الرباعيات بين الخيام وجاهين

الرباعيات بين الخيام وجاهين

حسام العقدة

فاقت شهرة الخيام (شاعراً) على شهرته عالماً رياضياً فلكياً ... بما أحدثته رباعياته من أثر عميق فى وجدان الغرب والشرق على السواء ، فقد ظلت محور جذب حقيقى لكل مبدع أو مفكر أو متصوف ، ينهل منها مايشاء ... ويضيف عليها من رؤيته الخاصة

فقد ظلت شهرة الخيام لعصره والعصور التالية مقصورة على نبوغه فى الرياضيات والفلك ... حتى بداية القرن التاسع عشر حيث عرفت رباعياته ، وقد اختلف فيه الناس ... فمنهم من زعم إنه فيلسوفاً مادياً ... وإنه نظر إلى الوجود نظرة الكأس والخمر ... ومنهم من رآه صوفياً يتغزل فى الخمرة وهو يعنى بالذات الإلهية شأن المتصوفة

لبست ثوب العيش لم أستشــر

وحرت فيـه بين شـتى الفــــكر

وسوف آنضو الثوب عنى ولم

أدرك لماذا جئت ... أين المفر.

وقد كتبت لرباعياته الشهرة حينما ذكرها لأول مرة "توماس هيد" الانجليزى عام 1700 والتى ترجمت بعدها إلى الفرنسية ولغات أخرى ليقع فى غرامها شعراء الغرب والشرق على السواء

أما فى العربية فقد ترجمت ونقلت عدة مرات ... وأشهر من ترجموها : وديع البستانى ـ محمد السباعى ـ أحمد رامى ـ أحمد زكى أبو شادى ـ بدر توفيق ... وغيرهم

وقد نقلت أيضاً رباعيات الخيام بعالمها إلى اللغة العامية على يد الشاعر "حسين مظلوم رياض" فى كتابه الذى صدر عام 1944

ويعترف مظلوم نفسه فى مقدمته أنه "إنما أراد إخراج رباعيات الخيام وسطاً بين الفصحى العالية والشعبية الدارجة"

وقد اعترف أيضاً أنه قرأ ترجمة رامى التى صدرت فى طبعاتها عام 1924 ،1931 كما قرأ الصراف والسباعى والبستانى وأنه حاول أن يقابل ماكتبه على ترجمتهم بقدر الإمكان

ويبدو أنه قد فهم الخيام ـ على حد قول الدارسين له ـ فهماً صحيحاً فقد أثار الخيام قضايا ليس لها جواب فى رباعياته مثل سر الوجود والبعث والنشور التى أطال فيها الحديث ...

يقول رامى فى رباعياته :

سمعت صوتاً هاتفاً فى الســحر

نادى من ألحـان غفــاة البشــر

هبوا املأوا كأس الطلى قبل أن

تفعم كأس العمــر كــف القـــدر.

ويقول مظلوم فى خماسياته العامية :

نبــــه النايـــم علـــى فــــرش الأمـــــــل

كــام أمــل فــى حلــم تفســــيره الأجـــل

فـــــوز بكأس الصفــو دى الأيـــام دول

والحياه يومين سرور يوم ... وارتحال

بعـــد كأس الأنــس يـــوم كــأس القــدر.

ولقد حاول "بيرم التونسى" وربما "فؤاد حداد" أن يطرقوا باب الرباعيات فى أشعارهم لكنها كانت رباعيات من إبداعهم هم فى ضوء عصرهم الذى عاشوه وربما استمدوا الكثير من تجربة الخيام وروحه ... ولكنهم لم يكونوا "خيامين" فى رباعياتهم

ومن أبرز من كتب الرباعيات الشاعر "صلاح جاهين" الذى تأثر برباعيات الخيام أيضاً ... يقول صلاح جاهين فى رباعياته :

عجبى عليك عجبى عليك يا زمن

يا بو البدع يا مبكى عينـى دمـــاً

إزاى أنا أختـار لروحى طــريــق

وأنا اللى داخل فى الحياة مرغماً

عجبى

ويقول أيضاً :

مرغم عليك يا صبح مغصوب يا ليل

لا دخلتهـا برجليا ولا كـان لــى ميــل

شـيلينى شـيل دخلت انا فـى الحيــاه

وبكـره حاخـرج منهــا شيلينـى شيـل

عجبى.

ولكن سرعان ما خلع جاهين الرداء "الخيامى" ليتفجر هو ويملأ كون الشعر بقطع غير متشابهة من أحاسيسه والتى شهد لها شعراء الفصحى والعامية على السواء أنها تختلف عن الرباعيات السابقة بل وتتفوق ... بما احتوته من تعدد مستويات التلقى :

يا عندليب ما تخفش من غنوتك

قول شكوتك واحكى على بلوتك

الغنـــوه مش حتمـوتـك ... إنما

كتم الغنا ... هوه اللى حيموتـك.

ففى الوقت الذى احتبس فيه الخيام بين الخمر والبعث والقدر ... كانت طفولة صلاح جاهين تعبث بكل مايقابلها وتحاول مشاهدته وربما كسره حتى لايشاهده غيرها حتى لو استخدم نفس المفردات :

رقبــــــــة إزازه وقلبــى فيهــا انحشـــر

شربت كاس واتنين ... وخامس عشـر

صاحبت ناس م الخمره ترجع وحـوش

وصاحبت ناس م الخمـره ترجـع بشـــر

عجبى.

وترجع عظمة رباعيات جاهين إلى رشاقته الذهنية الحادة التى جعلته ينتقل بين الفلسفات والأفكار والأماكن والأشياء بشكل طبيعى :

ورا كل شـــباك ألف عيــن مفتوحيــن

وانا وانتى ماشيين يا غرامى الحزين

لو التصأنــا نمـــوت بضربـــة حجـــر

ولــــو افترقنــــا نمــوت متحصـريــن

عجبى

فإنه حينما يتعامل مع القمر فإنه يختلف عن باقى الشعراء فلا ينظر إليه فقط ولا يتمنى أن يمسه فقط وإنما يقفز أيضاً :

أنـــا إللــــى بالأمـــر المحـــال اغتـوى

شفت القمر ... نطيت لفوق فى الهوى

طلتـه ما طلتــوش ... إيه أنـا يهمنــى

وليـــه ... مـدام بالنشــوه قلبى ارتوى

عجبى

وكما وقع بعض الشعراء فى رباعيات الخيام فى الماضى فقد تأثر أيضاً معظم شعراء العامية المعاصرين برباعيات جاهين ، وقد يستشعر هذا المتذوق العادى حيث تجد أحدهم يقف فى ذات الأماكن التى وقف بها صلاح جاهين ويتحدث عن نفس الشىء بنفس الفلسفة

........................................................

* المراجع : 

(1) مجلة القاهرة العدد 104 مارس 1990 

(2) مجلة ابن عروس مارس 1993

(3) رباعيات الخيام (ديوان أحمد رامى)ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نُشرت هذه الدراسة للشاعر الأديب حسام العقدة فى النشرة الأدبية لعام 1995 التى صدرت عن نادى الأدب بجامعة المنصورة