صورة المرآة عند الشعراء العُميان في العصر العباسي
صورة المرآة عند الشعراء العُميان في العصر العباسي
"للطالب متعب سعد الشمري"
د. حسن الربابعة
قسم اللغة العربية
جامعة مؤتة
الاخ محمد علي الهروط المحترم طالبي العزيز ، المتيقظ للحق والنقد الحق، وابن اخ جليل تحية وبعد،
فان الطالب المذكور لم يطلع على رسالة جامعية نوقشت في جامعة أم القرى سابقا حول موضوع الشعراء العُميان عام 1988 للدكتور محمد الدوغان ، وعنوانها : "الصورة الشعرية عند العميا
ن في العصر العباسي ، وربما يبدو أن عنوان رسالته هذا مستلهم جزءا او فرعا او ربما جاءت على محمل المثل وقع الاثر على الاخر لا احب ان اقول "وقع الحافر على الحافر " فالحوفر سنابك خيل للجهاد في سبيل الله
****
استاذ محمد علي الهروط المحترم سلام اليك عليك وبارك الله بك وانت تمحِّص الرسائل وتتداعى المعاني اليك منها التي تتمحور حول العنوان نفسه ، ولا بد من اشارات نفدية قلما تبرأ منها رسالة علمية، فالعلم الكامل لله تعالى وحده فهو علام الغيوب ،
وبعد مراجعتي الرسالة مرة اخرى وجدت ان الطالب متعب سعد الشمري في مقدمة رسالته ذكر ان دراسته تشمل اربعة شعراء ثلاثة منهم انطبق عليهم شرطه ان يكون كل من الشعراء العميان قد ولد اعمى و استثنى من اصابه العمى في اواخر حياته، فاختار اربعة شعراء هم بشار والمعري والعكُّوك وربيعة الرَّقي"نسبة الى الرقة " فضيَّق على دراسته مساحة الرؤيا الفنية لعميان آخرين ادركوا العصر العباسي موضوع رسالته ، لان ابا العلاء اصيب بالجدري في الرابعة من عمره في بعض القول في ترجمته ،وعليه فلم يولد "اكمه" وظل يتذكر اللون الاحمر حسب، فكان عليه ان يخرجه او يتردد في قبول بعض شعره لانه ضيق على دراسته من جهة، ومن اخرى لم يترجم لشريحة الشعراء التي احتج ببعض اشعارهم لنعرف من منهم ولد اكمه ومن اصابه العمى متاخرا وتاثير كل ذلك عليهم في تصوير المرأة في ما بعد، وهذا يقتضي منه دراسة نفسية حادة وقد خفتت الدراسة في هذا المنحى
(3) لم يحتج من شعر العكَّوك الاعمى الا باربعة شواهد من شعره توزعت في رسالته في الورقات "38، 44و 89 و140"اما احتجاجه بشعر ربيعة الرقي فبلغ "19" احتجاجا في اوراق الرسالة (24و 35 و45 و47 و 49 و50 و60 و71 و75 و75 و83 و84و 91 و96 و98 و106و 107 و131و179)
واعتقد انها غير كافية لان تحديده رقعة الدراسة كبحت جماحه عن متابعة دراسة الصورة الفنية عند شريحة الشعراء مما حفزني القول بامكانية تغيير عنوان الرسالة لاهتمامها الاغلب الاعم على الصورة عند بشار والمعري ،
(4)
اقد فات الباحث الكريم ان يذكر شعراء عميانا اخرين من جهة ولم يترجم لهم وهم الاعمى التُّطيلي (482ت 525هـ) الشاعر الوشاح في عهد المرابطين صاحب الموشح الغزل :
"ضاحك عن جمان *** سافر عن بدر )
ضاق عنه الزمان *** وحواه صدري )
آه مما اجد ! *** شفني ما اجد )
قام بي قعد *** باطش متقد)
-------
وفاته النظر في شعر علي الحُصري (420ـ488هـ) القيرواني صاحب القصيدة الغزلية التي تصدح بانغامها اوتار حنجرة فيروز المخملية
(يا ليل الصب متى غده **** اقيام الساعة موعـــــده )
رقد السُّمارُ وارَّقه **** أســـــف للبين يردده)
كَلِفٌ بعزال ذي هيف **** خوفُ الواشين"يطارده " )