الألفاظ الدالة على الأوقات والأزمنة..
د. محمد عقل
-الوقت: مقدار من الزمان.
-البُرْهة: جاء في لسان العرب لابن منظور أن البرهة هي الحين الطويل من الدهر وقيل: الزمان. وقال ابن السكيت: أقمت عنده برهة أي مدّة طويلة من الزمان. وفي الأدب الحديث تستعمل برهة للدلالة على مدّة قصيرة من الزمن، يقول نجيب محفوظ في إحدى رواياته:" ولبث برهة ينتفض من شدة الغضب"، وما يؤيد صحة استعمال محفوظ هو قول الحطيئة: " تروّى قليلاً ثم أحجم برهة ** وإن هو لم يذبح فتاه فقد همّا". وربما في كلا الموقفين ظنا أنهما لبثا مدة طويلة.
-الهُنيهة: لحظة قصيرة، وقت قصير.
-لحظة: الوقت القصير جدًّا بمقدار لحظ العين.
-الفَينة: الساعة أو الحين، يقال ألقاه الفينة بعد الفينة أي الوقت بعد الوقت، الساعة بعد الساعة، أي حينًا بعد حين.
الحين: الدهر ، وقيل وقت من الدهر مبهم يصلح لجميع الأزمان طالت أو قصرت، والحين: الوقت نقول: وصل في الحين بمعنى في وقت قصير، للحين: حالاً، فورًا، حين من الوقت أو الزمن: مدة طالت أو قصرت، جاء في الآية الأولى من سورة الإنسان: "هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم شيئًا مذكورًا". وجمع حين أحيان، وأحيانًا: أي من آن لآخر، من حين لآخر، بين الفنية والفنية، وفي معظم الأحيان: غالبًا.
-الساعة: هي جزء من أجزاء الوقت والحين، يقول الله تعالى: "فلا يستأخرون ساعة" يريد هنا الحين. والساعة جزء من 24 جزءًا من الليل والنهار مقداره 60 دقيقة، والساعة كذلك: يوم القيامة.
-الزمن: لغةً اسم لقليل من الوقت وكثيره. يقال زمان وزمن والجمع أزمان وأزمنة؛ واصطلاحًا ساعات الليل والنهار، ويشمل ذلك الطويل من المدّة والقصير منها، نقول: أزمنة السنة أي فصول السنة، والأزمنة الماضية أي العصور.
-الفترة: مدّة معترضة بين زمنين وليس مطلق زمن. الفترة هي المدة بين رسولين.
-المرحلة: المسافة يقطعها المسافر في نحو يوم، أو ما بين المنزلتين، ثم صارت تدل على قدر من الزمان فنقول: مرحلة الطفولة، مرحلة المراهقة.
الحِقبة: المدة لا وقت لها، أو السنة، المدة الطويلة من الدهر(80 سنة أو أكثر).
-العصر: الدهر، الزمن ينسب إلى ملك أو دولة أو إلى تطورات طبيعية، أو اجتماعية، أو علمية، نقول العصر الحجري، العصر الأموي، العصر العباسي؛ والعصر: الوقت من آخر النهار إلى قبل غروب الشمس.
-الدهر: الزمان الطويل، الزمان قل أو كثر، مدة الحياة الدنيا كلها وتطلق على ألف سنة وعلى مائة ألف سنة.