نهر الفرات شكا
18أيلول2010
شريف قاسم
نهر الفرات شكا ..
شريف قاسم
نـهـرُ الـفراتِ تغنَّى قبلُ شـكـا إلـيـنـا بيوم العيد وحشتَه ومـا رأى الشمسَ شمسَ العيدِ مشرقةً ولـم يـكـحِّـلْ بـأهـلِ اللهِ مقلتَه أمـضَّـه البعدُ ... ملتاعًا ، ومحتسبًا ثـنـاهُـمُ الـخـيرُ عن شرٍّ ومفسدةٍ ونـاحَ نـهـرُ الوفا حزنًا على زمنٍ تـحـلو الشَّمائلُ إن جاءت بسيرتِهم تـحـيَّـنوا فرصَ الخيراتِ وابتدروا ومـا ازدَروا غـيرَ مانافى شريعتَهم يانهرُ : ماازورَّ عنكَ الصِّيدُ أو غفلوا جـادتْ شـواطـئُه ، والجودُ عادتُه يـسـراهُ يـمـنـاه يـعطينا بأيِّهما تـبـاركَ اللهُ أجـراهُ لـنـا كـرمًا روَّى قُـرانـا ، وأحـيا ميْتَ تربتِنا وحـولـه أيـنـعتْ جنَّاتُها ، وزهتْ تـحـكـي روافـدُه عـالـي مكانتِه كـم ظـامئٍ جاءَه يشكو الهجيرَ وقد وحـائـرٍ مـثـقـلٍ بـالهمِّ جالَسَه فـلانَ خـافـقُـه لـلأمـنِ أسـعفَه وصـادرٍ عـنـه أغـنـتْـه حفاوتُه ماغيَّضَ الجودَ طولُ العهدِ أو نضبتْ تمضي القرونُ ، ونهرُ الخيرِ مابرحتْ قـد حِـزْنَ مـنه المنى فاهتزَّ أوَّلُها غـنَّـتْ بـلابـلُه في صبحِه ، فلها ولـلـعـصـافيرِ في شطَّيهِ شقشقةٌ أصـغـى ولـم يـطوِه بُعدٌ ولا قلقٌ مـن ثُـلْـثِ قرنٍ تحاشى أن يُذكِّرَها حـولَ الـفراتِ يُماشي خطوَه طربًا أشـجـاهُ يـومًا خريرُ الماءِ معتذرًا لـكـنْ تـثـنَّـى على وُدٍّ تُضافرُه أعـانـنـي ورزايـا الـدهرِ جاثمةٌ ذكَّـرتـني يافراتَ الخيرِ إذ خطرتْ وهـيَّـجـتْ ذكـرياتٍ عهدُها عبِقٌ كـأنَّـهـا أنـتَ تحيينا وقد هجعتْ جـرى الـفدا ، وجرى واديك مبتهجًا نـبعتَ من أرضِ أهلِ الفتحِ فامتزجا وعـدتُـمـا تـمنحانِ الناسَ من قيمٍ والـمـاءُ يُحيي بوارَ الأرضِ يسعفُها إنَّـا شـكـونا ، وقد ضجَّتْ مرابعُنا فـشـربـةٌ لـو أتتْها بعدما عطشتْ وعـادت الـروحُ فـي أحنائِها وهجًا لـم يشقَ قومٌ جرى في أرضِهم عبِقًا وأوجـدَ الـعـزمَ تـوَّاقًـا لِما ندبتْ فـإنَّـه الـعـارضُ الماشي على قدمٍ يـنـأى الـسَّـحابُ ولا تنأى إغاثتُه ألـم يـقـلْ ربُّـنـا سـبحانه وعلا فـاقـرأْ هُديتَ : ( وأسقيناكُمُ ) تجدَنْ يـسـقي المرابعَ في كلِّ الفصولِ ولم يـجـري وتـجـري بدنيانا منافعُه وفـتـنـةُ الـبؤسِ ما أبقى مضرَّتَها هـو الـحـيـاةُ بـإذنِ اللهِ مَحجِرُها أتـى الـفراتُ ( لربعِ الدَّيرِ ) منتجعًا في ( الدَّيرِ ) فيءٌ لأهلِ الفضلِ تعرفُه وفـي مـنـازلِـهـا قـومٌ جحاجحةٌ وفـي قـلـوبِ بـنيها من جُذَى شيمٍ ومـن نـسـاءٍ لـهُنَّ العفَّةُ اعتنقتْ كـم عـالِـمٍ وأديـبٍ لـيس تُنكرُه وكـم أبـيٍّ حـدا والـفـخرُ أحرفُه هـم والـفـراتُ بسِفرِ الخلدِ أكرمهم يـسـيـرُ مـوكـبُهم بالحقِّ مندفعًا تـعـانـقـا في المزايا ليس يدركُها | وافتخَرَاولـم يـزلْ لـدفـوقِ الخيرِ فـما رأى حسنًا يَسبي ، ومَن صَدَرَا ولا رأى فـي ديـاجـي ليلِه القمرا ولـم يـجـدْ مَنْ تحرَّاهُ ، ومَن ذَكَرَا وأردفَ الـشَّـوقَ يزجيه لِمَن هُجِرَا لـمَّـا حباهُم هُدى الباري الذي أمرَا أغـراهُ فـيـه صدى مَن قامَ مدَّكرَا فـالـعينُ مانظرتْ في وجهِهم شَزَرَا تـلـك الربوعَ ، وأوفوا أهلَها الغررا ومَـن بـزورِ حـديثِ الشَّرِّ قد جهرَا أو جـانـبـوا قيمًا أو منصفًا زجرَا وقـد أظـلَّ و وافى البدوَ والحضرَا كـلاهُـمـا حُـلوُه الميمونُ ماقصرَا فـمـا ونـى أبـدا مـذْ كان منهمرَا فـاعشوشبتْ بالجنى لمَّا ربتْ عُصُرَا حـضـارةٌ بعدَ أُخرى ، فاقرأ السِّيرَا ويشهدُ الفضلَ مَن قد غابَ أو حضرَا ألـفـى لـديـه الهناءَ العذْبَ مبتدرَا فـسـبَّحَ اللهَ أجرى في الورى القدرَا لـطـفُ الإلهِ ، وردَّ الضِّيقَ والكدرَا و واردٍ نـحـوَه يـلـقى به الوطرا فـرائـدُ الـزَّهوِ أغناها النَّدى دُررَا كـفَّـاه يغشَى روابيها الشَّذى عطِرَا لـمَّـا سقاها ، وفأْلُ الخيرِ قد حضرا تـغـريـدُ مـفتتِنٍ لم يألف الضَّجرَا سـبـتْ فـؤادًا هـواهُ كان معتكرَا إلـى الـحـمـائمِ ناحتْ بَعدَه عُمُرَا بـصـفوِ عهدٍ مضى مازالَ مزدهرَا ومـا تـقـضَّـى الذي في قلبِه كبرَا إلـيـه مـمَّـا دهى أو جدَّدَ الضَّررَا وذاك طـيـبُ الـنَّدى في غيرِه نَدَرَا وقـد يـعـينُ أنيسُ العمرِ مَن عثرَا فـي جـانـبـيْكَ حكايا سِفرُها أُثرَا و وجـهُ فرسانِها في الأفقِ ما اندثرا مـنـا قـلوبٌ ، فجذلُ المجدِ قد بُتِرَا بـرفـرفـاتِ النَّدى زهوًا بغيرِ مِرَا مـاءُ الـفـراتِ وماءُ الفتحِ إذ زخَرَا كـادت تـمـوتُ ، وحاديها لقد أسِرَا ويـجـعلُ الماءُ مافوقَ الثَّرى نضرَا تـسـتصرخُ النَّهرَ واشوقاه والمطرَا لأنـبـتَ الماءُ فيها العشبَ والشَّجرَا أو جـذوةً لـتـنـيرَ الدربَ معتكرَا نـهـرُ الفراتِ ، وأغنى راحَهم ثمرَا إلـيـه أُخـتُ العلى يوما وما عذرَا ولـيـس يـشكو مدى أزمانِه خورَا وكـفُّـه فـي يـدِ العافي إذا حضرَا في محكمِ الذِّكرِ ... يامَنْ جئتَ مُدَّكرَا مـاءً فـراتًـا على البطحاءِ منحدرَا يـبـخلْ ، وما جاءَ كالشَّاكين معتذرَا والـجـودُ يـسـبـقُه للفقرِ قد جبرَا فـالـعجزُ والبؤسُ في برديه قد نُحِرَا والـعـيـنُ فيه مداها ليس منحصرَا وحـلَّ في ( الذَّيرِ ) مشتاقًا لِما ذُكِرَا بـيضُ الأيادي إذا ما الأمرُ قد عسرَا لايـرهـبون الرَّدى إنْ حلَّ والخطرَا تـزفُّـهـم لأعـالـي مجدِهم زُمرَا وجـهَ الـسُّـمًوِّ ، وآثرْنَ الهدى أثرَا مـجـالسُ العلمِ أذكوا القلبَ والفكرَا لـربِّـه ، وكـمـيٍّ لـلـوغى نفرَا مَـن أكـرمَ الجودَ والأجوادَ واختبرَا لـيـدركَ الـشَّـأوَ مثل النهرِ مبتدرَا إلا الـذي لـزحـوفِ الظُّلمِ قد قَهَرَا | مُدَّخَرَا