عواء خؤون

عواء خؤون

صالح محمّد جرّار/جنين فلسطين

[email protected]

كالكلبِ يَعوي على مَن مرَّ مِنْ iiكَثَب
فَالكلبُ   يحرسُنَا   من   كلِّ  عاديةٍ
والكلبُ  وافٍ  وإن ضاقَ الجَنابُ iiبِهِ
يَفْدِي  رُبوعَ  الحِمى  بِالرُّوحِ  iiمُنْدَفِعاً
فَيُنْشِبُ  العُصْلَ  مِنْ  أَظفاره  كمِدىً
*               *               *
تِلْكَ   الكلابُ   تُؤدّي  حَقَّ  iiجيرَتِهَا
فَلَيْتَهُ   مِنْ   كِلابِ   الحَيِّ  iiمُقْتَبِسٌ
تَراهُ    في    سَفَهٍ   يُعْلِي   iiعَقِيرتَهُ
يظلُّ    لَيْلَتَهُ    يَعْوي    بِلا   iiمَلَلٍ
فَمَا   العُواءُ  إذا  لم  يَحْمِ  iiجيرتَهُ؟!
وَكَيْفَ  يَحْمِي الحِمَى مَنْ خَانَ iiذِمَّتَهُ
لم    يَكْفِهِ    أَنَّهُ    عَرّى    iiخليقتَهُ
بَلْ   راحَ   يَنْزِعُ  ثَوْبَ  الآدَمِيِّ  فلا
أُفٍ   لَهُ!!   بَاعَ   أَهْليهِ   iiوَموطِنَهُ
لم    يَتّقِ   اللهَ   في   أبناءِ   iiأُمّتِهِ
يا   وَيْلَهُ!!  عَبَدَ  الدُّنيا  iiوَشَهْوَتَها!!
وبَاعَ     آخرةً    لا    رَيْبَ    iiآتيةٌ
يَا   وَيْلَهُ!!   بَاعَ   أُخْراهُ   iiبِفانِيَةٍ!!
إن  يُمْهِلِ  اللهُ  مَنْ  يَطْغَى  فَإِنَّ iiلَهُ




















لكنه  دُونَ  نَوعِ  الكَلْبِ  في  iiالرُّتَبِ
وَيُنْذِرُ   القَومَ  مِن  شَرٍّ  ومَنْ  نُوَبِ
لا يَرْتَضِي مِن مَضيقِ الحيِّ بالرَّحبِ
إِلى   العِرَاكِ  بِلا  خَوْفٍ  ولا  iiرَهَبِ
والنَّابُ  مَغْروسَةٌ في اللحمِ iiوالعَصَبِ
*               *               *
أَمَّا  الخَؤُون  فَمِنْهُ  الفِعْلُ لمَ iiْيَطِبِ
فِعْلَ  المَحامِدِ!!  لكنْ لَيْسَ مِنْ سَبَبِ
كَأَنَّمَا    مَسَّهُ    لَذْعٌ   مِنْ   iiاللَّهَبِ
مُفَزَّعاً   مِنْ   نُجومِ  اللَّيْلِ  iiوالشُّهُبِ
وَمَا   العُواءُ   بِلا   عَقْرٍ  iiلمغتصِبِ
وراحَ   يَهْتِكُ  ثَوْبَ  الطُّهْرِ  iiوَالأَدَبِ
حَتّى  بَدَتْ  كَسُمومِ  الصِّلِّ  iiوالرُّقُبِ
تَلْقاهُ   إلا   كخنزيرٍ   أَخَسَّ   iiغَبي
بِتَافِهٍ   مِنْ   أُمورِ  العَيْشِ  iiوالرُّغُبِ
حَتّى  غَدا  العَيْنَ  للشُّذاذِ  iiوالعُصَبِ
كَأَنَّهُ    خالدٌ   فيها   على   iiالحِقَبِ
فيها  الحسابُ  بِلا  زَيْفٍ  ولا  iiرِيَبِ
وَغَرَّهُ   خُلّبٌ  قَدْ  لاحَ  في  iiالسُّحُبِ
يَوْماً  يشيبُ  لَهُ  الوِلدانُ  مِنْ iiكُرَبِ