المعرض الشخصي للفنان أكرم السراج

المعرض الشخصي للفنان أكرم السراج

وليد مال الله- العراق

- نظرة تعبيرية الى البيئة الموصلية من خلال توظيف الخط واللون الذي يحمل دلالات نفسية تخص الفنان نفسه أو عما يريد التعبير عنه في هذه الخطوط

- على الفنان أن يفهم تكنولوجيا الألوان لتعيش لوحته فترة طويلة من الزمن ويتسنى للأجيال اللاحقة التمتع برؤيتها بصورة متعافية

أقامت نقابة الفنانين التشكيليين العراقيين فرع نينوى المعرض الشخصي الخامس للفنان التشكيلي أكرم السراج على قاعة المركز الطلابي في جامعة الموصل وعلى مدى عشرة أيام.

 - ولد السراج في الموصل عام 1957.

 - عضو نقابة الفنانين العراقيين في نينوى.

 - عضو جمعية التشكيليين العراقيين في نينوى.

 - درّسَ الفن التشكيلي في العراق والأردن.

 - أنشأ أول قاعة شخصية للفن في الموصل.

 - أقام معارض شخصية في الأعوام 1993-1996-2000-2005-2007.

 - له مشاركات عديدة في معارض فنية داخل وخارج القطر.

 - حصل على جوائز وشهادات عديدة.

 - وهو حاليا متفرغ للفن.

التقينا هذا الفنان خلال زيارتنا لمعرضه الشخصي فخرجنا بهذا اللقاء القصير.

 * المضمون في لوحات المعرض واحد؟

- نعم فمدينة الموصل هي المضمون.

* الانسان غائب في ثنايا المعرض؟

_ لدي فلسفة كبيرة في هذا الموضوع، لقد حذفت الصورة من المشهد وركزت على أن تكون البيوت الموصلية القديمة المشهد الوحيد وطرحت موضوع الصورة ضمن نسيج اللوحة على أشكال غير مستعصية، على المتلقي ان يستخدم حسه العالي في التصور لايجادها وهذه المحاولة حققت لي عنصر تغريب في أعمالي.

* بيكاسو استخدم الخط المباشر والمستقيم، فهل أعمالك اقتباس مع تحوير أم اقتباس من الواسطي أم نقول من البيئة التي جئت منها؟

- بيكاسو وبمشاهداته اعترف بسحر وجمال الحضارة الشرقية (الآشورية والسومرية) بالاضافة الى الفن الاسلامي والمنمنمات وأعمال الواسطي تحديداً حيث تظهر العناصر المكونة للشكل من خلال الخط التشخيصي المؤثر في المشاهد.

 * أين معرض أكرم من الأحداث الساخنة التي يمر بها البلد؟

 -تستطيع ان تكتشف وببساطة من خلال اللون الحالة الانفجارية الموجودة في المدينة وفي لوحتي، فقد استخدمت بؤر ونقاط تركيز في أماكن محددة من اللوحة تعطي شعورا بان هناك انفجارا يذكرنا في كل دقيقة نعيشها بوجود نوع من هذا الخطر.

* هناك لوحات مكررة في المعرض ربما لها تأثير سلبي على المعرض؟

- رسمت اللوحات في شعور واحد وأقر ان الفكرة ممكن ان تطرح لوحة واحدة أو أكثر فتبدو للمشاهد بأنها مكررة ولكن في الحقيقة لوحاتي بالرغم من تصور المشاهد بأنها مكررة لكنها لا تتشابه من ناحية الانشاء والعناصر الاخرى المكررة للوحة.

* بعض اللوحات شبه فوتوغراف؟

 - لوحاتي واقعية استخدمت فيها الجو الكلاسيكي فتعطي للمشاهد انطباعا فوتوغرافيا لأنني استخدمت في مراحل انتاجي عددا كبيرا من المدارس الفنية كان منها المدرسة الكلاسيكية.

* هناك أعمال حديثة جدا كما أرى في المعرض وهناك لوحات تجريد عال ألا يقلل هذا التناقض من قيمة المعرض؟

- التجريد مع اللوحات الواقعية يخلق اثارة وفضول للمشاهد فالمعرض الذي يطرح الواقع بطبيعته والواقع مرة اخرى بشكل مجرد وتجريد مطلق هذا التناقض يخلق متعة في اثارة النقاش حول مسألة التذوق الجمالي في العمل الفني.

* يبدو انك استفدت كثيرا من الفوتوغراف من خلال مساقط الضوء المباشر واستثمرت بؤرة الضوء الساقطة؟

- أنا ضد الفوتوغراف بمعناه الميكانيكي لان حس الفنان أعلى بكثير من الآلة والفنان (ديكا) أول من تعامل مع الكاميرا باسلوب التفوق حينما استخدم الكاميرا كوسيلة من وسائل ابداعه الفني وعليه وظفّت الضوء بطريقة تختلف عن الفوتوغراف من حيث ان الفنان يستطيع ان يكوّن اسلوبه الخاص والبصمة الواضحة من طريقة استخدامه للضوء كما فعل الفنان الهولندي (رامبرانت) فاصبح من أعظم الفنانين في استخدامه للضوء، كما وظفّت الظروف المناخية والظواهر الطبيعية في أعمالي للاستفادة من الضوء الذي لا يتاح للعين الفوتوغرافية.

* نلاحظ ان الألوان متقاربة في لوحاتك؟

_ أدخلت في كل لوحاتي مشاعري الخاصة، وفلسفتي الخاصة في اللون، فأصبحت تبدو للمتلقي متقاربة اذ انني لم التزم بقواعد المنظور والقوالب الأكاديمية القاسية لأتحرر في التعبير عن ذاتي في اللون والخط. درست الكيمياء والفيزياء والجغرافية والتاريخ وكل العلوم الاخرى لهدف واحد هو تصعيد مستوى اللوحة الفني، لأننا أصبحنا نعيش في عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت فاصبح لزاماً على الفنان ان يتسلح بكل ما أوتي من قوة، فبالعلم يثبت له حضور وأرضية يثبت عليها أمام الكم الهائل من الفنانين على كافة الصعد في العالم. فلزاماً على الفنان ان يفهم تكنولوجيا الألوان لتعيش لوحته فترة طويلة من الزمن وليتسنى للأجيال اللاحقة التمتع برؤيتها بصورة متعافية.

* كيف تتجسد عندك الفكرة، فكريا أم تأثيرياً؟

- فكرة اللوحة تتكون من عدة عناصر منها حدث مهم يثير ضجة قوية وعنصر آخر أثناء العمل حيث تتطور الفكرة.

* كيف تتم عملية ظهور الاخراج في اللوحة والموضوع واللون؟

بالاطلاع الواسع على الكثير من التجارب الفنية التي تحفزني لفكرة لوحة جديدة.