخص النبي صلى الله عليه وسلم هذه العبارة بالمال ؟؟
لأن أغلب القضايا التي تفرق بين الناس اليوم سببها المال
لأن من بعض اسماء المال ، درهم و دينار
هكذا كانت اللغة قديماً للمال [[ مافي دولار و يورو ]]
در ... هم أي صب هم
دي ...نار اخرها نار ، فالمال {{ همٌ ونار }}
فإذا ما دخلت المادة بين الأب وابنه افسدت العلاقة
إذا دخلت بين الأخوين أفسدت العلاقة
لذلك أكد عليه النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته
وانظروا رحمكم الله الى اطول اية في القران الكريم وهي في سورة البقرة التي تبدأ بقوله تعالى
{{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ }} الى آخر الأية اسمها أية الدين
لأن المال يلعب في نفوس الناس ويغير طباعهم و كما يقال {{ الفلوس تغير النفوس }}
___________________________
فلا ترجعن بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده كتاب الله وسنة نبيه
:_ألا هل بلغت ؟؟
اللهم فاشهد
[[ ولن تفهم هذه الأمة القرآن ولن تعرف سنة نبيه صلى الله عليه وسلم حتى تتعلم وتدرس سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم بغيت التأسي لا التسلي ، فالسيرة ليست رواية تقرأ لا ، إنما هي دروس وعبر ومنهاج حياة لكل مسلم]]
___________________________
:_ أيها الناس إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم
وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى
:_ ألا هل بلغت ؟؟
قالوا :_ بلى اللهم فاشهد
قال :_ ألا ليبلغ منكم الشاهد الغائب فرب مبلغٍ أوعى من سامع
وضعها صلى الله عليه وسلم آمانة في اعناق الأجيال أن كل جيل يبلغها لمن بعده
بأن النبي صلى الله عليه وسلم يبلغكم
{{ أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب إن أكرمكم عند الله اتقاكم }}
هل سمع بذلك اصحاب الدول المتقدمة ؟؟
هل سمعت بذلك جمعيات حقوق الإنسان ؟؟
هل سمعت بذلك ما يسمونه هيئة الأمم وشلة اللَّمَم ؟؟
هل سمعوا بهذا النص ؟؟
ما رعى حق الإنسان على وجه الأرض أحدٌ مثل نبينا صلى الله عليه وسلم
{{ المساواة }}
الناس سواسية كأسنان المشط ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم
وانظروا اليوم الى من يدعون أنهم دول منفتحة ومثقفة واهل الحضارة
انظروا كيف يتعاملون مع الناس حسب لون بشرتهم
{{ إن اكرمكم عند الله اتقاكم }}
أروني أي شريعة على وجه الارض تحكم بهذا المنهج ؟؟
فحقوق الإنسان والمساواة التي وضعها ديننا قبل أن تعرف الأرض مايسمى بالحضارة التي حقيقتها {{ قذارة }}
وقبل أن تعرف الثقافة التي حقيقتها {{ سخافة }}
______________
:_ أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية
[[ اي لا وصية لوارث يعني ما بيصير يأخذ حقه من الميراث وابوه موصيله كذا وكذا ، تسقط الوصية وبيأخذ حقه ]]
ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث
[[ يعني ما بيصير لأحد يوصي بميراثه أكثر من ثلث ماله لجهات الخير مثل للفقراء والمساكين ]]
والولد للفراش وللعاهر الحجر
[[ اي اذا ولدت المرأة ولدها وهي في عصمة زوجها وفي بيته لا يجوز له أن يرميها بالباطل ابدا فالولد للفراش
أما إذا ثبت بأوجه أخرى وكانت عاهرة فلها الحجر اي حد الرجم حتى الموت ]]
من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل
[[ اي الذي ينتسب لغير ابيه ولغير عائلته ونسبه ، حلت عليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لا يقبل منه توبة ولا كفارة]]
ثم قال صلى الله عليه وسلم
وانتم ستسألون عني يوم القيامة فما انتم قائلون ؟؟
قالوا نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت فأشار بيده السبابة يرفعها الى السماء ويقلبها على رؤوس الناس
وهو يقول :_ اللهم اشهد ، اللهم اشهد ، اللهم اشهد
والسلام عليكم ورحمة الله
[[ انتهت خطبته صلى الله عليه وسلم]]
____________________________
ونزل عن ناقته صلى الله عليه وسلم [[ وكما قلنا كان يوم الجمعة و وقت ظهر ]] فأمر بلال أن يأذن للصلاة
فقام بلال ليأذن وإذا بجبريل ينزل
وعرف الصحابة أن الوحي قد أنزل عليه لأنهم يعرفون ملامحه عندما ينزل الوحي عليه
يثقل صلى الله عليه وسلم ويغط [[ أي تضرب لحيته صدره وكأنها حالة من الغفوة ]]
ثم يتصبب جبينه عرقاً كأنه حب اللؤلؤ ويشرق وجهه كأنه الشمس
فلما سري عنه الوحي
تلى على أصحابه قوله تعالى
{{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً}}
ففرح النبي صلى الله عليه وسلم بها وفرح الناس
فقام عمر بن الخطاب يبكي حتى سُمع صوته
فقالوا له :_ وما يبكيك يا عمر ؟؟ [[ لأن بكاء الفرح غير بكاء الحزن ، واضح أن عمر يبكي حرقة ]]
قالوا :_ وما يبكيك يا عمر وقد أتم الله علينا ديننا ؟؟
قال عمر :_ إذا تم الأمر فأنتظر زواله فإنها تنعى لنا رسول الله
_______________________
[[ بعض الناس يعتقد أن هذه الآية اليوم اكملت لكم دينكم آخر ما نزل من القرآن ، لا يا احبة نزل بعدها آيات كثيرة ]]
وآخر ما نزل كان قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسبعة أيام وهو قول الله تعالى
{{ وَاتَّقُوا يَومًا تُرجَعُونَ فِيهِ إِلى اللهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفسٍ مَا كَسَبَت وَهُم لا يُظلَمُونَ }}
فلما نزلت هذه الآية قال النبي صلى الله عليه وسلم :_
نعيت إلي نفسي
فلم يعش صلى الله عليه وسلم بعدها إلا {{ ٧ }} أيام
*************************************
#هذا_الحبيب " ٢٦٧ "
السيرة النبوية العطرة (( الإفاضة من عرفة ))
انتهت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم التي خطبها في عرفة المعروفة {{ بخطبة الوادع }}
ثم أذن بلال لصلاة الظهر وأقيمت الصلاة فصلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين سراً
[[ أي لم يجهر بها بالقراءة اي ليست صلاة جمعة ]]
ثم أمر بلال أن يقيم الصلاة فصلى بهم ايضا ركعتين صلاة العصر قصراً وجمعاً [[ جمع تقديم ]]
ثم أمر الناس أن يأخذوا راحتهم حتى تذهب حدة الشمس لان الوقت ظهر
ثم ركب صلى الله عليه وسلم ناقته القصواء وأتجه بها الى وسط عرفة المعروف {{ جبل الرحمة }}
حتى أتى الصخرات العظام الكبار فأسند صدر ناقته الى الصخرات و يمم وجهه الى الكعبة
وأخذ يدعو ربه [[ اي من قبل أن يدخل آذان العصر ]]
فكان صلى الله عليه وسلم يدعو ربه ويستغفر ويبكي ويدعو لأمته
يقول الصحابة :_ وقد رفع يديه يدعو وبان بياض أبطيه
[[ لانه محرم ويلبس ملابس الاحرام ، ينظرون الى بياض ابطيه من كثرة ما رفع يديه متذللاً متضرعاً الى الله يدعو ]]
فمازال يدعو حتى سقط القرص
[[يعني غابت الشمس ]]
__________________________
وللأسف في أيامنا هذه يكون الناس على عرفة في الخيام وهي مكيفة ، وفيها وجبات أكل و {{ الحج المميز }} وما ادراك ما الحج المميز ؟؟
بيكون خدمة خمس نجوم رز و كبسة ومناسف وخرفان وفواكه وقاعدين بالخيام
[[ وكل شوي شباب بيلفوا عليهم اشي ساخن وبارد وحلو ... بالآخر زهقوا الناس بيسألوا متى رح ننزل عن عرفة مطولين ؟؟ ]]
متى تنزل ؟؟
مليت يا حاج ؟؟
من قبل أن يدخل وقت العصر الى أن غابت الشمس والنبي صلى الله عليه وسلم قائمٌ لم يجلس
وهو يدعو ويتضرع الى الله ، ويبكي
لم تجف له دمعة وهو الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر
وهو الذي قال الله فيه {{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ }}
فماذا يطلب النبي ؟؟
حتى يعلم الناس معنى {{ العبودية لله رب العالمين }} ويستغفر لأمته
__________________________
فما زال صلى الله عليه وسلم يدعو ويبكي
فأنزل الله جبريل عليه وقال :_ لقد قبل الله دعائك وغفر لأمتك [[ أي الذين معه ]] إلا حقوق بعضهم على بعض
[[ حق الناس ]]
فمازال يدعو فلم تغفر وهو على عرفة
وألح بدعائه عند مزدلفة عند المشعر الحرام حتى نزل جبريل وقال :_ إن الله يقول لك قد قبل دعائك وغفر لهم وتحمل حقوق بعضهم عن بعض
__________________________
والله عزوجل يغفر لكل من وقف عرفة ، ويتحمل هو حقوق الناس
ولكن من منا يضمن نفسه أن يحج ؟؟
ولو حج من يضمن منا أن يكون قد حج حجاً مبروراً فيرجع كيوم ولدته أمه ؟؟
فأتقوا الله في حقوق الناس
إذا أحب الله عبدا ، تاب عليه و غفر له ذنبه ، ولكن لا يسقط عنه حقوق الناس
لأن الله لا يُظلم عنده أحد ولو كانت مثقال ذرة
فإذا كان يوم القيامة جاءت الخصوم لهذا العبد تريد حقوقها
فيُرضي الله عزوجل خصومه ، حتى يصفحوا عنه
حتى ولو كان قد قتل نفساً ، يأتي يوم القيامة يحمل هذا العبد رأس المقتول الذي قتله بالدنيا بيده
فيقول المقتول:_ يارب خذ حقي من هذا
فيقول العبد التائب :_ يارب قد تبت من ذنبي هذا بالدنيا إليك
[[ بعد ما ارتكب هذا الذنب ندم وتاب الى الله ]]
فيقول الله لهما :_ انُظرا الى فوقكما
فينظران فإذا بنعيم الجنة واشجارها وقصورها وإذ انهارها تجري ، فيذهل عقلهما [[ جمالها يذهب العقل ]]
فيقول المقتول مندهشاً من جمال ما رأى :_ يارب لأي نبي هذا ؟؟
[[ وهو يظن أن هذا الأجر لا يكون إلا لنبي ]]
فيقول الله :_ هو لك إن عفوت عن صاحبك
[[ يعني اذا سامحت عبدي هذا اعطيك هذا النعيم بدل عن صفحك عنه ، لان الله لا يظلم عنده احد ]]
فيقول :_ قد عفوت قد عفوت
فيقول الله لهما :_ خذ بيد صاحبك وادخلا الجنة
إذن الله عزوجل يرضي الخصوم يوم القيامة لمن أحب ، ولكن من منا وصل لهذه المنزلة ، لذا أياكم وحقوق الناس
فأتقوا الله في حقوق الناس أدوها وأبرءوا الذمة قبل فوات الأوان وقبل أن تخرجوا من هذه الدنيا الزائلة
___________________________
وما زال يدعو صلى الله عليه وسلم مستقبلاً الكعبة
ولم يصعد{{ جبل الرحمة}}
كما يفعل الجهلة اليوم من جميع الجنسيات
يتسلق على الصخرات
[[ ولازم يصعد على نص جبل الرحمة وفي عامود اسمنت في وسطه ومدهون امنشين ابيض وهو عبارة عن رمز يعني انه هنا وسط جبل الرحمة]]
يصر بعض الجهلة ان يصعد على {{ جبل الرحمة }} حتى لو كلفه ذلك ان يسقط بعض الصخرات على الحجاج ويؤذيهم
وكل هذا حتى يمسك العامود بأيده
[[ صحتين وعافية مسكته ، مبارك ]]
قل لي ماذا سيعطيك العامود ؟؟
لم يصعده النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصعده الصحابة ولم يصعده التابعين ولا العلماء
إنما يصعده الجهلة من الناس [[ وفي منهم لازم يكتب اسمه هناك والتاريخ الذي حج فيه ويختم توقيعه... هذا كله ليس من الدين هذا من الجهل الذي وصلت إليه الامة اليوم ]]
_____________________________
وقف عند جبل الرحمة عند الصخرات مستقبلاً البيت حتى سقط القرص تماماً ولم يأذن بصلاة المغرب
حتى بدت العتمة ثم اخذ طريقه وهو يقول للناس
افيضوا عباد الله مغفوراً لكم لقد غفر لكم ما مضى فأحرصوا على ما بقي [[ أي أحرص على بقية عمرك ]]
_____________________
وسبحان الله
عندما يفيض الحاج أو الحاجة من {{ عرفة }} يرجع كيوم ولدته أمه [[ أي لا ذنوب عليه مثل الطفل المولد جديد ]]
ويرسل الله لكل حاج او حاجة{{ ملك }} يضع يده بين كتفيه
ويقول :_ أفض عبد الله ، قد غفر لك فيما مضى ، فأجتهد فيما بقي
__________________________
فلما افاض صلى الله عليه وسلم
يقول أصحابه :_ فشنق صلى الله عليه وسلم للقصواء [[ معنى شنق أي شد خضامها للوراء كي لا تسرع ]]
واخذ يرفع كلتا يديه للناس وهو يقول :_ السكينة ، السكينة ياعباد الله ليس البر بالإيضاع
[[ يعني ليس من التقوى ان تسرعوا ]]
لماذا ؟؟
لأنهم مثل ما كنا نشوف حوادث الإفاضة من عرفة السنين الماضية ، كانوا يتدهوروا على بعضهم البعض ، وانظروا كم وفاة ؟؟
وذلك كله بسبب ان الناس تحج من غير أن يتفقهوه في دينهم
[[ البعض للأسف يحج ليأخذ لقب الحاج ابو فلان ]]
الناس تخرج الى الحج وترجع ولا يفقهون معنى الحج للاسف
ومازال يقول صلى الله عليه وسلم
:_ السكينة السكينة ، حتى أتى {{ مزدلفة }}
___________________
فلما وصل {{ مزدلفة }} أمر أن ينزل الناس ولم يأمر أن ينصبوا الخيام
نزل وصلى بهم المغرب والعشاء جمع وقصر [[ جمع تأخير ]]
ثم اضطجع صلى الله عليه وسلم قليلاً لم ينم ولم يأمر الناس بالنوم ولم ينهاهم
فمن نام فهو خير ، ومن لم ينم ايضا هو خير ، فالمبيت في مزدلفة من{{ سنن الحج }} والذين يقولون بل هي واجب ، اتقوا ولا تتشددوا على الناس
وأذن صلى الله عليه وسلم للضعاف وللنساء ولمن له واجب في مكة كبني عبدالمطلب [[ كانت مهمتهم سقيا الحجيج ]] رخص لهم أن يفارقوا مزدلفة بعد منتصف الليل قبل الفجر
رفعاً للمشقة عنهم
______________________________
وبقي صلى الله عليه وسلم فيها الى ان طلع الفجر فصلى بالناس الصبح
ثم وقف عند المشعر الحرام يدعو الله ويستغفر
[[ وهنا نزل جبريل وبشره بالمغفرة وان الله يتحمل عنهم ]]
وقف يدعو عند المشعر الحرام حتى اسرف النهار
[[ اي لم تشرق الشمس بعد ، ولكن هناك ضوء ]]
ثم قال :_ لقد كانت قريش تخالف هدي ابراهيم عليه السلام لا يقفون على عرفة ، ثم لا يفيضون من هنا حتى تشرق الشمس كأنها العمائم على رؤوس الرجال
ألا افيضوا قبل أن تشرق الشمس [[ خالف عادة قريش فكانت لا تفيض حتى تطلع الشمس وتضرب على رؤوسهم ]]
فأفض من مزدلفة الى منىً قبل شروق الشمس
__________________________
حتى مر من وادي محسر [[ هو وادي ضيق وفي هذا الوادي اهلك الله فيه أبرهة الاشرم وفيله ورجاله لما ارادوا هدم الكعبة وقد ذكرناه قصته في بداية السيرة]]
فلما وصل صلى الله عليه وسلم {{وادي محسر}} ارخى خضام ناقته وضرب بطنها حتى تسرع
وقال :_ اسرعوا فإنها ارض قد غضب الله بها على قوم من عباده [[ اي من خلقه ]]
وكذلك فعل صلى الله عليه وسلم عندما أتى ارض تبوك ومر على قوم ثمود [[ وقد ذكرناها ]]
يتبع إن شاء الله
وسوم: العدد 938