فرعون موسى وموسى ليس فرعون

فرعون موسى وموسى ليس فرعون

أ. تحسين أبو عاصي

– غزة فلسطين –

[email protected]

يا أُمة ضحكت من جهلها الأمم

· هل رأيت درويشا يرقص في حضرة ذكر صوفية ، وفد أخذته نشوة خمر الحب في العشق الروحاني الأبدي ، يتمايل طربا من هيمان القرب ، كشارب أفيون أو أكثر ، لا يعبأ بالحاضر والماضي ولا بالمستقبل وكذا حال أمة ألله أكبر ؟

انتظر !!!

· وهل رأيت قارب صيد يتأرجح فوق الأمواج ، ممتلئا بالرُّبّان ، يتهادى منسجما مع تلك الريح ، هزلت أُمة مليار وأكثر ؟ .

انتظر !!!

· وهل رأيت شمعة تتمايل راقصة ، تداعبها نسمات هواءٍ نكرة ، وأُحذّرك من لفظ اللام مع الهاء ، حال الأمة العربية المفتقرة لام التعريف ، رويدك فلا تضجر ؟ .

انتظر !!!

· وهل رأيت حفلا موسيقيا مزدحما ، تتمايل فيه الأشباح بضغط موجات الناي مع الصوت ، كجموع قطعان أسماك عجول البحر ، تخرج للتوِّ من الماء ، مأسورة في قبضة شبك صياد البيت الأبيض بل أفْجَر ؟.

انتظر !!!

· وهل رأيت على شاشة تلفاز حلقات ٍ مصارعة ، أو لكمات ٍ تبغضها ، والناس محملقة أعينها ، مبهورة مشدودة ، بمصل مضاد للصرع ، هكذا حال الشرق الأوسط ، بل حال أقهر بل أعهر ؟ .

انتظر !!!

· صدقني ولا تؤاخذني ، ولا تغضب مني ، فقديما قال العرب : ليس على العاشق من عُتْب ، فلا تُخطيء وتقرأها عَتَب ، وقالوا ليس على الشادي أن يعرب ، فأنا لا أخطئ بالإعراب ، بل أخطئ بالعرب ، وعن قصدٍ أحمر يا سادة ، يا سادة العرب البائدة ، والعمالقة الزّائفة : أرجوكم افهموا قصدي ، هل أنا أتحاور مع طرشان أو عميان ، أو ثعبان أعور ؟ .

انتظر !!!

· إياك أن تؤمن إن كنت تشعر بمعاناة الناس ، أنّ هناك ثمّة فرق ٍ بين الموج والموجات ، فموجات القيء هي موجات المغص وهي موجات ال......... في الحمَّام ، معذرة لا تغضب مني ، وهي موجات الضحك والبكاء ، والفرح والحزن ، فالكل واحد ، والليل والنهار ، والضوء والظلام ، فالكل أصبح سيّان ، الوجوه وجوم ، والصالح طالح ، وأبو فلان أبو علاّن ، والأحرار أشرار ، والأبطال أقزام ، وفرعون هو موسى ، ولكن اسمع مني جيدا ولا تصغر ..... اسمع مني جيدا ولا تغضب...... فلا يمكن أبدا ، ولا يمكن أبدا ....... ، أن يتحول موسى إلى فرعون فموسى الأكبر .

انتظر !!!

· إيّاك واليأس ، فجرحي هو جرحك ، وعذابي عذابك و ......... فالدجاجة حتى الدجاجة تصرخ ، والفأرة تقرض :

وخذ عني مرارتي أو أعطني ، فالعاجز أصغر .

(( اليأسُ قاتلُ والحياةُ مريرةٌ ))

*** *** ***

اليأسُ قاتلُ والحياةُ مريرةٌ

والجوعُ ساكنُ والجراح عميقةٌ

 القهرُ باق ٍ والقلوبُ حزينةٌٌ

والنهرُ جار ٍ والمياهُ شحيحةٌٌ

 القلبُ حائرُ والنفوسُ عصيَّةٌٌ

والدمعُ نازفُ والعيونُ بكيّّةٌٌ

 الحزنُ قائمُ والفروجُ عقيمةٌٌ

والقهرُ جاثمُ والأسودُ عليلةٌٌٌ

 الكلبُ ناهشُ والحياةُ تعيسةٌٌ

والذئبُ حارسُ والبغالُ فتيّةٌٌ

 الظلمُ حاضرُ والبلادُ كئيبةٌٌ

والموتُ قابعُ والجموعُ بليدةٌٌ

الخوف رائدُ والأمورُ رهينةٌٌ

والحُسن غائب والصفاتُ قبيحةٌُ

الهمُّ راتعُ و البيوتُ فقيرةٌ

والصمتُ جاثمُ والصدورُ مليئةٌ

يا رب ما ذنبي الذئاب تفرّست ؟

يا رب ما ذنبي الثياب تمزّقت ؟

يا رب ما ذنبي الكلاب تآمرت ؟

يا رب ما ذنبي القلوب تقطعت ؟

يا رب ما ذنبي الحمير تأسّدت ؟

يا رب ما ذنبي العجول تآمرت ؟

يا رب ما ذنبي الأسود تقتّلت ؟

يا رب ما ذنبي الجموع تفرّقت ؟

يا رب ارحم ضعفنا !!!

يا رب اجمع شملنا !!!

يا رب أطعِم جوعنا !!!

يا رب اصفح عنّنا !!!

يا رب ارفع هالبلا !!!

يا رب أسمِع صوتنا !!!

              

* تحسين يحيى أبو عاصي

تاريخ الميلاد / 5 / 6 / 1953

مكان الميلاد / غزة - فلسطين

الإقامة / غزة فلسطين

الجنسية / فلسطيني

المهنة / مدرس

الشهادات / دبلوم معلمين لسنة 1976 

الكتب والبحوث : 1- كتاب في محو الأمية

2- من التراث الشعبي الفلسطيني قصص

3-   شعر ديوان أبو العصامين

4- الأدب الروحاني المغيّب

5- أساليب وطرق في التربية والتعليم

مقالات سياسية مجموعة في دوسية تحت عنوان ( عن كل شيء أتكلم )6-

وكلها لم أجد الجهة التي تطبعها في غزة بسبب الظروف السياسية والمادية التي نمر بها

     عنوان المراسلة / اميلي الشخصي

اميل / [email protected]

أو غزة التفاح شارع مدرسة يافا قرب مسجد المحطة

لا انتسب إلى أي اتحاد أو جسم ما فالأوضاع في غزة أعقد وأصعب مما يختر على بال أحد مما يحول  بيني وبين الانتساب ( هذا إن وجد الجسم ) الذي ممكن أن ننتسب إليه  مع انني أتمنى ذلك