قصيدةٌ جمعتْ كل سور القرآن الكريم

حسن محمد نجيب صهيوني

[email protected]

بـاسـم  الـذي قد أنزلت من iiعنده
وأعـوذ  بالله الـعـظـيـم iiبحفظه
أمـا وبـعـد، أخـي تـلك iiقصيدة
هـو ذاك فـرقـان الأنـام iiونهجهم
مـتـحـديـاً فـي لفظه (فأتوا iiبه)
فـتـبـارك الـرحـمن في iiتنزيله
سـور طـوال والـمـثـاني iiتلوها
أولاهـا  (فـاتـحة) الكتاب iiتنزلت
أعـظِـم  بها من سورة أحصت iiبها
وبـسـورة  (الـبقرهْ) ابتدت iiآياتُها
شـرعـت  لنا جلَّ الفرائض iiمطلقاً
و(بـآلِ عـمرانَ)الدورسُ مشت iiبها
فـهـمـا الـفضاء لَذِكْرِنا وَسِعَا iiبه
ولـهـنّ  مـا قَـسَمَ الكتاب iiنساؤنا
مـا جـارَ فـي حقٍ لهنّ وما iiقضى
ولـنـا الـقَـوامة في الحياة iiسبيلُها
و(الـمـائـدةْ) اجْـتثّتْ مُحَلّلَ iiأُكْلنا
وعـن الورى وضعتْ خبائث iiأُكلهم
والـبُـهْـمُ  (فالأنعامُ) فُصِّل iiحكمُها
وبـهـا الـرَكوبُ مطيّةً، iiولصوفها
وبـسـورة  (الأعرافِ) يحكي iiربنا
قـيـل ادخلوا(لم يغنِ عنكم iiجمعكم)
يـا  مـن له (الأنفالُ) حين iiتساءلوا
لـبـيـه تِـبـراءَ (البراءةِ) iiمَطلَعاً
قـد كـان فيها ما قضى(سيحوا iiبها)
لـبـيـه  (يـونسَ) قومَه إن iiآمنوا
لـبـيـه  (هودَ) ومن خلا من iiإثره
هـم تـلـك عـادٌ قـد عَتَوْا بِعُتلِّهم
لـبـيـه  (يوسفَ) حلمُه عن iiإخوة
حـتـى  إذا ألْـقوه في الجُبِّ iiالذي
جـاء  الـبـشـير له فخرّوا iiسُجّداً
يـا مـن تـسبحه السماء وما حوت
ويـسـبـح  (الرعدُ) العظيم iiبحمده
واقـرأ ب(إبـراهـيمَ) حسن iiدعائه
فـاجـعـلْـه  بَـلَـداً آمناً في iiحِلِّه
و(الـحِـجْرُ) إن تُلِيت فهُم iiأصحابها
فاصطصبحوا  في صَيْحةٍ أخذت iiبهم
و(الـنـحلُ)  سبحان الذي صفّى iiبه
فـاشـهـدْ  له الرحمنُ أحسنَ iiخالق
إنْ  كـان فـي إعـجـازه آيٌ لـه
سـبـحـان  من أسرى بها حدثاً iiله
وأنـام  أهـل (الكهفِ) في غارٍ iiلهم
وعـن الأُلـى حَدّتْ ب(مريمَ) iiنفخَه
فـجـرى لـها عيسى النبيُّ بلا iiأبٍ
وإذا اصـطـفـى (طه) فحكمته iiبه
هـو  أسـوةٌ و(الأنـبـيـاءُ) iiتحفّه
أكـرِم بـهـم!! رُسلَ الإله iiوصفِوه
و(الـحـجُّ) لـلـبيت العتيق iiسبيلُه
هـو ذاك فـرضٌ قـائم أعظِم iiبه!!
وإذا  سُـئـلـتَ عن الفلاح iiوأجرِه
أحـصـاهـمُ  الله الـعـلـيمُ iiبآيِها
فـلـه الـثـنـا و(النورُ) تشهد iiأنه
هـو مـنـزلُ (الفرقانِ) في iiأحكامه
لا  مـن كـلام الإنس ما عَجِزوا iiبه
فـانـظـرْ لـه واعـجَبْ له ببيانه
مـا ضـاق إحـصـاءً لـه iiبكبيرةٍ
وبـه مـن الـسِـيَرِ العِتاق iiمدارجاً
أمـماً مضت iiوتعيدها(القصصُ)التي
ذهـبـوا مـع الأزمان لا تدري لهم
فـكـفـى  بـه مـتـحدياً في iiآيِه
أن شُـبِّـهـوا ب(العنكبوتِ) iiوبيتِها
فـي  (الـرومِ) يستبق الزمان بعلمه
وبـآيـه  (لـقـمـانُ) أُوتى iiحكمةً
وإذا  تـلـوت (السجدهْ) من آيٍ iiبها
صـدقـاً  له (الأحزابَ) أبلغَ iiناطق
فـهـم الـرجالُ الصادقون iiتعاهدوا
لا مـعـرضـين كما طغتْ(سَبَأٌ)ولا
فـي حـالها العَرِمُ الخرابَ مشى iiبه
يـا مـن دُعيتَ ب(فاطرٍ)في iiسورة
أرسـلـتَ (يسنَ) الهدى، أكرِم iiبه!!
و(الـصـافّـات)  بـصفِّها أرسلتها
لـبـيـه (صٌ) فـي الـدجى iiآنائِه
ولـه  مـن (الـزُمَرِ) القضاءُ بعدله
هـو (غـافـرُ) الذنب الحليمُ iiبحلمه
بـكـتـابـه  قـد فُـصِّـلتْ آياته
نـهـجٌ  قـويـم لـلأنـام فسرْ iiبه
فـكـأنـما  و(الزخرفُ) ازدانت به
وكـأنـمـا  فـيها (الدخانُ) iiعجائباً
عـمّـا حـكـته (الجاثيهْ) فالزم iiبه
وانـظـر لـها(الأحقافُ)في نُذُر لها
فـأتـاهـمُو  مما رأوا من iiعارضٍ
أفَـلَـم  يـسيروا في الدنا iiفلينظروا
مـن قـبـلـهم بادوا بِعَاقِب iiأمرهم
الـهـاديِ الأمـيِّ رحـمـةِ iiربـه
فـعـلـيـه  صلوات الإله وزِدْ iiبها
ولـقـدرِه  (الحجراتُ) أعظمُ iiشاهد
فـاقـرأ بـها (لا ترفعوا iiأصواتكم)
واعـصِـمْ  بها (قٌ) حديثَ iiمجالسٍ
وقـل الـرقيبَ على امرئ، فهُنا iiبه
و(الـذاريـاتِ)  بما حوت فاقرأ iiبها
وكـذا  فـفي (الطورِ)الجنائنُ iiهُيِّأت
وبـسـورة  (الـقـمرِ) انشقاقٌ بَيِّنٌ
لـلـخـالـق  (الرحمنِ) تسبيحٌ iiبما
هـي  فـي وصوف(الواقعهْ)دَلَلٌ iiله
ومـن(الـمجادلةِ)استقِ الحكمَ iiالجلي
و(الـحـشـرُ)  فارقةُ المآب iiومثلها
و(الـصـفُّ) جـامعةُ البيانِ iiبلاغِه
وبـه مـن الـسور اجتبى في iiلفظه
وبـهـا (الـتـغابنُ) يومَ جمعٍ iiبائنٍ
وبـهـا  (الطلاقُ) وما به من iiحكمه
فـتـبـارك الـرحـمن في iiتنزيله
فـاكـتب  به ما (الحاقّةُ)اقتربت iiبه
و(بِـنوحَ)فاسأل  كم قضى في iiعمره
وبـسـورة  (الـجنِّ) الرشادُ iiسبيلُه
وهـو  الـهـدى برسوله في iiقوله:
أو  رَوْعِـه (الـمـدَّثِّر) انطلقتْ iiبه
فـاتـبـع  له واجنَبْ به يوماً iiتَرى
فـي بـعـثِه (الإنسانِ) ساعة iiنشره
و(الـمـرسلاتُ)  بما أتتْ صدقاً iiله
وشـهـيـده (الـنبأُ) العظيم iiومثلُها
واشـهـدْ بـها (عَبَسَ) الشهادةَ iiآيُها
يـومـاً به (التكويرُ) وصفُ iiمشاهدٍ
فـادرأ  بنفسِك عن شَفَا جُرُفٍ iiهوى
واذكـرْ بـآي (مـطـفِّـفينَ) iiمآلَهم
و(الإنـشـقـاقُ) كذا إذا انشقَّتْ iiبها
و(الـطـارقُ)  القَسَمُ النذير iiفَصالُها
واشـهـدْ بـآي (الغاشيهْ) عِظماً iiله
وخـذِ العظات iiبسورة(الفجرِ)انطوت
والـحِـلُّ  ب(الـبلدِ) العتيقِ iiشغافه
و(الشمسِ)وضُحاها  ضُحىً من نوره
وبـهـا(الضُحى) في آيها أسلى بها
هـي لـلـرسول المصطفى فيما iiبه
أوَلـيـسَ أحـكـمَ حاكم شهدت iiبه
وبـعـلـمه  أولم ترَ (العلقَ) iiابتدت
و(الـقَـدرُ)  لـيـلـتُها تَنَزُّلُ iiأمرِه
و(الـبـيِّـنـهْ) تـبـيانُها كتب بها
واعـمـلْ بـآيِ (الزلزلهْ) عملاً iiترَ
أفـمـا تـرى ب(العادياتِ) iiقضاءَه
فـاجـهَـدْ لـيـومٍ أن تقوم به iiغداً
ولـتـعتبرْ  من سورة ii(العصر)التي
وخـذ  اتـعـاظاً آيَها (الهُمَزَه) iiولا
قـد  كـان قـبلَك كبرُهم أودى iiبهم
وإذا  تـلـوتَ(قريشَ)قل حسبي iiبها
ولـنـا  و(لـلماعونِ) ما جاءت بها
و(الـكـوثـرُ) المرجوُّ ذلك iiحوضه
وعـد مـن الـديَّـان لا ريـبٌ iiبه
و(الـنـصـرُ)  شاهدةٌ له في iiوعده
واعـصـمْ يداً من سورةِ(المسدِ)التي
هـي (تـبَّـتُ) ابـتدأت بها iiآياتها
وتـذكَّـر  (الإخـلاصَ) وافهمْ iiآيَها
وب(قـلْ أعـوذُ)فـسورتان هما iiلنا
هـذي هـي الـسـورُ التي أتممتُها
إنْ  كـنـتُ أبـغي بالقصيدِ iiنظمتُه
ودعـاؤنـا  تـلـك الصلاةُ iiومثلُها















































































































































سـور  الـكتاب على نواصي iiعبده
مـن شـر فـتـنـة غاسق أو نفثه
جـمـعـت بها سور الكتاب iiبحوله
مـنـظـومـة فيما حوى في iiفحوه
أو سـورة أو آيـة مـن iiمـثـلـه
وتـقـدسـت  أسـمـاؤه فـي iiآيِِه
ومـئـيـنـها  قد فصلت سوراً iiبه
أمّـاً لـه تـبـيـانـهـا وَضَحٌ iiبه
(إيـاك  نـعـبدُ) ما دعا في iiشرعه
إعـجـازُهـا  في أحرف من iiغيبه
ومـقـيـداً بِـشَـراح صفوة iiخلقه
أحـكـامـهـا اكتملت بوافِرِ iiفضله
والـزهْـرَوانِ مـن الـكتاب بزَينِه
تـبـيـانُ ما تقضي (النساءُ) iiبعدله
فـي قِـسـمـةٍ ضِيزى لهنّ iiبقِسْمِه
سَـكَـنُ لـنـا، نِعْمَ المطاب iiبِسُكنِه
لـلـطـيـبـيـاتِ  لذائذاً من iiأُكْله
مـا  سـاءَ عـبـداً أو يجرُّ iiلِضرِّه
لـشـحـومـها  ولحومها في iiفحوه
دفءٌ  لـنـا ومـنـافـعٌ كانت iiبه
عـن حـال من ظلوا اقتضاءةَ iiأمره
تـلـك الجنانَ، فقد قضى في iiحكمه
كـانـت لـه فـيما قضى iiورسولِه
مـن غـيـر بَـسْمَلةٍ تُسجّى iiباسمه
وأَذانُـه صَـدَقـا لـه فـي وعـده
مـا  كـان كَـشْفاً عنهمو من iiخزيه
فـي  حـالـه حـالُ الذي من iiقبله
واسـتـكـبروا في رِيعهم وعَثَوْا به
كـادوا الـمسيءَ بما رمى من سَوْئِه
غـيـبـاتـه تـحـكي بما أُلقى به
مِـن  بـعـد مـا كادوا له iiبقميصه
والأرض مـن فـيـهـا بِعَالي iiجَدّه
والـبـرق  فـيـما يحتويه iiبضوئه
فـي  آيِِـهـا مـمـا دعـاه iiلنسله
واجْـنُـبْ  بَنِيه من الضلالة iiواحْمِه
قـد كـذّبـوا رُسُـلَ الإلـه iiوآيِـه
والله يـقـضـي لا مَـرَدَّ iiلـحكمه
مـن  شـهـده كـان الشفاءُ بما iiبه
واشـهـد  يـقـيناً لا شريكَ iiبمُلكه
كـانـت  لـه (الإسراءُ) إحدى iiآيه
فـي لـيـلـة الإسـراء تلك iiبعبده
لَـسـنـيـنَ عَدَداً في الرقِيمِ iiبحَوله
مـا  أحـصنتْ فَرْجاً لها من iiرُوحه
ومـكـلِّـمٍ  لـلـنـاس وهو iiبمهده
مـا  ضـلَّ مـتّـبِـعٌ له في iiهديه
مـثـلَ الكواكب قد سَرَت من iiحوله
والـمـصـطـفِينَ من الأنام iiلخلقه
مـا اسـطـاع ذو سَـعَةٍ إليه iiبِمَلكه
بـشـعـائـرٍ مِيزت به في iiفَرضه
ف(الـمـؤمنونَ)من الورى من أهله
بـكـتـابـه فـي سـورةٍ تُلِيتْ به
نـورُ الـسـما والأرضِ جلَّ iiبنوره
يُـلـقـى على خير الورى وحياً iiبه
أو مـن فَـمِ (الـشعراءِ) كان بلفظه
فـي (الـنملِ) إعجازاً له في iiوصفه
أو مـثـلِـه بـصـغيرة دُرجت به
يـحـكـي بـها كلاً له في iiعَصْره
يـطـوي  بـها تأريخها في iiصَفحِه
غـيـرَ الـذي يُـحكى به في iiذِكره
مـن كـان مجترحَ الهوى من iiكِبره
وَهِـنِ الأسـاس تـداعياً من ضعفه
والـرومُ قـد غُـلبت، كذا في iiغيبه
فـاقـرأ لـه تـلـك المواعظ لابنه
فـاسـجـد  لـه ما مَنَّ فيه iiبفضله
عـن  وعـده مـا كان منه iiبنصره
مـسـتـمـسكين  مِن الوثاق iiبعهده
مـتـحـدرين  إلى الشفا من iiجُرْفه
لـجـنـانـهـا  مما جنى في iiسَيْله
بـالـحَـمْـدِ  مَطلعُ آيِها في iiفَطرِه
فـهـو الـنـذير، هو البشير iiبهديه
والـزاجـرات وما قضت في زجره
فـيـهـا وأطـرافِ الـنهار iiبذكره
مـا  لـلـفـريـقين المساقُ iiبأمره
عـن  عـبـده هـذا المسيء iiبذنبه
فـي  (فُـصِّـلتْ) عربيُّه في iiلفظه
والأمـر ب(الـشورى)أساساً خذ iiبه
فـيـمـا  حـبـا كالعِقد زِين iiبدُرِّه
فـدُخـانـهـا  تحكي السماء بما به
واعـمـل لـنفسك صالحاً واغنمْ به
مـن  قـد خـلوا ممن دُعُوا iiبنذيره
فـي صَـيْـبه ريحٌ عَتَتْ تَذري iiبه
حُـكْـمَ  الـمـعقِّب، لا مَردَّ iiلحكمه
فـاقـرأ  لـهـم ب (محمدٍ) آيٍ iiبه
وشـفـيـعِـنـا يوم الحساب iiبإذنه
مـا كـان يـومُ (الفتحِ) فاتحَ iiنصره
شـهِـدتْ لـه آيـاتـهـا في iiقدره
واقـرأ  بـها(لا تجهروا) تعرِفْ iiبه
مـا  كان من خوض الحديث وسَوْئه
مُـتـلـقِّـيـان  لما اجتراح iiبِلَسْنه
(فِـرّوا إلـى الله) الـعـظيم وجنته
و(الـنـجـمِ) فـيـها ما أراه iiلعبده
بـدلالـة الإعـجـاز فـيـه iiبِبَدره
كـانـت  لـه آلاؤه فـي iiكـونـه
وبـهـا  (الـحديدُ) وما به من بأسه
وادرأ  بـه ذاك (الـظِـهار) iiلقبحه
فـي(الـمُـمتَحَنْ) منظومة تُلِيتْ iiبه
ك(الـجـمـعةِ)  انتثرت فكنّ iiكدرّه
ك(مـنـافقون)بما  جرت في iiوصفه
فـارقَـبْ  لـه يـوماً ولات iiمجيئه
وكـذا بـهـا (التحريمُ) ما في iiشأنه
فـي(المُلْكِ)  و(القلمِ)الجرير iiبسطره
واكـتـب  به iiعَرْجَ(المعارجِ)باسمه
بـدعـائـه مـن قد طَغوا من قومه
لـمـن  ارتضى منه الهدى في iiقلبه
(يـا  أيـهـا (المزمِّلُ)) اقترنت iiبه
(قـمْ أنـذرِ)الأمـرُ انقضى من iiربه
فـيـه  (القيامةُ) ما حكت من iiهَوْله
مـن  بـعد ما جُمعت أضالعُ iiعظمه
مـيـعـاده  سـبـحـانه في iiوعده
فـي  (الـنـازعاتِ) لآيةٌ في iiشأنه
تـحـكـي  كـما أخواتُها تحكي iiبه
و(الإنـفطارُ)  إذا السما انفطرتْ iiبه
واعـصِـمْ لسانَك ما جرى من لَسْنِه
(ويـلٌ  لـهـم) بَدأت بما نزلتْ iiبه
ذاتُ  (الـبروجِ) وأرضُها من قَبْضِه
فـاشـهدْ له (الأعلى) بما في iiفَصله
فـي  قَـدره مـتـبـارَكاً في iiخَلقه
في النفس عُقباها الرضى رضيتْ به
مَـسـعَى  الفؤادِ بما هوى في iiسعيه
و(الـلـيـلِ) إذ يـغشى كذا سرٌ iiبه
تـبـيـانُـه  نُـزُلاً بـه في iiسَلْوه
وكـذا هـي(الـشرْحُ)الشَراحُ لأنُسه
فـي(الـتينِ)ما شهدتْ له في حكمه؟
فـي  آيِـها (اقرأ) ما أتاك iiبِوَحيه؟؟
فـيـهـا الـسـلامُ منزَّل من iiعنده
صـحـفٌ  مـطـهَّـرةٌ بِقَيِّم iiذكرِه
مـثـقـالَـه  بـالـخير أو شرٍ iiبه
و(الـقـارعهْ)إنْ يقضِ ما يقضي iiبه
ألـهـاك عـنـه من (التكاثرِ) iiمُلهِِه
ألـفـى  بـها الإنسان ما في iiخسره
تـغـفـلْ بمالك عن رضىً لم iiتبغِه
فـاقـرأ  بـآي (الفيلِ) ما جُعلوا iiبه
إيـلافُـهـا مـن طُـعـمه أو iiأمنه
(أرَأيـتَ) بـالـويـل اجتنابَ iiمآله
تـهـوى  إلـيـه النفسُ سُقيا iiنهره
آيـاتُـه  صِـدقٌ لـه فـي وعـده
فـبـهـا فـسـبِّحْ من أتاك iiبنصره
ذُكـرتْ  بـهـا من أُنزلت في iiلعنِه
ثـم  انـتـهـتْ مَسَداً بها في iiلفظه
فـهـي  الـعـقيدة فحوُها في iiقوله
فـي(الـناسِ)و(الفَلَقٍ)الأمانُ  فَعُذْ iiبه
يُـسـراً  مـن الله الـكـريمِ iiومنِّه
فـلـه  رجـائـي كـلُـه أدعو iiبه
ذاك الـسـلامُ على الحبيب وصحبه