الأهدى

شريف قاسم

[email protected]

قال تعالى : (    أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم  )  22/ الملك

أَعِدِ   الحسابَ   ،   وعشْ  ليومِ  iiحسابِ
واستفتِ    قلبَكَ    إذْ    أضعتَ    iiوثيقةً
بئسَ      اجتراؤُك      هاهنا     متمردًا
تمشي       مُكبًّـا       لاتُقيمُ       iiمكانةً
أنقضْتَه   ؟   أم   أنتَ   ممَّنْ   ما  وعى
هوِّنْ   عليكَ   ،   فلستَ   أنتَ   iiبِمُفْلِتٍ
هيهاتَ     يُنقذُك     الورى    لو    iiأنهم
حاميكَ      أطفأ     نارَه     قدرٌ     أتى
ولسوفَ   يُحزنُك   المآلُ   ،   ولن  iiترى
أَوَلَمْ     تكنْ     حرًّا     بدنياكَ     iiالتي
ووقفتَ      طاغوتًا      تحاربُ     دعوةً
وخرجتَ      تقتلُ      أهلَها      iiمتجبرًا
وهُرعتَ    تفسقُ    مثلما    فسقَ   iiالذي
خسرانُه     ،     هذا    المبينُ    iiحكايةٌ
قد     عِشْتَ     معوانًا    لكلِّ    iiمضللٍ
كم       روَّعوهم      آمنينَ      iiبسربِهم
صنعوا   ،   وكفُّكَ   في   أكفِّ   iiعُتُوِّهم
لم   ينسَ   أهلُ   الأرضِ   من   iiأفعالِكم
آلافُ     أوراقِ     الوثائقِ     لم    iiتزل
غازاتُكم        وعصيِّكم       iiورصاصكم
جاءت      إلى      أطفالِنا      iiونسائِنا
وبكلِّ    ما    في   الحقدِ   من   iiنيرانِكم
ياذا    المغفَّل    ،    أيُّها   المغرورُ   ما
سلولوجِ   بابِ   الخلدِ   ،   للمثوى  iiالذي
ناداكَ    ربُّك    في   الحياةِ   ،   iiوأنزلَنْ
وسجدْتَ     للأهواءِ     تغشى     iiقبحَها
ونأيْتَ    عن    مضمارِ    دينِك   شاردًا
غرَّتْكَ     دنياهم     ،    فلذْتَ    iiببهرجٍ
تلك      المتاهات      الدنيئة      iiرمتَها
ولقد     جفاك     الحقُّ    بعدَ    ضلالةٍ
ما   أنتَ   مِن   أحفادِ   مَن   شادوا  iiبها
مازلتَ     وا     أسفاهُ     تطفئُ    iiجذوةً
مازلتَ     تلهثُ    خلفَ    أوهامٍ    iiلهم
وبكلِّ    ملهىً    :    فسقُُه    iiوفجورُه
ذي    مفرداتُ    السُّوءِ    ماتَ   iiخدينُها
هوِّنْ     عليكَ     فلستَ     إلا    هالكا
في    وجهك    المتمعِّرِ   اسودَّتْ   iiرؤىً
فدفنْتَها     في     ليلِ    بؤسِك    iiمؤثرًا
وجثوْتَ      مرتبكًا     بتيهِ     iiضياعِهم
ورجعْتَ    تلعنُ    شهوةً    ما    iiأحرزتْ
فتنوا     فؤادَك    بالحطامِ    ،    iiودلَّسوا
جافيتَ     يامسكينُ     صحوتها     iiفلم
وخمدْتَ تحتَ الزيفِ مثل الجمرِ أطفأه ...
ستكون  إن  عدُّوا  الجناةَ بذي المرابعِ ii...
هيهات      يومئذٍ     يجيرُك     iiصاغرٌ
دنياهُ      أغوتْ      نفسَه     iiفتساقطتْ
والفائزُ    الأهدى    هو    الأتقى   الذي
وعلى    مدارجِ    مالديه    من    iiالهدى
إنَّ     النفوسَ    إذا    تسامى    iiسعيُها
أو     تنهزمْ     يومًا     لصولةِ    iiظالمٍ
نفسٌ      لرفعتِها     الجوانحُ     iiأشرقتْ
تشدو    مع    النهجِ    السَّماويِّ    iiالذي
المعجمُ       القدسيُّ       أفرَدَ      iiسِفرَه
وسنابلُ       القيمِ      العِذابِ      iiبقيَّةٌ
ومخابئُ      الحسدِ      الذميمِ      iiلغيرِه
أغراهُ      تزييفُ      الحقائقِ     iiعندما
فانحازَ      منتفشًا      لبغيِ     iiطريقِهم
ولقد   رُمُوا   في   القفرِ   يلهثُ  iiبعضُهم
وإذا     بهم     عضُّوا    جميعًا    iiحسرةً
واربدَّت       الأيامُ      في      iiأحداقهم
هانت     عليهم     لو     دَرَوْا    أيامُهم
فاهنأ    أخا    التقوى    وعشْ    iiمتفردًا
ماراقَه        إلا        المآثرُ       iiعذبةً
وهدى    الحبيبِ    نبيِّنا   الغالي   iiالذي
فالقائدُ      الأعلى      كريمُ      iiشمائلٍ
وإذا     صحا     وجهُ     النهارِ    iiرأيتَه


































































يومِ    النشورِ    ،    لموقفِ   iiاستجوابِ
لم     ينسَ     منزلَها    أولو    iiالألبابِ
هي     جرأةُ    المغرورِ    و    iiالمرتابِ
لحقوقِ     عهدٍ     كان    من    iiأحقابِ
معنى   :   (  ألستُ  بربِّكم  ؟  )  لإيابِ
ولو      استعنْتَ      بسرعةِ     iiالوثَّابِ
جُمعُوا      بقبضةِ      فارسٍ      غلاَّبِ
في  العالمينِ  ،  فليس  من  أصحابِ  ii!
من    مخرجٍ    في    السَّردِ    والإسهابِ
غرَّتْكَ         بالشُّبهاتِ        iiوالأحسابِ
نادتْ      لأسمى     صحوةٍ      iiومتابِ
وتعيثُ         بالإفسادِ         iiوالإرهابِ
باعَ      النَّفيسَ      المُنْتَقَى      iiبيبابِ
للتائهينَ           لكثرةِ           iiالأبوابِ
يقسو     على     الأرحامِ     والأصحابِ
إذْ     داهموهم    في     إهابِ    iiذئابِ
سجنًا       يفورُ      ظلامُه      iiبعذابِ
فعلا    ،    وما    غفلوا   لهولِ   iiخرابِ
تروي      حديثَ      مكبَّلٍ     iiومُصابِ
وزئيرُ           دبَّاباتِكم           iiبرحابِ
تجتاحُهم      بالظُّفرِ      أو      iiبالنَّابِ
تشوي     أمانَ     القلبِ     iiوالأعصابِ
خبَّأْتَ     للميعادِ     من     أسبابِ    ؟
مابعدَه       من       موئلٍ       iiوعتابِ
ذكرًا     مبينًـا     في     أجلِّ    iiخطابِ
إذْ        زيَّنتْها       ريشةُ       الأذنابِ
بيدِ     الجناةِ    ،    ومركبِ    iiالأغرابِ
في      الفكر      والعاداتِ     iiوالأثوابِ
فرجعْتَ     محروما     مع     iiالأضرابِ
عشتَ     اعتلالَ     سلوكِها    iiالمرتابِ
قيمَ     الهُدَى     في    منهجِ    iiالوهَّابِ
للخيرِ          والإيمانِ          iiوالآدابِ
بينَ     التبارِ     ،     ورنَّةِ    iiالأنخابِ
ونساؤُه          واللهوُ         iiبالأنصابِ
إذ     عاثَ     مغرورًا     مع    iiالأترابِ
وحذارِ    من    بغيٍ    ومن    iiتصخابِ
كانت     تلوحُ     لهم    كنورِ    iiشِهابِ
مستنقعَ          الَّلذاتِ         والأوشابِ
بل    مفلسًا    تشكو    على    iiالأعتابِ
غيرَ     الندامةِ     من    يدِ    iiالأربابِ
كيلا     تمرَّ    رؤى    على    iiالأهدابِ
تُدركْ      طريقَ      مفازةٍ      iiوصوابِ
...    الرغامُ    وذاك    بعضُ    iiعذابِ
ــ     واحدًا    منهم    ــ    وهذا    iiالغابِ
أغراهُ      ما     للكِبرِ     من     iiألقابِ
أركانُ       رِفعتها       بدارِ      iiخرابِ
قد     ردَّ     من     إغرائِها     iiالخلاَّبِ
    ما   ارتدَّ   فارسُها   على   iiالأعقابِ
لم     تحتفلْ    مهما    سعتْ    iiبسرابِ
إن      جالَ      بالأظفار      iiوالأنيابِ
والمشيُ     دون     الخلدِ    في    إدآبِ
ماكان      يومًا      بالهوى      iiبمُشابِ
للفارسِ          الأهدى         iiوللجوَّابِ
في     وجهِ    بستانِ    الفتى    iiالوثَّابِ
لمُتاجرٍ        فيها       ،       iiوللكذَّابِ
لاذَ       الغبيُّ       بورشةِ      iiالأذنابِ
متسلحًـا         بالزَّهوِ         iiوالإعجابِ
والبعضُ      لوَّنَ      نفسَه      iiليحابي
صفرَ     النواجذِ    بعد    طول    iiتبابِ
لمَّـا       تخلَّتْ       جملةُ      iiالأربابِ
وتسربلوا         بالإثمِ         iiوالأوصابِ
كتفرُّدِ           المختارِ          iiللزريابِ
من    غايةٍ   تُرجَى   ،   وطيبِ   رِغابِ
أحيتْ       نبوتُه      أولي      iiالألبابِ
ذو     نفرةٍ     في     الليلِ     iiللمحرابِ
ذامصعةٍ          ماكان          iiبالهيَّابِ