خلاصة كتاب البعث الشيعي في سوريا
خلاصة كتاب البعث الشيعي في سوريا
(1919-2007)
د. خالد الشنتوت
المعهد الدولي للدراسات السورية طبع (2009)
يقع الكتاب في (208) ص من الوسط ، فيها مقدمة وخمسة فصول وخاتمة . وملحقان .
المقدمــــــة :
بعد بروز مشروع الهلال الشيعي الذي اجتذب الصحافة لأنه فعل سياسي يبسط نفوذ إيران في المنطقة ، من أفغانستان إلى لبنان . ومصطلح الشيعة لايشمل العلويين والدروز والاسماعيليين . ويقصد بهم مايسمون أنفسهم ( الامامية ) وسماهم أهل الشام (المتاولة ) ..
ويقدر ( فلاينت ) في ( كتاب وراثة سوريا ) عدد الشيعة السوريين ببضع عشرات ألوف . ومنذ (1963) جرى تطويع جميع مؤسسات الدولة بمافيها الدينية للرئيس حتى (1970) حيث صارت كل القرارات بيد الرئيس الاسد الأب ، واشترطت الموافقة الأمنية لكل نشاط تقوم به المؤسسة الدينية وغيرها ...ثم عمل على أن تكون المؤسسة الدينية جزءا من قوته ، وليست قوة مواجهة له . وألحقها بنائب الرئيس لشئون التعليم .
وتعامل الأسد الأب بحذر مع التبشيير الشيعي لأنه لايريد استفزاز المؤسسة السنية ...ثم توفي وخلف لولده مؤسسة دينية منضبطة تماماً ، يأمر فيطاع ..ثم اصطدم بشار بالعلماء في قضية التعليم الشرعي عندما أصدر العلماء بيانا دون الرجوع إليه (تموز 2006) عندئذ فتح الباب على مصراعيه للنشاط الشيعي ، بل قدم لهم تسهيلات غير عادية ، ومنها ملاحقة الفكر السلفي واعتقال رموزه ، ومصادرة كتبه ...
الدراسات السابقة :
1- تحذير البرية من نشاط الشيعة في سوريا ( عبد الستير آل حسين ) (2004) نسخة الكترونية على الانترنت فقط (127) ص وسط .ينقصها التوثيق ...
2- عملية التشييع في سوريا (1985- 2006) باشراف نزار نيوف . أجراها باحثون اجتماعيون ويلاحظ عليها :
1- مؤسسات الأوقاف – حيث اعتمدت عليها الدراسة - فقيرة بالمعلومات عن المؤسسات الشيعية ...
2- نتائج البحث تهون من أعداد المتشيعين في منطقة الجزيرة ، وهذا أمر مخالف للواقع ...
3- دراسة متحيزة علمانيا وللطائفة العلوية ....
4- ترى أن التشيع حصر في الطائفة العلوية (وهذا صحيح بنظري ومما اهتم به حافظ الاسد ومحسن الامين وموسى الصدر ) . وترى أن (70%) من المتشيعين يومذاك من الطائفة العلوية ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الأول : المنبوذون :
كل ثقافة الفكر الشيعي تتمركز حول أنهم طائفة أقلية ( مظلومة ) من قبل ( السنة الأكثرية ) .
n الوجود الشيعي في سوريا (1919) أقلية منبوذة وآخذة بالذوبان ...
n الشيعة في الدولة الوطنية (1919- 1969) الشيعة في حي الأمين والجورة قرب الأموي ، في حي يفصل حي اليهود عن حي النصارى ، وفي حي زين العابدين بالمهاجرين ، وفي الغوطة قرية عين ترما وقرية راوية ، وهذه دخلها التشيع من القرن الثامن الهجري ، وقرية نبل (حلب ) والفوعة (ادلب) وحي البياضة بمدينة حمص ، وقرية أم العمد... ويسمون(المتاولة) أو ( الأرفاض) ..وكانت نسبتهم (1953) 4ر0% فقط .
n : الشيخ محسن الأمين ( ت 1952)جاء سوريا من جبل عامل في لبنان ، وأسس المدرسة العلوية أول مؤسسة تعليمية شيعية ليصحح انحرافات الشيعة كالندب وطعن الأجساد في مآتم الحسين ، وتحول اسـم المدرسة إلى ( المحسنية ) وخلال الستينات كان لهم وزير واحد في الحكومة البعثية ....
الفصل الثاني : موطئ قدم
يعتبر الشيعة العلويين كفارا ...وأثبت الواقع أن غريزة حافظ الطائفية أقوى من غريزته القومية ...
ومع أنه يدعي القومية فهو قومي( اسما ) ضد القومية العربية ( فعلا ).
· حاول عبد الرحمن الخير ربط العلويين بالشيعة ، وكان شيعيا فعلا...
· لانعرف كيف تعرف حافظ على موسى الصدر ؟ الذي أفتى بأن العلويين شيعة ...ليخدم حافظ الذي يبحث عن دعم لرئاسته سوريا ( رئيس الجمهورية مسلم ) ...وأفتى الصدر بأن العلويين شيعة مسلمون ..
· وفي السـبعينات لجأ عدد من العمائم من العـراق هـربا من صدام ومنهم ( حسن مهدي الشيرازي ) الداعية الشيعي الكبير الذي اغتيل (1981) .بعد أن اسس أول حوزة شيعية سورية (1976).في السيدة زينب وكان طلابها سوريين وخليجيين ومن آسيا وافريقيا وكرر الفتوى بأن العلويين شيعة مسلمون ..
· دعا حافظ الخميني للاقامة في سوريا عندما طرده صدام ، لكنه رفض ، وفضل فرنسا ، وعلى الرغم من صدام الاسد باسلامييي سوريا أقام علاقات حميمة مع الخميني ...مع تكرار الخميني لإعلانه أن البعثيين كفار ( ويدعي حافظ أنه بعثي !!!)...
· عرف الاسد فضيحة ايران كونترا وأن إسرائيل تزود ايران بالسلاح ، وكان يخاف من لحى الملالي ويتوجس الخوف منهم ، وبقي حذرا منهم ، وبقي نشاطهم محدودا ومقيدا قي سوريا ...وحتى (1990) ماكان يسمح لحزب الله بدخول سوريا وهو يعرف أنهم خمينيون ...وأغلق معاهد ومؤسسات ومستوصفات ممولة من إيران ...وكان يحاول الاستفادة منهم دون أن يسمح لهم بنشر التشيع قي سوريا ( وحسب رأيي كان يرى أن الوقت لم يحن بعد ) ...
· جمعية المرتضى أنشأها جميل بدعم من رفعت (1981) وبسط نفوذها في سوريا كلها ، ولقي دعما من شيعة العراق وايران ...وافتتحت عشرات الحسينيات ...ثم حلت الجمعية بعد خلاف حافظ ورفعت ...(1984) ...
· تشييع الطائفة العلوية :
1- عودة الفرع إلى أصله وفتح أول مسجد للعلويين في بيت الشيخ يونس ( صافيتا ) وصار تيار إصلاحي مثل سليمان الاحمد وعبد الرحمن الخير يعملون على تأكيد أن العلويين شيعة ...(1925) ..
2- الديانة في دولة العلويين (1936) عندما أقام الفرنسيون دويلات في سوريا ، كان تياران أحدهما تمثله العريضة المرفوعة إلى ليون بلوم رئيس فرنسا تقول : النصيريون أقلية دينية مستقلة تختلف عن الشعب المسلم ...وبعد سنتين (1938) رفعت عريضة تقول : العلويون شيعة ممسلمون ومذهبهم مذهب الامام جعفر الصادق ...
3- الظاهرة ( زيارات الدعاة الشيعة لجبل العلويين ) فقد زارهم (محمد جواد مغنية ) اللبناني (1961) ، ثم زارهم الشيرازي (1972) وأصدر بيان أكد أن العلويين شيعة ...ويذكر في البيان أن عدد المساجد (13) ...
4- من الظاهرة إلى التيار : بنى الشيرازي بعض المساجد ، واسس حوزة الامام الصادق ، لكن لم يقبل عليها العلويون ، فاكتفى بارسال الشباب إلى قم ...
5- كان حافظ الاسد يدعم كل هذه الانشطة التي تريد تأكيد أن العلويين شيعة مسلمون ليستفيد منها كرئيس مسلم يحكم سوريا ، قبل نجاح الثورة الخمينية (1979) ثم وقف من ذلك موقف الحذر والمقيد والمانع لنشر التشيع خوفا من نشاط العمائم وتوجسا للحذر منهم على كرسيه ...
6- أرسل عشرات الطلاب العلويين إلى الأزهر ، ثم سادهم قرار السماح للبعثيين بدخول كلية الشريعة في دمشق بمعدل قليل ، فدخل عدد منهم وتخرج من دمشق ...ليكونوا دعاة لربط العلويين بمذهب الشيعة الجعفرية ....
الفصل الثالث : ظاهرة العمائم السود
· كان وقف الحرب العراقية الايرانية ، ثم موت الخميني ، وقفاً عن تصدير الثورة الايرانية ( نشر التشيع ) . وبعد صراع بين أمل وحزب الله راح ضحيته (500) قتيل في الضاحية الجنوبية من بيروت ، قبل 1989، ولما أصبحت سوريا صاحبة اليد الطولى في لبنان (1976) وبعد حرب تحرير الكويت زادت قوة الاسد الاقليمية ، وأعطي حزب الله النشاط العسكري ، وحركة أمل النشاط السياسي ( ثم سيطر حزب اللات على كل شيء ) .
· (1990- 1993) انعطف حزب الله نحو سوريا ، وصار خطابه أقل تشدداً ، وتوجه بنشاط التشييع للطائفة العلوية ، وكانت علاقة الأسد بالخير ممتازة ، حتى قامت الثورة الايرانية ساءت علاقته معهم .
· الاستئناف : قدم حسين فضل الله إلى السيدة زينب ، وأقام مكتبا للفتوى والخمس ، ثم قدم عدد كبير من شيعة العراق بعد انتفاضة (1991) الفاشلة في الجنوب ، ومنهم الداعية عبد الحميد المهاجر الذي طاف سوريا كلها ، وكانت له حصصة تلفزيونية اسبوعية ..وأرسل الشباب إلى قــم .
· تشيع العمال السوريون العاملون في لبنان عامة والضاحية خاصة ، وبعضهم من الاكراد ( االبدون ) مع أن الشيعة يعتبرون الاكراد أنهم حبس من الجن ، ويكرهون صلاح الدين لأنه قضى على الدولة الفاطمية ...
· الشيعة الأصليون يحتفلون بمناسباتهم علناً ، مثل مجلس السيدة زينب السنوي في (15 رجب 1993) .
· واحتل الشيعة كثيرا من المقامات وهي قبور مندثرة ادعوا أنها لأهل البيت ، وأقاموا حولها الحوزات منها مقام حجر بن عدي في عدرا ، وسطا الشيعة على الاوقاف السنية ، وأزيلت بعض القبور من أجلهم .
· كان للثورة الايرانية أثر كبير في دفع تيار التشييع ، وكان العمال السوريون في لبنان عماد الحركة ..
· قم الصغرى في سوريا : كان في سوريا 1995 حوزتان ( الزينبية 1976، والخميني 1981) ...ثم كثرت خمس حسينيات خلال عام (1995) .
· بعد وفاة باسل اهتم الاسد بالملف الخارجي مع إسرائيل ، والملف الداخلي مع االاخوان ، ليورث ابنه بشار الأضعف دولة مرتبة ...وأعطيت تراخيص أمنية للحوزات ...
· طلائع الغزو الشيعي : كانت شيعة الكويت الداعم الآول لحركة التشيع في سوريا ، وجميع الدعاة والآئمة والمدرسين غير سوريين ...وجاب عبد الحميد المهاجر سوريا ...
· الاستيطان : مع كل مقام يرافقه إقامة بيئة شيعية فارسية ، وتنشر اللغة الفارسية للتعامل مع الزوار ...كما بنيت المقامات وماحولها بالفن المعماري الفار سي ...ونشأت (مكتبة دار الحسين للنشر والتوزيع ) ...بعد هجرة عراقية كبيرة (99- 2000).
الفصل الرابع : احتلال المركز ( الزحف 2000-2007)
وراثة الحلفاء : (2000-2003) بدأ حافظ يرسل ولده بشار إلى زيارات ، واهتم به الايرانيون لأنه أمسك ملف حزب الله ولبنان .
وبات من الضروري أن يفهم بشار التيار الشيعي عند العلويين ..
متطلبات توريث بشار :
· الملالي أولاً : بعد أن همش البوطي ، الذي طلب مقابلة الرئيس بشار أكثر من عشر مرات رفضت أو أجلت ذم نسيت ..ومثل ذلك لكفتارو.
· أراد بشار اخضاع المؤسسة الدينية لمصالحه ، وليس تبادل مصالح ...وركز على الملالي ( حسين فضل الله ، مهدي شمس الدين ) وحزب الله ، واستقبل حسن نصر اللات حزيران (2000) ووقفا متعانقين ...وكان يعجز عن تلبية طلباتهم لأن والده يرفض ذلك ...
· الامتيازات الاستثنائية للملالي : بعد وفاة حافظ حصل الملالي على موافقات للحسينيات والحوزات ، دون موافقة رسمية ، وبنيت بأموالا ايرانية أو من شيعة الخليج أو المرجعيات ...
· الصدع بالطقوس الشيعية : أقيمت الصلاة حسب المذهب الشيعي عند المقام ، ووضعت التربة الحسينية ، وظهر عبد الحميد المهاجر على التلفزيون السوري الرسمي ، واحتل مقام حجر بن عدي الكندي في عدرا ، وقاد مسيرة لطم وتطبير ، ولم يجرؤ أحد على نقدهم ..وصارت المسيرة عادة موسمية ، وفي الجمعة (8/4/2005) انطلقت مسيرة كربلائية في شارع مدحت باشا ، جلد الايرانيون ظهورهم بالجنازير ، وانشدوا يهجون الأمويين ، وصوروا أهل دمشق قتلة الحسين رضي الله عنه ، ومع تزايد تدفق الشيعة العراقيين زادت هذه الطقوس وشكلت هيئات للنسشاط الشيعي دون تراخيص ...بينما أوقف ربيع دمشق واعتبر تنظيما يهدف إلى قلب نظام الحكم ...وسجن بعض رموزه ...
· رسم الهلال الشيعي : مع تفاهم إيران مع أمريكا على إسقاط نظام صدام حسين ، طرح مفهوم الهلال الشيعي ..وانسحبت إسرائيل من الجنوب ، ورفض حزب الله السماح للجيش اللبناني بدخول الجنوب ...وبعد اغتيال الحريري انقسم لبنان إلى مؤيد لسوريا ومعارض لها ..وفتح بشارلإيران كل ماتريده لتنقذه من حبل المحكمة الدولية ...
· حزب اللات : امتداد للخمينية ، وسمح له أن يتجول في سوريا منذ (1997) وشارك في (30/5/2002) بقيادة نعيم قاسم في احتفال زواج جماعي للشيعة (60) عروساً شيعياً ممولاً من إيران ... ...وخلال حرب تموز (2006) رفعت أعلام حزب اللات في البيوت السورية ...واستخدم الحزب انتصاره المزعوم لنشر التشيع وتحدث الملالي في السيدة عن استقبال عشرات السنة السورييسن يوميا يرغبون في التشيع ...حتى أعدم صدام حسين فشد انتباه السنة إلى الخطر ...
· معركة الحوزات : (2001- 2006) : أكثر من (12) حوزة في السيدة ، وثلاث كليات ، حصلت على موافقة الأمن السياسي فقط ، وتم استثناؤها شفويا من قوانين التعليم العالي ، ودعت وزارة التعليم العالي الحوزات للتعرف على المناهج والمدرسين وأعداد الطلاب وجنسياتهم فلم يستجب أحد ...
· ملالي خارجون عن القانون : أغلب مؤسسي الحوزات غير سوريين ، ( هنود ، باكسانيون ، أفغان ، إيرانيون ) ولايخضعون لقوانين التعليم العالي أو الأوقاف ...ولا أحد يعرف مناهجهم وأسماء المدرسين وأعداد الطلاب وجنسياتهم ...( وبالتأكيد ـ حسب رأيي ـ منهم كثير من شيعة الحليج ) ..
· بيان علماء الشام : عندما منع وزير الأوقاف المعاهد الشؤعية من قبول طلاب جدد في المرحلة الاعدادية لأنها صارت من التعليم الأساسي ، وفي (6/7/2006) أصدر علماء الشام بيانا موجهاً للرئيس ...لأول مرة منذ (35) عاماً . يطلبون إلغاء القرار ، ولم يخفوا حنقهم من المد الشيعي ، وترك الحوزات على غاربها ...لاتنصاع حتى للقيادة القطرية ، وربطوا بين الحوزات والمدارس الأجنبية التبشيرية ...
· كسر جدار الصمت : صدر كتاب ( تحذير البرية من نشاط الشيعة في سوريا ) لصاحبه السلفي ، بدأت السلطة باعتقال السلفيين والتعاون مع المخابرات الأمريكية على أنهم خلايا نائمة للقاعدة ..وفي مستهل (2005) حذؤ الملك عبد الله الثاني من الهلال الشيعي وتبعه سموالأمير سعود الفيصل ، واتقد هيثم المالح افتتاح العديد من الحوزات والنشاطات بدون مساءلة ، وكشف المالح عن الازدواجية في التعامل ...كما تكررذكر الهلال الشيعي على ألسنة قيادات الإخوان المسلمين..ونشرت الوطن العربي تقريرا عن نشر التشيع في سوريا ، وقال الدكتور وهبة الزحيلي أن مايجري في سوريا عدوان لابد من إيقافه ، كما صرح سلمان العودة أن المد الشيعي في سوريا خطر على المنطقة ...وعندئذ سارع النظام إلى صلاح الدين كفتارو ليعلن عن تأسيسجمعية التآخي بين المذاهب ، وكان نائبه الشيعي عبد الله نظام . وجنس عشرات ألألوف من الشيعة 0 إيرانيون ، عراقيون ، لبنانيون ) لتغيير التركيبة الديموغرافية لسوريا ، ثم دفع المفتي حسون ليعلن أمام الإعلام أنه لايوجد نشر للتشيع في سوريا ، وفي ( 28 /1/2007) اعتقل الشاعر محمد علي درباك (72) عاماً من بانياس الذي نظم قصيدة هاجم فيها جيش المهدي الذين قتلوا سوريين في العراق وتوفي في السجن ..وفي (26/6/2007) اعتقل الدكتور تيسير العمر من درعا ، ومنع تلامذته من الخطابة ...وأجريت دراسة نزار نيوف عن ظاهرة التشيع لتقول أنه لايوجد تشيع بين السنة وإنما هو محصور بين العلويين فقط ...كما انتقد البوطي من منبر الجمعة الفكر الشيعي ، واحتج على اختراع المقامات الشيعية ...وتقدم البوطي بطلب لإيقاف الناشط الشيعي (25/5/2007) لكن الطلب ضاع .. كما أنكر وزير الخارجية الإيراني ذلك خلال الحوار معه في (24/2/2007) ...
الفصل الخامس : تطورات مشروع التشييع في سوريا
· تبني المؤسسة الأمنية لمشروع التشيع : اللواء هشام بختيار ، متشيع علني ، حاقد على الدعاة المسلمين ، وله تاريخ حافل في تعذيبهم ، حرص على تشييع كبار الضباط العلويين ، وقمع بشدة كل من وقف في وجه التشيع ، علاقاته مشبوهة بالسفارة الإيرانية ، وزودها بالتقارير الأمنية التي في حوزته كلها ..ويأتي بعده اللواء آصف شوكت ، واللواء محمد منصورة ، الذين غطوا نشاط الحوزات ودعموه ...
· دور السفارة الإيرانية في دمشق : يمثلهاعبد الله نظام من حي الأمين ، المدعوم سياسياً من حسن نصر اللات ، ودينياً من حسين فضل الله ...ويشرف على الحوزات والجامعات ...
· تشييع الوزارات والهيئات الحكومية : عين الدكتور هاني مرتضى رئيس جامعة دمشق ألأسبق وزيراً للتعليم العالي ، بعد أن زرع مساعدية في الجامعة ، ومنهم الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى ، والدكتور عباس صندوق ، ...وفي وزارة التربية عين الدكتور علي سعد (المرشدي ) الذي حارب المارس الأهلية ورياض الأطفال ، وبدل حصة تربية إسلامية بحصة موسيقا ، وطالب بتأليف كتاب تربية إسلامية لكل طائفة على حدة ... كما عين أنور النابلسي مديرا لأوقاف درعا ، مدعوما من السفارة الايرانية ، فأطلق يد الدعاة ومنهم زيدان الغزالي ...
· إضعاف المؤسسة الدينية السنية : بعد تعيين محمد السيد المتشيع بشكل علني ، والمدعوم من هشام بختيار فقام بمنع إحداث ثانويات شرعية ( للسنة ) جديدة ...ومنع التمويل الخارجي ، ومنع قبول غير السوريين ..كما أمر بإحداث (10) ثانويات شرعية ( شيعية ) تعترف بشهادتها وزارة التربية ...وأوكل إلى عبد الله نظام تنقية المناهج من كل مايسيء للشيعة ...
نتائج الدراســـة
· عدد المتشيعيين السنة : (1919- 2007) هو ( 15930) .50% منهم تشيعوا في الفترة ( 1999-2007) ...وهي أكثر بعشرة أضعاف من نتيبجة نزار نيوف .
· مجموع المتشيعين في سوريا : (75878) السنة (21%) والإسماعيلية (9%) والعلويين ( 70% ) .
· التوزع الجغرافي : ( الرقة والدير والحسكة ) فيها أكبر نسبة تشيع في الوسط السني ، وه (76% ) في عهد بشار ، و (38%) من الفترة (1919- 2007) . وأكبر نسبة في دير الزور تليها إدلب ثم حلب ، ثم الحسكة فالرقة ، دمشق وضواحيها ، ثم درعا وريفها ، اللاذقية وطرطوس ، حمص ، وأخيرا حماة ...
· تفسير النتائج : لم يتجاوز عدد المتشيعين ألف شخص (1919 – 1970) . لأن الأقلية الشيعية تميل للانطواء ، ثم بعد (1970) تشكل تيار تشيع في الطائفة العلوية بدفع من حافظ الاسد ، وفي عهد بشار تحول التشيع إلى تشييع ، فقد تضاعف بسبب التسهيلات التي قدمها بشار ، وبعد أن كان متمركزا في الساحل قفز إلى الجزيرة السورية ...
· نظرة لمستقبل التشيع : إذا بقي المعدل هذا فبعد عشرين سنة يصل عدد المتشيعين إلى نصف مليون ويصبح سكان سوريا ثلاثين مليونا أي أن خطر التغيير الديموغرافي غير وارد ...لكن المهم تركيز التشيع في الساحل السوري ودير الزور حيث يأتي منهما أنصار النظام الأسدي ...