من ملامح الجهاد الإسلامي

أ.د/ جابر قميحة

[email protected]

وفي رسالة الجهاد يواصل الإمام الشهيد منهجه التربوي في شرح حقيقة الجهاد . ومن ملامح ما قدم :

   1 ــ  رد الشبهات التي يثيرها أعداء الإسلام ضد الجهاد ودواعيه .

   2 ــ  الإكثار من الشواهد القرآنية ، والأحاديث النبوية خلوصا إلي الإقناع .

   3 ــ  الحرص عتى توثيق الروايات المختلفة للأحاديث  النبوية والأخبار .

    4 ــ الربط بين ماضينا القوي المنتصر وحاضرنا المستضعف المنكسر .

فلنواصل مسيرتنا مع " رسالة الجهاد " للإمام الشهيد :

لمـاذا يقاتـل المسـلم؟

أتي علي الناس حين من الدهر وهم يغمزون الإسلام بفرضية الجهاد وإباحة ، حتى تحققت الآية الكريمة : (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ) (فصلت:53) . فها هم الآن يعترفون بأن الاستعداد هو أضمن طريق للسلام .

    فرض الله الجهاد علي المسلمين لا أداة للعدوان ، ولا وسيلة للمطامع الشخصية ، ولكن حماية للدعوة ،  وضمانا للسلام ، وآداء للرسالة الكبرى التي حمل عبئها المسلمون ، رسالة هداية الناس إلي الحق والعدل ، وإن الإسلام كما فرض القتال  أشاد بالسلام فقال تبارك وتعالي : (وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ) (لأنفال:61). 

    كان المسلم يخرج للقتال وفي نفسه أمر واحد : أن يجاهد لتكون كلمة الله هي العليا ، وقد فرض دينه عليه ألا يخلط بهذا المقصد غاية أخري: فحب الجاه عليه حرام ، وحب الظهور عليه حرام ، وحب المال عليه حرام ، والغلول من الغنيمة عليه حرام ، وقصد الغلب بغير الحق عليه حرام . والحلال أمر واحد أن يقدم دماءه وروحه  فداء لعقيدته وهداية للناس .

عن الحارث بن مسلم بن الحارث عن أبيه قال : (بعثنا رسول الله r في سرية ، فلما بلغنا المغار استحثثت فرسي فسبقت أصحابي ، فتلقاني أهل الحي بالرنين ، فقلت لهم : قولوا لا إله إلا الله تحرزوا ، فقالوها ، فلامني أصحابي وقالوا : حرمتنا الغنيمة ، فلما قدمنا علي رسول الله r أخبروه بالذي صنعت ، فدعاني فحسن لي ما صنعت ثم قال لي : (ألا إن الله تعالي قد كتب لك بكل إنسان كذا وكذا من الأجر) ، وقال : (أما إني سأكتب لك بالوصاية بعدي) ، ففعل وختم عليه ودفعه إلي) . أخرجه أبو داوود.

    وعن شداد بن الهادي رضي الله عنه : أن رجلاً من الأعراب جاء فآمن بالنبي صلى الله عليه وسلم، فكانت غزاة غنم فيها النبي صلى الله علية وسلم شيئا فقسم وقسم له . فقال : ما هذا : فقال : (قسمته لك) . فقال : ما على هذا اتبعتك ، ولكنى اتبعتك على إن أرمى إلى ههنا ـ وأشار بيده إلى حلقه ـ بسهم فأموت فأدخل الجنة . قال :  (إن تصدق الله يصدقك) . فلبثوا قليلا ثم نهضوا في قتال العدو، فأتى به النبي محمولا قد أصابه سهم حيث اشار، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اهو هو ؟ قالوا : نعم . قال (صدق الله فصدقه) , ثم كفن في جبة النبي صلى الله عليه وسلم ثم قدمه فصلى عليه .  فكان مما ظهر من صلاته : (اللهم هذا عبدك خرج  مهاجرا في سبيلك فقتل شهيدا وأنا شهيد على ذلك). أخرجه أبو داود .

    وعن أبي هريرة t ( أن رجلاً قال : يا رسول الله  رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرضاً من الدنيا فقال : (لا أجر له) . فأعادها عليه ثلاثاً كل ذلك يقول :  (لا أجر له) أخرجه أبو داود .

    وعن أبي موسى t قال : (سئل رسول الله r عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياء أي ذلك في سبيل الله ؟

قال : (من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله) . أخرجه الخمسة .

 وأنت إذا قرأت وقائع الصحابة رضوان الله عليهم ومسالكهم في البلاد التي فتحوها ، رأيت مبلغ عزوفهم عن المطامع والأهواء ، وانصرافهم لغايتهم الأساسية الأصلية ، وهي إرشاد الخلق إلي الحق حتى تكون كلمة الله هي العليا ، ورأيت مبلغ الخطأ في اتهامهم رضوان الله عليهم بأنهم إنما كانوا يريدون الغلب علي الشعوب ، والاستبداد بالأمم ، والحصول علي الأرزاق .   

                                     **********

الرحمة في الجهاد الإسلامي

    لما كانت الغاية في الجهاد الإسلامي أنبل الغايات ، كانت وسيلته كذلك أفضل الوسائل فقد حرم الله العدوان ، فقال تعالي : (إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة:190) , وأمر بالعدل حتى مع الخصوم فقال تعالي: (وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) (المائدة:8) , وأرشد المسلمين إلي منتهى الرحمة . 

   فهم حينما يقاتلون لا يعتدون ، ولا يفجرون ، ولا يمثلون ، ولا يسرقون ولا ينتهبون الأموال ، ولا ينتهكون الحرمات ، ولا يتقدمون بالأذى ، فهم في حربهم خير محاربين، كما أنهم في سلمهم أفضل مسالمين .

   عن بريدة رضى الله عنه قال : (كان لرسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أمر الأمير على جيش أو سريه أوصاه في خاصته  بتقوى الله تعالى ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال: (اغزوا بسم الله في سبيل الله ، قاتلوا من كفر بالله ، أغزوا ولاتغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا) رواه مسلم.

    وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه) أخرجه الشيخان .

    كما ورد النهى عن قتل النساء والصبيان و الشيوخ ،  والإجهاز على الجرحى ، وإهاجة الرهبان والمنعزلين ، ومن لا يقاتل من الآمنين ، فأين هذه الرحمة من غارات المتمدينين الخانقة وفظائعهم الشنيعة ؟ وأين قانونهم الدولي من هذا العدل الرباني الشامل ؟   

اللهم فقه المسلمين في دينهم وأنقذ العالم من هذه الظلمات بأنوار الإسلام .

                                     **********

ما يلحق بالجهاد

شاع بين كثير من المسلمين أن قتال العدو هو الجهاد الأصغر، وأن هناك جهاداً أكبر هو جهاد النفس ، وكثير منهم يستدل لذلك بما يروي : (رجعنا من الجهاد الأصغر إلي الجهاد الأكبر ، قالوا وما الجهاد الأكبر ؟ قال جهاد القلب أو جهاد النفس ) .

وبعضهم يحاول بهذا أن يصرف الناس عن أهمية القتال والاستعداد له ونية الجهاد والأخذ في سبيله . فأما هذا الأثر فليس بحديث علي الصحيح ، قال أمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر في تسديد القوس : هو مشهور علي الألسنة وهو من كلام إبراهيم بن عبلة .

وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء : رواه البيهقي بسند ضعيف عن جابر ، ورواه الخطيب في تاريخه عن جابر ؛ علي أنه لو صح فليس يعطي أبداً الانصراف عن الجهاد والاستعداد لإنقاذ بلاد المسلمين ورد عادية أهل الكفر عنها ، وإنما يكون معناه وجوب مجاهدة النفس حتى تخلص لله في كل عملها ، فليعلم . وهناك أمور تلحق بالجهاد منها : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد جاء في الحديث : (إن من أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) .

ولكن شيئاً منها لا يوجب لصاحبه الشهادة الكبرى وثواب المجاهدين إلا أن يَقتل أو يقتل في سبيل الله .