في رثاء العالم المجاهد الشيخ "حسن حبنكة"

مرثية شعرية

فقدت دمشق العالم المفاضلا

في رثاء العالم المجاهد الشيخ "حسن حبنكة"

محمد علي الحريري(*)

أيُّ    المَطَالعِ   تصلحُ   iiاستهلالا
تعيا  العقولُ  بما  رأيتُ  فما  iiالذي
ودمشقُ  ثكلى  ما  ترى  من  iiحارةٍ
فحنا     عليها    قاسيونُ    iiكأنما
وسألتُ  ماذا  قد  جرى  فأجبتُ iiقد
*               *              *
وأتيتُ     للأمويّ     والهفي    iiلهُ
فكأنهُ     ملكٌ     تدحرج     iiتاجهُ
يرنو   إلى   نعشٍ   تصدَّر  iiرحبَهُ
وجثا   يُبادلُ   قبة  النسر  iiالأسى
فيرى     معاويةً    توشَّح    iiسيفه
ويرى   الوليد   على   أعِنة  iiخيله
ويرى   صلاح   الدين  يهنأُ  درعهُ
قرنان  والأعداء  في  الأقصى iiوما
*               *              *
ويرى  المحدِّث  بدر  دين  الله iiفي
قد  كان  يشرحُ  ما الذي يجري iiإذا
إذ   يصبحُ   المعروفُ  أمراً  iiمنكراً
*               *              *
ويرى   دمشق  بقضها  iiوقضيضها
جاءت   تُشيعُ   عالماً  قد  طابقت
حسناً   صفاتُ   الأولياءِ  iiتجسدت
العلمُ   والتقوى   وهل   من  iiبعدها
فهما   الحسامُ   لمن   أراد   iiحرابةً
وسرى    الأذانُ   بمسمعي   iiفكأنهُ
واصطف خلف النعشِ أرباب النُّهى
نظروا    إليك   كأنهم   من   iiلُجةٍ
ترنو    إلى   أعوادِ   نعشك   iiأمةٌ
قد    شيعوك   وما   أحسُّوا   iiأنهم
فلو  ان  قلباً  قُدَّ  من  صخرٍ  رأى
*               *              *
ما  كُنت ضمن النعش فهو أقلٌ من
بل  أنت  فوق  النجم  كُنت  iiوإنما
كالبدر   كنت   ونحنُ  بحرٌ  زاخرٌ
حملتك  من  فوق  الرؤوس  iiملائكٌ
*               *              *
حسدَتك   تيجانُ   الملوك   iiعمامةً
قد   أمَّها   الفقهاءُ   من   iiأقطارهم
جاؤوك  رغم  مصاعبٍ  هزئوا  iiبها
هجم  الفراشُ  على  الضياءِ  iiبليله
ما  الأمرُ  لو كان الضياءُ كما iiنرى
شرفُ   العمامة   أن  تكون  iiمُربياً
*               *              *
شيخي  فديتك لم تمت ما مات iiمن
أخذوا   عليه   العلم   دهراً   iiواتقوا
لكنما     الأمواتُ     بعدك    iiأمةٌ
ماذا   أترجمُ   عن  جهادك  iiهدَّني
أيُّ   المكارم   قد  عرفنا  لم  iiتكن
*               *              *
من   حُجرةٍ  دارُ  الحديث  iiتضُمُّها
قد   كان   بدرُ  الدين  يُوقظُ  iiأمةَ
نامت  على  غَلَل  الضياعِ  فشدَّها
قد   كان  بدر  الدين  عند  iiأُتونها
ويصيحُ   وا  لدمشق  من  iiهمجيةٍ
فوثبتَ    كالليث    الملبَّد    iiهادراً
وثبتَّ  لا  (غورو)  استطاع iiبزحفه
فكأن   شيخك   كان   قبل   iiوفاته
فقضيت  دهرك مثل شيخك iiصامداً
*               *              *
شيخي  فديتك  لا  البكاءُ  iiبمُسعفي
وأرى   المنايا  خبط  عشواءٍ  iiأتت
في  الشام غُيِّبَ عالمٌ وبمصر iiأزهرُ
ذُعرَ  الزمانُ  بفقد  من  يسمو  iiبه
إن  كان نقصُ الأرض من iiأطرافها
لا     تبتدرني    بالعبوس    فإنما
يكفيك   أنك   عشت   فينا  iiزاهداً
*               *              *
جاهدتَ  نفسك  بالعبادة  iiفارتضت
خُضتَ  البحار  إلى الحقيقةِ iiعندما
ما   كُنت   في  ظلِّ  التكايا  قابعاً
فصوامعُ   الرهبان   لم   تكُ  غايةً
ما   اختار  ربُّك  من  وليِّ  iiجاهلٍ
وكتابنا    ما    كان   شِرعةَ   iiأمةٍ
كلُّ   الحقيقة   أن  تكُونَ  iiمُجاهداً
*               *              *
جاهدت   طوراً   باللسان   iiوطالما
وبقيتَ     رمز    العُنفوان    لأمةٍ
قد  كان رأيُك في الصعاب iiمُشعشعاً
وأراك   إن   عجز  اللسانُ  هجرتهُ
فالحقُّ     يُدرك    بالمقال    iiوإنهُ
*               *              *
أبقيت     للإسلام     فتيةَ    iiأمةٍ
أبقيت   شيخ  مقارئ  الشام  iiالذي
قد   حرتُ  بعدك  بالذي  iiأرضعتهُ
نهلوا    وعلُّوا   ثم   هاهُم   iiخُشعاً
اُنْفُضْ  غبار  القبر  عنك وقم iiلهم
*               *              *
قُم  أعطهم  درس  الثبات وقُل iiلهم
أخشى  على  ثوب  الحقيقةِ iiبعدكُم
تأبى  الحقيقةُ أن تعيش بصدرِ iiمن
لكن   أعيذُ   جُمُوع   من   iiربيتهم
*               *              *
شعري   أبى   مدح   الملوك  iiوإنه
فمضى   يُنازعني   الخطام  iiوإنني
بُعد   المُصيبة   فيك   ليس  يحدُّهُ
وكنائنُ   الأيام   لم   تنضب  iiوكم
قلبي    ينازعني    البكا    iiفزجرتُهُ
صلى  عليه  اللهُ  ما  هبَّ  iiالصَّبا
وسألتُ  ربي  أن  يُثيبك  خير  iiما
وهَمَتْ  عليك  من  المهيمن  iiرحمةٌ




































































































شردَ   البيانُ   فما   أُّطيق   iiمقالا
أبكى     المساجد    قانياً    iiسيالا
إلا    رأيت   بها   الجوى   iiالقتالا
صفعتهُ    كفُّ    النائبات   iiفمالا
فقدت    دمشقُ   العَالِمَ   المِفاضلا
*               *              *
يبكي     فبلَّلَ     لحيةً     وسبالا
سَلّتْ    عليه    النائباتُ   iiنصالا
فيُشيرُ   إذ   عقل   اللسانُ  iiعقالا
يسترجعُ       الأيام      iiوالأحوالا
وأتى      لمنبره     يرومُ     iiمقالا
يستقبلُ      العظماءَ      iiوالأقيالا
ليُذيق   من   خان   العهود  iiنكالا
عرف  القُنوطُ  إلى  النفوسِ iiمجالا
*               *              *
درس    الحديث    محلقاً    يتلالا
اتخذ    الأناسُ    رؤوسها   iiجُهالا
أو   يصبحُ   الأمرُ  الحرامُ  iiحلالا
*               *              *
جاءت    تسابقُ   دمعها   iiالهطالا
أقواله        بسلوكه       iiالأفعالا
فيه    فراض    الأسد    iiوالأشبالا
ما   يستحقُ   من   الورى  iiإجلالا
وهما    البيانُ   لمن   أراد   جدالا
من    غُصةٍ   ينعى   إليّ   iiبلالا
والحلمِ    ذاقوا    بعدك    iiالأهوالا
حلت    بهم    يسترشدون   iiهلالا
حشرت   بساحة   غيلها   الأبطالا
قد    شيعوا    بضريحك    iiالآمالا
تلك   الجموع   أسىً  لذاب  iiوسالا
*               *              *
أن    يحتويك    مناقباً   iiوخصالا
عكس  الأثيرُ  على  الأكُفِّ iiظلالا
والبدرُ    منعكسٌ    عليه    iiخيالا
أنَّى      لأيدينا     تقلُّ     iiجبالا
*               *              *
تعلو    جبيناً    شامخاً    iiمفضالا
يردون   من   بحر   العلوم   iiزلالا
شوقاً   ولو   ركبوا   إليك   iiمحالا
حتى   ولو   كان   الضياءُ   ذُبالا
بدراً   يشعُ   على   السماء  iiنُسَالا
تجثو     الملوك    ببابه    إجلالا
*               *              *
أضحى   عليه   الدارسُون   iiعيالا
حرَّ     الهجيرِ     بظلهِ     iiقُيَّالا
قد   أمعنتْ   في   غيها   iiإضلالا
وقعُ   المصاب   فمزَّق   الأوصالا
يوماً     بساحةِ     ربعها    iiحَلَّالا
*               *              *
وقف     الطُّغاةُ    ببابها    iiأجيالا
أخنت    عليها   المرجفات   iiثقالا
بحرارةٍ     كي    تُدرك    iiالأذحالا
يُذكي    لظى    نيرانها   iiالإشعالا
رأت   التمدُّنَ   أن  نعيش  iiسخالا
لبيكَ     سوف     نُحيلها    زِلزالا
يُرديك    أو    يُلقي   إليك   منالا
أهدى   إليك   السِّبَّ(1)  iiوالأثمالا
لم    تخش   طاغيةٌ   ولا   قَصَّالا
*               *              *
في   النائبات   وقد  نُحلت  iiهُزالا
تختارُ    منا    الأغلب    iiالرئبالا
نا     يُشيِّعُ     شيخهُ    المفضالا
إذ   كُنتَ   لو  عزًّ  المثالُ  iiمثالا
فبفقدك   النقصُ   استدار   iiوطالا
تلك   الحقيقةُ   لا   تُطيقُ   iiزوالا
لم   تبغِ   جاهاً   أو   تُورّثُ  مالا
*               *              *
لك    بالحقيقة    والشريعة    حالا
ملأ   الصغارُ   من  البحورِ  iiقلالا
هجر    الجهاد    وآثر    iiاستثقالا
لمن   ابتغى   بعد  الجهاد  iiوصالا
تأبى    الكرامةُ    جاهلاً    محتالا
عاذت    بغيران    الحياة    iiخَبالا
بين   الأنامِ   لكي   نصوغ  iiرجالا
*               *              *
قد   كنت   تُتقنُ   بالسنان   iiقتالا
ضربت    بعزة    نفسك   iiالأمثالا
كالشمس    تفضحُ   مارقاً   iiدجالا
ورضيت   سيفك   فيصلاً  iiصلّالا
بالسيف   أقربُ   ما   يكون  منالا
*               *              *
شابوا     وقد     ربيتهُم     أطفالا
ورث     الكتاب    تلاوةً    iiوفعالا
خمسين  عاماً  هل  يُطيقُ  iiفصالا
من   حول   قبرك   يمنةً  iiوشمالا
ليروا   عليك   من  الجنان  iiجمالا
*               *              *
لا   يرجعوا   بعد   الهدى  iiضُلالا
في   السُّوق   صار  ينازعُ  iiالدلالا
قد   عاش   ينشُدُ   درهماً   iiوريالا
أن     يشتروا    بعلومهم    iiأموالا
*               *              *
برثاء    مثلك    يرفض    الإقلالا
لولا    الإطالةُ    زدتُهُ    iiاسترسالا
شعرٌ    ولو   بلغ   السُّها   iiأرقالا
أشلتْ   علينا   في   الحياة   نِبالا
لما     ذكرتُ     محمداً     iiوالآلا
ما    أعقبت    بغُدُوها    iiالآصالا
جازى     إماماً     عالماً     iiفعالا
ليصير    قبرُك   روضةً   iiمِحْلالا

(*) نشرت في مجلة حضارة الإسلام الدمشقية في (العددين 8 – 9) السنة التاسعة عشرة – شوال – ذو القعدة 1398هـــــ.

نعيد نشرها اليوم بعد وفاة شاعرها الكبير مساء السبت – الخامس من المحرم 1435هـــــ - التاسع من تشرين الثاني 2013م.

رحم الله الراثي والمرثي.

(1) السِّب: العمامة.