وَزْنٌ.. جَدِيدْ..

محسن عبد المعطي عبد ربه

محسن عبد المعطي عبد ربه

[email protected]

كَانَ شَاعِرُ الْعَالَمِ الَّذِي بِنُورِهِ الْأَلْبَابْ الشاعر والروائي/ محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه  يَمْشِي فِي شَوَارِعِ الْمَدِينَةِ وَدِمَاغُهُ مُنْشَغِلَةٌ فِي إِبْدَاعَاتِه الْجَمِيلَةْ وَمُؤَلَّفَاتِهِ الْجَدِيدَةْ وَنَدَوَاتِهِ الْمَشْهُودَةْ .

كَانَ شَاعِرُ الْعَالَمِ مُسْتَمْتِعاً بِالْمَشْيِ فِي شَوَارِعِ الْمَدِينَةِ وَأَخَذَ يَتَلَفَّتُ هُنَا وَهُنَاكَ .

فَجْأَةً وَقَعَ نَظَرُهُ عَلَى امْرَأَةٍ تَبِيعُ السَّمَكِ وَهِيَ تَقُولْ: "صَلِّ " وَسَكَتَتْ

شَدَّ صَوْتُ الْمَرْأَةِ أُذُنَ شَاعِرِنَا .

وَأَعَادَتِ الْمَرْأَة : "صَلِّ صَلِّ "

ثُمَّ أَكْمَلَتْ قَوْلَهَا : "عَلَى الْحَبِيبْ"

أَخَذَ شَاعِرُنَا يُرَدِّدُ كَلَامَ الْمَرْأَةِ فِي ذِهْنِهِ مَرَّاتْ .

ثُمَّ قَالَ: - فِي نَفْسِهْ- يَا لَكِ مِنَ امْرَأَةٍ رَائِعَةْ!!!

إِنَّهُ كَلَامٌ مَوزُنٌ وَمُقَفَّى .

صَلِّ صَلِّ=عَلَى الْحَبِيبْ

{{فَاعِلْ فَاعِلْ مُتَفْعِلَانْ}}

وَلَكِنَّهُ لَيْسَ عَلَى الْبُحُورِ الْعَرُوضِيَّةْ!!!

حَسَناً .

سَأَكْتُبُ قَصِيدَةً جَدِيدَةً عَلَى هَذَا الْوَزْنِ وَأُهْدِي الدُّنْيَا كُلَّهَا وَزْناً جَدِيداً وَبَحْراً جَدِيداً فِي عِلْمِ الْعَرُوضْ .

وَأَلَّفَ شَاعِرُ الْعَالَمِ الْقَصِيدَةَ الَّتِي يَقُولُ فِيهَا :

شَاعِرُ  الْعَالَمِ فِي.. صَلِّ..عَلَى رَسُولِ اللَّهْ

صَلِّ صَلِّ=عَلَى الْحَبِيبْ

سَعْيُكَ يَنْجَحْ=وَلَا يَخِيبْ

                  ***

صَلِّ صَلِّ=عَلَى الْنَّجِيبْ

طَهَ الْهَادِي=طِبِّ الْقُلُوبْ

                  ***

صَلِّ صَلِّ=عَلَى الْأَمِينْ

هَلَّ رَسُولاً=لِلْعَالَمِينْ

                  ***

صَلِّ عَلَيْهِ=خَيْرِ الْأَنَامْ

وَاتْبَعْ طَهَ=مِسْكَ الْخِتَامْ

                  ***

صَلِّ صَلِّ=عَلَى الْمَدَى

وَامْدَحْ دوْماً=نُورَ الْهُدَى

                   ***

صَلِّ صَلِّ=عَلَى الشَّفِيعْ

دَاؤُكَ يُشْفَى=وَلَا تَضِيعْ

                   ***

صَلِّ صَلِّ=عَلَى الْبَشِيرْ

يَحْمِكَ رَبِّي=مِنَ السَّعِيرْ

                   ***

صَلِّ صَلِّ=يَا مُسْعَدُ

نُورُ الدُّنْيَا=مُحَمَّدُ

وَبِذَلِكَ اِخْتَرَعَ شَاعِرُ..الْعَالَمْ الذي بنوره اكتنف الألباب الشاعر والروائي/محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه  فِي هَذِه الْقَصِيدَةِ وَزْناً جَدِيداً فِي عِلْمِ الْعَرُوضِ وَهُوَ {{فَاعِلْ فَاعِلْ=مُتَفْعِلَانْ}} .

اِخْتَرَعَ شَاعِرُ..الْعَالَمْ الذي بنوره اكتنف الألباب الشاعر والروائي/محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه  فِي هَذِه الْقَصِيدَةِ وَزْناً جَدِيداً فِي عِلْمِ الْعَرُوضِ وَهُوَ {{فَاعِلْ فَاعِلْ=مُتَفْعِلَانْ .

التسمية:يمكن أن نسميه {بحر المُتَّجِزْ} فهو مشترك بين الرجز والمتدارك
ويمكن أن يدخله ما يدخل الرجز والمتدارك المجزوئين من زحافات وعلل كالقبض والتذييل والخبن

الوزن سهل جدا وهو
فَاعِلْ فَاعِلْ=مُتَفْعِلَانْ
أي
فَاعِلْ فَاعِلْ في الشطرة الأولى
مُتَفْعِلَانْ في الشطرة الثانية
مثل:
صَلِّ صَلِّ=عَلَى الْحَبِيبْ
سَعْيُكَ يَنْجَحْ=وَلَا يَخِيبْ
التقطيع:
صَلِّ {فَاعِلْ} صَلِّ{فَاعِلْ} =عَلَى الْحَبِيبْ{ مُتَفْعِلَانْ }
سَعْيُكَ {فَاعِلُ} دخَلها القبض يَنْجَحْ{فَاعِلْ} =وَلَا يَخِيبْ{ مُتَفْعِلَانْ }
ويمكن أن يكون له صور كثيرة تأخذها من هذه القصيدة

ومنها:

فَاعِلْ فَاعِلْ=مُسْتَفْعِلُنْ
صَلِّ صَلِّ=يَا مُسْعَدُ
نُورُ الدُّنْيَا=مُحَمَّدُ

فَاعِلْ فَاعِلْ=مُتَفْعِلُنْ
صَلِّ صَلِّ=عَلَى الْمَدَى
وَامْدَحْ دوْماً=نُورَ الْهُدَى

فَاعِلْ فَاعِلْ=مُسْتَفْعِلانْ
وذلك مثل:

صَلِّ عَلَيْهِ=خَيْرِ الْأَنَامْ
وَاتْبَعْ طَهَ=مِسْكَ الْخِتَامْ

فَاعِلْ فَاعِلْ=مُتَفْعِلانْ

                  وذلك مثل:

                صَلِّ صَلِّ=عَلَى الشَّفِيعْ

               دَاؤُكَ(3) يُشْفَى=وَلَا تَضِيعْ
كل صورة من هذه الصور يمكن أن تبدع فيها قصيدة موزونة ومقفاة وذات روي واحد إن أردت

كما يمكن أن يستعمل{بحر المُتَّجِزْ}تامًّا فيكون وزن البحر

فَاعِلْ فَاعِلْ مُسْتَفْعِلُنْ {فِي الشَّطْرَةِ الْأُولَى}= فَاعِلْ فَاعِلْ مُسْتَفْعِلُنْ {فِي الشَّطْرَةِ الثَّانِيَةْ}

فَاعِلْ فَاعِلْ مُتَفْعِلُنْ{فِي الشَّطْرَةِ الْأُولَى}=

        فَاعِلْ فَاعِلْ مُتَفْعِلُنْ{فِي الشَّطْرَةِ الثَّانِيَةْ}

فَاعِلْ فَاعِلْ=مُسْتَفْعِلانْ {فِي الشَّطْرَةِ الْأُولَى}=

       فَاعِلْ فَاعِلْ=مُسْتَفْعِلانْ {فِي الشَّطْرَةِ الثَّانِيَةْ }

فَاعِلْ فَاعِلْ مُتَفْعِلانْ{فِي الشَّطْرَةِ الْأُولَى}=

        فَاعِلْ فَاعِلْ مُتَفْعِلانْ{فِي الشَّطْرَةِ الثَّانِيَةْ }