الدَّمعُ مِن بَرَدَى يَسيل

م. أشرف عبد السميع

الدَّمعُ مِن بَرَدَى يَسيل

م. أشرف محمد عبد السميع

الدَّمعُ   مِن   بَرَدَي  iiيَسيل
يا    ربّ   أنت   المُرتجي
بك      نَستغيثُ     لأهلنا
سفَّاحُهم   قد  فاق  في  ال
راعٍ        يُقَتِّلُ       شعبه
في     كلِّ     يومٍ    وَجبةٌ
راعٍ      يُحارِبُ      شعبه
قتلَ   الصغارَ   مع   الكبا
قد   ظنَّ   أن  البطشَ  iiيم
جعل      اليهودَ     بطانةً
هو    ليس   يَحكمُ   شامَنا
وَرِثَ    الخيانةَ   و   العدا
كم  في حماةَ و حمصَ iiأو
و  الشّعبُ لا يُعطي iiالدَّنِي
و    الحرُّ    يكتمُ   جُرحه
و   النّاسُ   تنظرُ   حولهم
يا   شامُ  يا  أرضَ  الأسو
كالهِرِّ    قد   يحكي   انتفا
أفعندكم  "  أسدٌ  "  و  عن
لم    يتَّعِظْ    مِن   سابِقِي
أو    من    رئيسٍ    مُبعَدٍ
أو   من   حَبيسٍ   لم  تَعُدْ
تلك      الفراعينُ      التي
دَأَبَتْ   علي   التزوير  قَر
دأبت   علي   إقصاءِ  iiكل
بشّارُ    أبشرْ   عن   قري
فالبغيُ      جاوَزَ      حدَّه
يا   شامُ  يا  أرضَ  البطو
يا    وارثي    مجدِ    الأوا
يا  حمصُ  يا  أرضَ iiالكرا
لا  تجزعوا  و  iiاستعصموا
هو     حسبُنا    و    وليُّنا
و   غداً   ستطهرُ  iiأرضُنا
و    غداً    سترجع   أُمَّتي
و    تعودُ   وحدةُ   iiصفِّها
و    يعودُ    عِزُّ   خيولِها
و    يعودُ   شدْوُ   طيورِها
و    يعودُ    هدْيُ   كتابِنا





































فالشامُ   في  خَطْبٍ  iiجليل
منك   الإجابةُ   و  iiالقَبول
في  الشّام  مِن  كَرْبٍ iiثقيل
إجرامِ    ما   أعيا   العقول
بدمائهم      نَهِمٌ      أَكُول
و    دماءُ    أحرارٍ   تسيل
و   يدُقُّ   للحربِ  الطُّبول
رِ  مع  النساءِ  مع الكهول
نعُ   مُلكَه   من  أن  يزول
أو   بعضَ   أبناءِ  المغول
هو    للعَدُوِّ   هنا   البَدِيل
وَةَ   لم   نجدْ   لهما  مثيل
حلبٍ    من   امرأةٍ   ثَكُول
يةَ  لا  يَهُونُ  و  لا  يَميل
لا    للصُّراخِ   أو   العَويل
بين   الذُّهول  أو  iiالخُمول
دِ    أعندَكم    أسدٌ   هزيل
خاً  صولةَ  الأسدِ  المَهُول
د  عدوِّكم  "  بغلٌ  " iiذلُول
ه  مِن  الطَّريدِ  أو  القتيل
أو    مُجبَرٍ   أن   iiيستقيل
له    صحبةٌ   إلا   iiالفُلول
أثْرَتْ   بسُحتٍ   أو  غُلول
ربت   المنافقَ   و  العميل
ل    مجاهدٍ   حُرٍّ   أصيل
بٍ    بالمذلَّةِ   و   الرَّحيل
و  الخِزيُ  خاتمة iiالفُصول
لة   موطنَ  المَجْدِ  iiالأثيل
ئل  و الشهامة و iiالأصول
مةِ مَوْطِنَ الصَّحبِ العُدول
بالله      يهدينا      السبيل
هو    ربُّنا    نعمَ   الوكيل
مِن   كلِّ   عادٍ  أو  دَخِيل
للعزِّ   و   الزمن   الجميل
بالرَّغم   مِن   كيْدِ  العَذول
غُرّاً      محجلةً     تَصُول
ينسابُ   في   ظلٍّ   ظَليل
يَعلُو   و   منهاجُ  الرَّسول