حسن الخلق والتحبب (6)

من أساليب التربية النبوية

د.عثمان قدري مكانسي

[email protected]

(( الأرواح جنود مجندة ، ما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف )) .

ويزداد الإنسان بالإنسان تعارفاً إذا عامله بخلق حسن ، وتحبب إليه . وقد كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثال المسلم الخلوق ، حتى مدحه رب العزة فقال : (( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ ))(1) . كما مدح فيه لطف معشره وحسن أدبه مع الناس ، فاجتمعوا إليه وأخذوا عنه ، وجعلوه أسوتهم ، فقال : ((وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ  ))(2) ، فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ مهوى أفئدة من عرفه ، يفدونه بأرواحهم ، ويفضلونه على آبائهم وأولادهم .

وبحسن الخلق دخل عقولهم وقلوبهم ، فصنع منهم سادة الأمم وقادتها .

عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت : (( . . . وما انتقم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله تعالى فينتقم لله عز وجل ))(3) .

وكان إذا رأى خطأ من أحد أصحابه نبهه بلطف دون أن يجبهه ، فيعمّم . عن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( لا ينبغي للمؤمن أن يكون  لعاناً ))(4) .

فالمسلم داعية ، والداعية ذو أخلاق ، والمدعو يرى الداعية ويقوّمه بما يفعل وما يصدر عنه من تصرف قبل أن يأخذ عنه ، حتى إنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا أساء إليه أحد عفا عنه ، وإذا شتمه يهودي رد عليه بما يناسب دون أن يفحش .

روت عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن يهوداً أتـَوا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقالوا : السام عليكم(5) . ( أي إنهم كانوا يدعون على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالموت ) .

فقالت عائشة وهي الزوج المحب لزوجها ، الصبية المندفعة غير المتروية ـ فقد كانت في الرابعة عشرة أو أقل ـ : وعليكم ، ولعنكم الله ، وغضب عليكم .

 ( إنه رد منفعل يوضح مدى التأثر الذي أصابها من اليهود حين سمعتهم يدعون على رسول الله جهاراً نهاراً بحجة أنهم يسلمون عليه ) .

فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : مهلاً يا عائشة ، عليك بالرفق ، وإياك والعنف والفحش  ( جواب يدل على سمو في الأخلاق ، وترفع عن السفاسف ، وتحمل في سبيل الدعوة ، وهذا يغيظ الشاتم ويقلقه ، فالمشتوم أهمله ، ولم يرد عليه بعنف يوحي بانفعال وتحرق ).

قالت : أولم تسمع ما قالوا ؟! . . ( سؤال لم تطلب عائشة الإجابة عليه ، إنما أرادت الدفاع عن موقفها ، فقد ردت عليهم بمثل ما قالوا ).

قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أو لم تسمعي ما قلت ؟! . . ( وقد كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رد عليهم بقوله : (( وعليكم )) فكلامهم مردود عليهم والموت لهم . فكان جوابه لها بصيغة السؤال نفسه الذي لا يحتاج لجواب ، بل يحتاج أن تنتبه عائشة إلى معناه وفحواه . . ) ردَدْتُ عليهم فيستجاب لي فيهم ، ولا يستجاب لهم فيّ (6) .

 ( فهو حبيب الله ورسوله يحميه ويدافع عنه ، واليهود أعداء الله لعنهم وغضب عليهم ، فدعاؤهم على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يستجاب ، ودعاؤه عليهم مستجاب . . فالويل لهم ثم الويل لهم ) .

أدب عظيم يعلمُناه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ويجمل بنا أن نتمثله ونحياه .

ومن التحبب الذي يؤتي ثماره سريعاً : إشعار المخاطب أنه عندك ذو مكانة ، وأن له في قلبك وداً وإكراماً ، فإذا شعر بهذا اطمأن ، فكان إليك قريباً وإلى دعوتك مجيباً . وكان رسول الله       ـ صلى الله عليه وسلم ـ بارعاً في هذا المضمار :

فقد كان يُردف بعض أصحابه وراءه في سفره ، كما فعل مع معاذ بن جبل وعبد الله بن عباس  وأسامة بن زيد  ـ رضي الله عنهم جميعاً ـ وكان يطلب من أصحابه أن يدعوا له فهو بحاجة إلى دعائهم ، كما كان يخص بعضهم الآخر بلفتة كريمة منه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ويلقبهم بالألقاب الكريمة أو الكنى  الطيبة : ( الصدّيق ، الفاروق ، أمين الأمة ، سيف الله . . ) وكان يدعو لبعضهم بالخير . . و يؤثر الآخرين بشيء يحبونه . . وهكذا .

فعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : أخذ رسول الله بمنكِبَيَّ فقال : (( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ))(7) .

تصوروا معي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يدني عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ إليه ، ، ويستقبله بوجهه ، ويمسك منكبيه تحبباً ، وهو الفتى الشاب . . فيرى ذلك من رسول الله   ـ صلى الله عليه وسلم ـ عظيماً لا ينساه ، ولقد عُرِفَ عن ابن عمر أنه كان يمشي في المكان الذي كان رسول الله يمشي فيه ، ويتوقف في المكان الذي توقف فيه ، ويصلي في المكان الذي صلى فيه . . أليس هذا من حسن أخلاق سيد الدعاة ؟!! ألم يثمر هديه العملي في أصحابه ، حتى إن أبا سفيان قال في جاهليته : لقد رأيت هرقل في أصحابه ، وكسرى في أصحابه ، فلم أجد أحداً يُعظّم أحداً كتعظيم أصحابِ محمد محمداً ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم .

إنك إن مدحت إنساناً مسْلِماً بما فيه فقد استفدت أموراً عدة :

أولها : أنك ترفع من قدره ، وتشعره بمكانته عندك .

ثانيها : أنك تجعل بينك وبينه وداً ورباطاً من الأخوة والمحبة .

ثالثها : أنك تدفعه إلى التمسك بما فيه من خصال حميدة مدحته عليها .

رابعها : أنك تحثه على الاستزادة من هذه الشمائل .

خامسها : أنه ينجذب إليك وترتاح نفسك لسماعك ومعاشرتك والأخذ عنك . وهذا ما يريده الداعية المسلم من المدعو فتصل التربية والأفكار إلى قلبه وعقله دون عائق ، فيكون لك طيّعاً منقاداً . . وأنت تريد له الخير وتحرص عليه . ( على أن يكون مدحك له بما فيه ، وإلا كان نفاقاً  ـ نعوذ بالله من ذلك ـ ) . وقديماً قال الشاعر :

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم           فطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأشجِّ عبد القيس :

 (( إن فيك خصلتين يحبهما الله : الحلم ، والأناة ))(8) .

كما أنك حين تخبر أخاك أنك تحبه ، يحبك ويقبل عليك ، ويفتح قلبه لك ، وهذا ما يريده الداعية من الناس : حبٌّ وودٌ وراحة نفس وإقبالٌ . فقد روى المقدام بن معدي كرب قال :

قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه ))(9) .

فلا يكون الود وداً من طرفٍ واحد .

ولن تكون العلاقة من جهة واحدة علاقة .

وسيظل الطرف الآخر يجهل نواياك تجاهه ، وتقديرك له ، وحبك اياه ، ( على أساس أنه في الله تعالى ) . إلا أن توضح ذلك فيتبادل الطرفان المحبة في الله فيكون رباط الأخوّة متين العرى مكين الأركان .

              

(1)   سورة القلم : الآية / 4 / .

(2)   سورة آل عمران : الآية / 159 / .

(3)   رواه البخاري في الأدب المفرد ، الحديث / 274 / ، ومسلم في صحيحه .

(4)   رواه الترمذي والحاكم ، والبخاري في الأدب المفرد ، الحديث / 310 / .

(5)   السام : الموت .

(6)   رواه البخاري في الأدب المفرد ، الحديث / 312 / ، ومسلم والترمذي وابن ماجه والنسائي .

(7)   من رياض الصالحين الحديث / 469 / عن البخاري .

(8)   الأناة : التثبت ، وترك العجلة . رواه مسلم : رياض الصالحين الحديث / 630 / .

(9)   البخاري في الأدب المفرد ، الحديث / 542 / .