حُرُوفُ الْمَقَاطِعِ الشَّرِيفَةِ
الحرف في العربية إما حرفُ معنًى (كلمة دالة على معنًى في غيرها، وهو عندئذ أحد أقسام الكلمة الثلاثة عند القدماء)، وإما حرفُ مبنًى (جزء كلمة مشارك في بنائها). أما مصطلح "حرف المعنى" فقد استبدل به المحدثون كما سبق مصطلح "الأداة"، وأما مصطلح "حرف المبنى" فقد استبدلوا به مصطلح "الصوت"، ثم جعلوا حروف المد (الألف بعد الفتحة، والواو بعد الضمة، والياء بعد الكسرة)، أصواتًا صائتة (حركات)، وما سواها أصواتًا صامتة، حتى الواو والياء الساكنتين بعد فتحة -وربما جعلهما بعضهم قسما وسطا بين الصوائت والصوامت- فأما الواو والياء المتحركتان فهما عندهم دون حركتيهما صوتان صامتان صريحان.
وكما تحريت فيما سبق أن أجمع بين ما يمكن الجمع بينه من مقالات القدماء والمحدثين، أتمسك بمصطلح "حرف (حروف)" -ولاسيما أنني تذوقت حروف المعاني فيما سبق من داخل الكلم؛ فلن تلتبس بها حروف المباني المستقلة هنا بمبحثها خالصا لها- لأجعل فيها حروف المد (الألف بعد الفتحة، والواو بعد الضمة، والياء بعد الكسرة)؛ لعلي أنتفع بما تذوقها به القدماء!
"إن تحريك الحرف أعظم أسباب إظهاره للسمع، فإذا سكن افتقد ذلك السبب، واقتصر على ما تمدُّه به طبيعةُ نوعه" [صقر، 2017: 31]، وإذا حُرِّك الحرف تكوَّن به هو وحركته أحد المقاطع التي اعتنيتُ بها فيما سبق، أما إذا خلَصت له نفسُه دون حركةٍ، وخلا مقامُه لطبيعة نوعه- فإنه يتميز من غيره تميزا واضحا، بما سماه الدكتور عبد الرحمن أيوب "قوة الإسماع"، قائلا: "سيكون الصوت الذي يسمع على أبعد مسافة أقوى الأصوات إسماعا، أما أضعفها إسماعا فهو الصوت الذي لا يسمع إلا على أقصر مسافة من المتكلم. وقد وُجد أننا لو فعلنا ذلك بمجموعة من أصوات أية لغة لأمكن ترتيبها حسب قوة انتقالها على هذا الترتيب:
1) أصوات عديمة الإسماع، وهي الأصوات الانحباسية المهموسة، مثل: p, k.
2) أصوات قوة إسماعها "1"، وهي الأصوات الانحباسية المجهورة، وهي أصوات يمكن سماعها دون انفجار، ولكن استمرار الانحباس يمنع من استمرار جريان الهواء الذي يحمل الذبذبات إلى الهواء الخارجي؛ ومن ثم يتوقف سماع الصوت بعد فترة وجيزة، ومن هذه الأصوات: g, d, b.
3) أصوات قوة إسماعها "2"، وهي الأصوات الاحتكاكية المهموسة، وتتفاوت قوة إسماع هذه الأصوات بتفاوت قوة انطلاق الهواء، وهو أمر يعتمد على كمية الهواء وعلى مقدار سعة مخرجه، ومن هذه الأصوات: h, s, f.
4) أصوات قوة إسماعها "3"، وهي الأصوات الاحتكاكية المجهورة، ومنها: z, v.
5) أصوات قوة إسماعها "4"، وهي الأصوات الأنفية والجانبية المجهورة والترددية المجهورة، مثل: R, r, L, m, n.
6) أصوات قوة إسماعها "5"، وهي أقوى الأصوات إسماعا، وهي الأصوات المجهورة التي يخرج الهواء عند النطق بها من الفم دون أن تعترضه أعضاء النطق العليا على الإطلاق، أو مع اعتراضها اعتراضا لا يؤدي إلى حدوث احتكاك مسموع، ومن هذه الأصوات: a, I, u، وتعرف هذه الأصوات بالحركات" [أيوب، 1968: 135-136].
وعلى رغم أن التقسيم تقريبي، وأن للأداء فيه أثرا واضحا [أيوب، 1968: 136- 137]، ينبغي لي أن أستفيد منه في الموازنة بين النصوص المختارة؛ فأفصل لكل نص حروفه التي تكوَّن منها، وأثبت لكل حرف موارده (عدد مرّات وروده به)، ثم أصنف طوائف الحروف إسماعيًّا بما صنفها به الدكتور أيوب، ثم أجمع أعداد موارد حروف كل طائفة، ثم أستخرج نسبتها من حروف النص كلها، ثم أضرب كل نسبة في قوتها الإسماعية ([0]، [1]، [2]، [3]، [4]، [5])، ثم أجمع هذه النسب، ثم أقسمها على عدد القوى الإسماعية كلها -وهو [15]- لتخرج لي درجة قوة كل نص الإسماعية، ثم أجمع درجات القوى الإسماعية في كل طائفة من النصوص المختارة قرآنية ثم قدسية ثم نبوية، وأقسمها على سبعة نصوص كل طائفة، ليخرج لي متوسط درجة قوتها الإسماعية- على النحو الآتي:
حُرُوفُ النَّمُوذَجِ الْمُثَلَّثِ الْأَوَّلِ (أَصْوَاتِ الْجَزَاءِ)
نص سورة "وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى" القرآني، ستة عشر وثلاثمئة حرف (316): لام (44)، فألف (36)، فنون (28)، فهمزة (21)، فواو (19)، فتاء (17)، فميم (16)، فسين (14)، فياء (13)، فذال (12)، وهاء (12)، فراء (10)، فباء (9)، فعين (8)، فكاف (7)، ودال (7)، فواو مد (6)، فياء مد (4)، وغين (4)، وجيم (4)، وقاف (4)، وفاء (4)، فشين (3)، وخاء (3)، وحاء (3)، فظاء (2)، وزاء (2)، فثاء (1)، وصاد (1)، وطاء (1)، وضاد (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فكاف، فقاف، فطاء، 50/316): 15.82%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فدال، فجيم، فضاد، 21/316): 6.64%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (سين، فهاء، ففاء، فشين، وخاء، وحاء، فثاء، وصاد، 41/316): 12.97%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فياء، فذال، فعين، وغين، فظاء، وزاء، 60/316): 18.98%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فنون، فميم، فراء، 98/316): 31.01%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فواو مد، فياء مد، 46/316): 14.55%.
ثم نص حديث "يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ" القدسيّ، ثلاثة وأربعون وستمئة حرف (643): نون (72)، فألف (63)، فلام (62)، فميم (59)، فهمزة (44)، فكاف (41)، فواو (31)، فياء مد (30)، فياء (26)، فعين (24)، وفاء (24)، فدال (23)، فواو (22)، فراء (21)، فتاء (18)، وباء (18)، فسين (14)، وهاء (14)، وجيم (14)، فحاء (8)، فذال (7)، وقاف (7)، وخاء (7)، فطاء (6)، وغين (6)، فصاد (5)، فظاء (3)، وضاد (3)، فشين (2)، فزاء (1)، وثاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فكاف، فتاء، فقاف، فطاء، 116/643): 18.04%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (دال، فباء، فجيم، فضاد، 55/643): 8.55%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (فاء، فسين، فهاء، فحاء، فخاء، فصاد، فشين، فثاء، 75/643): 11.66%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فياء، فعين، فذال، فغين، فظاء، فزاء، 98/643): 15.24%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (نون، فلام، فميم، فراء، 214/643): 33.28%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فياء مد، فواو مد، 115/643): 17.88%.
ثم نص حديث "سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ فِي ظِلِّهِ" النبوي، ثلاثة وخمسون ومئتا حرف (253): لام (40)، فألف (32)، فنون (22)، فتاء (17)، فهاء (16)، فميم (13)، ففاء (12)، فعين (11)، فواو (9)، فراء (8)، وباء (8)، وجيم (8)، فياء (7)، ودال (7)، فهمزة (6)، وقاف (6)، فواو مد (4)، وياء مد (4)، وظاء (4)، فذال (3)، وشين (3)، وخاء (3)، وصاد (3)، فسين (2)، وحاء (2)، فكاف (1)، وغين (1)، وضاد (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (تاء، فهمزة، فقاف، فكاف، 30/253): 11.85%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فجيم، فدال، فضاد، 24/253): 9.48%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، ففاء، شين، خاء، صاد، فسين، فحاء، 41/253): 16.20%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (عين، فواو، فياء، فظاء، فذال، فغين، 35/253): 13.83%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فنون، فميم، فراء، 83/253): 32.80%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فواو مد، فياء مد، 40/253): 15.81%.
ومن ثم تستقر القوة الإسماعية في نص سورة "وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى" القرآني، على درجة 19.08- وفي نص حديث "يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ" القدسيّ، على درجة 20- وفي نص حديث "سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ فِي ظِلِّهِ" النبوي، على درجة 19.57. وعلى رغم تقارب الدرجات الثلاث، زادت درجة قوة النص القدسي الإسماعية -وهو الصوت الخفيف اللطيف الأليف- على النصين القرآني والنبوي، بزيادة القسمين السادس والخامس فيه عليهما فيهما، من جراء تكرار النداء والإضمار.
حُرُوفُ النَّمُوذَجِ الْمُثَلَّثِ الثَّانِي (أَصْوَاتِ الْوَلَايَةِ)
نص سورة "وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى" القرآني، أربعة وستون ومئة حرف (164): لام (17)، فألف (16)، فواو (14)، فميم (11)، فهمزة (10)، فتاء (9)، وفاء (9)، فنون (8)، وراء (8)، وكاف (8)، ودال (8)، فباء (7)، فسين (5)، وياء (5)، فعين (4)، وجيم (4)، وضاد (4)، فهاء (3)، وياء مد (3)، فقاف (2)، وخاء (2)، وحاء (2)، فذال (1)، وواو (1)، وغين (1)، وثاء (1)، وطاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فكاف، فقاف، فطاء، 30/164): 18.29%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (دال، فباء، فجيم، فضاد، 23/164): 14.02%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (فاء، فهاء، فخاء، فحاء، فثاء، 17/164): 10.36%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فياء، عين، فذال، فغين، 25/164): 15.24%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فميم، فنون، فراء، 44/164): 26.82%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، ياء مد، واو مد، 20/164): 12.19%.
ثم نص حديث "مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا" القدسي، ثلاثة وسبعون ومئتا حرف (273): لام (25)، فباء (21)، فنون (20)، وهمزة (20)، فياء (19)، فهاء (18)، فتاء (17)، فألف (14)، وميم (14)، وياء مد (14)، فراء (13)، فعين (12)، فواو (11)، فدال (10)، فسين (6)، وذال (6)، وواو مد (6)، وفاء (6)، فحاء (5)، فشين (4)، فكاف (3)، وقاف (3)، فصاد (2)، فجيم (1)، وزاء (1)، وطاء (1)، وضاد (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فكاف، فقاف، فطاء، 44/273): 16.11%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فدال، فجيم، فضاد، 33/273): 12.08%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، فسين، ففاء، فحاء، فشين، فصاد، 41/273): 15.01%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (ياء، فواو، فعين، فذال، فزاء، 49/273): 17.94%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فنون، فميم، فراء، 72/273): 26.37%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فياء مد، فواو مد، 34/273): 12.45%.
ثم نص حديث "لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ" النبوي، خمسة عشر ومئتا حرف (215): ألف (19)، فلام (18)، فهاء (17)، فنون (14)، وهمزة (14)، وميم (14)، فباء (12)، وفاء (12)، فتاء (10)، ودال (10)، فراء (9)، فياء (7)، وعين (7)، وحاء (7)، فواو (6)، فكاف (5)، وشين (5)، فواو مد (4)، وياء مد (4)، وطاء (4)، فذال (3)، وقاف (3)، وخاء (3)، فسين (2)، وجيم (2)، وضاد (2)، فظاء (1)، وثاء (1).
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فكاف، فطاء، فقاف، 36/215): 16.74%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فدال، فجيم، فضاد، 26/215): 12.09%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، ففاء، فحاء، فشين، فخاء، فسين، فثاء، 47/215): 21.86%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (ياء، فعين، فواو، فذال، فظاء، 24/215): 11.16%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فنون، فميم، فراء، 55/215): 25.58%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فواو مد، فياء مد، 27/215): 12.55%.
ومن ثم تستقر القوة الإسماعية في نص سورة "وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى" القرآني، على درجة 16.57- وفي نص حديث "مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا" القدسي، على درجة 17.57- وفي نص حديث "لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ" النبوي، على درجة 16.95. وعلى رغم تقارب الدرجات الثلاث، زادت درجة قوة النص القدسي الإسماعية -وهو الصوت العظيم الحماية- على النصين القرآني والنبوي، بزيادة القسم الرابع فيه عليه فيهما، من جراء تكرار العطف والإضمار.
حُرُوفُ النَّمُوذَجِ الْمُثَلَّثِ الثَّالِثِ (أَصْوَاتِ التَّدْرِيجِ)
نص سورة "أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ" القرآنيّ، تسعة وتسعون حرفا (99): راء (13)، فنون (12)، فكاف (9)، فلام (8)، فعين (7)، فهمزة (6)، وفاء (6)، فواو (5)، فألف (4)، وباء (4)، فميم (3)، وسين (3)، وذال (3)، فياء (2)، وغين (2)، وصاد (2)، فتاء (1)، وهاء (1)، ودال (1)، وياء مد (1)، وقاف (1)، وشين (1)، وحاء (1)، وظاء (1)، وزاء (1)، وضاد (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (كاف، فهمزة، فتاء، فقاف، 17/99): 17.17%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فدال، فضاد، 6/99): 6.06%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (ففاء، فسين، صاد، فهاء، شين، فحاء، 14/99): 14.14%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (عين، فواو، فذال، فياء، فغين، فظاء، فزاء، 21/99): 21.21%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (راء، فنون، فلام، فميم، 36/99): 36.36%.
6) "الحركات (المجهورة)"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فياء مد، 5/99): 5.05%.
ثم نص حديث "أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي" القدسيّ، ستة وسبعون ومئة حرف (176): نون 24)، فراء (18)، فهمزة (16)، فياء مد (13)، فتاء (10)، وهاء (10)، فياء (9)، فذال (8)، وباء (8)، فلام (7)، وواو (7)، وميم (7)، وفاء (7)، فعين (6)، فألف (5)، وكاف (5)، فقاف (4)، فدال (3)، وواو مد (3)، فسين (2)، وشين (2)، فخاء (1)، وظاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (تاء، فهمزة، فكاف، فقاف، 35/176): 19.88%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فدال، 11/176): 6.25%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، ففاء، فسين، فشين، فخاء، 22/176): 12.50%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (ياء، فذال، فواو، فعين، فظاء، 31/176): 17.61%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (نون، فراء، فلام، فميم، 56/176): 31.81%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فياء مد، فواو مد، 21/176): 11.93%.
ثم نص حديث "إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ" النبويّ، ثمانون حرفا (80): دال (11)، فنون (9)، فواو (8)، فلام (5)، وهمزة (5)، وراء (5)، وواو مد (5)، فباء (4)، فألف (3)، وتاء (3)، وسين (3)، وياء (3)، وشين (3)، فهاء (2)، وياء مد (2)، وغين (2)، وحاء (2)، فميم (1)، وعين (1)، وجيم (1)، وقاف (1)، وفاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فقاف، 9/80): 11.25%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (دال، فباء، فجيم، 16/80): 20%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (سين، فشين، فهاء، فحاء، ففاء، 11/80): 13.75%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فياء، فغين، فعين، 14/80): 17.50%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (نون، فلام، راء، فميم، 20/80): 25%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (واو مد، فألف، فياء مد، 10/80): 12.50%.
ومن ثم تستقر القوة الإسماعية في نص سورة "أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ" القرآنيّ، على درجة 17.91- وفي نص حديث "أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي" القدسيّ، على درجة 18.09- وفي نص حديث "إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ" النبويّ، على درجة 17.50. وعلى رغم تقارب الدرجات الثلاث، زادت درجة قوة النص القدسي الإسماعية -وهو الصوت الأخوي الإغرائي- على النصين القرآني والنبوي، بزيادة القسم الخامس فيه عليه في النبوي، وزيادة القسم السادس فيه عليه في القرآني، من جراء تكرار الإضمار وبعض الأفعال المفتاحية.
حُرُوفُ النَّمُوذَجِ الْمُثَلَّثِ الرَّابِعِ (أَصْوَاتِ التَّرْغِيبِ)
نص سورة "وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ" القرآني، ستة وستون حرفا (66): لام (9)، فواو (8)، فنون (7)، فألف (6)، وصاد (6)، فهمزة (4)، فتاء (3)، وراء (3)، وباء (3)، فميم (2)، وسين (2)، وعين (2)، وواو مد (2)، وقاف (2)، وحاء (2)، فياء مد (1)، وذال (1)، وياء (1)، وفاء (1)، وخاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فقاف، 9/66): 13.63%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (ب، 3/66): 4.54%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (صاد، فسين، فحاء، ففاء، فخاء، 12/66): 18.18%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فعين، فذال، ياء، 12/66): 18.18%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فنون، راء، فميم، 21/66): 31.81%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فواو مد، فياء مد، 9/66): 13.63%.
ثم نص حديث "مَا لِعَبْدِي الْمُؤْمِنِ عِنْدِي" القدسي، تسعة وخمسون حرفا (99): نونات، فلامات، وميمات، فهمزات، ودالات، فهاءات، فألفات، وياءات، وباءات، فتاءات، وعينات، وجيمات، فسينات، وذالات، وواوات مد، وياءات مد، وقافات، وفاءات، وحاءات، وزاءات، وثاءات، وصادات، وضادات- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فقاف، 8/59): 13.55%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (دال، فباء، فجيم، فضاد، 11/59): 18.64%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، فسين، ففاء، فحاء، فثاء، فصاد، 9/59): 15.25%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (ياء، فعين، فذال، فزاء، 7/59): 11.86%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (نون، فلام، فميم، 19/59): 32.20%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فواو مد، فياء مد، 5/59): 8.47%.
ثم نص حديث "وَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ" النبوي، أربعة وأربعون حرفا (44): لام (7)، ونون (7)، فهاء (4)، فميم (3)، وياء (3)، وراء (3)، ودال (3)، وحاء (3)، فألف (2)، وواو (2)، وكاف (2)، فهمز (1)، وباء (1)، وعين (1)، وجيم (1)، وخاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (كاف، فهمزة، 3/44): 6.81%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (دال، فباء، فجيم، 5/44): 11.36%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، فحاء، فخاء، 8/44): 18.18%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (ياء، فواو، فعين، 6/44): 13.63%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فنون، فميم، فراء، 20/44): 45.45%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، 2/44): 4.54%.
ومن ثم تستقر القوة الإسماعية في نص سورة "وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ" القرآني، على درجة 19.38- وفي نص حديث "مَا لِعَبْدِي الْمُؤْمِنِ عِنْدِي" القدسي، على درجة 17.05- وفي نص حديث "وَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ" النبوي، على درجة 19.54. وعلى رغم تقارب درجتي النصين القرآني والنبوي، زادت درجة قوة النص النبوي الإسماعية -وهو الصوت العملي الشعبي- على النصين القرآني والقدسي، بزيادة القسم الخامس فيه عليه فيما، من جراء تكرار التنوين.
حُرُوفُ النَّمُوذَجِ الْمُثَلَّثِ الْخَامِسِ (أَصْوَاتِ التَّخْيِيلِ)
نص سورة "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ" القرآنيّ، ثلاثة وأربعون حرفا (43): نون (7)، فلام (5)، وهمزة (5)، فراء (4)، وكاف (4)، فألف (3)، وواو (3)، وباء (3)، فتاء (1)، وهاء (1)، وعين (1)، وفاء (1)، وشين (1)، وحاء (1)، وطاء (1)، وثاء (1)، وصاد (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فكاف، فتاء، فطاء، 11/43): 25.58%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، 3/43): 6.97%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، ففاء، شين، فحاء، فثاء، فصاد، 6/43): 13.95%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فعين، 4/43): 9.30%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (نون، فلام، فراء، 16/43): 37.20%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، 3/43): 6.97%.
ثم نص حديث " أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلَالِي" القدسيّ، تسعة وأربعون حرفا: لام (15)، فألف (4)، وميم (4)، وظاء (4)، فهمزة (3)، وياء (3)، وباء (3)، وياء مد (3)، فنون (2)، فواو مد (1)، فواو (1)، وتاء (1)، وهاء (1)، وجيم (1)، وفاء (1)، وحاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، 4/49): 8.16%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فجيم، 4/49): 8.16%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، ففاء، فحاء، 3/49): 6.12%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (ظاء، فياء، فواو، 8/49): 16.32%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فميم، فنون، 21/49): 42.85%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فياء مد، فواو مد، 9/49): 18.36%.
ثم نص حديث "يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَقْوَامٌ" النبويّ، أربعة وثلاثون حرفا (34): همزة (5)، فلام (3)، ونون (3)، وتاء (3)، وميم (3)، ودال (3)، فياء (2)، وفاء (2)، وطاء (2)، فألف (1)، وواو (1)، وهاء (1)، وراء (1)، وجيم (1)، وقاف (1)، وخاء (1)، وثاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فطاء، فقاف، 11/34): 32.35%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (دال، فجيم، 4/34): 11.76%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (فاء، فهاء، فخاء، فثاء، 5/34): 14.70%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (ياء، فواو، 3/34): 8.82%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فنون، فميم، فراء، 10/34): 29.41%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، 1/34): 2.94%.
ومن ثم تستقر القوة الإسماعية في نص سورة "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ" القرآنيّ، على درجة 16.42- وفي نص حديث " أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلَالِي" القدسيّ، على درجة 22.17- وفي نص حديث "يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَقْوَامٌ" النبويّ، على درجة 13.33. وقد زادت درجة قوة النص القدسي الإسماعية -وهو الصوت المتحبب الوصول- على النصين القرآني والقدسي، بزيادة الأقسام الثلاثة الرابع والخامس والسادس فيه عليها فيهما، من جراء تكرار الإضمار وبعض الكلمات المفتاحية.
حُرُوفُ النَّمُوذَجِ الْمُثَلَّثِ السَّادِسِ (أَصْوَاتِ الْمُوَازَنَةِ)
نص سورة "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ" القرآنيّ، أربعة وتسعون حرفا (94): ألف (12)، فنون (10)، فدال (9)، فلام (8)، وباء (8)، وعين (8)، فهمزة (7)، فميم (6)، فتاء (5)، فواو (4)، وياء (4)، وواو مد (4)، فكاف (3)، فياء مد (2)، فهاء (1)، وراء (1)، وقاف (1)، وفاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فكاف، فقاف، 16/94): 17.02%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (دال، فباء، 17/94): 18.08%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، ففاء، 2/94): 2.12%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (عين، فواو، فياء، 16/94): 17.02%.
ثم نص حديث "إِذَا أَرَادَ عَبْدِي أَنْ يَعْمَلَ سَيِّئَةً" القدسيّ، ثمانية وسبعون ومئة حرف (178): ألف (20)، فهاء (16)، فلام (15)، فهمزة (14)، وتاء (14)، فنون (12)، فميم (11)، وعين (11)، فباء (9)، وفاء (9)، فياء (7)، فكاف (6)، وواو (6)، فسين (5)، ودال (5)، فحاء (4)، فراء (3)، فواو (2)، وذال (2)، وياء مد (2)، وثاء (2)، فجيم (1)، وشين (1)، وضاد (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فكاف، 34/178): 19.10%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فدال، فجيم، فضاد، 16/178): 8.98%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، ففاء، فسين، فحاء، فثاء، فشين، 37/178): 20.78%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (عين، فواو، فذال، فياء، 22/178): 12.35%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فنون، فميم، فراء، 41/178): 23.03%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فواو مد، فياء مد، 28/178): 15.73%.
ثم نص حديث "مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ الْخَامَةِ" النبويّ، ثلاثة ومئة حرف (103): لام (12)، وتاء (12)، فميم (11)، فهمزة (10)، فألف (9)، فراء (5)، وفاء (5)، فنون (4)، وهاء (4)، وكاف (4)، فعين (3)، وحاء (3)، وزاء (3)، وثاء (3)، فياء (2)، وذال (2)، وباء (2)، ودال (2)، وصاد (2)، فواو (21، وياء مد (1)، وجيم (1)، وقاف (1)، وشين (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (تاء، فهمزة، فكاف، فقاف، 27/103): 26.21%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فدال، فجيم، 5/103): 4.85%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (فاء، فهاء، فحاء، فثاء، فصاد، فشين، 18/103): 17.47%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (عين، فزاء، فياء، فذال، فواو، 11/103): 10.67%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (لام، فميم، فراء، فنون، 32/103): 31.06%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فياء مد، 10/103): 9.70%.
ومن ثم تستقر القوة الإسماعية في نص سورة "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ" القرآنيّ، على درجة 18.36- وفي نص حديث "إِذَا أَرَادَ عَبْدِي أَنْ يَعْمَلَ سَيِّئَةً" القدسيّ، على درجة 17.22- وفي نص حديث "مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ الْخَامَةِ" النبويّ، على درجة 16.30. وقد زادت درجة قوة النص القرآني الإسماعية -وهو الصوت المحاجّ المنصف- على النصين القدسي والنبوي، بزيادة القسمين الرابع والسادس فيه عليهما فيهما، من جراء تكرار الإضمار وأدوات النفي وبعض الكلمات المفتاحية.
حُرُوفُ النَّمُوذَجِ الْمُثَلَّثِ السَّابِعِ (أَصْوَاتِ التَّهْوِينِ)
نص سورة "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ" القرآني، اثنان وثمانون حرفا (82): ألف (9)، فنون (8)، فلام (7)، فواو (6)، وباء (6)، فهمزة (5)، وفاءات (5)، فتاء (4)، وهاء (4)، وراء (4)، فسين (3)، ودال (3)، وحاء (3)، فياء (2)، وكاف (2)، وواو مد (2)، وياء مد (2)، وجيم (2)، فميم (1)، وذال (1)، وغين (1)، وخاء (1)، وصاد (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فكاف، 11/82): 13.41%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فدال، فجيم، 11/82): 13.41%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (فاء، فهاء، فسين، فحاء، فخاء، فصاد، 17/82): 20.73%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فياء، فذال، فغين، 10/82): 12.19%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (نون، فلام، فراء، فميم، 20/82): 24.39%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، فواو مد، فياء مد، 13/82): 15.85%.
ثم حديث "أَيُّمَا عَبْدٍ مِنْ عِبَادِي" القدسيّ، اثنا عشر ومئة حرف (112): نون (12)، فهمزة (11)، فميم (10)، فهاء (8)، فألف (7)، وباء (7)، فراء (6)، فلام (5)، وتاء (5)، وواو مد (5)، وياء مد (5)، وجيم (5)، فواو (4)، ودال (4)، فعين (3)، وغين (3)، وضاد (3)، فياء (2)، وفاء (2)، وخاء (2)، فسين (1)، وقاف (1)، وحاء (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (همزة، فتاء، فقاف، 17/112): 15.17%.
2) "الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (باء، فجيم، فدال، فضاد، 19/112): 16.96%.
3) "الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، ففاء، فخاء، فسين، فحاء، 14/112): 12.50%.
4) "الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فعين، فغين، فياء، 12/112): 10.71%.
5) "الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (نون، فميم، فراء، فلام، 33/112): 29.46%.
6) "الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، واو مد، ياء مد، 17/112): 15.17%.
ثم نص حديث "رِبَاطُ يَوْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ" النبويّ، سبعة وعشرون ومئة حرف (127): ميم (15)، فلام (12)، وألف (12)، فواو (11)، وياء (11)، فنون (10)، فدال (9)، فراء (7)، فهاء (6)، فعين (5)، فياء مد (4)، فباء (4)، فتاء (3)، وسين (3)، وخاء (3)، وحاء (2)، ففاء (2)، وطاء (2)، فكاف (1)، وواو (1)، وغين (1)، وجيم (1)، وضاد (1)- قد تصاعدت قواها الإسماعية على النحو الآتي:
1) "الانحباسية المهموسة"، العديمة قُوى الإسماع (تاء، طاء، كاف، 6/127): 4.72%.
2) الانحباسية المجهورة"، الأحادية قُوى الإسماع (دال، فباء، فجيم، فضاد، 15/127): 11.81%.
3) الاحتكاكية المهموسة"، الثنائية قُوى الإسماع (هاء، فسين، فخاء، فحاء، ففاء، 17/127): 13.38%.
4) الاحتكاكية المجهورة"، الثلاثية قُوى الإسماع (واو، فياء، فعين، فغين، 28/127): 22.04%.
5) الأنفية والجانبية والترددية المجهورة"، الرباعية قُوى الإسماع (فميم، فلام، فنون، فراء، 44/127): 34.64%.
6) الحركات [المجهورة]"، الخماسية قُوى الإسماع (ألف، ياء مد، واو مد، 17/127): 13.38%.
ومن ثم تستقر القوة الإسماعية في نص سورة "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ" القرآني، على درجة 17.21- وفي نص حديث "أَيُّمَا عَبْدٍ مِنْ عِبَادِي" القدسيّ، على درجة 17.85- وفي نص حديث "رِبَاطُ يَوْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ" النبويّ، على درجة 20.67. وقد زادت درجة قوة النص النبوي الإسماعية -وهو الصوت العليم الحكيم- على النصين القرآني والقدسي، بزيادة القسمين الرابع والخامس فيه عليهما فيهما، من جراء تكرار بعض الكلمات المفتاحية.
والآن ينبغي لي أن أنبه على أن القوة الإسماعية قد استقرت في النصوص القرآنية المختارة، على متوسط درجة 17.84- وفي النصوص القدسية المختارة على متوسط درجة 18.56- وفي النصوص النبوية المختارة على متوسط 17.69. وعلى رغم تقارب المتوسطات الثلاثة، تقدم متوسط درجة القوة الإسماعية في النصوص القدسية المختارة، بزيادة القسم السادس فيها عليه في النصوص القرآنية والنبوية المختارة -وهو غير منقطع من باب التَّحْنِين نفسه (إثارة الحنين أو الحنان)، الذي تميَّزَتْ به فيما سبق مقاطعُ النصوص القدسية- ووليه نظيره في النصوص القرآنية المختارة، ثم في النصوص النبوية المختارة- اختلافا يشهد على صدق رسول الله -صلى الله عليه، وسلم!- فيما نقله لفظا ومعنى أو معنى فقط، مثلما يشهد على صدق ما ارتجله!
وسوم: العدد 1084