مؤلفات تفسيرية على طريقة السؤال والجواب
في المكتبة القرآنية كتبٌ كثيرةٌ أُلِّفتْ على طريقه السؤال والجواب، وهذه الأسئلة وقعتْ أو هي مُتوقَّعة، أو مُفترَضة.
وأذكرُ هنا جملةً من ذلك مرتَّبة على حسب الوفيات:
القرن الأول
• سؤالات نافع بن الأزرق لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
وهي منقولة في كتب التفسير، ومنها "الدر المنثور في التفسير المأثور".
القرن الثالث
• مسائل من تفسير القرآن للقاسم بن إبراهيم العلوي (ت:246هـ) ممّا سأله ابنُه محمد بن القاسم (خ)[1].
• المسائل في القرآن للجاحظ (ت:255هـ)[2].
• مسائل من تفسير القرآن المجيد للهادي إلى الحق: يحيى بن الحسين (ت:298هـ) ممّا سأله ابنُه المرتضى محمد بن يحيى (خ)[3].
القرن الرابع
• الإبانة والتفهيم عن معاني بسم الله الرحمن الرحيم للزجّاج (ت: 311هـ).
وهي ثمانون سؤالًا وضعها، وأجاب عليها بنفسه (خ)[4].
• مسألة في شرح سورة محمّد، الآية: 19، للحكيم الترمذي (ت نحو:320هـ)[5].
القرن الخامس
• التفسير لأبي بكر ابن فورك (ت:406هـ)، مشى فيه على طريقة السؤال والجواب.
ويوجد منه الجزء الثالث –وهو الأخير- في خزانة فيض الله بإسطنبول[6]، وباقيه مفقود.
• مسائل منثورة من تفسير القرآن، لهبة الله بن سلامة البغدادي الضرير (ت: 410هـ) (خ)[7].
• المسائل الدمشقية في تفسير القرآن، لمحمد بن الحسن الطوسي (ت:460هـ).
وهي اثنتا عشرة مسألة.
• المسائل الرجبية في تفسير آي من القرآن، له أيضًا[8].
القرن السادس
• مسائل منثورة في التفسير والعربية والمعاني، لابن برِّي (ت:582هـ)[9] (طبعت).
القرن السابع
• وفي فتاوى ابن الصلاح (ت: 643هـ) أسئلة قرآنية[10].
• أسئلة وأجوبة للعز بن عبد السلام (ت:660هـ).
وذُكِرتْ باسم ”الفوائد“ و”الأمالي“، وطُبعت باسم ”فوائد في مشكل القرآن“.
وله استشكالاتٌ أوردها في هذا الكتاب، أجاب عليها عددٌ من العلماء، وسيأتي ذكر أجوبتهم.
• أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة من غرائب آي التنزيل، لمحمد بن أبي بكر الرازي الحنفي (ت بعد:666هـ)[11]. (طُبع في مجلد).
وله "مُلخّص" لابن المُلا (ت:1032هـ) سيأتي.
• وفي فتاوى النووي (ت:676هـ) بابٌ في التفسير[12].
القرن الثامن
• أجوبة على أسئلة وردتْ في فضائل سورتي الفاتحة والإخلاص وبعض آيـات مشكلة، لابن تيمية (ت:728هـ)[13]. (طبعت).
• أجوبة على استشكالاتٍ وقعتْ للعز بن عبد السلام، لمحمد بن أحمد بن عبد الهادي (ت:744هـ)[14] (خ).
• أسئلة وأجوبة عن آيات من القرآن، لابن فرحون: عبد الله بن محمد اليعمري (ت: 769هـ)[15].
• الروض الريّان في أسئلة القرآن، للحسين بن سليمان بن ريان (ت:770هـ) [16] (طبع في مجلدين).
• رسالة مشتملة على تسعين سؤالًا وجوابًا في بيان آية واحدة، للتفتازاني: مسعود بن عمر (ت:793هـ) (خ)[17].
القرن التاسع
• الأجوبة المَرضيّة عن الأسئلة المكيّة، لولي الدين أحمد بن عبد الرحيم العراقي (ت:826هـ). وفيها بعض الأسئلة القرآنية. (طبعت).
• مسائل مُشْكلة في القرآن، لابن الجزَري (ت:833هـ) (خ)[18].
القرن العاشر
• الفتاوى القرآنية للسيوطي (ت: 911هـ)، ضمن ”الحاوي للفتاوي“[19].
• فتح الرحمن بكشف ما يَلْتبسُ في القرآن، لزكريا الأنصاري (ت:926هـ).
قال الحاج خليفة: ”مأخذُهُ كتابُ الرازي[20]، وله فيه بعضُ إلحاق“[21]. (طبع).
• المِنَحُ الوهبية على الأسئلة العِزِّية - أسئلة العزِّ بن عبد السلام -، لابن حجر الهيتمي (ت:974هـ).
جمعها ولدُه محمّد أبو الخير (خ)، وفيها الجواب على سبعة أسئلة.
مخطوط في الظاهرية بدمشق.
وفي ”الفتاوى الحديثية“ الجواب على خمسة عشر سؤالًا، وتنفردُ ”المِنَحُ الوهبية“ بسؤالٍ لم يُذكرْ فيها.
• أسئلة وأجوبة لنجم الدين الغيطي (ت:981هـ)، وفيها أسئلة قرآنية (خ)[22].
القرن الحادي عشر
• ملخص ”أنموذج جليل“ للرازي، لابن الملا: إبراهيم بن أحمد (ت: 1032هـ) (خ)[23].
• الأجوبة عن الأسئلة لابن عبد السلام، لأحمد بن عبد الرحمن البكري الصدِّيقي المعروف بالوارثي (ت: 1045هـ)[24].
القرن الثاني عشر
• نبراس الإينـاس بأجـوبـة سُؤالات أهل فـاس، للـكـوراني الكردي الشافعي: إبراهيم بن حسن (ت: 1101هـ) (خ)[25].
وهو في توضيح مـا أشكل مِنْ رسالـتـه ”اللمعـة السَّنيـة في تحقيق الإلقـاء في الأمنية“.
• كشف النِّقاب والرَّان عن وجه مُخدَّرات أسئلةٍ تقع في بعضِ سور القرآن، لأحمد الفيومي (ت:1101هـ) (خ).
رأيتُ منه نسختين.
• الأجوبة المُفيدة على الأسئلة العَديدة، لجادالله الفيومي الوفائي الشافعي الغنيمي (كان حيًا سنة:1101هـ) (خ)[26].
• الأجوبة الجليّة عن الأسئلة الخفيّة، لعلاء الدين بن محمد المصري (ت: 1127هـ) (خ)[27].
• أجوبة على (11) سؤالًا تتعلق بمشكلاتِ تفسير القرآن الذي وضعه العزُّ بن عبد السلام، لمحمد حياة السندي الحنفي المدني (ت: 1163هـ) (خ)[28].
• سؤال عن قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ ﴾ [البقرة: 30] وغيرها، للأمير الصنعاني (ت: 1182هـ) (خ).
• سؤال وجواب في تفسير قوله تعالى ﴿ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ﴾ [الأنعام: 158] له أيضًا (خ)[29].
القرن الثالث عشر
• إسعافُ السائل ورَدُّ تعسُّف الصائل (في سؤالٍ في الآية ’75‘ مِنْ سورة ص والجواب عليه)، لحسن بن علي العوضي البدري (ت: 1214هـ) (خ)[30].
القرن الخامس عشر
• رسالة في التفسير على صورة أسئلة وأجوبة لعبدالكريم الدَّبَان التكريتي (ت: 1413هـ). (طُبعت).
• وفي ”الفتاوى“ له - أعني الدَّبَان - عددٌ من الأسئلة القرآنية أيضًا.
وهي مخطوطة لم تُطبعْ بعد.
[1] الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (مخطوطات التفسير وعلومه) (1/ 27).
[2] معجم المفسرين (1/ 404).
[3] الفهرس الشامل (1/ 27).
[4] الفهرس الشامل (1/ 40).
[5] معجم المفسرين لعادل نويض (2/ 576).
[6] وحَقق منه من سورة المجادلة إلى الأخير الأخُ الشيخُ عمر محمد عبدالغفور في رسالة ماجستير في معهد المخطوطات العربية في القاهرة.
[7] الفهرس الشامل (1/ 73).
[8] معجم المفسرين (2/ 515).
[9] الفهرس الشامل (1/ 73).
[10] انظر فيها (1/ 139-157).
[11] معجم المفسرين (2/ 501) والفهرس الشامل (1/ 257)
[12] انظر فيها ص 240-245.
[13] الفهرس الشامل (1/ 362).
[14] كذا في "معجم الدراسات القرآنية" للدكتورة ابتسام الصفار ص 606.
ولا يصحُّ هذا، فالكتاب طبع مع ”فوائد في مشكل القرآن“ بعنوان ”كشف الإشكالات“، وفيه نقولات عن متأخرين!
[15] معجم المفسرين (2/ 785).
[16] وما جاء في الفهرس الشامل (1/ 645) أنه من علماء القرن العاشر فخطأ.
[17] الفهرس الشامل (1/ 430).
[18] رأيته مخطوطًا مصورًا عن نسخة مكتبة المسجد النبوي الشريف، وليُنظرْ في صحة النِّسبة.
[19] (1/ 459-522).
[20] يَقصد (أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة من غرائب آي التنزيل) السابق.
[21] كشف الظنون (2/ 1232).
[22] الفهرس الشامل (1/ 618).
[23] الفهرس الشامل (2/ 676).
[24] معجم المفسرين (1/ 42).
[25] الفهرس الشامل (2/ 740).
[26] الفهرس الشامل (2/ 740).
[27] الفهرس الشامل (2/ 750).
[28] الفهرس الشامل (2/ 763).
[29] الفهرس الشامل (2/ 774).
[30] الفهرس الشامل (2/ 796-797).
وسوم: العدد 655