أُمَّتي ليست بَحِيْرَة

شريف قاسم

[email protected]

جاء في المعاجم : (وبَحَرْتُ أُذنَ الناقة بحراً: شققتُها وخرقتُها. ابن سيده: بَحَرَ الناقةَ والشاةَ يَبْحَرُها بَحْراً شقَّ أُذنها بِنِصْفَين، وقيل: بنصفين طولاً، وهي البَحِيرَةُ، وكانت العرب تفعل بهما ذلك إِذا نُتِجَتا عشرةَ أَبْطن فلا يُنْتَفَع منهما بلبن ولا ظَهْرٍ، وتُترك البَحِيرَةُ ترعى وترد الماء ويُحَرَّمُ لحمها على النساء، ويُحَلَّلُ للرجال، فنهى الله تعالى عن ذلك فقال: ما جَعَلَ اللهُ من بَحِيرَةٍ ولا سائبةٍ ولا وصِيلةٍ ولا حامٍ؛ قال: وقيل البَحِيرَة من الإِبل التي بُحِرَتْ أُذنُها أَي شُقت طولاً، ويقال: هي التي خُلِّيَتْ بلا راع ).

ماطوتْها       العجاجةُ       iiالرَّعناءُ
أو    حَنَتْ   جبهةَ   الشُّموخِ   iiلطاغٍ
أو   سبتْ   قلبَها   الليالي  iiالسُّكارى
هي    لم    تسبلِ   الجفونَ   iiخنوعًا
لِلَظى   الحقدِ   :   جمرةٌ   في  iiشفاهٍ
هي    كلُّ   البغضاءِ   ترجَمَها   ...
ما   انثنى   عزمُها  ،  ولا  هو  ممَّن
شقوةُ  الحالِ شوكُها مضغتْ وخزَ ii...
فطرةُ      اللهِ      أوجدتْها      iiلكيلا
فلها     صبحُها     البسيمُ     iiتغنَّى
أرخصوا     مالديهُمُ     من    iiنفيسٍ
القلوبُ  العزيزةُ النَّبضِ ، والأرواحُ ii...
والجنى  الحُلوُ ، والأماني ، وزهوُ ii...
مالوتْ  وثبةَ  العقيدةِ  في  النفسِ ii...
لم     تزل    أمتي    عزيزةَ    iiشأنٍ
مرَّت     النازلاتُ     في     iiمقلتيْها
وعوتْ     في     فجاجِها     iiنكباتٌ
وعرتْها     الأهوالُ     ثمَّ    iiأصرَّتْ
وتُهانُ         المقدساتُ        ليفنَى
فاسكبوا   مكرَكم   ،   وصُبُّوا   iiأذاكم
واعلموا    أنَّكم    بقايا    iiمسافاتِ...
قد  خسئتُم  في  كلِّ  عصرٍ  iiومِصرٍ
إنَّها   أُمَّةُ   النَّبيِّ   فلم   تهلكْ   ii...
هي      للخلقِ      رحمةٌ     iiورجاءٌ
أخرجتْها      عنايةُ     اللهِ     iiحتَّى
لم   تغبْ  طلعةَ  الحنيفِ  ،  iiفشعبٌ
ليس   يُطوَى   تاريخُه   أو   iiيُجافَى
وأحاديثُ      مَن      رموهُ     iiلحقدٍ
حملتْهُ    الفرسانُ    عصرًا    iiفعصرًا
هو    شرعُ   الرحمنِ   يبقى   iiعزيزًا
قد   يسودُ  الطغاةُ  في  الأرضِ  iiلكنْ
ويثورُ    العجاجُ  والكدرُ  المُرُّ   ii...
ويعاني   الأسيرُ  من  ألمِ  القيدِ  ii...
ويجوعُ الأطفالُ في ملعبِ الضَّنكِ ii...
وتموجُ      الظلماءُ      بالآهِ     iiلمَّا
وتضجُّ   الكروبُ   من   كلِّ  iiصوبٍ
محنٌ     مارأى     الزمانُ     iiسِواها
كم   منادٍ   في  ثورةِ  الجُرحِ  :  iiربِّي
ربِّ  فارحمْ  عبادَك  اليومَ  ألقتْهم ii...
وهي   الأضغانُ  الدفينةُ  أحيتْها  ...
صدقَ     اللهُ     ،    والنَّبيُّ    iiأرانا
حذَّرتْنا    الآياتُ    من   غدرِ   iiقومٍ
قد   جَنَيْنَا   ونحن   مَن   قد  iiزَرَعْنَا
شاقنا  الزخرفُ  المرصَّعُ  بالزيفِ ii...
واسترقت         أيامَنا        iiنزواتٌ
ومواليدُها    النَّدامةُ    والشَّجوُ    ...
إنَّها   من  صناعةِ  الغفلةِ  المُرَّةِ  ii...
طالما   لم  يكنْ  لبارئنا  الأعلى  ii...
مارأى   العصرُ   غيرَنا   في   iiهوانٍ
حقبٌ    مرَّتْ    بالأسى   ،   iiوتلتْها
فربانا      تصحَّرتْ     ،     iiوبنوها
وأقاموا     حيثُ     النوازلُ    iiفارتْ
والبواكي        ودمعُهُنَّ        iiغزيرٌ
فمئاتُ     الآلافِ    قتلى    وجرحى
والملايين  !  قم  تَرَ  الناسَ  iiصرعى
يَتَوَخَوْنَ      راحةً      من     iiعناءٍ
ومُناهم    في   دفءِ   كوخٍ   iiتآختْ
والصِّغارُ   الأحبابُ   تلهو   iiالمآسي
ياإلهي      رحماك     رحماك     iiإنَّا
أنزلَنْ    ربِّ    من    لَدُنْكَ    iiشِفاءً
فهُمُ     المسلمون     ياربِّ     عادوا
لم    تمتْ    جذوةُ   الرجاءِ   iiبشعبٍ
ماتلاشى         حنينُه         iiلِلَيالٍ
صوتُ   فجرِ   انبعاثِه   اليومَ   دوَّى
لاتغرَّنْكَ     رنَّةُ    الطبلِ    iiضجَّتْ
نفثتْها        أهواؤُهم       iiبالمخازي
دوَّختنا    أبواقُهم    بالشعاراتِ    ii...
وتلاشت      بالموبقاتِ      iiخُطاهم
والسنون    العجافُ    أخوى   iiجناها
وكذوبُ     الإعلامِ    كان    iiغطاءً
والخطاباتُ      والأغاني     iiالحُبالى
وهو     الذَّنبُ    قد    نراه    iiحقيرًا
لم    يعد    في   دنيا   زمانِك   ذنبًا
وهو    العصرُ    بالمصائب   iiأدمى
فتردَّتْ     مكدودةَ    الخطوِ    تشكو
وشجاها    أثارَ    أُمَّتَنا   اليومَ   ...
ليعيدوا   الفخارَ   بالقيمِ   العُليا   ...
ويعيدوا     نضارةَ    الدِّينِ    iiجاءت
لتفوزَ     الشعوبُ     ليس    لتشقى
مالهذي   الأحزابِ  نوَّعها  الوهمُ  ii...
خيَّبُوا    ظنَّ    مَن    أتاها   فأخوى
وتردَّى      رُوَّادُها      في     iiعماءٍ
وهو      الغيُّ      ساقهم     iiلِمَهاوٍ
وهي      الغفلةُ     المقيتةُ     دارتْ
حيثُ    شقَّتْ    أنيابُها    ما   iiأتانا
خاب    كيدُ    العدوِّ   مهما   تراءتْ
إذْ    رمى    شرعةَ    الإلهِ    فأدمى
وتولَّتْهُ          نقمةٌ         iiمُجتَناها
لن  يسودَ  الكفَّارُ  في حقبٍ يحيا ii...
بنفوسٍ          توَّاقةٍ          iiلجهادٍ
وقلوبٍ  أغنى  مقاصدها  الإيمانُ ii...
في   وُثُوبٍ   لاينثني   حيثُ  iiيرمَى
عَزَمَاتٌ    تلك    التي   في   iiلظاها
لايُوالي   العَزْميُّ   ظالمَه  الفَدْمَ  ii...
ربما    تُنسَى    قسوةُ   الجَورِ   iiلكنْ
أَوَتُمْحَى  من  العيونِ  الفظاعاتُ ii...
أَوَ   تُطْوَى   عن   وعيِنا   iiصفحاتٌ
كيف تُلقى الأجسادُ في النارِ كيف ...
كيف  يُشوَى  الأطفالُ  ، والنَّارُ iiتروي
عادَ     مَن    وَثَّقَ    الرَّزيَّةَ    iiهِمًّا
إذْ    هوتْ    ضربةٌ    تشقُّ   كُبُودًا





































































































أو      سفتْها     اللأواءُ     iiوالأرزاءُ
أسكرتْهُ        السَّفاهةُ       iiالعرجاءُ
أو      تلوَّى     بوجهِها     iiالإغماءُ
للمصيباتِ        أيُّها        iiللسُّفهاءُ
تتلظَّى      ،      وسيرةٌ      iiشنعاءُ
...   الشَّرُّ  لديكم  ،  فأنتمُ  iiالأشقياءُ
سخرتْ     من    خطْواتها    iiالغبراءُ
...     مآسيهِ     النَّجيبةُ    iiالوجناءُ
تقتلَ      الخيرَ     طعنةٌ     iiنجلاءُ
بقصيدِ         افترارِه         الأوفياءُ
ولهذا     النَّفيسِ    تكثرُ    iiالأسماءُ
...      والمالُ      بعدُ      والأبناءُ
...   المقمراتِ   الحِسانِ  ،  والنعماءُ
...    ولا    أفزعت    بنيها   iiالدماءُ
ولديوانِ          فضلِها          iiقُرَّاءُ
والرَّزايا      ،     والغارةُ     iiالشَّعواءُ
عَجَزََتْ    عن   توصيفِها   iiالبلغاءُ
أن  تموتَ  الرؤى  ،  ويُطوَى iiالرَّجاءُ
في   دجى   اللؤمِ   سِفرُها   iiالوضَّاءُ
وَلْتُفَجَّرْ     في     أرضِها    iiالضَّرَّاءُ
...      عهودٍ      لنارِها      iiإطفاءُ
فأساليبُكم     :     تبار    ،    iiهُراءُ
...    قديمًا    ،    ولن   يلمَّ   iiفناءُ
كلما    لجَّ    في    الزمانٍ    iiالشقاءُ
يرثَ     الأرضَ     أهلُها    الأتقياءُ
عانقتْ     هامَ     مجدِه     iiالجوزاءُ
فمحيَّاه           مالَه          iiإخفاءُ
في      حناياهُمُ     هوىً     iiوافتراءُ
لقرونٍ       وما      لَهُنَّ      انتهاءُ
ماتخلَّى     عن     نصرِه    iiالحنفاءُ
ليس   للطاغي   في   القبولِ   iiبقاءُ
...    وترمي    من   بأسِها   البلواءُ
...   ويأسى  على  الشبابِ  iiالمضاءُ
...    ويجثو   من   الرياحِ   iiالخِباءُ
أجفلتْ     عن    مدارِها    iiالأضواءُ
والرزايا         الثِّقالُ        iiوالإدجاءُ
من     قديمٍ    أو    أخبرتْ    iiأنباءُ
ياإلهي    ،    وأنتَ    أنتَ   iiالرجاءُ
...    على   الجمرِ   هذه   iiالأهواءُ
...      قلوبٌ     شعارُها     الإيذاءُ
ماجرى      ،     والروايةُ     iiالزهراءُ
جنَّدتْهم        لحربِنا        iiالبغضاءُ
ومن      الزرعِ     شوكُه     iiوالوباءُ
...    وأعمتْ    أبصارَنا    iiالخيلاءُ
في      ثناياها     الإثمُ     iiوالضَّرَّاءُ
...     وهذي     الزَّلاَّتُ    والفحشاءُ
...   في   الناسِ   طبعُها   iiالإغواءُ
...       هوانا      فَكَفُّنا      iiشلاَّءُ
فلنا      الخلقُ      قاتلوا     iiوأساؤوا
حقبٌ       لم      تسقِها      وطفاءُ
أشبعتهم       رمضاؤُها       iiوالعناءُ
والمصيباتُ    ما    احتواها    iiعزاءُ
ليس    يُدرَى    لمَن   يهيجُ   iiالبكاءُ
وعن     العدِّ     يعجِزُ     الإحصاءُ
في      فجاجٍ      تسوقُهم     أسواءُ
إذ      ألمَّتْ     بالوحشةِ     iiالبلواءُ
في      دجاه     الآلامُ     والأنضاءُ
برؤاهم     ،     وتكتوي     الأحشاءُ
في      ذهولٍ     يسومنا     الإزراءُ
نُكْفَ    ممَّا    عرا    الأسى   والدَّاءُ
للمثاني     ،    فللخلاصِ    iiانجلاءُ
زيَّنتْ     صدرَ     مجدِه     iiالعلياءُ
مقمراتٍ     لم     تطوِها     iiالأعباءُ
فاستجابَ    الفِدا   ،   ولبَّى   iiالإباءُ
     رنَّةُ     الزيفِ    رنَّةٌ    iiجوفاءُ
فعُواءٌ      صيحانُهم      و     iiهُراءُ
...    وجاشَ    استهتارُهم    iiوالغثاءُ
وتمادتْ    في    نحسِها    iiالأخطاءُ
إذ    سفتْ    وجهَ   حقلِه    iiالنكباءُ
للشعورِ   المذمومِ   ،   بئسَ  iiالغطاءُ
بئسَ  ذاك  الَّلغَا  ، وبئس الغناءُ ii(1)
لبستْ     ثوبَ     إثمِه     iiالأشقياءُ
لم     تَسُقْهُ     الخطيئةُ     iiالشَّنعاءُ
   أممَ   الأرضِ   واحتواها   iiالشقاءُ
ما      أتتنا      بوصفه      iiالأنباءُ
...      فلبَّى      رجالُها     النُّجباءُ
...    فخارًا    قد   صاغه   iiالقدماءُ
بمثاني          آياته         iiالأنبياءُ
حيثُ   فاضَ   الهنا  ،  وعمَّ  iiالحِباءُ
...     فَضَلَّت     آمالَها     الأحياءُ
في    رمادِ    الإٌنشاءِ   ذاك   iiالبهاءُ
تتلظَّى      في     سَقطِه     iiالأرزاءُ
وهو      البغيُ      حثَّهم     والمِراءُ
معْ    رَحاها   الأضغانُ   iiوالإغضاءُ
من     سُمُوٍّ     له    الرقيُّ    iiرِداءُ
في      يديه     بسحرِها     iiالأشياءُ
وجهَه      قُبحٌ      مغبرٌ     iiوازدراءُ
هو      للبؤسِ     والشَّقاءِ     iiغذاءُ
...      بقرآنِ      ربِّها     iiالأكفياءُ
هذَّبتْها          العقيدةُ         iiالغرَّاءُ
...   باللهِ   ،   فاليقينُ   رواءُ   (2)
جندَ    زحفِ    استبسالِه    iiالأعداءُ
للطغاةِ    العتاةِ    داءٌ   عَيَاءُ   ii(3)
...  ويأبى  على  الطغاةِ  الإباءُ ii(4)
ليس  يُنسَى  على  الحنيفِ  اجتراءُ !
...   رأتْها   ،   والغارةُ   الشَّعواءُ  ii؟
فسَّرتْ  :  كيف  تُسحقُ  الورقاءُ  ii
...  احترقتْ  في لهيبِها الأعضاءُ ii
كيف   فارتْ   على   لظاها   iiالدِّماءُ
بل  قتيلا  ،  والحالتان  :  بَوَاءُ  (5)
سدَّدَتْها         القذيفةُ        iiالنجلاءُ

               

هوامش :

اللغا : اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع .

الرُّواء : حسن الشيء وجماله .

داء عياء : لاشفاء يُرجى منه

العزمي : الموفي بالعهد الذي لايتكص ، والفدم : العيي عن الحُجَّة ز

هِمًّا : مرهقا ، ثقيل الخطوة . بَوَاء : سواء .