العروض والقافية رقميا(1)
العروض والقافية رقميا (1)
لا يذكر العروض إلا وتذكر معه عبقرية الخليل.
خشان خشان
يقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية لتي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة لرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ "
لقد بدأت تناول العروض رقميا في الأصل لمجرد تمثيل الأوزان بأسلوب رقمي، وانصب جهدي في البداية على إثبات صلاحية الأرقام لهذا الغرض، وعملت على إيجاد الصيغ والقيم الرياضية لتمثيل الأوزان والزحافات والعلل، وركزت في كتابي على هذا الموضوع، ولكنني مع كثرة تناولي للمادة وتأملي فيها بدأت تتضح لدي أكثر فأكثر ملامح رؤية شمولية لنسق ينتظم جزئيات تفاعيل الخليل متجاوزا جمال تعبيرها إلى ذات أصلها في فكره ممثلا كأوضح ما يكون في دوائر البحور. وذلك بفضل ما للأرقام من تجريد يتجاوز ملابسات الصفات إلى كنه الذات. وبهذا يصح أن نتكلم عن طريقتين لتقديم عروض الخليل تفعيلية ورقمية.
سأتناول تقديم الموضوع على المراحل التالية وقد تغطي بعض المراحل أكثر من فصل :
1- التعريف به مع بعض التفصيل ثم لمحة تاريخية
2- تقديم إيقاعَيْ الشعر وأوزان البحور بإيجاز
3- تقديم القافية رقميا بإيجاز.
4- تقديم التخاب كناتج مهم من نتائج الرقمي[1]
5- تقديم نبذ مختصرة عن بعض تطبيقات الرقمي ومعالجاته.
وتجنبا للتكرار واختصارا لطول المواضيع فسأشير إلى بعض الروابط حيث يلزم.
الرقمي : تعريف وتطبيق
سأتوخى في هذا الفصل أن يكون مفهوما لمن لا سابق معرفة له في علم العروض، فليصبر على ذلك من له دراية بعلم العروض.
العروض الرقمي أسلوب مبسط للتعبير عن عروض الخليل. يكاد يخلو من المصطلحات
ورموزه هي:
الرمز |
تعريفه |
أمثلة |
1 |
الحرف المتحرك |
لَ ، بِ ، قُ |
ه |
الحرف الساكن |
مْ ، رْ ، نْ |
ه |
الحرف الممدود |
الألف والواو والياء |
2 |
1ه = سبب = حرف متحرك + حرف ساكن أو ممدود |
لَمْ ، بُرْ ، قا، لي |
3 |
=11ه = وتِد = متحرك + متحرك + ساكن أو ممدود |
فَلَمْ، كَبُرْ ، رَقا، عَلي |
بالنسبة للوزن لا فرق بين الساكن والممدود فكل من ( لَمْ ، لا = 2 ) ولهذا سنستعمل كلمة ساكن للدلالة على كليهما، ويختلف الأمر في القافية
كل ساكن نهاية لمقطع هو إما 2 أو 3 وما زاد عن ذلك من متحركات سابفة له نعبر عنه بالرقم 1
اللفظ |
مقاطعه |
رمزه الرقمي |
||||
قَا |
|
|
|
|
قَا=2 |
2 |
تَبْقَى |
|
|
|
تَبْ= 2 |
قَا=2 |
2 2 |
وَتَبْقَا |
|
|
|
وَتَبْ=3 |
قَا =2 |
3 2 |
تَوَ تبقى |
|
|
تَ=1 |
وَتَبْ=3 |
قَا=2 |
1 3 2 |
أَتَوَتبقى |
|
أَ |
تَ=1 |
وَتَبْ=3 |
قَا=2 |
1 1 3 2 |
شُأَتَ وتبقى |
|
شُ أَ=11 |
تَ=1 |
وَتَبْ=3 |
قَا=2 |
11 1 3 2 |
شُأنْ تََوَتَبْقَى |
|
شُأَنْ |
تَ=1 |
وَتَبْ=3 |
قَا=2 |
3 2 1 3 2 |
تعيشُ أنتَ وتبقى |
تعي=3 |
شُأَنْ |
تَ |
وتبْ |
قى =2 |
3 3 1 3 2 |
هذا شطر بيت من الشعر، فلنأخذ أبياتا من من ذات القصيدة للبهاء زهير ولنر كيف وزنها بالأرقام
السبب 2 أزرق والوتد 3 أحمر والرمادي رمز للمحذوف من الحروف
تَـعـيـشُ أَنـتَ حـاشاكَ يــا نـورَ عَيني قَـد كـانَ مـا كـان مني وَلَــم أَجِد بَينَ مَوتـي |
وَتَـبقـى
|
أَنــا الَّـذي مُـتُّ حَـقّـا تَـلـقـى الَّـذي أَنـا أَلقى وَالـلَـهُ خَـيـرٌ وَأَبـقـى وَبَـيـنَ هَـجـرِكَ فَـرقـا |
|
22=4، 21=3 |
3 3 |
2أو1 |
3 |
2 |
|
الشطر |
2=1ه 1=1ه |
2 |
||||
تَعيشُ أَنتَ وَتَبقى |
تَــــ |
ــعي |
شُأَنْ |
تَ ا=1 |
وتبْ |
قي |
أَنا الَّذي مُتُّ حَقّا |
أَا =1 |
نلْ |
ذلي |
متْ |
تُحَقْ |
قا |
حاشاكَ يا نورَ عَيني |
حا |
شا |
كَيا |
نو |
رَعَيْ |
ني |
تَلقى الَّذي أَنا أَلقى |
تلْ |
قلْ |
لذي |
أ ا=1 |
نأَلْ |
قى |
قَد كانَ ما كانَ مِنّي |
قد |
كا |
نَما |
كا |
نَمِنْ |
ني |
وَاللَهُ خَيرٌ وَأَبقى |
ولْ |
لا |
هُخَيْ |
رُنْ |
وأَبْ |
قى |
وَلَم أَجِد بَينَ مَوتي |
وَا=1 |
لَمْ |
أَجِدْ |
بيْ |
نَموْ |
تي |
وَبَينَ هَجرِكَ فَرقا |
وَا=1 |
بَيْ |
نَهَجْ |
رِي=1 |
كَفرْ |
قا |
بالقدر السابق المتواضع من المعلومات نجد نفسنا الآن في علم العروض للتوالف معه وتقديم بعض المعلومات التي تنطبق على كافة البحور.
|
الموضوع |
شرحه |
1- |
التقطيع صوتي |
العروض دراسة ما يصل للأذن من صوت، فنتناوله دون اعتبار لقواعد الإملاء، مثال : تَلقى الَّذي = تلْ قلْ لذي ( ألف الذي لا تلفظ فتحذفها. وكذلك اللام المشددة تكتب لامين أولاهما ساكنة والأخرى متحركة وذلك طبقا لما نسمع |
2- |
الرقمان 2، 1 |
كما ترى الرقم 2 = 1ه قد يحذف ساكنه فيتحول إلى الرقم 1ه، وهكذا فالرقم 1 هنا أصله 2 ، الرقم 1 لا وجود أصيلا له بل هو من أصل زوجي، فلو أنك أخذت الشطر : (وَبَينَ هَجرِكَ فَرقـا=3 3 1 3 2 ) وقرأته: ( وبين هجريك فرقا =3 3 2 3 2) لبقي الوزن سليما. |
3- |
الرقم 22 |
نستطيع جمع الأرقام الزوجية المتجاورة 22 = 4 ، 222=6 والله خيرٌ وأبقى = 2 2 3 2 3 2 = 4 3 2 3 2 |
4- |
الرقم 3 |
كل 1 2 نلفظها وندركها بالسمع 3 أي أن الفم يبدؤها بلفظ الرقم واحد ولا يتوقف إلا على سكون آخر 2، كل 21=3 (تعيشُ أنتَ = نعي شُأَنْ تَ =133) |
5- |
الرقم 3 |
يمكن أن تتحول 22 إلى 21 وعندها نعتبر 21= 3 باللون الأزرق إشارة إلى أصلها الزوجي 4، أي أن 3 وتد ظاهري أصله سببان 22=4، ويبقى صحيحا وزن الشطر : (وَلَم أَجِد بَينَ مَوتي=3 3 2 3 2) لو أنشدته (والَم أَجِد بَينَ مَوتي=4 3 2 3 2) |
6- |
الرقم 3 |
الرقم 3 وتد أصيل لا ينغير |
7- |
3 3 أو 3 3 وليبس 33 |
لا يجتمع وتدان أصيلان أبدا أي أن 3 3 لا وجود لها في العروض العربي، إذ لا بد من تناوب الزوجي والفردي، وإذا اجتمع الرقمان 33 فإنهما إما 33= 4 3 على الأغلب (مستفعلن مثلا )أو 33 أصلها 3 4أحيانا ( مفاعـيلن مثلا) ولا بد من أن يكون أحدهما وتدا ظاهريا أزرق من أصل زوجي والآخر أصيل أحمر، حتى لو تعددت السلسلة كما في قول البهاء زهير طَلَبتُ فيها وَجهَهُ = 3 3 2 2 3 = 3 3 4 3 .......بِشِدَّةٍ فَلَم أَره = 3 3 3 3 ويمكن أن تنشد ( في شدّةٍ لا لم أره =3434) |
ماذا لو نقرت بإصبعك عند كل حرف أزرق وتوقفت عند كل حرف أحمر..
ستجد نفسك تنقر بهذه الصورة الجميلة.حيث :.
( د ُ) ترمز في الشعر للمتحرك، وترمز في الموسيقى للنقرة أو الضربة
( مْ ) ترمز في الشعر للحرف الساكن، وترمز في الموسيقى للصمت أو السكوت
دُ مْ =2
د ُدُ مْ =3
د ُمْ |
دُ دُ مْ |
دُ مْ |
د ُم |
دُ دُ مْ |
دُ مْ |
دُمْ |
د ُدُ مْ |
2 |
3 |
2 |
2 |
3 |
2 |
2 |
3 |
فـا |
علـا |
تـن |
فـا |
علـا |
تـن |
فـا |
علـا |
فـا |
علن |
مـُسْ |
تـفْ |
علن |
مـُس |
تف |
عِلُـنْ |
فـا |
مفـا |
عـي |
لـن |
مفـا |
عـي |
لـن |
عِلُـنْ |
وهذا يشير إلى أمرين:
1 – بداية العلاقة بين العروض والموسيقي، حيث يمكننا اعتبار دُمْ ، دُدُمْ صوت نقرات طبل حيث الدال المتحركة رمز الضربة أو النقرة وسكون الميم رمز السكوت الذي يعقب النقرة.
2 – ( وهذه ملاحظة استباقية لمن يعرفون العروض ) في الجدول أعلاه ثلاث صيغ تفعيلية لنفس الوزن الرقمي وهي:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلا = |
2 |
3 |
2 |
- |
2 |
3 |
2 |
- |
2 |
3 |
فاعلن مسنفعلن مستفعلن = |
2 |
3 |
- |
2 |
2 |
3 |
- |
2 |
2 |
3 |
فا مفاعيلن مفاعيلن علن = |
2 |
3 |
2 |
2 |
- |
3 |
2 |
2 |
- |
3 |
وكلها من حيث الصحة سواء لأن الأصل في الصحة أن نعبر عن السبب برمز يفيد أنه متحرك وساكن سواء كان ( فا من فاعلن ) أو ( فا من فاعلاتن) أو ( مُسْ من مستفعلن) وأن نعبر عن الوتد بصيغة تفيد أنه من متحركين وساكن سواء كان ( علن من فاعلن ) أو (علن من مستفعلن) أو (علا من فاعلاتن) وأجملها بلا شك هي الصيغة الأولى ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )
وهكذا يتضح أن لدينا ثلاث صيغ للتعبير عن هذا الوزن وهي:
طريقة الرمز |
الصيغة |
وصف الصيغة |
|
1-المتحرك والساكن |
د ُمْ دُ دُ مْ دُ مْ د ُم دُ دُ مْ دُ مْ دُمْ د ُدُ مْ |
هي من الوزن كالذات من الإنسان لا تتغير |
|
2-المقاطع (بالأرقام |
2 3 2 2 3 2 2 3 |
هي من الوزن كالاسم للإنسان لا يتغير |
|
3- التفاعيل |
فاعلاتن فاعلاتن فاعلا ( وسواها كثير منها) فاعلن مستفعلن مستفعلن فا مفاعيلن مفاعيلن علن |
هي من الإنسان كالكُنى قد تتعدد، وأجملها صيغة الخليل (فاعلاتن فاعلاتن فاعلا) فهي بمثابة تكنية الشخص باسم ابنه البكر، وهذا لا يمنع استعمال سواها من الكُنى حسب المقام. |
|
|
|
|
|
وللمزيد حول هذا الموضوع يرجع للرابط:
http://www.geocities.com/khashan_kh/21-tareeqolarqaam.html
وللإلمام بتاريخ الأسلوب الرقمي في تناول العروض يراجع الرابط:
http://www.geocities.com/alarud/72-albairouni.html
[1] العروض مؤنثة والعروض الرقمي على سبيل علم أو أسلوب العروض الرقمي بمعنى الأسلوب الرقمي في العروض.