بالفضل لا بالعدل
لبنى شرف / الأردن
[email protected]
قال
علي بن غبيدة الريحاني : المودة تعاطف القلوب ، و ائتلاف الأرواح ، و حنين النفوس
إلى مثابة السرائر ، و الاسترواح بالمستكنات في الغرائز ، و وحشة الأشخاص عند تباين
اللقاء ، و ظاهر السرور بكثرة التزوار ، و على حسب مشاكلة الجواهر يكون اتفاق
الخصال .
ما
أجمل أن تشيع هذه المودة بين الزوجين ، و أن يشعروا و كأنهما روحان في جسد واحد ، و
أن يكون كل منهما مدعاة سرور الآخر ، فيصطحبا بالمعروف ، بالقول الطيب ، و الفعل
الحسن ، و الهيئة الحسنة ، فلا فظاظة ، و لا غلظة ، و لا قسوة ، و لا عبوس في الوجه
، فإن هذا أهدأ للنفس ، و أهنأ للعيش ، و بهذا تكون السكينة و التي هي من نعم الله
العظمى على الزوجين .
و
ما أروع أن يتعامل الزوجان بالفضل لا بالعدل ، أن يتسابق كل منهما في إكرام الآخر و
إعطائه ما له من حقوق بل و يزيد ، و يغفر كل منهما للآخر الزلل و التقصير ، يبتغون
بذلك الأجر و الثواب من الله عز و جل ، فهذا من السمو و الرقي في الحياة الزوجية ،
فكوني لزوجك أمة يكن لك عبدا ، و كن لها عبد تكن لك أمة ، و صاحب الفضل هو الذي
يبدأ .
يقول تعالى في سورة البقرة (187) :"هن لباس لكم و أنتم
لباس لهن" ، فأنت لباس لزوجك ، و هو لباس لك ، و اللباس يلبس ليستر به المرء
نفسه ، و يكون عادة ملاصق للجسد ، و المسلم يحب أن يكون هندامه حسن و جميل ،
فالزوجة تسكن إلى زوجها ، و تستره و لا تفضحه و لا تكشف السيئ من أخلاقه ، بل
تنصحه و تعينه على الخير و الطاعة و الدعوة إلى الله و بلوغ أرقى الدرجات العلمية ،
و الزوج كذلك ، يسكن إلى زوجته ، و لا يكشف سترا عن مساويها ، بل ينصحها و يعينها
على الطاعة و الخير و الدعوة إلى الله و الرقي العلمي ، فكل من الزوجين يسعى ليجعل
الآخر يبدو بأجمل صورة و أرقى مكانة ، فكل منهما عنوان للآخر .
فإذا تعامل الزوجان بالفضل ، و اتقى كل منهما الله في صاحبه ، فلن تتذمر النساء من
قوامة الرجال عليهن ، فهذا حق فرضه الله لهم عليهن ، و لن يتسلط الرجال على النساء
بموجب هذا الحق رغبة في إذلالهن أو الإضرار بهن أو قهرهن ، فهذا ليس من كرم الرجال
، و لا من مروءة الأزواج ، فما أكرم النساء إلا كريم ، و لا أهانهن إلا لئيم . قال
ابن عباس – رضي الله عنهما – في قوله تعالى :"و للرجال
عليهن درجة" : الدرجة إشارة إلى حض الرجال على حسن العشرة و التوسع للنساء
بالمال و الخلق .
و
حتى إذا صدر من الزوجة بعض التقصسر في حق زوجها ، فلا يحماه هذا على التقصير بواجب
المعاشرة لها بالمعروف ، من تضييق في نفقة ، أو إيذاء بقول أو فعل ، بل يرفق بها ،
و يحسن إليها ، فهي كالأسيرة بين يديه ، و قد قال عليه الصلاة و السلام :"استوصوا
بالنساء خيرا" ، و قال أيضا :"خيركم خبركم لأهله ، و أنا خيركم لأهلي" . فاقرؤوا في
كتب السيرة العطرة لتعرفوا مدى الرقي الخلقي الذي كان عليه – عليه الصلاة و السلام
– في تعامله مع زوجاته أمهات المؤمنين رضي الله عنهن .
و
عن حكيم بن معاوية القشيري عن أبيه ، قال : قلت يا رسول الله ، ما حق زوجة أحدنا
علينا ؟ قال :"أن تطعمها إذا طعمت ، و تكسوها إذا اكتسين ، و لا تضرب الوجه ، و لا
تقبح ، و لا تهجر إلا في البيت " . فالضرر المادي محظور ، و كذلك المعنوي ،
كالسخرية منها ، أو عدم الاهتمام بها ، أو رفع الصوت عليها ... و نحو ذلك ، لما فيه
من أذى نفسي . فاتقوا الله في النساء و استوصوا بهن خيرا ، و أعن أيها الزوج زوجتك
على طاعتك ، فأنت جنتها أو نارها ، فهل ترضى أن يدخل مسلم النار بسببك ، عدا أن
يكون هذا المسلم هو زوجتك ؟! فلأن يهدي الله بك رجلا خير لك من حمر النعم ، أليس
كذلك ؟!! . يقول الإمام الشافعي :
من
كي لا أعوق مؤمنا يوم الجزا أو لا أسوء محمدا في أمته
فكن خير معين لزوجتك ، و كوني خير معين لزوجك ، و ليكرم كل منكما الآخر في حياته ، بل و بعد مماته ، فقد أكرم النبي الكريم – صلى الله عليه و سلم – عجوزا ، و قال :"إنها كانت تغشانا في أيام خديجة ، و إن حسن العهد من الإيمان " .