لماذا نحبه صلى الله عليه وسلم
مقدمة لديوان
أ.د/
جابر قميحةبسم الله الرحمن الرحيم الذي به تستدفع المحنة ، وبه تستجلب المنة . وأصلي وأسلم على نور بصرنا وأبصارنا محمد بن عبد الله وآله أجمعين .
أما بعد : فإن الشاعر الشاب أسامة الخريبي جاد على الشعر بعشرات من القصائد نشرت في المجلات العربية والإسلامية ومن أشهرها ديوان شدو الغرباء الذي أهداه إلى رفيقة عمره ، وقال في هذا الإهداء :
كم كنت أحلم أن أجيء إليك
بالورد المنسق والأقاحي
كم كنت أحلم أن يضيء الحرف
مثل الشمس في عنق الصباح
ويكون شعري مثل همس الموج
في أذن الشواطئ والتلال
أو كالنسيم إذا تدفق بالعبير
من الحدائق والظلال
لكن أحزان الخريف
محت أغاريد الربيع
وأتى الشتاء على الأزاهر
بالعواصف والسقيع
فسكت حين هوى الأمان
إلى الفناء مع الرياح
فالعفو إن كان الكلام
اليوم .. من نزف الجراح !
**********
والشدو هو الإنشاد والغناء .
ولكن الغربة هنا روحية ، إذ يشعر الإنسان أنه غريب في وطنه . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بدأ الإسلام غريبًا ، وسيعود غريبًا كما بدأ فطوبى للغرباء الذين يعيدون ما أماته القوم من سنتي" .
وفي الديوان تتردد نغمة حزينة في أغلبها . مثل أحزان شجرة الزيتون . وقصيدة بين قطرة الندى وجفون البنفسج . وقصيدة دموع على أطلال سراييفو ، وقصيدة السفر بلا نهاية . وفي قصيدة دموع على أطلال سراييفو يقول الشاعر :
تـعـانـدني الدموع تـمـر سحائب الأحزان سودًا تـعاندني الحروف وكل حرف تـعبت من الدمعو تسيل شعرًا تـعـبـت من المآسي نازلات ذهـبت من الدجى يزداد طولاً أأكـتـب عنك مذبحة أطاحت أأكـتـب عـنك يا مأساة ديني | وتزدرينيويعتصر الضلوع لظى شجوني جـهـامًـا لا تـقربها جفوني يـكـاد يـفر من حرف قرين وما شعري سوى النزف الحزين عـلـى وطـنـي كشلال لعين ومـا لـلـفـجر من فلق مبين بـآلاف وأودت بـالـمـئين ؟ وعـمـري كـله مأساة ديني ؟ |
وهكذا يمضي أسامة الخريبي في ديوانه شدو الغرباء بلغة سليمة وبيان ناطق متدفق .
**********
وكان آخر ما خطته يمينه وتدفقت به نفسه ديوان لماذا نحبه صلى الله عليه وسلم .
والديوان جدير بوقفة . بل وقفات فحب رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن من قبيل الترف العقلي أو النفسي ولكنه كان أمر دين وعقيدة . متجددة على مدار التاريخ . وقد قال الله سبحانه وتعالى : (قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24) ) (التوبة الآية 24 ) .
ومن مظاهر حب المسلمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبا دجانة كان يتلقى عنه سهام الكفار يوم أحد ، أي جعل من ظهره درعًا يقي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهناك شهادة من الرسول عليه السلام لعبد الله بن رواحة . إذ قال إن أخًا لكم لا يقول الرفث فهو القائل :
وفينا رسول الله يتلو كتابه إذ انشق معروف من الفجر ساطع
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا به موقنات أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه إذا استثقلت بالكافرين المضاجع
وقد أهدى الشاعر ديوانه إلى محبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، المتمسكين بسنته المعتصمين بشريعته السائرين على دربه أهدي هذه القصائد . وينطلق في الديوان كله وجدان حي يتدفق بالشوق الساطع الأمين دون تكلف أو تصيد ، وكل قصيدة من قصائد الديوان تنم على هذا المفهوم ومنها قصيدة ( فداك أبي وأمي يا رسول الله)
وفيها يقول :
فداك أبى وأمى
يا رسول الله
رسـولَ اللهِ .. يا أضواءَ فـداك الـزَّوْجُ .. والأولادُ طُرَّاَ ولا يـغـشـى رحـابك من لئيمٍ فـلـو عرفوا مقامك ما استطالوا ولـو قـرأوا الكتاب الحق يوماً ومـس شـغـاف أفـئدة البرايا لـهـالـتـهم رؤى الإعجاز فيه وأنـت الخير ما انقضت الليالى ومـنـك الزهدُ فى أكلٍ وشربٍ ولو عُرِضَتْ عليك كنوز كسرى وأنـت الـزوج نعم الزوج تبقى يـنـابـيـع الـعلوم إليك تُنْمَى رزقـت مـن الـبلاغة منتهاها فـيـكـفـى أن ربـك قد تجلى وجـبـريـل الأمين عليك يغدو إذا قـال اقرأ قرأت فصرت نبعاً فـتـنـسـاب اللآلئ حين تتلو بُـعِـثْتَ إلى الخلائقِ حيث كانوا فـمـنك الرحمةُ العظمى تناهتْ ولـلأطـيـارِ والـحيوانِ عَمّت أريـجُ المسكِ خَطْوُكَ حين تمشى وفـيضُ النورِ وجهك حين تدنو يُـظـلـلـك الـغمام متى تُوَلٍّى فـأكـرمْ بـالـمظلَّلِ من رفيقٍ جـمعت الشملَ من بعد اختلافٍ فـلا بـكـرُ تُـدِلُ على قريشٍ ولا حـربُ ُ عـلـى ثـأرٍ قديمٍ إذا خـرجـوا إلى الهيجا تراهم تـخـوض بهم بحار الهول أسداًُ وتـرتـاد الـوغى بطلاً جَسوراً وإنْ حَـمِـىَ الوطيسُ إليك فاءوا مَـلَـكْتَ بهم زمامَ الأرضِ حتى وحُزْتَ الفضلَ من شَرَفٍ ونصرٍ جِـنـانُ الـخُلْدِ .. غاليةُ ُ وأنَّى كـذلـك كـان جندُك حيث كانوا فـرضـوان الإلـهِ عـليكَ مهما وتـسـلـيـم الإلـهِ عليك باقٍ | شمسِفـداك أبـى وقـافيتى .. ونفسى ولا يـؤذيـك مَـوْتـورُ ُبـلمسِ مـشـى بـيـن الأنام بِشَرِّ دسِ وكـنـت لـديـهـم بمقام قدْسِ كـنـبـراس الـبلاغة والتأسى شـعـاعُ ُمـن سنا التقوى بمس وأسـلـم عـالـمُُ ُ فى إثر قِسِ وغـيـب يـومها فى بئرِ أمسِ وفـى سُـكْـنَى وفى مالٍ ولُبسٍ رددت الـكـنز لم لم تَحْفَل بفلس تـعـين الزوج فى طحن وكنس وأسـباب الحضارة حيث تُرسى وفـقـت بـيـان سحبانٍ وقس وآتـاكَ الـعـلـومَ بغيرِ دَرْسِ وأَنْـعِـمْ بالهدى من طيبِ غَرْسِ لـدى الـعلماء فى بحثٍ وطِرْسِ وتـدمـع أعـينى ، وترق نفسى ولـلـثـقـلـين من جنٍ وإنسِ تفيض على الورى من كل جنسٍ لتحمى الظهرَ من ضَرْبٍ ونَخْسِ كَـأَنْ قـد فـاحَ من آسِ ٍوَوَرْسِ كَـأَنَّـكَ جـئـتَ لـلدنيا بشمسِ ويـحـنو حولَ بابِكَ حين تُمسى وأكـرم بـالـغـمامِ بشيرَ أُنْسِ وَوَحَّدْت القبائلَ حيث حيث تُرسى أمـن مـخزومَ أم من عبدِ شمسِ ولا فـخـرُ ُ لـخزرجَ أَوْ لإَوْسِ تَـوَحَّـدَ شـملهم تحت الدِّرَفْسِ فـإذْ بـالـنصرِ منكَ كقابِ قَوْسِ وتـدفـعُ عـنـهـمُ نَبْلاً بِقَوْسِ كَـأَنـكَ دارعُ ُ مـن أَلْفِ تِرْسِ نَـزَعْـتَ المُلْكَ من رومٍ وفرسِ يُـسَـطرُ مِنْكَ فوق جبينِ شمسِ لـمـن رامَ الـجِنانَ بمهرِ بخسِ نـجـومـاً لا تزولُ بأى طمس تـعـاقـبَ فى الدُّنْا قمرُ ُ بشمسِ فـداك أبـى وقـافـيتى ونفسى |
***********
ويقف الشاعر أمام الشهيد العظيم عبد الله عزام ويوجه إلى خنساء القرن العشرين زوجته قصيدة رائعة
إلى خنساء القرن العشرين
المجاهدة زوجة الشهيد / د. عبد الله عزام
يـا أُم َّ حَـمـزَةَ قَـد أَهجْتِ جِراحي
إنـى هُـنـا أبـكـي الـديار سليبةً
إنـى هـنـا أبـنـى القصيد بغرفتى
لـم أدفـع الأبـنـاء فى ساحِ الوغيَ
لـم أَهْـجُـر الأهـلَ الـذين عَشِقْتُهُم
إنـي أحِـسَّ هـنـا بِـعُـمقِ ضَآلتي
يـا هـذه الـخـنـساءُ ..قُلْتِ عِبارةُ
وبَـعَـثْـتِ فـى إِثـرِ الشهيدِ رسالةً
مـن ذا يُـصَـدِّقُ أنْ تُـسَطَّرَ زَوْجَةُ
مـن ذا يُـصـدقُ أن تُـعِدُّ صغارَها
فـى أى جـامـعـةٍ .. وأى مدارسٍ
أهـو الـشـهـيـدُ سقاكِ من ينبوعِهِ
أهـو الـكـتـابُ حَفِظْتِ صادقَ آِيهِ
إنــى أراك أمــومــةً دفَّــاقـةُ
إنِّــى أراكِ سَـحَـابـةً رَفْـرَافَـةً
إنِّـى أراكِ لـدىَ الـخُـطوبِ ملائكاً
إنـى أراكِ هـنـاك خـلـفَ جنُودِنا
إنــى أراكِ مــنـارةً عـمـلاقـةُ
إن_ــى أراكِ مِ_ــجَ_ـرَّةً دَوّارةً
إنـى أراكِ الـصـبَـر فُـجِّرَ أَنْهُرَاً
إنـى أراكِ الـصـبَـر جُـسِّدَ هَيْكَلاً
إنـى أود بـأن تـكـون نـسـاؤنـا
إنـى أود بـأن تـكـون نـسـاؤنـا
يـا أُخـتُـنـا .. إنَّ الـنَّـساءَ حِيَالَنَا
ويَـهـمْـنِ فى عشق الجواهرِ والدُّنا
أوَ مَـا دَرَيْـنَ بـأنَ عـنـدكِ نـسوةُ
ويـبـتـن يمْضْغنَ العِضاةَ من الطوى
يـا ويـحـهـنَ .. نـسينَ يوماً آتياً
يـا أُمَّ مُـصْعَبَ هَلْ سيرجعُ مصعبُ
يَـغـدو عـلـى كـيـدِ العدو مُكبِّرَاً
ويَـدُكُ جَـحْـفَـلُـةُ كـتائبَ مُشْرِكٍ
ويُعيدُ ( يافا ) و ( الخليل ) و ( قدْسنا )
إنـى أراكِ تُـجّـهـزيـنَّ لـنصرنا
وأرىِ حُـذيـفـة سوف يَخُلفُ أحمداً
بـوركـتِ يـا أُمَّ الـجِـهادِ وروحهُوفَـضَـحْـتِ قُـبْحَ ضآلتي ونواحي
مـاذا يُـفـيـدُ تـأرقـي وصياحي؟
لـم أُلـبـسِ الأقـلام ثـوبَ رِمـاحِ
لـم أرقـبِ الأرزاء كُـلَ صـبـاحِ
كَـلاَّ .. ولاَ أَرضِْـي .. ولا أفـراحي
وأَرَىَ بـوار إقـامـتـي وصـلاحي
رَجَـحَـتْ بـقـولِ أَئِـمـة وفصاحِِ
تُـوصـي الـحِسانَ على النَّدَىَ الفَوَّاحِ
لـلـحـورِ تُـوصـيها بِخِدْنِ صَلاحِ
لـلـمـوتِ .. مُنْذُ فطامِها .. والسَّاحِ؟
عُـلَّـمْـتِ صَـبْـر الـعابدِ النواحِ؟
فـغـدوتِ تـرجـمةً لعذبِ نِضاحِ ؟
فَـنَـطًـقْـتِ عَـنْ إِِعْجازِهِ اللماحِ ؟
تَـرْوي أُسَـارَىَ الـيُـتْـمِ بِالأفْرَاحِ
تـحـنـو عـلـى الأَبْطالِ لاِسْتِرواح
نـزلـت تُـؤيـدهـم بـغير ِ جناحِ
تـحـمـيـنَ ظـهـر القائدِ السوَّاحِ
تُـزجـي الـضـيـاءَ لحالِكِ الأرواحِ
تـرمـي تـخـومَ الـلـيلِ بالإصباحِ
تـروي الـظِـمـاءَ بـرائقِ الأقداحِ
لـيـراه كـلُّ مـذبـذبٍ ومُـلاحـي
فـى عُـشرِ صبرك أو نصيْف صلاحِ
فـى عُـشـرِ فـهمِ .. ناصعِ وَضَّاحِ
يَـعْـشَقنَ صوت " عزيزةٍ " و "صَبَاحِ"
ويَـرُمْـنَ قـصـراً بـالالـئِ ضاحِ
يـمـشـيـنَ فـى ثوبٍ بغيرِ وشاحِ
وتَـرُوعُـهُـنُّ قـذائـفُ الـسـفاحِ
لا تُـغـنِ فـيـهِ قـلائـدُ وأقـاحي
يـسـقـي الـلواءِ عصُارةَ الأرواحِ ؟
ويـروحُ بـيـنَ تـربـصِ الأشباحِ
ويـفُـضُّ أَسـرَ مَـدائـنٍ ونـواحي
ويَـصـونَ حُـرْمـةَ أرُبُـعٍ وبطاحِ
مـن نـسـلِ " عـبد الله " رَبَّ كفاحِ
فـوق الـحـصـونِ بِـخوْذَةَ وسلاحِ
وحـبـاكِ رَبُـكِ صَـبْـرَ آلِ ربـاحِ
نشرتها مجلة لهيب المعركة الأفغانية عقب اغتياله حوالى سنة 1989 م
نشرتها مجلة الزهور المصرية عدد 22 يونيو 2002م ربيع الأول 1423 ه
**********
وهو هنا يشد بيدي ليذكرني بقصيدتي في الشهيد عبد الله عزام وفيها أقول :
يا عبدَ الله يا عزامْ
أنا أدعوكَ...
أناديكَ
فهل تسمعُنِى؟
هل تسمعُ صوتى
هل تسمعْ؟
فى عالمِكَ العُلْويِّ الأرفعْ؟
وأنا فى غْربةِ روحى
فى وطنى
أتحسسُ طينى
قيدى العاتى
دنيا الناس الصماءِ الجوفاءْ
هل تسمعْ؟
هل تذكرنى؟
هل تذكرُ أول لُقيانا؟
................ إلى أن ختمت القصيدة بالكلمات الآتية
أما أنا
فإننى رأيتُهُ
نحو السماء صاعدًا وراقِيا
حاولتُ أن ألاحقَهْ
وأدرِكَهْ
لم أستطعْ
فقد دهانِيَ اللهاثُ
والإعياءُ والوهَنْ
ألسْتُ فى غيابةِ العبيدِ مرتَهنْ
تشدّنى للقاع والضياعِ طينَتى
مجنونةً عطشَى لظلٍّ زائل
فى دُنْيتى..؟
لذاك تاهتْ صيحتى...
رأيتُهُ
وفى يمينِهِ عزيزُه محمدٌ
وفى يساره الحبيبُ إبراهيْمْ
وصوتهم تكبيرةٌ علويةٌ:
«الله أكبرُ يا صحابْ..
جئنا لها..
فزْنا بها..»
ناديتُهُ:
«مهلا.. أبا محمدٍ..
خذنى معك..
لكنه فى سرعة الضياء
راحَ وانطلقْ
مجاوزًا نهرَ المجرةِ والفَلَكْ
لسُدَّة علويةٍ
أرقى من الأقطارِ والسماءِ
لا تحدّها مشاعرٌ ولا بصرْ
وخلفَهُ
رأيتُ شلالا من الدمِ الزكِيِّ
والمضاءِ
والإباءِ
والعلاءِ
والضياءِ
يبتسمْ..
***********
وكثيرًا ما يرتكز الشاعر أسامة الخريبي على التراثيات ، ولكنه لا ينسى الجو المحيط به في تكريم حفظة القرآن الكريم
وفي هذه القصيدة يقول :
فى تكريم حفظة القرآن الكريم
قـم حَـيِّ أهـلَ الـذكـرِ والقرآنِ
وعـلـى الصدور الواعياتِ حروفَهُ
واكـسُ الأوائـل حُـلَّـةً مـبرورةً
ما المسكُ أَوْ لمعُ الأساورِ فى الضحى
قـومٌ إذا أرخـى الـظـلامُ سدولَهُ
مـا بـيـنَ مُـبتهلٍ تفيضُ شؤونُه
حـفـظـوا كـتابَ الله حتى صانهم
هُـمْ فى حياض الطُّهرِ تلك وغيرهم
وقـفـوا عـلـيـه حياتهم وشبابهم
حـتـى استحال النورُ فى أبصارهم
ومـشت وفودُ العِزِّ تَحرُسُ خَطْوَهُم
يـا لَـيـلَـةً شـهدَتْ نجومُ سمائها
يـتـسـابـقـون بـحفظِ آيِ كتابِهِ
مـن كـلِّ نـجـمٍ فـى سُمُوَِّ نبوغِه
لَـمـعَـتْ بـأضواء السَّماء وزانها
مَـنْ يـحـوِ آى الله مـلء جـنانِه
هـذا الـغِـنَـى .. أُقسِمُ بربى أنه
مـا الـفـقرُ من مالِ الجيوبِ وإنما
يـا مـسـجَدًا .. شهدت معالمُ ساحِهِ
فـى لـيـلةٍ من وَحىْ (بَدْرٍ) وقعُها
لـم يُـبـنَ مـن حـجرٍ وطينٍ إنما
هَـذى الـمـنابرُ سوف تشهد أننى
والـحاضرون .. كبيرهم وصغيرهم
أهـلـى - وإن نأتِ الديارُ- وعُدَّتى
مـرَّت سِـنَـى العُمرِ تركُضُ بينما
مـا زلـتُ أَصبو نحوَ سابقِ عهدهِم
وكـأنـنـى مـهـما تناءى موطنى
ولـقـد بـعـثـتُ إليهم بقصيدتى
أكـرم بـمـوقـعـهـا هناك وربما
أهـلُ الـبـلاغـةِ والفصاحةِ أنتُمَُو
كـم فـى ربا اليرموك طرت محلِّقًا
غَـرَّدتُ بـيـنـكم بِعذْبِ قصائدى
وجـمـعتُ أزهارى بَغَضِّ ربوعِكم
وبـنـيـتُ أحلامى الفساح عريضةً
كـم ذا تـمـنـيتُ القرار بأرضكم
ولـسـوف يـجـمـعنا بجنة ربناواعـقـدْ عـلـيـهِم أرفعَ التيجانِ
رَصَّـع وشـاح الـعـزِّ والـعرفانِ
فـغـدًا ستكسى من يَدَىْ (رضوانِ)
إلا بـشـيـر الـفـوزِ بـالغفرانِ
نـشـطـوا لـتـرتيلٍ وحسنِ بيانِ
أو بـيـن مُـنـكسر الجناح يعانى
بـشـبـابـهـم عـن آفة العصيان
يـلـهـو بـأعواد الخنا .. وأغانى
فـمـشـى يـضيء حَوَالِكَ الأبدانِ
قـبـسًـا مـن الـرحمنِ والفرقانِ
فـى لـيـلَـةِ الإحسَانِ فى رمضان
زحـفَ الـجموعِ إلى رضا الرحمنِ
أكـرِم بِـسَـبْـقِ الـعفْوِ والغُفرانِ
(زيـدُ بـنُ ثابت) أَو هُدى (حسَّان)
جـبـريـلُ بـالـتسبيحِ والغفرانِ
فـهُـو الـحريصُ على كمالِ الشانِ
سَـعْـدٌ يـفيضُ على مدَى الأَزْمَانِ
فـقـرٌ مـن الأخـلاق والإيـمـانِ
حـفـلَ الـكـرامِ وأكـرمَ الضيفانِ
نـصرٌ .. يردد فى الخلودِ .. يَمَانِى
قـدْ شـيـدَ مـن عِـلمٍ ومن إيمانِ
قـد كـنـتُ أصـدَحُ فوقَها ببيانى
قـد كـنـتُ أشـعـرُ أنهم إِخوانِى
مـهـمـا تـقلَّب فى الورى الحدثان
مـا زلـتُ أهـفُـو صَوبَهم بجنانى
وقـلـوبِ أهـلِ الـصبرِ والإيمانِ
سـتـشـدنـى نـحو الرجوع يدانِ
عـبـر الأثـيـر يـزفـها ديوانى
تـنـمـو وتـورق حولها أغصانى
لا أرض مـن قـطعوا هناك لسانى
حـتـى تـنـال سـمـاءَهُ أوزانى
ونـقـشـتُ فـوقَ قـلوبِكم ببيانى
حـتـى يَـشُـمَّ عـبـيرها خِلاَّنى
وسـكـبـتُ أحـزانى على الأفغانِ
لـكـن ذلـك لـيـس فـى إمكانى
قـدرٌ يـخـطُ مـصـائـر الإنسان
ومن حق أسامة الخريبي علينا أن نشهد له بقوة اللغة ، وقدرة التصوير ، ولا عجب في ذلك فهو شاعر مسلم ، ينظر إلى الشعر كرسالة يجب أن تأخذ مكانه ممن ينظم شعرًا .
ولكننا بعد قراءة السطور الآتية سنكتشف بأن ما كان عليه أسامة الخريبي إنما هو التزام طبيعي ، ولم يكن إلزامًا إجباريًا
والأديب المسلم "أديب رسالي"؛ لأنه في إبداعه ينطلق من التصور الإسلامي في التعامل الفني مع الحياة، والكون، والإنسان. وهو تصور سويّ نزيه لا مكان فيه للنقص، ولا الشذوذ، ولا الهوى، وهو بذلك يتفق مع الفطرة الإنسانية بلا عوج، ولا تخبط.
وانطلاق الأديب المسلم من هذا "التصور الإسلامي" في إبداعاته يعني أنه "أديب ملتزم" والتزام الأديب المسلم هنا يختلف عن الالتزام المادي الذي تراه في الأدبين الشيوعي، والوجودي، وما دار في فلكهما، وأدق توصيف له هو أنه "إلزام" لا التزام.
إنه التزام الأديب المسلم كما يقول الدكتور محمد مصطفى هدارة رحمه الله يعد جزءًا لا يتجزأ من عملية الإلهام الفني، وليس خاضعًا لعنصر الاختراع الواعي المتعمد.. إنه جزء من نسيج التجربة التي هي لب الأدب، وكأن الالتزام في الأدب الإسلامي يعني تجارب حية في وجدان الأديب المسلم، وفكره اللذين تشربا التعاليم الإسلامية، بحيث صارت هذه التعاليم وحدها قرارًا طبيعيًا لتجاربه التي تتسع لكل معاني الوجود والحياة".
فالتزام الأديب المسلم إذن إنما هو استجابة لفطرته السوية من ناحية، وتشربه القيم الإسلامية عقيدة، وديانة، وعلمًا، وثقافة من ناحية أخرى، حتى أصبحت "ميزان" الأشياء في كل شئون حياته، وأصبح الالتزام شكلاً وموضوعًا هو الطابع الأساسي بل الوحيد في مسلكه الخلقي والفني، وما عداه يعد نشوزًا وخروجًا على الأصل النبيل الكريم.
***
وحتى يكون منبع الالتزام غنيًا ثرارا دائمًا كان على الاديب المسلم كما يرى محمد المجذوب في كتابه أدب ونقد – أن يكون موصولادائما بالقرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم - ثم عليه الاتصال بالمؤلفات الموثوقة في نطاق الثقافة الإسلامية المبنية على هذا الأصل.. كي يظل في مسيرته على الطريق الصحيح المستقيم، فلا يزيغ بصره عنها، ولا يطغى".
ويضاف إلى ذلك طبعًا ضرورة انفتاح الأديب المسلم على المعارف الإنسانية، وأن يتزود بألوان متعددة من الثقافات الأدبية، والاجتماعية، والنفسية، وكل جديد في ميدان العلم.
***
وقد يذهب بعضهم إلى أن الأديب المسلم بهذا الالتزام يتنازل عن قطع كثيرة من حريته، ويحصر نفسه في نطاق ضيق من الموضوعات.
ولكن الحرية بمفهومها الإنساني السوي لا يقف أمامها الإسلام، فهو الدين الذي حرر الإنسان من استعباد الآخرين، ومن عبودية الدنايا، والغايات الخسيسة، والتعبد لغير الله. ومنطق العقل والواقع يقرران أنه لا حرية بلا "ضوابط"، وإلا تحولت من حرية بانية إلى فوضوية مدمرة.
والالتزام بالمفهوم الإسلامي لا يضيّق الحدود الموضوعة أمام الأديب، بل على العكس، يجعل كل ما قد خلق الله من مشهود ومغيَّيب في الأرض والسماء، وعالم الإنسان، والحيوان، والروح والطبيعة.. إلخ كلها موضوعات معروضة للأديب المسلم بلا حرج، ولا تحديد، ما دام يعالج موضوعاته من خلال "تصور إسلامي" شريف والأمثلة في هذا المجال أكثر من أن تحصى، والقرآن الكريم عرض للجنس في سورة يوسف، وللشذوذ في قصة لوط، وقومه، وللنوازع والغرائز والعواطف الإنسانية في صورتيها: السامية والهابطة، مبرزًا ما يعكسه كل أولئك من دروس وتوجهيات وعبر، في سور متعددة.
**********
ولا كذلك ما تراه من تضييق فائق، و"إلزام" قهري في آداب أخرى. نكتفي منها بالأدب الشيوعي، فنقرأ للينين" مقالاً كتبه سنة 1905م بعنوان "تنظيم الحزب وأدبه" وفيه يرفض أي نشاط أدبي، أو فني لا يكون في خدمة الحزب الشيوعي، وفيه يقول "لنتخلص من رجالات الأدب غير الحزبيين، لنتخلص من هواة الأدب المثاليين، على قضية الأدب أن تصبح جزءًا من القضية العامة للبروليتاريا، وجهازا صغيرًا من الآلة الاشتراكية الديمقراطية الموحدة، والكبيرة التي تحركها الطليعة الواعية للطبقة العاملة كلها، على النشاط الأدبي أن يصبح عنصرًا مؤلفًا لعمل حزبي اشتراكي ديمقراطي منظم".
ولعلنا نتذكر مأساة الكاتب الشيوعي "بوريس باسترناك" كاتب رواية "دكتور زيفاجو" التي كان فيها صادقًا مع نفسه، ومع الواقع الإنساني، وفاز بجائزة نوبل، فحوكم وجاء ختام قرار اتحاد الكتاب السوفييت، الصادر في 28 / 10/ 1958م يتهمه بالتدهور السياسي والأخلاقي، وخيانة الشعب والاشتراكية والسلام؛ لذلك أجمعت كل مجالس اتحادات الكتاب السوفيتية ولجانها التنظيمية في كل القطاعات على "فصله من اتحاد الكتاب السوفييت، وعدم اعتباره كاتبًا سوفييتيًا".
**********
ومن حق أسامة الخريبي علينا أن نقدم إليه أجمل التهاني بديوانه المجيد آملين ، أن يلحقه بدواوين أخرى يساهم بها في نهضة فن الشعر ، وهو على ذلك قدير .