حمام القيشاني (1)

حمام القيشاني (1)

د. منير الشامي  

تدور أحداث هذا المسلسل في دمشق ابتداءً من استقلال سورية وخروج الفرنسيين منها عام ستة وأربعين، وانتهاءً بحرب فلسطين عام تسعة وأربعين. بينما تدور أحداث القسم الثاني مع انقلاب حسن الزعيم وانتهاء بانقلاب أديب الشيشكلي عام ثلاثة وخمسين وتسعمائة وألف للميلاد.

أما العائلات الدمشقية التي تتناوب عليها الأحداث فيه

عائلة القناديلي، وعائلة أبو الورد، وعائلة الدلال، وعائلة نادر مقصود، وفي الجزء الثاني: عائلة تيسير جمعان، وعائلة البيا، مع شخصيات مستقلة تمثل فيها أدواراً رئيسية أهمها عمران المستكاوي وبهجت الرماح ومحي الدين النجار.

والمسلسل واضح هدفه وهو عرض تاريخ الشعب السوري والحكم في سوريا خلال هذه السنوات الثمانية، حيث شهدت هذه المرحلة أفول الأحزاب التقليدية. مثل حزب الشعب والحزب الوطني. وشهدت بروز الأحزاب الجديدة وهي الحزب القومي السوري، وحزب البعث العربي، والحزب الشيوعي، وجمعية العلماء حيث لم يجرؤا المؤلف على أين الإخوان المسلمين باسمهم الصريح إلا في مصر، بينما كان التركيز على الاتجاه الديني التقليدي.

هذا بالنسبة للشعب السوري، كما حرص المسلسل أن يوضح دور المخابرات التي تلاحق هذه الأحزاب الشديدة بالقمع والقوة والاعتقالات، حسب مواقفها من السلطة الحاكمة.

كما نلحظ التطور الاجتماعي في المجتمع السوري – وهذا هدف غير مباشر – وموقفه من الحجاب والسفور والاختلاط وغيره خلال هذه المرحلة.

الخطوط العريضة للمسلسل

1 – مقتل منير القناديلي وأبي الورد وما ينتج عنهما.

2 – الجامعة السورية ودورها في تفريخ الأفكار للأحزاب الجديدة.

3 – الصراع على السلطة بين الأحزاب التقليدية ودور الدول المجاورة فيه.

4 – المخابرات ومحاربتها للأفكار والأحزاب الجديدة.

5 - تمزق المجتمع السوري بين هذه الاتجاهات.

6 – وضع الجيش السوري، ودخول هذه الأفكار في صفوف ضباطه.

7 – القضية المحورية قضية فلسطين وانعكاساتها على المجتمع والدولة.

8 – وصول الأحزاب الجديدة وبعض رجالاتها للسلطة وضرب بعضها ببعض.

9 – موقف هذه الأحزاب من الإسلام.

عرض سريع للأحداث

العدوان الفرنسي في أيار عام 1945. وإصرار فرنسا على عدم الخروج من سوريا رافقه عودة الحركة الوطنية إلى النشاط والتسلح، وعلى رأس هؤلاء منير القناديلي، بينما كان عملاء فرنسا يتجسسون لصالحها، وقام صبري أبو الورد بكشف تحرك منير للسلطة الفرنسية، واستشهد أثناء المقاومة الباسلة، وأصبح رمزاً لحي حمام القيشاني. وفي اليوم الثاني قام ابنه ماجد منير القناديلي بإطلاق النار على صبري العميل. وفرَّ بعيداً بينما كان ولدا صبري أبي الورد نذير وبشير يقسمان على الثأر لأبيهم. لم يقتل أبو الورد سريعاً وإنما مات من آثر جراحته بعد أن خطب ابنة لعبدو الزيات ابن أحد المجاهدين في الثورة السورية. تغطية على سلوكه كان شوكت القناديلي أخو منير القناديلي نديماً لصبري أبو الورد يجمع بينهما حب السهرات المربية والحفلات الماجنة فبقي محافظاً على صداقة صبري أبي الورد. وكان موزعاً بين الثأر لأخيه منير، والصداقة مع صبري حيث اقتنع بأن صبري لا علاقة له بمقتل أخيه. كان يسند ولدي أبي الورد عملاء فرنسا المدسوسين في السلطة. وانقطعت أخبار ماجد عن أهله فلم يعرفوا مصيره مقتولاً أو فاراً، وكان يدرس في جامعة دمشق مع عمران المستكاوي أحد الشباب الوطنيين الذين ساهموا في الثورة السورية.

تدخل عائلة آل الدلال على الخط. حيث تكون عناية زوجاً لابن أحد العائلات الثرية وهو شريك شوكت وصبري وانضم إليهم عبدو الزيات صهر صبري بعد وفاة عمه حيث يمضون الليالي الحمراء مع الخمر والنساء، وتصبح عناية الجميلة الحلوة ابنة لطفي الدلال سعيدة ومنعمة في ظاهر الأمر. ولكنها محطمة في داخلها لأنها لا ترى زوجها إلا محمولاً من رفاقه لشدة سكره. ويستيقظ ليلته الجديدة. وكأنما لا علاقة له بزوجته. تطورت الأحداث. وقتل الزوج في حادث سيارة. وغدت عناية أرملة هي محل تطلع شوكت الذي كان يعيش تعيساً مع زوجته النكدة. وقد استهواه جمال الأرملتين زوجة أخيه امتثال والأرملة عناية.

تبدأ الأحداث بالتعقد حيث يمضي نذير بن صبري الورد يخطط لتحطيم عائلة القناديلي من خلال شوكت. فيهم لمضايقة زوجة أخيه. ويحاول الزواج منها بالتهديد فيفشل. وتزوج ابن خالتها، بينما ينجح زواج عناية من شوكت ليحقق أهدافه من خلالها فلطفي والدها يعمل عنده. ولا يجرؤ على مخالفته. وتبرز سهام ابنة الشهيد القناديلي ضائعة بعد مقتل أبيها، ومتعلقة بابن عمها عزو شوكت القناديلي. بينما يتم حفل زواج عماداً أخي ماجد الأصغر منه على ابنة عمها. وفي حفل الزواج وفي فترة أعياد الجلاء في نيسان 1946 يظهر ماجد. ويفاجأ بزواج أمه. وصداقة عمه مع آل أبي الورد. ويزرع نذير الحقد بين شوكت عمه وابن أخيه ماجد بعد أن مزق عائلة أخيه، حين أخرجهم من البيت حقداً على عدم رضائها الزواج منه.

تتطور الأحداث. ويتزوج شوكت عناية. وتستولي بجمالها وذكائها على أغلب ثروة شوكت بينما تتورط سهام في الجامعة مع بعض الشباب الغادرين الذين يحاولون افتراسها لولا أنقذها ابن عمها عزو ابن شوكت. وكادت تقتل بسبب ذلك. وأبوه لا يدري شيئاً عنه. كما يقوم نذير بتوريط عماد صهر شوكت في صفقات مالية مشبوهة تقوده إلى السجن. ويلتقي نذير بماجد فيهدده بالموت. ويؤكد له أن كل ما جرى في عائلة القناديلي من تشتت وخلاف. حتى من آخذ ثروة لامرأة عمه عناية. إنما كان بإيحاء منه. وبعد أن يجعل قيمة العائلة في التراب سوف يقوم بقتله. فمضى ماجد. ويعرف عمه شوكت بالحقيقة فيصيبه الشلل لقوة الصدمة. ويُطلِّق عناية، وكان ماجد قد تزوج ابنة المحامي نادر مقصود. ومن خلال معرفة ماجد بضابط شريف يتم إيقاع نذير وبشير ولدي أبي الورد في مؤامرة قتل وهمية لماجد. حيث يقبض عليهما ويودعان السجن.

تبدأ الأحداث السياسية مع الجزء الثاني من المسلسل حيث يبرز الزعيم والشيشكلي في حرب فلسطين ويمضي للحرب عمران المستكاوي وماجد وعز الدين القناديلي. وبشير الذي خرج من السجن وانضم للمجاهدين في فلسطين مع نادر مقصود. وخلال وجود نذير بالسجن يتعرف على رجل في المخابرات. ويقوم بدوره المستمر في ملاحقة البعثيين والشيوعيين وتبدأ الانقلابات العسكرية. حيث يقوم انقلاب الزعيم، ثم الحناوي ثم الشيشكلي. ويعرض صراعات الجيش ورجالات السياسة مع بعضهم. ومحاولة العراق جر سوريا للاتحاد معها، وتنفيذ الزعيم للهدنة وإجراء اتفاقية التابلاين.. مضت سهام القناديلي لتمثل الحزب القومي السوري. ومعها الضابط الذي أحب أمها امتثال. وتزوجته. بينما يمثل حزب البعث نادر مقصود وابنته زوجته ماجد. ويمثل التيار الشيوعي عمران المستكاوي وعز الدين القناديلي. تنضم إليه فيما بعد عناية. حين سكن عمران عندهم. وتدخل الحزب الشيوعي. بينما يبقى ماجد مستقلاً يحمل الأفكار القومية دون انتماء. أما التيار الديني فقد مثله بشير أبو الورد, وأميرة البياع. وعماد القناديلي. وينتهي القسم الثاني بعائلة القناديلي وقد تمزقت نتيجة الصراعات الحزبية. فعز الدين لا يتزوج سهام فهي قومية سورية وهو شيوعي. ولا تتزوج زهير لأن زهيراً بعثي وهي قومية سورية، وتبدأ العلاقات تسوء بين امتثال وزوجها الضابط بعد إغراقه في الحزب القومي السوري. بينما يبرز نذير مركز قوة من خلال وجوده في المخابرات فيوقع بعز الدين. ثم بعمران المستكاوي الذي اقترب موعد زواجه من عناية. فيتابع تعذيبه وضربه حتى يفقده موقع الرجولة منه فلا يصلح للزواج. أما نذير فيمضي عمره مع خليلته الراقصة. التي تحمل منه. وينتهي المشهد بحضورها وقد أنجبت طفلاً له. فيحبه. وظاهر الأمر على الساحة هو انتصار عائلة الخائن صبري أبي الورد. وتحطم وتمزق عائلة القناديلي الشهيد.

نقد وتحليل:

الملاحظات العشرون

1 – المسلسل هو قصة وسيناريو وحوار دياب عيد. وإخراج: هاني الروماني.

نؤكد ابتداء أن المسلسل وخاصة في القسم الثاني منه استطاع أن يعرض تاريخ سورية عرضاً شيقاً شعباً ودولة خلال الفترة التي عالج فيها هذه الأحداث. لكن الذي لا تعنيه السياسة قد تحول هذه الأحداث دون متعته الفنية. أما الذي يريد أن يتعرف على واقع سورية في هذه المراحل المتوترة فسيجد مبتغاه فيه.

2 – وإذا قلنا أن المسلسل معروض من وجهة نظر قومية. فهذا صحيح. وكما هو العرض لتاريخنا كله. فهو يعرض أفكار الاتجاهات الأخرى، ويعكس نظرة دعاة القومية لها. فهذا صحيح كذلك. فهو في النهاية يهدف إلى عرض أفكار البعث الاشتراكي بصفتها الخلاص للأمة، وأن حزب البعث هو الطليعة الأولى التي ناضلت ضد الاستعمار وحاربت في فلسطين. في الوقت الذي يدين فيه الاتجاهات الأخرى بموضوعية معقولة يحاول أن يذكر ما لها وما عليها.

3 – ونحن سنتناول هذا العرض من وجهة نظر إسلامية. محاولين ما استطعنا أن نكون موضوعيين في الوصف والعرض. ونكشف في القوت نفسه الحقائق التي طمست وتهدف إلى تشويه الإسلام والحركة الإسلامية ضمن هذه الأطياف وهي مغايرة للواقع. إنما يريدها غير الإسلاميين كذلك.

4 – المفروض أن يكون دياب عيد – شيوعياً – أو مؤمناً على الأقل بالفكر الشيوعي. حيث استطاع من خلال السرد أن يعرض الشيوعية والشيوعيين والحزب الشيوعي السوري بصفته الأنقى والأطهر والأصدق انتماء ووطنية:

أ – الداعية الأول في المسلسل عمران المستكاوي. وتاريخه تاريخ مشرف شارك في الثورة السورية في الغوطة، ثم شارك في حرب فلسطين.. وقاوم الاستعمار الفرنسي.

وهذا الشرف لا يدعيه الشيوعيون السوريون. وتاريخ الحزب الشيوعي السوري ليس فيه نضال ضد الاستعمار. إلا عندما كانت روسيا ضد فرنسا، ولم يحمل تاريخ الحزب اسم أي مناضل مضى وحارب في فلسطين. وهذه من القضايا الصارخة المخالفة للواقع التاريخي.

ب – لقد كان الحزب الشيوعي موصوماً بالعار دون جميع الأحزاب. فلأن الاتحاد السوفيتي وافق على تقسيم فلسطين بين العرب واليهود. حيث أن الحزب الشيوعي لا يخرج على رأي موسكو فكان يدعو الشعب السوري لقبول التقسيم وهذه وصمة خيانة كانت تلحق الحزب. بينما أظهر المسلسل الحزب الشيوعي بأنه محارب لليهود في فلسطين.

ج – والحزب الشيوعي السوري كان تلحقه وصمة خيانة أخرى في تلك الأيام هي دعوته إلى إقامة دولة ديمقراطية من البروليتاريا العرب واليهود. دون أي وزن للفارق القومي بين الصهيونية والعرب. فهو دعوة أممية صارخة لا تؤمن بالقوميات. بينما كان المسلسل يبرز الحزب الشيوعي بأنه يعمل لمصلحة العرب والشعب السوري.

د – ومن خلال عرض المسلسل كان الحزب الشيوعي هو الحزب البطل المناضل. فكل الأحزاب مرت بمراحل اتفقت مع الأنظمة الدكتاتورية لفترة من الزمن. إلا الشيوعيين فهم دائماً مناضلون ضد الدكتاتورية وأبطال الحرية. (وبهجت رماح) رئيس الشعبة الثانية (المخابرات آنذاك) يقول لنذير: هؤلاء في كل عهد لا بد أن نلاحقهم لأنهم أعداء لكل الأنظمة.

هـ _ وهم الأبطال المسحوقون الشهداء. فالمسلمون الإرهابيون قاموا بقتل واحد منهم أثناء المظاهرات وسحله في الشارع. وهم يكتفون بالاحتجاج السلمي فهم أنصار السلم. وسيسمى عمران ابنه – سلام -.

و – والكراهة الفطرية عند عوام الناس للشيوعية بأنهم عملاء موسكو وأنهم ملحدون. يحرص مؤلف المسلسل على إبعادها عن الشيوعيين من حيث كلامهم ومن حيث سلوكهم. فعز الدين يصلي الجمعة. ولا يبرز شيئاً من حقدهم على الدين. مع أن أساس الفكر الشيوعي هو الإلحاد، لا إله والحياة مادة – والدين أفيون الشعوب.

ز – ويبلغ مؤلف المسلسل قمة انحيازه للشيوعية في عرض الجانب الأخلاقي عندهم. فالعلاقة بين عز الدين وسهام من جهة. وكذلك بين عمران وعنايت من جهة ثانية. علاقة بريئة ونظيفة بعيدة عن أي تهور. وأقصى تجاوز فيها هو تسرع عز الدين وقبلته وكيف اعتذر عنها بعد ذلك. علماً بأن الشيوعية تعتبر هذا الأمر من المباحات. وترفض كل القيم المذكورة. وتعتبرها من أخلاقية البرجوازية أو التعصب المقيت لا بد من القضاء عليه.

و – يمكن القول. أن الحزب الشيوعي والشيوعية. ظهر في هذا المسلسل. أنه رمز الخلق والبطولة والتضحية والأخلاق والوطنية.

5 – وكيف يعرض الإسلام والحركة الإسلامية في الصورة المقابلة:

أ – الأفكار الإسلامية رجعية تخطط للآخرة لا لإزالة الظلم في الدنيا. وذلك من خلال نقاش عمران الشيوعي وبشير الإسلامي. وهو الذي يؤكد عمران عليه. نعم هذا عقابه في الآخرة، لكن نريد للدنيا كيف نزيل هذا الظلم؟..

ب – الإسلام والإسلاميون إرهابيون، فقد قاموا في قتل أحد الشيوعيين في مظاهراتهم، وهذا ما حدا بعماد (الإسلامي الذي كان منهم) لتركهم والابتعاد عنهم حين رأى فظاعة الحادث، وهم الذين اغتالوا النقراشي باشا في مصر.

ج – الإسلاميون مثار ضحك وسخرية، فعندما جاء وفد العلماء ليقابل حسني الزعيم، انطلت عليهم الحيلة حين أعلن الزعيم عن إعدام أحد المحتجين فأصابهم الخوف وقالوا إنهم قادمون لتهنئته، وخرجوا ليضحك عليهم الزعيم بعد خروجهم بملء فيه، وكيف استطاع أن يدخل الرعب في قلوبهم بينما لم يستطع أن يفعل شيئاً من ذلك مع الأحزاب الأخرى.

د – الإسلام رد فعل على الكبت، فعماد وبشير اللذان يمثلان التيار الإسلامي إنما أصبحا كذلك بعد أن دخلا السجن وصارا يقرآن القرآن ويلجآن إلى الله ولم يكن التدين فطرة في حياتهم أو الدعوة إلى الإسلام تمثل شيئاً في وجودهم.

هـ - الإسلام دين المعقدين، فأميرة الممتلئة عقداً في حياتها والتي أنهت حياتها بالطلاق من شوكت القناديلي ونتيجة للظلم والعقد التي كانت عليها، لم تجد من تتزوجه إلا بشير الذي لم يقبل بزواجه أحد.

و – الإسلام دين الحمقى المغفلين، فعماد الساذج المغفل الذي وقع في شرك نذير وبشير الذي قيل له أكثر من مرة أن عقله خفيف هما اللذان استجابا للإسلام بينما العاقلون الحصيفون جميعهم كانوا بعيدين عن الإسلام والحركة الإسلامية.

ز – حرص الإسلاميين على المظاهر، فمجلة المنار قد وضعت على غلافها الخارجي صورة بشير الذي أصيب في يده، بصفته من أبطال فلسطين، بينما المجاهدون الحقيقيون عز الدين وماجد عمران بقوا في الجهاد للحظات الأخيرة وكشفوا مخططات الحكومات الخائنة، فقد أدركوا طبيعة الحكام وقاتلوا حتى آخر لحظة، ونادر مقصود لولا الخوف على حياته لما ترك الجبهة.

ط – الإسلاميون حاقدون، فحين يتحدثون عن الشيوعيين يتحدثون عنهم بأسلوب السوقة والسباب لا بالمناقشات الواعية، حيث يقول بشير: طز بـ... إلى آخر العبارات السوقية، كما أن الإسلاميين هم الذين يشوّهون صورة الشيوعيين بالنيل منهم ومن وطنيتهم ومن تدينهم.

ظ – الإسلاميون متعصبون، فهذه سهام تدعو ابن عمها ليضع في المكتبة طفولة نهد لنزار القباني وتسخر منه ومن تعصبه. والإسلاميون يرفضون السهرات المختلطة ويريدون أن يحجزوا المرأة في البيت –شروط بشير للزواج- ويصرون على حرب المرأة.

ع – الإسلاميون جيدون حين يحملون مبادئ الشيوعيين، فبيان الشيخ مصطفى عن فلسطين والحكام جيد، وكأنما الشيوعيون هم الذين كتبوه، والشيخ محمد الأشمر، المجاهد الإسلامي يستقبل وفداً من النساء في بيته.

6 – الفساد والخمر والسهرات الحمراء عند رجالات الحزب الوطني. فعبدو الزيّات الذي يمثل المعارضة يدعو شوكت القناديلي لحضور الحفلات الليلية، وارتياد هذه النوادي. أما رجالات الأحزاب والقوميون السوريون، البعث الشيوعيون فهم أصحاب مبادئ ولا يحضرون أمثال هذه التفاهات، ومبادئهم تملأ حياتهم يسجنون ويلاحقون من أجلها.

7 – أفكار القوميين السوريين المعرضة للنقد هي: إقليميتهم السورية، وحربهم للقومية، أما المبادئ الأخرى فهي من ميزاتهم، فصل الدين عن الدولة، تحرير المرأة والتي أيدوا الزعيم من أجلها.

8 – القوميون السوريون حين قتلوا رياض الصلح، وشاركوا في الانقلاب ضد حسني الزعيم معذورون لأن هؤلاء غدروا بأنطون سعادة وقتلوه. فهم يردون على السلطات بالثأر لما نزل بهم من ظلم.

9 – لا يذكر المسلسل أي تعرض للإسلاميين من المخابرات أو ملاحقة لهم، وذلك لتجاهل دورهم في الحياة السورية، وإنكار أي وجود سياسي لهم، يتناسب الأمر مع موقف الحزب الحاكم في سوريا في رفض وجود الحركة الإسلامية على الساحة السياسية.

 10 – ونحن مضطرون لذكر هذه اللمحات السريعة عن الحركة الإسلامية في سورية خلال هذه فترة، لنؤكد خلالها انحياز المسلسل بكامله ضد الإسلام والمسلمين مع الشيوعية والشيوعيين.

أ – كان عمر الدكتور مصطفى السباعي مؤسس الإخوان المسلمين ستة عشر عاماً عندما اعتقل من السلطات الفرنسية عام 1930.

ب – كان اعتقاله الثاني عام 1932 عقب خطاب مثير ضد فرنسا في حمص وقد سجن عدة شهور، بينما يعرض المسلسل السجن بضعة أيام لعميد حزب البعث.

جـ - ألقت السلطات الاستعمارية الإنكليزية القبض عليه في مصر عام 1941 بتهمة تأييد ثورة رشيد عالي الكيلاني، ثم سُلّم إلى السلطات الإنكليزية بفلسطين بعد شهرين من اعتقاله. وما أن أطلق سراحه حتى اعتقلته السلطات الفرنسية عام 1941 فزُجَّ في سجون حمص وحماة وسجون المية ومية، وقلعة راشيا بلبنان لمدة سنتين ونصف مع التعذيب والأشغال الشاقة.

د – في عام 1945 (وهي المرحلة التي يعرض لها المسلسل) وفي شهر أيار، حيث قامت القوات الفرنسية بقصف سوريا بالمدافع والطائرات، قاد المقاومة المسلحة في حمص، وأطلق الرصاصة الأولى ضد الفرنسيين من هناك.

هـ- أعلن قيام جماعة الإخوان المسلمين عام 1945 وأنشأ جريدة المنار من 1947 – 1949 أي إلى انقلاب حسني الزعيم الذي أوقفها، وهي التي أثنى المسلسل على المذكرة التي قدمتها أثناء حرب فلسطين، وكان ميزتها أن أشبعت أفكار الشيوعية.

د – أنشأ مدارس للعمال في جميع المحافظات السورية ودرس فيها قرابة خمسة آلاف عامل تخرج كثير منهم أساتذة للجامعات فيما بعد وعلى رأسهم الدكتور علي الهاشمي من حلب، والدكتور فخر الدين قباوة وغيرهم.

هـ - أما جهاده في حرب فلسطين فقد قال عنه إميل الغوري عضو الهيئة العليا لتحرير فلسطين يقول: في أواخر نيسان 1948 وضعت قيادة الجهاد المقدس في لواء القدس خطة عسكرية لتطهير منطقة القدس من المعسكرات الصهيونية وإعادة فرض الحصار على المستعمرات اليهودية في مدينة القدس نفسها، واتخذ المجاهدون في قرية كفر عقب القريبة من رام الله قاعدة للهجوم على مستعمرتي (عطاروت) و(بني يعقوب) وتدميرها ليصبح طريق رام الله القدس مأموناً للمجاهدين، واستنجدنا ببعض المؤسسات والجمعيات الشعبية في البلدان العربية، وكان الشيخ مصطفى السباعي أحد الذين استنجدنا بهم، وفي ليلة 2 أيار 1948 وفيما كانت طلائع المجاهدين تتقدم نحو المستعمرتين الآنفتي الذكر، فوجئنا بقدوم عدد من الرجال المسلحين أكد لنا الحرس أنهم من العرب، فلما ذهبنا للاتصال بهم وجدنا أنهم قوة سورية مؤلفة من نحو 150 رجلاً جلهم من الشبان يتحرقون شوقاً لخوض غمار القتال، وكان على رأس هذه القوة المرحوم الشيخ مصطفى السباعي في لباس الميدان متنطقاً بسلاحه للجهاد في سبيل الله، فهلل المجاهدون وكبروا ورحبوا بإخوان الجهاد أجمل ترحيب، وقبيل خوض المعركة الخطيرة حاولنا إبقاء الشيخ السباعي في مقر القيادة وهو بعيد نسبياً عن أرض المعركة، كما سعيت شخصياً للاحتيال على الشيخ مصطفى وإقناعه بالبقاء في القيادة للقيام بأعمال مهمة وخطيرة، ولكنه أبى ورفض وأصر على خوض غمار المعركة مهما كلفه الأمر، وقال إنه لم يحضر من دمشق إلا بغية الاستشهاد في سبيل الله والوطن، ولما لم نستطع ثني الشيخ مصطفى عن عزمه، وافقناه على ما يريد واخترنا له مركزاً يشغله وإخوانه، ولكنه لم يقبل ذلك وصمم أن يشترك بنفسه في الطليعة، فكان له ما أراد، فخاض الشيخ مصطفى ورفاقه المعركة، وانتهت المعركة بنصر مؤزر للعرب، وبعد انتهاء المعركة رجونا الشيخ مصطفى أن يستريح قليلاً فرفض، فعرضت عليه الانتقال إلى القدس للمساهمة في الدفاع عنها فقال لي: لا أقاتل من خلف الأسوار وانتقل الشيخ مصطفى ورفاقه بعد معركة المستعمرات في لواء القدس، وانضم إل قوات (الجهاد المقدس) في المنطقة الوسطى، متعاوناً مع القائد المرحوم الشيخ حسن سلامة وظل السباعي يجاهد في فلسطين حتى وقعت كارثة 5 أيار 1948 فاضطر ورفاقه إلى الانسحاب من فلسطين تنفيذاً لأوامر القيادات العسكرية النظامية وتعليماتها)(1).

وهذه شهادة الدكتور محمد الفاضل له (والفضل ما شهدت به الأعداء) حيث يقول: ولقد شوهد السباعي وإخوان السباعي في حومة فلسطين –رعى الله فلسطين- يتسعرون بالإقدام ويتفجرون بالحمية الوطنية، ويهتفون بالتضحية ويجدعون بالإيمان آنف النكبة، بينما كان الغواة المضللون يلتهمون زاد الأمة العربية مع الوحش وينضجون شواءهم في حريقها)(2).

و – وفي عهد الشيشكلي اعتقل مع عدد من إخوانه في سجن المزة، وأُصدر مرسوم بتسريحه من الجامعة ونفيه خارج البلاد.

ز – وفي المجال السياسي نجح نائباً عن مدينة دمشق وهو حمصي المولد عام 1949 واختير نائباً لرئيس المجلس النيابي ثم عضواً في الهيئة التأسيسية التي وضعت دستور البلاد إذ كان أحد التسعة الذين وضعوه وأقرته الهيئة التأسيسية وكان هذا ضمن المرحلة التي تناولتها أحداث المسلسل مع الإخوان المسلمين في قلب الأحداث، ولا يجرؤ المسلسل أن يذكر كلمة الإخوان المسلمين –كما سبق وذكرنا- إنما يذكر عوضاً عنه جمعية العلماء لتتناسب مع المظاهر التي يسمح بها النظام السوري الحاكم للوجود الإسلامي فالتاريخ حسب مزاج الحاكمين لا كما هو في الحقيقة والواقع.

11 – الصورة الصادقة التي عرضها المسلسل بأمانة دقيقة وصحيحة هي وضع المخابرات، وكيف يعيشون في أحضان العاهرات، يعاقرون الخمر، ويضطهدون الناس، ويكبتون الحريات، وينفذون مخالب الدولة ضد المعارضين.

12 – وكان وصف الجيش السوري دقيقاً كذلك حيث كان القوميون السوريون والبعثيون (أتباع الحوراني) لهم وجود ظاهر في الجيش، وكان الحوراني عراب هذه الانقلابات كلها.. وقد تعرّض المسلسل بصفته وزيراً للدفاع في عهد حسني الزعيم أو الشيشكلي في الانقلاب الأول.

13 – لا ينفي المسلسل أن الشيوعيين يعملون على تحرير المرأة، فعنايت التي انضمت للحزب الشيوعي تقول أنها تخلت عن لبس الملاءة للبس الإشارب، وقد ترفعه عن رأسها وتخرج حاسرة الشعر والرأس، وهذا يعتبره القوميون وعياً ونضجاً وليس عيباً، ويعتبر الحجاب تخلفاً في فهمهم ورجعية.

14 – نقل المسلسل بأمانة تطور المجتمع المحافظ إلى مجتمع مفتوح، خاصة في الأحياء الراقية في دمشق، وفي قلب الجامعة السورية التي فتحت باب الاختلاط على مصراعيه، وظهر الفرق جلياً بين أحياء دمشق القديمة، والأحياء الجديدة التي يسكن بها المترفون والبعيدون عن الدين.

15 – كان عرض المسلسل صادقاً في تشابه أفكار الأحزاب الثلاثة وموقفها من الإسلام والحجاب، فجميعها تطالب بفصل الدين عن الدولة، وتطالب بتحرير المرأة، وتختلف مواقفها بعد ذلك حول القومية والأممية والقومية السورية.

16 – واستطاع المسلسل أن يظهر الإجماع الشعبي والعاطفة الوطنية الصادقة ضد الاستعمار الفرنسي، وإن اختلفت المشارب والاتجاهات بعد ذلك بين الأحزاب التقليدية (الشعبي والوطني) والأحزاب التقدمية من حيث الاشتراكية.

17 – ونجح المسلسل في عرض العاطفة الأسرية بصورة صادقة، في الجانب الإيجابي منها وتكاتف آل القناديلي على الخير، وفي الجانب السلبي منها في إصرار آل أبي الورد على الثأر مع التطور الذي جرى عند بشير بعد تدينه ومشاركته لماجد في حرب فلسطين، وفي بعده عن العصبية المقيتة.

18 – ونجح المسلسل في عرض المجتمع الدمشقي بعاداته وتقاليده في رمضان وغيره، وفي عرض الأحياء الشعبية وتأثير السياسيين فيها، وطريقة تفكيرهم، وعرض الإنسان الفطري الدمشقي من خلال نماذج محي الدين شعبان، وشوكت القناديلي وزوجته وزوجة أخيه، والشباب الناشئ ماجد وعز الدين والفتيات سهام وفلك وسمية وزوجة عبده الزيّات، واختلاف درجات تجاوبهم مع التطورات السياسية.

19 – ونجح في عرض تمزق الأسرة السورية من خلال الولاءات الحزبية المنوعة التي دخلت كل بيت، وعرض النموذج الدمشقي عنها، وتأثير هذه الولاءات على نمط الحياة التقليدية السورية، وعرض هموم الشعب ومعاناته من سوء الأوضاع الاقتصادية.

20 – ونجح نجاحاً باهراً في عرض شخصيتي الزعيم والشيشكلي بطلي الانقلاب منذ 1949 – 1953 وطريقة تفكيرهما، بجانب شخصية خالد العظم لنمط من السياسيين المستقلين الواعين، وشخصية عبده الزيات التي تمثل الأحزاب التقليدية واهتماماتها وقراراتها ومواقفها.

ويمكن القول أخيراً أن هذا المسلسل هو أنجح المسلسلات التاريخية السورية في قدرته على عرض المجتمع السوري والحكم السوري والشخصية الدمشقية، وهذا مع احتفاظنا بكل ما قررناه عن كتابته بروح شيوعية ضد الإسلاميين والحركة الإسلامية.

وواجبنا أن نصحح الخطأ ونقوّم الاعوجاج، ونبرز الصواب، ونعطي لكل عمل ما له ما عليه. والله نسأل أن يهدينا إلى الحق فيما اختلف فيه. إنه سميع مجيب، والحمد لله رب العالمين.