من ماء زمزم

ثلاثية

(من ماء زمزم)

د.عودة أبو عودة

جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ الأردن

في موسم الحج في العام الهجري 1432هـ، الذي وافق نهاية شهر تشرين الأول وبداية شهر تشرين الثانـي من عام 2011م، شرفني الله عز وجل بأداء فريضة الحج. وفي يوم السبت الواقع في التاسع من شهر ذي الحجة، 1432هـ، الموافق للخامس من شهر تشرين الثانـي 2011م، كانت وقفة عرفات، أجلّ أيام السنة وأعظمها أجراً عند الله، وفي هذا اليوم الفضيل أرسلت عبر الهاتف الخلوي رسالة إلى صديقيَّ الكريمين، الشاعر الكبير، الأديب الناقد، الدكتور حسن الأمراني أستاذ النقد الأدبي في جامعة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والسيدة الفاضلة نبيلة الخطيب رئيسة المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي في الأردن، - شاعرة العرب الأولى- وهذا لقب أطلقته عليها مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين/ الكويت، لفوزها بالجائزة الأولى في مسابقة الشعر العربي مرتين، في عامي 2001م و 2008م.

في تلك الرسالة كتبت إلى كل منهما بيتاً واحداً من الشعر قلت فيه:

ماذا وقوفكما في البان والعلم          والناس من كل فج في ذرى الحرم

وفي أقل من ساعة، أرسل إليَّ الأخ الكبير الدكتور حسن الأمراني رداً في بيت واحد من الشعر، قال فيه:

اهنأ بزورته يا زائر الحرم     وانشقْ نسيم الرضا من بارئ النّسم

وبعد فترة وجيزة أَرْسَلَتْ إليّ السّيدة نبيلة الخطيب ثلاثة أبيات قالت فيها:

وما ارتحالك فرداً قاصد الحرم         وصاحباك على شوق كما الضّرم

أما تواعدت الأرواح ذات ضحى      على الوفاء بعهد غير منفصم

عهد زرعناه فاخضرت جوانحنا        قد خُطّ بالدمع لا بالحبر والقلم

فاقترحت عليهما أن تكون هذه الأبيات مطالع ثلاث قصائد نكوّن منها الثلاثية الثالثة معاً، بعد ثلاثيتي: (أقرئه عنى الجوى) وثلاثية (في البيت العتيق)، وقد كان.

من ماء زمزم

من شعر الدكتور عودة أبو عودة

جامعة العلوم الإسلاميّة العالمية

كتبت في أيام موسم الحج في عام 1432هـ - 2011م.

ماذا    وقوفكما    في    البان   iiوالعلم
يا    صاحبيّ،    وإني    وامق   iiدَنِفٌ
وَدِدْتُ  لو  أنتما  في  السَّفْر  في iiكَنَفي
نادى   المؤذّنُ  في  الحجّاج  iiفاجتمعوا
يطّوّفون      وعينُ      الله     iiتَرقبُهُمْ
يَدْعون   في   أمل،  يبكون  في  iiوَجَلٍ
أصغيتُ   أفهمُ   شيئاً   لكن   iiالتبستْ
كلٌّ      يُسَبّحُ:      ألوانٌ      iiوأدعيةٌ
(اللهُ)    (اللهُ)    تعلو    كُلَّ   iiدَعوْتِهمْ
اللهُ       ناداهمُ       واللهُ      iiجمّعَهُمْ
الأولُ    (اللهُ)،    عهداً   غيرَ   iiمبتدأٍ
الله     يعلمُ     ماذا     يهتفون     به
لو    اطّلعتَ    على   أسرار   iiأنفسهمْ
جاءوا...  وطافوا...  بأفواج  تموج  بهمْ
هديرُ    أصواتهمْ    ذِكْرٌ   تفيضُ   به
مَنْ   ذا   يراجعُ   أفعالاً   لهم   سبقت
*                 *                ii*
كفى   بربك   يُحصي   كلَّ  ما  iiفعلت
قل   حسبي  الله،  والْزَمْ  دَرْبَ  iiطاعته
أُمُّ     القُرى     مكةٌ،    والله    حرّمها
(ما   حولها)   دَوَرانُ   الكون   iiمُنْتظَمِا
ماذا   الطواف؟   وما  الأسرارُ  iiكامنةٌ؟
الطائفون    على   مَرّ   الدهور   iiوهمْ
والسابحون    مع   الأبراج   في   iiفَلَكٍ
ما   سِرُّ   كَوْنٍ  يطوف  الناسُ  iiكعبتَهُ
هل  (طهّرا  بيتي) المقصودَ، قد فَصَلَتْ
وانظرْ  إلى (الياء) في بيتي وما iiحملتْ
خُذْني      لبيتكَ     طوّافاً     iiومعتكفا
قِفْ  في  المقام  وصل  الركعتين  iiوقُمْ
إذ   يرفع   البيت   من   أدنى  iiقواعده
من    ماء    زَمْزَمَ    سَمّ   الله   iiمدّكراً
كانتْ  تُهرول  بين  الصخرتين  iiعسى
حبا     ليتبعها     إذْ    مَلّ    iiغَيْبَتَها
تَفَحَّصَتْ    قدماه    الأرض    iiمرتعشاً
عادتْ    فإذْ    جَرَيان    الماء   iiيَغْمُرُه
فالناس     يَسْعَوْنَ    تخليداً    لذكرهما
يَسْعَوْن   بين  الصفا  والمروة،  iiانطلقوا
ثم   انثنوْا   إلى   عَرَفات  الله  iiيملؤهم
يوم   على   عرفات   الخير  كان  لهم
*                 *                ii*
جاء    الحجيج    إليه    يوم   iiوقفتهمْ
وأخلصوا     فيه     للرحمن    دَعْوتهمْ
يومٌ     تشابه    فيه    الناسُ    iiكلهمُ
جاء   الملوك   بلا   ركب  ولا  iiحَرَس
كُلٌ    سواسيةٌ    في    موقف    iiجَللٍ
قال  اشهدوا  يا  عبادي  قد  غفرت لهم
عادتْ    صحائفُهمْ    بيضاءَ   iiصافيةً
وفي   المساء   أفاضوا   نحو  iiمزدلِفٍ
وفي   صباح   مِنىً   شُدَّت   iiرواحِلُهُمْ
ضحوا وفاضوا إلى البيت العتيق ضُحى
أيامُ   أكلٍ   وشُرب   في  صعيدِ  iiمِنىً
ماذا    عليهم    إذا   طابت   iiنفوسهُمُ
ها   هم  يموجون  في  شَتّى  iiجموعِهُمُ
منهمْ    تعجّل   في   يومين   واختتموا
وكلهمْ    عاد    للبيت    الحرام   iiلكي
يدعونني    لوداع    البيت    iiمحتسباً
كفكفْ   دموعك   إن   الرّكْبَ  iiمُرتحل
أنصار   دين   رسول   الله   ما  iiفَتئوا
صَلَّيْتُ   أتلو   (ألم   نشرح)  iiبِرَوْضَته
وقفتُ   أرنو   إلى   نور   المقام  وفي
لديَّ     يا     سيدي     عهد    iiأُبلّغه
(أقرئه  عنّى  الجوى)  من ذَوْبِ iiوَجْدِهُمُ
*                 *                ii*
يا    سيدي   يا   رسول   الله   iiمعذرة
حادت    عن    السُّنة    الغراء   أمتنا
يا    سيدي    ليتنا    ندعو    iiبِسُنَّتِكُمْ
تركت  فينا  هدى  في  الدين  ما iiفتئت
لكننا     لم     نكن     أهلاً    iiلقامته
حادتْ    مناهجُنا   عن   نور   iiسُنَّتنا
استبدلوا   الزيف   والأوهام   في   iiبَكَمٍ
أُجلُّ    قَدْرَكَ    أن   أُفْضي   بِسيرتهمْ
إنْ   أخطأوا   فَلِعَفْوِ   الله   قد   iiلجأوا
لو    أنهمْ    لزموا    منهاج    iiخالقِهمْ
فنحن    قومٌ    لنا   في   إرثنا   iiشمم
وسوف    يا   سيدي   نسمو   iiبطاقتنا
عسى   يكون   لنا   في   عمرنا  iiأملٌ
لكي   نُصلّيَ  في  (الأقصى)  فآن  لنا
شُدوا    الرّحال   لأولى   القبلتين   فقد
ما     كان     نصرُهُمْ    لولا    تخلُّفُنا
عزُّ    العروبة    بابٌ    ليس   يفتحه
سلاحُهُمْ      نَصْرهُمْ      لله      iiأَوَّلُه
إن   تَنْصُروا   الله   ينصرْكُمْ  فإنَّ  iiبه
فِرّوا    إلى   الله،   إنّي   ناصحٌ   لكمُ


















































































والناس  من  كل  فَجٍّ  في  ذُرى  iiالحرم
وأنتما     في    فؤادي    أرفعُ    القمم
يا  صاحبيْ  أملي،  يا  صاحبيْ  iiألمي
وكعبةُ   الله   تدعو   الخلْقَ   من  iiأَمَم
"ما    بين    مستلمٍ    منهم    iiوملتزم"
واحرّ    قلباه    بين    الوَجْد    iiوالندم
عليّ      ألْسِنَةٌ      للعُربِ     iiوالعجم
من    آيه    اختلافُ    اللون   iiوالكَلِم
تَرَدَّدَ    القولُ    فيها    مِنْ   فمٍ   iiلفم
فَوَحْدَهُ    (اللهُ)   رَبُّ   العَرْش   iiوالنَّسم
والآخِرُ    (اللهُ)   عهداً   غير   iiمُخْتَتم
وليس      سِرُّهُمُ      عنه      iiبمنكتم
"مزجتَ   دمعاً   جرى   من  مقلةٍ  بدم"
تسيل    أَمواجُهمْ    كالعارضِ    iiالعَرِم
أرواحُهمْ      أملا      بالعفو     والرَّفم
ومَنْ    يحاسب   كل   الخلْق   iiوالأُمَم
*                 *                ii*
أناسمُ    الخلْقِ    فاهنأْ    ثَمّ    iiوالتزم
وطُفْ    بكعبة   رب   الخلق   iiواستلم
فَكُلُّ      أيامها     كالأشهر     iiالحُرُمِ
إذا    نَظَرْتَ    إليه   مِنْ   عَلٍ   iiتَهِم
عَرَفْتَ  قدرك  أم  ما  زلتَ  عنه  iiعَمِ؟
يَسَّمَّعون     دُعاءَ     الكون     والنَّسَم
والعاكفون    بحب    الله   في   iiالخِيم
هل   هاهنا   سِرُّ   بدء   الخلق  iiكُلّهم
بحكمة    الله    بين    النور    والظُّلَمِ
من  لَمْسَةِ  الحب  أو  من همسة iiالرَّحم
واجعلْ   بذكرك   قلبي   ناطقاً   iiوفمي
مقامَ     جَدّك     إبراهيمَ    مِنْ    iiقِدَمِ
وإبنُهُ       مَعَهُ،      أكرمْ      بِمُسْتَهَمِ
هَمّ   التي   فتئتْ   تسعى   على  iiقَدَم
تنال    قطرة    ماءٍ   للصّغير   iiظَمي
وصاح   في   أدمع  حرّى  من  iiالسقم
فانشقت  الأرضُ  عن فيض من iiالسَّجَمِ
يا   عَيْنُ   زِمّي   وزِمّي  ثَمَّ  iiوانتظمي
وَزَمْزَمٌ    فيه    سِرٌّ    غيرُ    iiمُنْحَسِمِ
بحراً   من  الخَلْقِ  أَمْ  سَيْلاً  من  iiالدّيم
فَيْضٌ   من   الأمل   الموعود   iiبالكرم
فَضْلٌ  من  الله  في  عفو  عن iiالوَصَم
*                 *                ii*
فاضت    دموعهمُ   من   حَسرة   iiالنَّدم
فخصَّهمْ     فيه     بالغفران     iiوالنّعَمِ
فلا   تمايز   في   الأحساب   iiوالحَشَم
لا  الثوبُ  خَزٌّ  ولا الياقوتُ في iiالعِصَمِ
والجَمْعُ  في  حضرة  الرحمن  في  iiسَدَم
فَهُمْ  ضيوفيَ  في  (بيتي)  وفي iiحرمي
عهدٌ   عليكَ   فَوَفّ   العهد   iiواعتصم
كأنّما     ازدلفوا    للخير    من    iiأَمَم
نحو    الجمار   لرمي   الشرِّ   iiوالظُّلَم
واستمسكوا     بتمام     العهد    iiوالذِّمَم
عنوانُها     نَسَمات     الود     iiوالرُّحَم
وبان    سَعْدُهُمُ    في   حسن   iiمُبْتَسَمِ
كأنهمْ    صورةٌ    مِنْ    مَحْشَر   الأُمَم
ومنهمُ     زاد     يوماً     دونما    iiأَثَم
يُودّعوا   البيت   بين   الشوق   iiوالألم
فالقلب   في   أَلم   والعين   في  iiسَجَم
إلى    المدينة    مَهْدِ    السادة   iiالقُذُمِ
يُمَسِّكون     بعهد     الصادق    iiالعَلَم
فاليسر   في   نورها  يَشْفي  من  السَّقم
جوانح    القلب    تَسْري   سورةُ   iiالقلم
ما   زلتُ   أحمله  مِنْ  صاحِبَيْ  iiقلمي
عشقٌ  من  القلب  لا  سطرٌ  من iiالكلم
*                 *                ii*
إنْ  كان  في  قولنا  شيءٌ  من  iiالعَشَم
حتّى   غدونا   لقىً   في   آخر  iiالأُمَم
فيحفظُ      العهد     مأموم     iiبِمؤْتَمَم
أنوارُه      تزدهي     بالعز     iiوالشَّمَم
فقد    أُصبنا    من    الآثام    iiبالبَشَم
فالقومُ    في    شُغُلٍ    بالباه    iiوالغَلَم
بالعلم    والفكر    والتجريب    iiوالحِكَم
لولا    يقيني   بفضل   الفتية   iiالحُسُم
أعْفاهُمُ    من    كبير   الذنب   iiواللمم
لَصار     واحدُهمْ     كالفارس    iiالبُهَم
فلا    نُطيق    حياةَ    الذل    iiوالوَخَم
والله     يَقْبَل     منا     توبةَ    iiالندم
بأن    نَشُدَّ    رحالَ    الخيل   iiواللُجُم
أن   نصنعَ  المجدَ  مع  فتياننا  iiالحُسُم
عانت    طويلاً   بمكر   الأمة   iiالقَزَم
فالنّصر     نَصْنَعُهُ     بالعلم    iiوالقُدُم
إلاّ    الأماجدُ    من    أبنائها    iiالقُثُم
ووحدةُ      الأمة     الشمّاء     iiبالقَسَم
عند    الجهاد    ثباتَ   القلب   iiوالقدم
فَوَحْدَه    اللهُ    ربُّ    العَرْش    iiوالقلم

               

عودة أبو عودة

قراءة وعرض وتحليل أ. د. يحيى عبابنة

أستاذ اللغويات – جامعة مؤتة - الأردن

ما من شكٍّ أن لقصيدة البردة للبوصيري أثراً  كبيراً ظلَّ ماثلاً للشعراء على اختلاف منازعهم، فقد استمروا ناظمين ومتأثرين ببهاء موضوعها إلى يومنا هذا، ولا سيما أنَّ البوصيري مَزَجَ فيها بين حبِّ المسلمين لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وشعائر الدين الإسلامي والأمكنة المقدَّسة مزجاً يكاد يصل إلى حدِّ الاتِّحاد التام، ونحن لا نكاد نجد مسلماً من المسلمين لا يذوب وَجْداً عند هذه العناصر الثلاثة.

ومن هؤلاء الشعراء الذين صاغوا هذه العناصر وجداً وتصوفاً الشاعر الدكتور عودة أبو عودة، الذي نظم هذه المطوَّلة التي وصل عدد أبياتها إلى أكثر من ثمانين بيتاً، تعدُّ واحدة من المعارضات الكثيرة للقصيدة الأولى التي تسمى البردة، والصورة المعارضة الأولى التي تسمى: نهج البردة لأمير الشعراء أحمد شوقي.

ومما لا شكَّ فيه أنَّ قصيدة (نهج البردة) التي مطلعها:

ريم على القاع بين البان والعلم        أحلَّ سفكَ دمي في الأشهر الحُرُمِ

قد نالت شهرة واسعة بين مثيلاتها من القصائد التي عارضتها لشهرة قائلها التي طبَّقت الآفاق، وللغة الغنية التي توهّجت فيها، ولنزعة الصوفية التي وصلت إلى درجة الوله والذوبان، وهي أمور تمكَّن منها أحمد شوقي تمكُّناً كبيراً كما هو واضح من تسخير الطاقات الكامنة في اللغة المستعملة.

 وقد تمكَّن الشاعر الدكتور عودة أبو عودة من استلهام قصيدتي: البردة ونهج البردة استدعاء للشكل والمضمون في أثناء موسم الحج لعام 2011 ونظم قصيدته معارضاً إياهما، واستطاع أن يجد فيها معاني يستظلُ بها ليس بعيداً عن دلالاتهما التي اتّخذها مادة لغوية تعبِّرُ عن عشقٍ خاص لا يبتعد عن عشق البوصيري أو أحمد شوقي، وصاغ ذلك ضمن مباراة شعرية  ثلاثية اشترك فيها مع الشاعر حسن الأمراني والشاعرة نبيلة الخطيب، معارضِينَ قصيدةَ البردة للبوصيري أو نهجها لأحمد شوقي، فقد أرسل لهما الشاعر مطلع قصيدته:

ماذا وقوفكما في البان والعلم        والناس من كلِّ فجٍّ في ذرى الحَرَمِ

فجاءه رد الأمراني بيتاً من الشعر:

أرسلْ قلوصك تبلغْ منتهى السَّلم        وما قلوصُك غيرُ الدمع في الظُّلَم

وهو ردٌّ يستوحي معناه من الناحية العقدية، دون أن يكون له من معارضة البردة أو نهجها إلا الناحية الفنية، فقد جاء النص موازياً للقصيدتين ولقصيدة عودة أبو عودة من حيث الوزن والقافية مشتركاً معها في حركة الرويّ أيضاً.

كما جاءه رد الشاعرة نبيلة الخطيب ثلاثة أبيات على الوزن نفسه والقافية إياها:

ومـا ارتحـالك فرداً زائر الحــــرمِ        وصاحباك على شوقٍ من الضَّرَمِ

أما تواعدت الأرواح ذات ضحى    على الوفاء بعهــــدٍ غير منفَصِمِ

عهد زرعناه فاخضرت جوانحنا    قد خُطَّ بالدمعِ لا بالحبر والقلمِ

ولا يختلف ما يمكن أن نقوله في هذه الأبيات عما قلناه عند الحديث عن بيت حسن الأمراني.

ثمَّ دأب الشعراء على إتمام قصائدهم على هذا الوزن والقافية والموضوع، لتكون ثلاثية أخرى من ضمن الثلاثيات التي كتبها الشعراء، غير أنَّه لم يتسنَّ لي الاطلاع على نصي الشاعرين: الأمراني ونبيلة الخطيب، إلا بما زودني به الشاعر الدكتور عودة أبو عودة

   يتخذ الشاعر عودة أبو عودة من مناسك الحج سلسلة من الأحداث التي يوظفها في القصيدة من أجل الخروج بنصٍّ يحمل طابعاً قصصياً يعتمد على سرد الأحداث، ويتمثل بالمناسك التي يؤديها الحاج عند أدائه تلك الفريضة العظيمة، فهو ينتقل بالقارئ من الطواف إلى السعي، وصلاة ركعتين عند مقام إبراهيم، ثم شرب ماء زمزم، ولا ينسى في غمرة هذه المشاعر أن يذكر بعضاً من الترابطات التاريخية والدينية التي ترتبط بتلك المناسك، كقصة سعي "هاجر" بين صخرتي الصفا والمروة بحثاً عن الماء، ثم عند رجوعها إلى صغيرها "إسماعيل" النبي عليه السلام، وجدت ماء زمزم قد انبجس من تحت قدمي سيدنا إسماعيل.

     وبعد أن يذكر الشاعر هذه المناسك التي يقوم بها الحاج في أثناء أداء فريضة الحج، يعود بالاعتذار للنبي الكريم هادي هذه الأمة عن تقصير أمته في التمسك بسنته الغراء، فالشاعر يرى أن المسلمين قد تركوا السنة النبوية، ومن هنا فهو يعتذر لهم من النبي الكريم، ويبين أنهم أمة مجيدة، سرعان ما تعود إلى  الحق والصراط المستقيم، ولذا هم يطمعون بمغفرة الله تعالى وعفوه.  

  ويختم الشاعر قصيدته الطويلة التي بلغت ثمانين بيتاً بحثّ المسلمين على العودة إلى طريق الدين القويم، والتمسك بأوامر الله تعالى ورسوله العظيم، والفرار إلى الله تعالى، فهو الذي يثبت القلوب والأقدام عند الجهاد.

بعض الظواهر الفنية في القصيدة:

    ومن أبرز الظواهر الفنية التي نلحظها في قصيدة "من ماء زمزم" التناص، سواء أكان هذا التناص مباشراً أم غير مباشر، إذ يمكننا أن نلمس عناصره من خلال عدد ليس قليلاً من أبيات القصيدة، فالشاعر متأثر بالقرآن الكريم في عدد من الأبيات، وهو تأثر متوقع منه، فهو يتحدث عن مناسك عظيمة وهي مناسك الحج، ومن هنا فمن الطبيعي جداً أن يتأثر بعناصر هذا الدين، والقرآن الأصل النصي العقدي لديننا وعقيدتنا، وفيه أوامر ونواهٍ كثيرة تأخذ جوانب متعددة من حياتنا الدينية وأعمالنا اليومية، ويظهر لنا التناص مع القرآن الكريم في قول الشاعر:

الأول (الله)، عهداً غير مبتدأٍ        والآخر (الله)، عهداً غير مختتم

    فهذا البيت يحوي تناصاً غير مباشر مع قوله تعالى: "هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم"، (الحديد: 3)، ومن المواضع التي يظهر لنا فيها التناص واضحاً مع القرآن الكريم قول الشاعر:

هل (طهّرا بيتي) المقصود، قد فَصَلَتْ        بحكمة الله بين النور والظُّلَمِ

ولقد جاء الشاعر بهذا البيت في حديثه عن أسرار القدوم إلى الكعبة المشرفة، والطواف حولها، فهو يتساءل هاهنا عن السر العظيم الكامن وراء مجيء الناس بهذه الأمواج إلى بيت الله الحرام، فهل نسبة البيت إلى الله هو السر؟ يرى الشاعر أن هذا السبب من أعظم الأسباب التي تدعو الناس إلى المجيء إلى الكعبة المشرفة للطواف بها.

والبيت السابق يلتقي مع آية قرآنية، وهي قوله تعالى: "... أن طهّرا بيتي للطائفين والعاكفين والركّع السجود"، (البقرة: 125).

ويظهر لنا أيضاً التناص مع القرآن الكريم في قول الشاعر:

إذ يرفع البيت من أدنى قواعده        وابنٌ يسانده بالعزم والهمم

فصدر البيت يلتقي مع نص آية قرآنية كريمة، وهي قوله تعالى: "وإذ يرفعُ إبراهيمُ القواعدَ من البيت"، (البقرة: 127)، فالتناص في هذه الآية الكريمة تناص غير مباشر.

ومن مواضع التناص أيضاً قوله:

إن تنصروا الله ينصركم فإنّ به        عند الجهاد ثبات القلب والقدم

فهذا البيت واضح التناص مع القرآن الكريم، وذلك في قوله تعالى: "يا أيُّها الذين آمنوا إنْ تنصروا اللهَ ينصرْكم ويثبتْ أقدامكم"، (محمد: 7)، ولقد بيّن الشاعر في عجز البيت السابق ما يجنيه المؤمن من نصرة الله تعالى، فالله يثبت القلب والقدم عند الجهاد.

   ومن مواضع التناص القرآني قول الشاعر في البيت الأخير:

فِرّوا إلى الله إني ناصحٌ لكمُ

فَوَحدَه اللهُ ربُّ العَرْش والقلم

    فهذا البيت متأثر بقوله تعالى: "ففِرّوا إلى اللهِ إني لكم منه نذير مبين"، (الذاريات: 50).

    وكما أشرنا من قبل، فإنه من المتوقع من الشاعر أن يتأثر بالقرآن الكريم؛ فهو في مقام يدعوه إلى ذلك، وما يعرفه الناس عنه أنّه يتخذ من الخلق الرفيع جزءاً من العقيدة نفسها، خصوصاً أن القرآن قد ذكر عدداً من مناسك الحج، وذكر كثيراً من الأمور المتعلقة بالبيت الحرام كبناء إبراهيم وإسماعيل للكعبة المشرفة.

    ولا يبتعد الشاعر عن التناص بالقرآن الكريم إلا وهو يجعل منه مع الحديث الشريف جزءاً من كلامه، حيث ذكر في قصيدته:

قال اشهدوا يا عبادي قد غفرت لهم

فَهُمْ ضيوفيَ في (بيتي) وفي حرمي

   فهذا تأثر بالحديث القدسي الذي يسأل فيه الله تعالى عن سبب مجيء المؤمنين إلى عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، فيجيب الملائكة بأنهم جاءوا من أجل مغفرة الله تعالى، ومن أجل رحمته، فيقول سبحانه: فإني أشهدكم أني قد غفرت لهم، فمن هذا الحديث القدسي الشريف انطلق الشاعر في بيته السابق، حيث جعل من هذا النص طريقاً لبيان الأجر العظيم الذي يناله المسلم بعد وقوفه بعرفة. ومن التناص مع الحديث الشريف قول الشاعر:

أيام أكلٍ وشُرْبِ في صعيد منى

عنوانها نَسَماتُ الودِّ والرُّحَمِ

فهذا الشطر من البيت يلتقي مع نص حديث شريف، يقول الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "أيام منى أيام أكل وشرب"، غير أن الشاعر قد أعاد ترتيب الحديث من أجل أن يحافظ على نسق القصيدة الموسيقي، ولا يخرج بها عن جادة الوزن.

ويتعدى الشاعر في تناصه القرآن والحديث الشريف ليتخذ من قصائد المديح النبوي مصدراً للإلهام، ومنبعاً لبعض الصور الشعرية، كما في عجز بيت من قصيدته:

يطّوّفون وعينُ الله تَرقبُهُمْ

"ما بين مستلم منهم وملتزم"

جعل الشاعر هذا البيت بين علامتي تنصيص في إشارة منه إلى أنه مأخوذ من قصيدة أخرى، وهي قصيدة "ريم على القاع"، حيث يقول أحمد شوقي فيها:

فكلُّ فضلٍ وإحسانٍ وعارفةٍ

ما بينَ مستلمٍ منهم وملتزِمِ

ولا ينسى الشاعر أن ينتج تناصاً بين قصيدته وقصيدة البردة للبوصيري، وهي القصيدة التي ألهمت الشعراء عبر قرون مضت عناصر شتى في المديح النبوي، إذ يقول الشاعر في بيت من أبياته:

لو اطّلعتَ على أسرار أنفسهمْ

"مزجتَ دمعاً جرى من مقلةٍ بدمِ"

    فهذا البيت يلتقي مع قول البوصيري:

أمن تذكُّرِ جيرانٍ بذي سَلَمِ

مزجْتَ دمعاً جرى من مقلةٍ بدمِ

وليس أدل على رغبة الشاعر في الإحالة على النص الأصلي مظهراً تقاطعه مع الأصل، أنه جعله بين علامتي تنصيص.

المباراة الثلاثية في الشعر العربي:

لا يسجِّل هذا النوع من المباريات الشعرية الثلاثية حضوراً كبيراً في التراث العربي القائم على الوجدانيات الإيجابية، بل جلُّ ما نجده في مثل هذا الأمر واقع في فن النقائض وإن لم يلتزم المعيار الصارم للقافية الشعرية، كما في هذه النصوص التي كتبها الدكتور عودة أبو عودة وحسن الأمراني ونبيلة الخطيب، حتى في النقائض الثنائية أحياناً، فقد غَيَّرَ جرير من حركة الروي في قصيدته:

لِمَن الديـــار كأنّها لم تحــــــللِ
أخزى الذي سَمَكَ السماء مجاشعاً

بين الكنــــــــــاس وبين طلح الأعـــــــــزلِ
وبنى بناءك في الحضيض الأسفلِ

فجاءت حركة الروي مكسورة، وهي القصيدة التي ناقض فيها قول الفرزدق:

إنَّ الذي سمك السماء بنى لنا
بيتًا بناه لنا المَليكُ وما بنى
بيتًا زُرَارةُ مُحْتَ
بٍ بِفِنَائهِ

بيتاً دعائمه أعزُّ وأطولُ
ملك السَّمَاء فَإِنَّهُ لا يُنْقلُ
ومُجَاشِعٌ
وأبو الفوارس نهشلُ

وحركة الروي في هذه القصيدة هي الضمّ، ومما يجدر أنَّ هاتين القصيدين من أول ما أثار معركة النقائض بين الشاعرين الأمويين.

وأما المناظرة الثلاثية، فلا نكاد نعرف لها إلا نظائر محدودة، في النقائض أيضاً، ولعل أهمها ما هجا فيها الأخطلُ جريراً بقوله:

اخسأ كليب إليك إنَّ مجاشعاً
قوم إذا خطرت عليك قرومهم

وأبا الفوارس نهشلاً أَخَوان
تركوك بين كلاكل وجران

فأجابه جرير في نقيضة على الروي نفسه:

لِمَنِ الديار ببرقة الريحان

إذ لا نبيع زماننا بزمانِ

هجا فيها الأخطل والفرزدق معاً، منطلقاً من الناحية الفنية نفسها، ومن المعجم الاستعمالي أيضاً، مما دفع الفرزدق إلى الردِّ عليه مناصراً الأخطل بنقيضته:

يا ابن المراغة والهجاء إذا التقت

أعناقه وتماحك الخصمانٍ

وأما على مستوى معارضة المعارضة فإنَّ هذه المناسبة تكاد تكون مصنوعة هادفة إلى معارضة ميمية شوقي (نهج البردة):

رمى القضاء بعيني جؤذر أسدا
لما رنا حدثتني ال
نفس قائلة

يا ساكن القاع أدرك ساكن الأجم
يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي

فانطلق الشعراء الثلاثة من هذه القصيدة قالباً شعرياً ومعجماً رفيع المستوى، واشتركوا معها دون إخلال بالناحية الفنية، فقصائدهم مستقيمة غير مختلة في بيت واحد من أبياتها على مستوى القافية والوزن وحركة الروي، والشكل التراثي الصارم الذي لا يسمح بالانزياحات الحادّة.

وأما الأصل الذي عارضه شوقي، فهو قصيدة البردة أو قصيدة البُرأة أو الكواكب الدريَّة في مدح خير البرية، إحدى  أشهر القصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلّم، كتبها محمد بن سعيد البوصيري في القرن السابع الهجري، وقد أجمع معظم الباحثين على أن هذه القصيدة من أفضل ما قيل في هذا الموضوع إن لم تكن أفضلها، حتى قيل: إنها أشهر قصيدة مدح في الشعر العربي بين العامة والخاصة، وقد انتشرت هذه القصيدة انتشاراً واسعاً في البلاد الإسلامية، يقرأها بعض المسلمين في معظم بلاد الإسلام، وأقاموا لها مجالس عرفت بـ مجالس البردة الشريفة، أو مجالس الصلاة على النبي، فالبوصيري هو الأستاذ الأعظم لهذا الموضوع، على الرغم من أن أحد الشعراء قد خصَّص ديواناً ضخماً لمدح الرسول صلى الله عليه وسلّم، وهو الصرصري.

ومن القصيدة:

أمن تذكــــــر جيــــــرانٍ بذى ســــــلم
مولاي صلِّ وسلــــم دائمـــاً أبــــدا
أمْ هبَّت الريحُ مِنْ تلقاءِ كاظمةٍ
فما لعينيك إن قلت اكْفُفا همتا
أيحسب الصبُّ أنَّ الحبَّ منكتـم
لولا الهوى لم ترق دمعاً على طـــــللٍ

مزجت دمعا جَرَى من مُقْلةٍ بــــِـَدم
علـــى حبيبــــك خيــر الخلق كلهـم
وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إِضم
وما لقلبك إن قلت استفق يهـم
ما بين منسجم منه ومضطـــرم
ولا أرقت لذكر البانِ والعلــمِ

ومهما يكن من أمر الاختلافات في المعجم اللغوي بين هذه القصائد، فقد استطاع الشعراء الثلاثة بما يملكون من معجم تراثي رائع أن يصنعوا نصاً من النصوص الموازية القائمة على التأثر دون الانسياق إلى أجزاء الأصل المتمثَّل، وهو نهج البردة على الأرجح الذي ارتكز على عبقرية شوقي في معارضته البوصيري، وأنتجوا نصاً يمتاز بالقصدية في إنتاج نصٍّ ثلاثي، وكان الأصل في هذه المعارضة هذه القصيدة التي قالها الدكتور عودة أبو عودة، وإن كان الثلاثة قد وقعوا تحت تأثير الروح الموجودة في الأصل الذي عارضوه.

وزيادة على ذلك فقد اعتمدت النصوص الثلاثة التي عارض كل واحد من الثلاثة صاحبه فيها قد اتبعت الأصل العام في المعاني، فهي نصوص قائمة على المقابلة والاتفاق، لأنّ كل واحد منهما لا يختلف عن الآخر من حيث الدلالة الكلية، فالقصائد تقوم على مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، والحنين إلى تلك الديار العظيمة، والتهنئة بوصول صاحب النص الأول وهو الشاعر الدكتور عودة أبو عودة حاجاً، كما تعبّر عن فرحٍ عظيم تشع معانيه من مبنى القصيدة ومعانيها، ولما كان الأصل في هذا هو الائتلاف، فقد استفزّت هذه القصيدة الشاعر حسن الأمراني والشاعرة نبيلة الخطيب إلى الإجابة بالمعاني نفسها، وبالروح ذاتها، وكان الاختلاف الوحيد بين هذين النصين والنص الأول هو نوع من العتب المحبب الذي هدف إلى إظهار الرغبة الشديدة في ذلك المكان.

وختاماً، فإنَّ قصيدة "من ماء زمزم" قصيدة مشبعة بالروحية والرومانسية المرتكزة إلى شعيرة الحج، وقد عبقت بالمظاهر الروحانية الدينية على الرغم مما يبدو من عنوانها الممتزج بالمادية، فهو يشير إلى بعض الماء الكريم الطاهر (ماء زمزم)، ومعه هذه المادية، فقد استطاع النص أن يحوّله إلى ماء ينبع من وهج الروح بعيداً عن كونه ماء يمكن شربه وإطفاء العطش به، دعا الشاعر شاعرين آخرين، فأجاباه بالنغمة نفسها، متحدثين بقلب واحد، قلب عاشقي الله سبحانه وتعالى، وقلب من اشتاق لأعظم ما يمكن أن يشتاق المرء إليه، فجاءت هذه الثلاثية الرائعة.