قطوف منوعة 856
من عبق التاريخ
ذكر محمود شيت في (الإسلام والحرب الإجتماعية) استشهاد 80% من صحابة رسول الله.. أي من كل خمسة من الصحابة؛ استشهد أربعة!.. فانظروا كيف وصل لنا الدين على أشلاء أفضل الخلق بعد الأنبياء ولكن للأسف المسلمين لم يحافظوا عليه...
الورع جاءت امرأة الى الإمام أحمد بن حنبل ، فقالت : يا أباعبدالله ، إني امرأة أغزل ( غزل الخيوط لصنع الملابس ) في ضوء السراج ، فيمر بنا العسس ( رجال الشرطة ) بالليل يحملون مشاعل السلطان أيحل لي أن أغزل على ضوء نارهم ؟????فبكى الإمام أحمد بن حنبل و قال لها : من أنت ؟! فقالت : أخت بشر الحافي ، فقال لها : من بيتكم يخرج الورع الصادق ، لا تغزلي علي شعاعها ☄ بكى الإمام أحمد بن حنبل لهذا السؤال الدقيق جدا ، و خوف هذه المرأة من أن تقع في شبهة الحرام ، دعك من الحرام !!! و عندما علم أن مثل هذه المرأة لا يمكن أن تكون نشأتها إلا في بيت إيماني ، تأكد له ذلك عندما أجابته بأنها أخت بشر الحافي ،ذلك الرجل الصالح ، أجابها بقدر مقامها و إن كان الأمر يجوز ، أجابها بألا تغزل ، لأن بيتها عرف بالورع الصادق أي إيمان كانوا يحملون ، و أي غيبوبة نعيش فيها نحن ؟ للورع ثلاث مراتب :- اجتناب الحرام - اجتناب الشبهات - ترك بعض المباح خشية الوقوع في الشبهات..
************************************
سمعتُ قائلاً يردد في ألم : (نحن متفرقون على حقنا، وهم مجتمعون على باطلهم!)
فقلت له : ما أحسب المتفرقين على حقهم أصحاب حق؟ فطبيعة الحقّ أن يَجمع أهله ..
إن أعداداً كبيرةً من السائرين تحتَ لواءِ الحقِّ تكْمُنُ في بواطنهم أباطيلُ كثيرةٍ، فهم يحتشدون بأجسامهم فقط تحت رايَتِه، ويبدو أن المآرب الكثيرة، والأغراض المختلفة تجعل لكل منهم وجهة نظر هو موليها .
وذاك في نظري ما جعل ثورات عديدة تُسرق من أصحابها ويسير بها الشطار إلى غاية أخرى!
حتى قيل الثورات يرسمها المثاليون، وينفذها الفدائيون، ويرثها المرتزقة!!
تُرى لو كان المثاليون والفدائيون على قلب رجل واحد في الإيثار والتجدد أكان يبقى للمرتزقة موضع قدم ؟
وإن أخطاء خفية، نستخف بها عادة هي التي تنتهى بذلك المصير!
الشيخ #محمد_الغزالي
************************************
*اليوم العالمي للغة العربية*
#اللغة العربية تلك الفرس الاصيلة لا ينصر ها إلا قرآنها
*{إِنّا أنزلْناَهُ قُرآناً عَرَبيًا لَعَلَكُمْ تَعْقِلوُنْ}* ص
لا ينصرها إلا المفتخر بها من أصل طيب الأعراق لغة القرآن الكريم لغة مقدسة لا تدنس والخزي والعار على من ينكر لغة إقرأ بإسم ربك. ...إقرأ ولعلك تقرأ أن العالم الذي تقدس لغته لا يفهمك ولا يحب أن يفهمك ما لم تجبره انت أن يسمعك بلغتك الأم حتى يحترمك الآخر احترم نفسك وضادك ولامك ويائك. ...
أن تتعلم اللغات ذلك حق ومكسب ومن تعلم لغة قوم اتقى شرهم ونافسهم في علومهم ومعارفهم وليتقوا هيبة لغتنا إن نحن احترمنا أنفسنا. ....
إنّ الّذي ملأ اللّغات محاسنًا
جعل الجمال وسرّه في الضّاد”
◾اجمل ما قيل عن اللغة العربية:
???? *الإيطالي كارلو نلينو*
إن المثقفين العـــرب الذين لم يتقنوا لغتهم
ليسوا ناقصي الثقافة فحسب , بل في رجولتهم نقص كبير و مهين ايضا
???? *الكاتب مصطفى صادق الرافعي*
ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ فى ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرِضُ الأجنبيُّ المستعمرُ لغتَه فرضاً على الأمةِ المستعمَرَة ، ويركبهم بها ويُشعرهم عَظَمَته فيها ، ويَستَلحِقُهُم من ناحيتها ، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً فى عملٍ واحدٍ : *أما الأولُ :* فحبْسُ لغتهم فى لغتِهِ سِجناً مؤبداً . *وأما الثاني :* فالحكمُ على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً . *وأما التالثُ :* فتقييدُ مستقبلهم فى الأغلالِ التى يصنعُها ، فأمرهم من بعدِها لأمرِهِ تَبَعٌ . ” إن اللغة مظهر من مظاهر التاريخ . والتاريخ صفة الأمة ، كيفما قلَّب أمر الله ، من حيث اتصالها بتاريخ الأمة واتصال الأمة بها وجدتها الصفة الثابتة التي لا تزول إلا بزوال الجنسية وانسلاخ الأمة من تاريخها
???? *الثعالبي*
اللغة العربية خير اللغات والألسنة ، والإقبال على تفهمها من الديانة ، ولو لم يكن للإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها وتصاريفها والتبحّر في جلائلها وصغائرها إلا قوة اليقين في معرفة الإعجاز القرآني ، وزيادة البصيرة في اثبات النبوة ، الذي هو عمدة الأمر كله ، لكفى بهما فضلاً يحسن أثره ويطيب في الدارين ثمره .
???? *المستشرق الفرنسي رينان*
” من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرُّحل تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها ، وحسب نظام مبانيها ، ولم يُعْرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبَارى ، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل شائبة ”
???? *الإمام الشافعي*
ما جَهلَ الناسُ ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب ، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس ) . وقال أيضاً : ( لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ ، جَهِلَ سعة لسان العرب ، وكثرة وجوهه ، وجماع معانيه وتفوقها . ومن عَلِمَها ، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها
???? *المستشرقة الألمانية زيغر هونكه*
كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم ، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة .
???? *الفرنسي وليم مرسيه*
العبارة العربية كالعود ، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت ، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور
************************************
وسوم: العدد 856