بلسم الأحزان بلقاء الإخوان

أبو الحسن الطيب بن إبراهيم

في ظلّ الرّوح الأخوية التي دبّت في الأمّة لتقاوم الفساد وتوقف الاستبداد ، اهدي هذه القصيدة إلى كلّ أخ يعرف قدر الأخوّة في الله جلّ وعلا ، ويحمل في جوانحه ودّا صادقا لإخوانه ، خاليا من الأغراض والشوائب .

يـا  دار لـيـلـى بـالقواءِ iiالبلقعِ
وأرقـتُ  لـيـلي لست أطعم iiنومَه
عـذَلَ الـخَلِيُّ ولم يذق طعم iiالهوى
داءُ الهوى ، جَهد البلا ، جمر الغضا
يـا من تعجَّبَ إذ رأى جسمي iiذوى
*               *              ii*
مـهـلا  ًهُـديت فلستُ غير iiمعبِّرٍ
لـيـس  الهوى  شأني ولستُ iiمتيَّماً
إنَّ الأسـى يـدعـو الأسى iiويثيرُه
ولـذاك  أبـكـي مـا رأيت iiمولَّها
لـكـنَّـنـي من فرقة الإخوان iiفي
أبـكـي  نـوىً لـو أنَّ صبًّا iiذاقَه
أبـكـي فـراقَ أحـبَّـة ٍكـنَّا iiمعا
نـرعـى  الإخـاءَ تـقرُّباً iiوعبادةً
*               *              ii*
حُـيِّـيـتَ  يـوما  كان فيك iiلقاؤُنا
وتـساءلوا  هل كان يعرف iiبعضنا؟
وتـحـيَّـروا  لـكـنَّـني iiبادرتهمْ
هـي  ذي النُّفوس تعارفت iiأرواحُها
لـلـه كـان لـقـاؤهـا iiفـتآلفت
أكـرمْ بـروضٍ فـي ثـنايا iiمسجدٍ
مـا بـيـن ذكْـرٍ قـد سما iiبقلوبنا
*               *              ii*
كـنَّـا  رُبـاعـاً  غـير أنَّ iiقلوبنا
جـمـع  الإلـه قـلـوبنا iiفتواثقت
كـنَّـا كـجـسـمٍ لـو تألَّم iiبعضُه
حـتَّـى  تـقدَّر ذا النَّوى iiفتسَّعرتْ
حـسـبـي عـزاءً فضلُ ربي iiإنَّه
*               *              ii*
يـا  رب  صـبِّرني وصبِّر iiإخوتي
واشـف الـصُّدورَ وداوها من iiغلِّها
واجـمـعْ  شتات قلوبنا واحفظْ iiبها
يـا رب حـقِّـقْ جـمعنا في جنَّة iiٍ
































أدمـيـتِ قـلـبي فاستهلَّت iiأدمعي
مـن لـفـحِ جمرٍ في فؤادي iiموجِعِ
إذ قـد بدت من فرط وجدي iiأضلعي
أذكـتـه  عيني في الفؤاد iiومسمعي
إنَّ  الـتَّـعجُّبَ أن ترى عقلي iiمعي
*               *              ii*
عـن  كلِّ صبٍّ ذي جوى iiمُتزعزعِ
لـكـنَّـنـي آسـى لـكـلِّ iiملوَّعِ
ومـواردُ  الأحـزانِ ذاتُ iiتـنـوُّعِ
يـبـكي  هواهُ وليس ينزعُ iiمَنزعِي
هـمٍّ  وكـرْب  واشـتـدادِ iiتـلوُّعِ
لـسـلا  وآب إلـى لـذيذ iiالمَهْجَعِ
نـسـقـي  الإخـاءَ بماءِ ودٍّ iiمُترعِ
لـلـه ذي الـفضل العظيمِ iiالأوسعِ
*               *              ii*
وتـعـانـقَ الأحـبابُ مِلأَ iiالأذرعِ
ومتى ؟.. وأين محلُّ ذاك المجمعِ ii؟
والـصَّوتُ غصَّ بفيض ماء iiالمدمعِ
لا تـسـألـنَّ متى تلاقتْ .. iiواقنَعِ
مـا  فـي المحلِّ وعلمِهِ من iiمطمعِ
جَـمـعَ الأحـبَّـة في تُقى iiوتخشُّعِ
فـوق الـطِّـباق .. وبين علمٍ iiأنفعِ
*               *              ii*
قـلـبٌ تـجـزَّأ في جُسومٍ iiأربع1ِ
بـحـبـال ودٍّ غـيـر ذات iiتقطُّعِ
بـلـغ  الـتَّـألُّـمُ فيه أبعدَ iiموضعِ
نـار اشـتياقٍ في جوىً iiمُتضعضعِ
إن اصـطبرْ يَجْزِ الثَّوابَ .. iiويدفعِ
*               *              ii*
واكـتـب  لقاءً في القريب iiالأسرعِ
وأزلْ  سـخـائـمها وطهِّرْ iiوانزعِ
صـفـوَ  الـوداد لأولـيائك iiأجمعِ
بـجـوار  فضلك في المقام iiالأرفعِ

                

هوامش :

1- المقصود التعدد وليس تحديد العدد