تركيا تنفي إعادة اللاجئين السوريين قسرا إلى بلادهم

أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا نفت فيه صحة مزاعم تفيد بأن السلطات تعيد اللاجئين السوريين قسرا إلى بلادهم، مؤكدة أن هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة على الإطلاق.

وقال البيان، الذي صدر اليوم الأحد، إن بعض وسائل الإعلام تناقلت في الآونة الأخيرة مزاعم نشرتها منظمة العفو الدولية حول إعادة تركيا لاجئين سوريين لديها قسرا إلى بلادهم، مشيرا إلى أن هذه المزاعم عارية عن الصحة.

وأضاف أن تركيا تطبق سياسة “الباب المفتوح” تجاه السوريين الفارين من الحرب، وتؤدي ما عليها من التزامات دولية، وتراعي بعناية مبدأ عدم إعادة اللاجئين من الحدود، لافتا إلى أنه لم يطرأ أي تغيير على هذا الموقف.

وأوضح البيان أن تركيا استقبلت حوالي 2.7 مليون سوري، نتيجة لهذه السياسة، وتستضيف 270 ألف سوري في 26 مركز إيواء مؤقت، موزعة على عشر ولايات، وتوفر لهم الغذاء والخدمات الصحية التعليمية والدعم النفسي والتدريب المهني، في حين يحصل السوريون خارج مراكز الإيواء على صفة “طالب الحماية المؤقتة”، ومن خلالها يتمتعون بالخدمات الصحية والتعليمية مجانا.

وأكدت الخارجية في بيانها أن تركيا تحترم التزاماتها في إطار القانون الدولي وأنها مستمرة في توفير الحماية للسوريين الفارين من العنف وعدم الاستقرار في بلادهم، معربة عن أسفها لنشر بعض البلدان، التي تغلق حدودها بالأسلاك الشائكة من أجل منع دخول المهاجرين إليها، مثل هذه الأنباء، بينما تستنفر تركيا كل إمكانياتها لأجل السوريين.

مسار برس