فرد الزمان

مصطفى عكرمة

كمالُكَ  زانَ  الدهرَ،  فالدهرُ iiشاهدُ
بُعِثتَ... فتمَّ الدّينُ ، واكتمل الهدى
تخيَّرك  الرحمنُ  من  رَحمِ  iiالهدى
وعفواً   رسولَ  اللهِ  إن  قلتُ  iiوالدٌ
لَئِنْ   وسِعتْ   روحُ  الأبوَّةِ  iiطفلَها
وماذا  يفيدُ  القولُ  يا  خيرَ iiمرسلٍ
سجاياكَ   لَوْ  بينَ  الأنامِ  iiتوزّعتْ
سجاياك  لا  تُحصى ، وكلُّ iiسجيَّةٍ
فأنتَ   الذي   سمّاكَ  ربُّكَ  iiأحمداً
وأنتَ   المُرجَّى   كلَّ   آنٍ  iiكمالُه
حريصٌ  على خيرِ الأنامِ ، iiوهدْيهم
تساوى  لديك  الناسُ يا منقذَ iiالورى
فلم   يُحْرَمِ   الناؤون  منك  iiلنأيهمْ
تذوب   عليهم   حسرةً  ،  iiوتوجُّعاً
صبرتَ  على  حقدٍ  تلظّى  iiسعيرُه
حَلِمْتَ   وزادوا   في   أذاك  تحدّياً
إذا  جمع  الحقدُ  الدَّفينُ  iiجموعَهم
بذلتَ  جميلَ  العفوِ  عن كلِّ iiحاقدٍ
ولو  شئتَ  أن  يفنوْا  لكان iiفناؤهمْ
ولكنَّكَ  المأمولُ  في  الضُّرِّ iiحِلْمُهُ
تقول،   فكلُّ   الخير  فيما  iiتقوله
تميَّزْتَ   في   كلِّ   الأمورِ  iiتميزاً
فإنك   ميزانُ  الصلاحِ  فمن  iiيفُزْ
ومن   زاغَ  عمّا  قلتَه  فهو  iiهالِكٌ
وأدنى  انحرافٍ  عن هداكَ iiضلالةٌ
أما   شَهِدَ   الأعداءُ   أنك   iiمفردٌ
أقمتَ   على  تقوى  المهيمنِ  iiأمةً
فكلُّ  فتىً  منها  لدى  الليلِ iiناسكٌ
على  عُمُرِ  الأيامِ  ما  قلتَ  iiخالدٌ
فقولُكَ  ،  والأفعالُ  للعقلِ  عِصمةٌ
أوابدُ   ما   قد   كان  منك  iiجديدةٌ
فللّهِ  كم  عاشتْ  لنا  منك  iiحِكمةٌ
ولله   كم   سُدْنا  بهديكَ  ،  والْتقى
أطعنا  هداكَ  الحقَّ  فالأرض iiجنَّةٌ
ونحنُ    لأدواءِ    الزمانِ   iiدواؤها
فكم  ذا  على الأهلين كان iiقضاؤنا
إلينا  انتهى  علمُ  الزمانِ، iiوفضلُه
تصدَّرتِ    الدنيا   مساجدُ   iiأمتي
ومنها   ،  وعنها  كلُّ  قومٍ  iiتعلَّموا
معالِمُ   شتّى   ما   تزال   iiشواهداً
وواأسفي     ماذا     أقول    iiبرِدَّةٍ
بإلحادِ  طاغٍ  يخسِفُ الأرضَ iiربُّها
إلهيَ  إن  الأرضَ  يملؤها  iiالأسى
إلهيَ    إنَّ    الحقَّ   قلَّ   iiدعاتُه
مساجِدُنا    يارب    بُدِّل    iiأمرُها
وجفّتْ   أيا   ربّي   المواردُ   iiكلُّها
إلهيَ    إن    الملحدين    iiتجمّعوا
على  حقِّنا  لم  نجتمع عمْرَ لحظةٍ
تفرَّق  قومي  ألفَ  حزبٍ  ،  ومِلَّةٍ
فها   هو   أقصانا   تحرَّق   iiقلبُه
رجوتكَ    يا   ربّاه   نصراً   iiلفتيةٍ
همُ   القلَّةُ   الأقوى   بعونكَ  iiربَّنا
فأنجِزْ  إلهي  وعدَكَ  الحقَّ iiعاجلاً
وردَّ   إلى  التوحيد  يا  ربِّ  iiأمتي
وصلِّ  على  من أنقذَ الكونَ iiهديُه























































بأنكَ   فيما   خصَّكَ   اللهُ   iiواحدُ
وأغفتْ  بأيدي  الكائناتِ  iiالمقاصدُ
فأنتَ   بما   أُوتيتَ   للخلْقِ  iiوالدُ
فعطفُكَ   عن  عطفِ  الأبوَّةِ  iiزائِدُ
فأنتَ  وسِعْت الكونَ، والكونُ iiشاهدُ
ووحدكَ   للأزمانِ   هادٍ  ،  iiوقائِدُ!
لما  كان محرومٌ ... ولا كان iiجاحدُ
بقيتَ   بها  فرداً  ،  وفيها  iiالفرائدُ
وسوَّاكَ  فرْداً  ،  ما  عَدَتْهُ iiالمحامدُ
وأنتَ  بفضلِ اللهِ في الفضلِ iiواحدُ
رحيمٌ  بمن  قد  عشتَ  منهم iiتكابدُ
فعشتَ   لخيرِ   العالمين   iiتجاهدُ
ولا  عن  ذوي القربى ثَنَتْكَ iiالأباعدُ
وتعفو  ،  وكم  منهم أتتْكَ iiالمكائدُ!
فمن  بعضِه  كادت تذوبُ iiالجلامدُ
وما  كان منهم منصفٌ ، أو iiمحايدُ
رجوْتَ   لهم   ما  لا  يُرجّيه  iiوالدُ
وما  رقَّ  حتى  من  ذويك  iiمُعاندُ
ولو  شئتَ  أن يَعنوا لَما كان iiحاقِدُ
فلولاه    لم   يُعرفْ   لربِّكَ   iiعابدُ
وقد   جُمِعتْ   فيما  تقول  iiالفوائدُ
فكلُّ   الذي  قد  كان  منك  iiقواعدُ
بتطبيق   ما   قد  قلته  فهو  راشدُ
ومن   شكَّ  فيما  قلتَه  فهو  iiفاسدُ
يذِلُّ    بها    مهما   تقوَّلَ   iiعامدُ
وقبل   أعاديك   المهيمنُ   iiشاهدُ!
تزيد   ثباتاً   ما   دَهتْها   iiالشدائِدُ
وكل فتىً جيشٌ لدى الحربِ iiصامدُ
وليس   كما  قد  قلتَ  باقٍ  iiوخالدُ
وهنَّ   على   جِيدِ   الزمانِ  iiقلائدُ
تجدّدُ  عبر  الدهرِ ... فهي iiالأوابدُ
بها  كلُّ  ذي  عقلٍ  سليمٍ  iiيماجِدُ!
على  منهجِ التقوى مَسُودٌ ، iiوسائدُ!
ونحنُ  بها  الزُّراعُ، والكونُ iiحاصدُ
ونحن  لمن  عانى من الظلمِ ساعدُ
وكم  نال  حقاً من أضلّوا ، وعاندوا
وتشهد  في  إبداعِ  قومي iiالمساجدُ
فعالِمُنا    منها،   ومنها   iiالمجاهدُ
فليس     سواها    للعلومِ    iiمواردُ
وهيهات أن تُحصى لقومي iiالشواهدُ
تردَّى   بها  قومي  وزاد  iiالملاحدُ؟
ولكن    حلمَ    الله   للناس   iiزائدُ
فلا  حقَّ  منصورٌ ، ولا عدلَ iiسائِدُ
وليس   لأهلِ  الحقِّ  فينا  iiمساعِدُ
وصار   بها   للصائدين   iiمصائدُ
وهيهاتَ  أن  يُلفى  لدى النبعِ واردُ
علينا...  وقومي  يا  إلهي iiتباعدوا
أيا  عجبي...  والمبطلون iiتساندوا!
وشملهمو  ـ  ما  وحّدوا  الله  ـ واحدُ
ولذّت  لنا  ـ  وهو  الأسيرُ ـ iiالمراقدُ
بتلك  الحصى  أعتى العتاةِ iiتطاردُ
وأنتَ   لهم  ياربِّ  بالنصرِ  iiواعدُ
فقد  أوشكتْ  تودي بقومي iiالمكائدُ
فما  بسوى  التوحيد تُرجى المقاصدُ
وسلِّمْ   ...   فما  إلاّه  هادٍ  iiوقائدُ