اتهام
يوسف القعيد
هشام بن الشاوي... مثقف عربي مغربي أكثر من نشط وأكثر من متابع دؤوب ومثابر... إما
أنه يصل الليل بالنهار أو لا ينام أبدا، أو أن له يوما آخر غير يومنا عدد ساعاته
يزيد على الـ 24 ساعة.
تدهشني إحاطته بأمور كثيرة تجري في
الواقع الثقافي العربي... ينطبق عليه تعريف المفكر الإيطالي الشهير أنطونيو جرامشي
للمثقف العضوي، ونحن على تواصل دائم وكل تواصل يولد لديّ دهشة تفوق الدهشة السابقة
عليّ.
هذا الأسبوع فاجأني بمتابعات أخرى... عندما سطا أحد الأشقاء المغاربة على فكرة روايتي: "يحدث في مصر الآن"... وأخذ منها عملا فنيا قدمه بمناسبة زيارة باراك أوباما "الرئيس الأميركي الحالي" للمغرب.
جاء في المقال** الذي أرسله إلي هشام بن الشاوي: (ضحكت حتى دمعت عيناي وأنا أتابع ناقدا سينمائيا يتحدث بثقة وطلاقة عن فيلم مجهول. يضع الناقد نظارات سوداء ويعلق على الإضاءة في الفيلم. في اللقطة الموالية يظهر الناقد يمشي بعكاز. إنه لا يبصر ومع ذلك ينتقد أفلاما لم يرها ولا وجود لها. لا وجود لفيلم اسمه "كازافواياجور". كان ذلك مشهدا من حلقة "الكريتيك" لدى المغاربة للكوميدي المبدع حسن الفذ. ضحكت وفكرت أن أغير الصورة أعلاه، لتكون دون نظارات سوداء. بقي على الفذ أن يدير كاميراه الساخرة لتلتقط ما يجري في السيت كوم الذي يتبع أخباره على القناة الثانية، وأقصد سيت كوم "ياك حنا جيران").
...
ولنتابع آخر خبر: (التليفزيون
الأحمر يعلن أن الرئيس باراك حسين أوباما سيزور المغرب، وسيذهب إلى مدينة "الجديدة"
بجهة دكالة، وفي ظل الاستعدادات، يأتي ضابط إلى عمارة ويخبر السكان أن الرئيس سينزل
ضيفا عليهم، يبدأ الجيران الاستعداد، وهم بالمناسبة أبطال سيت كوم «ياك حنا جيران»،
تتمثل الاستعدادات في الحرص على إظهار الأصالة المغربية. في تقدير الحدث حق قدره.
البعض يتعلم الإنكليزية... آخرون
يلصقون الأعلام الأميركية والمغربية.
أحدهم سيجعل من الزيارة فرصة للزواج.
هذا هو موضوع حلقة يوم السبت "2010/8/21" من سيت كوم "ياك حنا
جيران"، فكرة وإنتاج نبيل عيوش صاحب فيلم "كل ما تحبه لولا"، إدارة جمال بلماحي
وإخراج إدريس الروخ.
في خضم التحضيرات
لاستضافة الرئيس الأميركي دب التنافس فجأة بين الجيران حول من سيستقبل الرئيس
الأميركي في بيته، فظهر عيسى "سفيان أبا يحيي الذي يفتقد موهبة التمثيل"، وهو شاب
عاطل محتال، يزعم أن لديه صلة بعضو له منصب عالٍ في لجنة اختيار المنزل الذي سينزل
فيه الرئيس أوباما ضيفا، وبدأ ذلك العاطل يجمع رشاوى ليمكن الأسرة التي تدفع أكثر
من شرف استقبال الرئيس الأميركي. في بيت مغربي. كل واحد يدفع ويطبق نصيحة المحتال
بترك الأمر سرا.
إلى هنا لم أعد أطيق
صبرا، وقفت فجأة، تركت الحريرة والشباكية والمسمن وتوجهت إلى خزانتي. تناولت رواية
يوسف القعيد "يحدث في مصر الآن"، وهي رواية سياسية رائعة، تجري أحداثها حين زار
الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون مصر في العام 1974، وقيل إن الرئيس سيتوقف
في قرية ما على طريقه بين القاهرة والإسكندرية، فظهر نصاب يتصل بعمداء القرى
الموجودة على خط الرحلة ويبتزهم مقابل أن يتدخل لدى جهات عليا ليقف موكب الرئيس
نيكسون في قرية العمدة الذي يدفع أكثر.. على أمل أن يستفيد بشكل ما.. عمدة قرية
يدفع أكبر كمية عسل لتحصل قريته على شرف الزيارة، بل تزوج مصادفة ليكون عند حسن
الظن... وهو يعد أن يبقي الأمر سرا. نشرت رواية يوسف القعيد العام 1976 وتولى
السيناريست المصري الكبير بشير الديك تحويلها إلى السينما، وظهر الفيلم بعنوان
"زيارة السيد الرئيس" من بطولة محمود عبد العزيز، وفيه يعلن الراديو الأحمر عن
زيارة الرئيس الأميركي لمصر، وبالضبط لقرية الضهرية التي تعرض عمدتها للابتزاز.
فذهب يضغط على مدير مدرسة القرية ليجلب الأطفال ليستقبلوا الرئيس. وصار العمدة يبتز
الناس ليمولوا الزيارة على أساس أن الرئيس سيزور منزل أسرة من القرية.. سخرية
عميقة.. هذا دون نسيان الدبيش وهو فلاح قتل بعد حصوله على المعونة الأميركية خطأ..
ولأنه بلا بطاقة شخصية فهو غير موجود بالنسبة للحكومة.
وأشير أن ليوسف
القعيد روايات أخرى أفضلها بالنسبة لي هي "الحرب في بر مصر"، وقد أخرجها صلاح أبو
سيف للسينما في فيلم رائع هو "المواطن مصري" بطولة عمر الشريف وعزت العلايلي.
طالعت الروايتين وشاهدت الفيلمين، وأنا شديد الإعجاب بيوسف القعيد، لقد كان من ضمن
الروائيين الذين أخرجوا الرواية المصرية من معطف نجيب محفوظ.. وبفضل كثافة السرد
وتماسك الحبكة وعمق الدلالات السيوسولوجية، فقد كان تحويل النصين إلى السينما نقلة
ناجحة.
في المغرب، تتم كتابة حلقات السيت كوم بسرعة وعلى يد كتاب موسميين، يعانون من فقر
إبداعي. لذا يلجأون إلى سرقة أفكار غيرهم على أمل ألا يتم كشفهم. مع تقديري الشديد
لإدريس الروخ كممثل.
فالكاتب الذي اعتمد عليه غشه، وهذه حلقة كتبها أحمد الطاهري الإدريسي، ونقل فيها
فكرة الروائي المصري يوسف القعيد حرفيا. في الحلقة المقبلة من "كريتيك" ليلحق حسن
الفذ ببعض الذين يحيطون به في القناة الثانية، فهم ليسوا عميانا فقط، بل يستنسخون
أعمالا سابقة.. لديهم حول مليون دولار لإنجاز سيت كوم في غرفة. فماذا ينقصهم؟
المعرفة والأفكار المبتكرة).
ثم توقف أمام ما أثير حول هذا الموضوع في الصحافة المغربية***.. فإذا بأحد النقاد المغاربة يخرج عليهم - وعلينا - قائلا إن فكرة رواية: "يحدث في مصر الآن"... سبق أن قدمت في فيلم إسباني عنوانه: "مرحبا سيدي المارشال"، وقد تعب هشام بن الشاوي نفسه وتعب على الشبكة العنكبوتية الدولية، واكتشف أن الفيلم سابق من حيث التواريخ المجردة على الرواية، وبالتالي فقد أصبحت متهما بسرقة نص الرواية.
وأنا عادة لا أتوقف تماما أمام مثل هذه الاتهامات... لكني أرد فقط احتراما لجهد
هشام بن الشاوي وبحثه ودأبه ومثابرته واقتطاع وقته ليحقق في اتهام منسوب لغيره.
يفعل هشام بن الشاوي هذا الكلام في وقت يقول كل مثقف عربي:
أنا ومن بعدي الطوفان. خصوصا أن هشام
بن الشاوي لم يكتف بالكتابة لي. لكنه أجرى اتصالا تليفونيا من المغرب وأنا أعرف كم
هي مكلفة الاتصالات الدولية. ويبدو أن هشام بن الشاوي مثلي من بسطاء الناس.
وبالتالي قد تكون المكالمة التليفونية الدولية مرهقة لميزانيته البسيطة.
روايتي مكتوبة عن حدث مدوٍّ شكَّل انقلابا في تاريخ مصر والوطن العربي والشرق
الأوسط كله.. ألا وهو زيارة الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون لمصر، التي
وصفها الدكتور فؤاد زكريا بأنها استفتاء على مستقبل أميركا في المنطقة. والتفاصيل
الكثيرة في الرواية تؤكد ما لست في حاجة إلى تأكيده من أنها إبداع خالص. ثم لماذا
لم يتكلم الناقد المغربي عن مسرحية جوجول الشهيرة: "زيارة المفتش العام" التي
سبقتنا جميعا في رصد تلك الزيارات المفاجئة والتغييرات التي ترتبط بها وتدور حولها؟
كما قلت لست متهما حتى أدافع، لكني أكتب كل هذه الكتابة تحية للجهد الذي يقوم به
هشام بن الشاوي تجاهنا قبل أن يكون تجاه نفسه.
*عن جريدة "الرأي" الكويتية، الثلاثاء 28 شتنبر 2010.
** "سيتكوم مغربي يسرق رواية ليوسف القعيد"، محمد بنعزيز- "القدس العربي"، الخميس 23 شتنبر 2010.
*** المقصود تعليق كتب على متصفح القدس العربي.