( ودّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفّارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبيّن لهم الحق )
من المعلوم أن ذكر الله عز وجل أهل الكتاب، واليهود منهم تحديدا ثم النصارى في رسالته الخاتمة المنزلة على خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، التي تهم البشرية جمعاء من بعده، وتشريعها يلزمها إلى يوم الدين، يقتضي الوقوف عند دلالة هذا الذكر الذي ليس مجرد سرد أخبارهؤلاء ، بل هو تنبيه وتحذير منهم ،وقد حرفوا ما أنزل الله تعالى عليهم ، وبلغه لهم رسلهم وأنبياؤهم تحريفا حاد بهم عن صراطه المستقيم ، وجعلهم مفسدين في الأرض فسادا يضر بالعالمين . ولقد مضى زمن طويل على أهل الكتاب ، وهم على حالهم من الضلال المترتب عما ألحقوه من تحريف بما أنزل عليهم من حق مبين . ولمّا ختم الله تعالى الرسالات بالرسالة الخاتمة التي فضحت انحرافهم عما تعبدهم به سبحانه و تعالى ، وأظهرت لهم الحق جليا ، واجهوها بالتكذيب ، أضمروا العداء حسدا من عند أنفسهم لمن نزّلت عليه صلى الله وسلم وبارك عليه ، ولمن أنزلت إليهم من المؤمنين ، وهو ما كشفه الله تعالى في قوله عز من قائل : (( ودّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفّارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبيّن لهم الحق )) ، والمقصودون بهذه الآية الكريمة كما جاء في كتب التفسير هم اليهود تحديدا، أحبارهم ، وعوامهم المتأثرون بما يلقنه لهم أولئك الأحبار من انحراف ، و تنكب للحق المبين الذي كانوا يعرفونه حق المعرفة . ولمّا كان هؤلاء على ضلال مبين كشفته الرسالة الخاتمة المصدقة لما بين يديها والمهيمنة عليه ، فإنهم كرهوا أن يكون المؤمنون بها على الحق والهدى ، وهم على باطل وضلال حسدا من عند أنفسهم ، وهي أمنيتهم ورغبتهم المتأصلة فيهم ، والتي لا تزول عنهم إلى قيام الساعة . وبيان هذه الرغبة أن يَردُّوا بكيد ماكر خبيث المؤمنين إلى كفر وشرك نجاهم الله تعالى منهما ،وذلك لتضل السيطرة والهيمنة لهم ، وهذه رغبة منهم لطمس معالم الحق الذي جاءت به الرسالة الخاتمة ، الشيء الذي يفسد عليهم مشاريعهم ومصالحهم الدنيوية وأهواءهم حين يأخذ المؤمنون بشريعة هذه الرسالة القيمة . معلوم أن ورد أهل الكتاب المؤمنين كفّارا بعد إيمانهم، هو استمرار لتلك المصالح والمشاريع والأهواء، بينما إيمانهم يكون نسفا لها من أساسها .
ومعلوم أن هذا الذي يودّه كثير من أهل الكتاب خصوصا اليهود منهم للمؤمنين من كفر بعد إيمانهم ، هي حال تلازمهم إلى قيام الساعة ، ولن ينجو المؤمنون في كل العصور والأمصار منها ، وقد سجل ما مضى من تاريخ البشرية ، وما زال يسجل إلى يوم الناس هذا، ما يؤكد ذلك . ولقد وقف بعض المفسرين عند قوله تعالى حين وصف دافع الحسد المتأصل في اليهود (( حسدا من عند أنفسهم ))، فقالوا إن لفظة " عند" تفيد استقرار تلك الحال فيهم، وتلبّسهم بها ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، وأنها ليست خاصة بمن نزلت فيهم زمن نزول الوحي ، وهم يهود بنو النضير .
ومعلوم أن رغبة أهل الكتاب خصوصا اليهود في رد المؤمنين كفّارا بعد إيمانهم ، تأخذ أشكالا وأساليب خبيثة مختلفة باختلاف العصور ، وما ينتشر فيها من ثقافات وأفكار وعادات ... ، ولا يقتصر ما يريده هؤلاء بالمؤمنين من كيد لصدهم عن إيمانهم على مجرد الوقوف عن حد ما يودون ، بل يتخطون ذلك إلى ترجمته إلى أفعال ، لهذا نجدهم ينظّرون لذلك في شتى المجالات المعرفية ، والفكرية ، والفلسفية ، ذلك أنه وراء كل فكر فاسد مفسد صارف عن الحق الذي جاءت به الرسالة الخاتمة إلا ووراءه يهود . ولقد أضل ما سوقوه من أفكار وفلسفات كثيرا من المؤمنين ،الذي صار منهم من جنّد لينوب عنهم في تسويقها على أوسع نطاق في بلاد الإسلام ، وقد صار هؤلاء المجندون من المحسوبين على الإسلام أشد خطرا عليه، وعلى المؤمنين ، وهذا شكل من أشكال ما يوده أهل الكتاب ، وما يترجمونه إلى عمل وإجراء .
مناسبة حديث هذه الجمعة ، هو تنبيه المؤمنين إلى ما يوده أهل الكتاب يهود ونصارى من صدهم عن إيمانهم أو عن مرجعيتهم الإسلامية ، وعن هويتهم ، وقد تطورت وسائلهم في ذلك بتطور وسائل التواصل في هذا الزمان وقد صيّرت العالم عبارة قرية صغيرة ، يبخرها درهم بخورعلى حد قول المثل المغربي . وقد لا يصدّق البعض منا خطر أهل الكتاب على ديننا ،ممن هم غافلون عن الرجوع إلى كتاب ربهم الذي جاء فيه قوله: (( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم كفّارا من بعد إيمانكم حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبيّن لهم الحق )) ، ولكنهم لو تأملوا ما يعج به عالم اليوم مما يسوقوه هؤلاء من أساليب التضليل المختلفة ،ومن مفاسد صارخة ، وهي تستهدف المؤمنين تحديدا وتخصيصا لصرفهم عن إيمانهم وعن دينهم، ولطمس هويتهم الإسلامية، لأدركوا حقيقة خطورتهم ، وحقيقة ما نبهنا إليه الله عز وجل.
ألم يسوقوا لنا العلمانية ، وهي كفر بواح لا غبار عليه لتكون بديلا لنا عن ديننا ،وقد صار فينا من ينادي بها جهارا نهارا ؟ أليست أحوالنا الشخصية اليوم ـ على سبيل الذكر لا الحصرـ مستهدفة حيث صار فينا من يطالب بتعديلها ، وكأنها معوجة ومنحرفة ، بالرغم من كمال الدين الذي تصدرعنه ، وذلك عن طريق الدعوة إلى بديل عنها مصدره ، ومرجعيته العلمانية ، وهو بديل يسوق إعلاميا على أوسع نطاق ، وتضفي عليه هالة من الدعاية التي تستهوي المستلبين المستهدف تدينهم ، و قد صدق عليهم ظن كثير من أهل الكتاب ، وما يودّونه من ردهم كفّارا بعد إيمانهم ؟
ولو فتحنا الباب مشرعا على كل ما يعتورنا مما دسه لنا أهل الكتاب في كل مجالات الحياة لصرفنا عن إيماننا ، وعن ديننا ، وعن هويتنا الإسلامية ،لطال بنا الحديث ، وهو ما صار معروفا عند من حفظ الله تعالى عليهم إيمانهم ، وهو مما ينبه إليه أهل العلم في كل المحافل ، وعبر شتى المنابر الإعلامية .
وأخطر ما يهدد إيماننا وهويتنا الإسلامية، هو انسياق بعضنا مع قناعات ومقولات من يودون ردنا كفارا بعد إيماننا حسدا من عند أنفسهم . ومن ذلك إشاعة التشكيك في كل متشبث بالمرجعية والهوية الإسلاميتين ، ومحاولة شيطنته ، والتشكيك في مواقفه المنسجمة معهما . وخير دليل على ذلك أن يطلق البعض ألسنتهم بالسوء في رجال المقاومة بقطاع غزة ، واتهام قياداتهم بتهم ملفقة وبهتان ، وهو ما يوده العدو الصهيوني العنصري ، والمتصهينون من الصليبيين لتشتيت صف المؤمنين ، وركوب المفتونين منههم، لينوبوا عنهم في مهمة تجريح وتجريم الصادقين في جهادهم من أجل تحرير القدس الشريف ، وسائر بلاد فلسطين . والمؤسف أن بعض هؤلاء المفتونين يظنون بأنفسهم الإيمان ،والالتزام بالهوية الإسلامية ، وقد سيقوا سوق النعم ، وانساقوا وراء ما يوده الصهاينة والصليبيون بالمؤمنين لردهم كفّارا بعد إيماننا ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . وكفى بمن يدعي الإيمان إثما مبينا أن يبخس جهاد المجاهدين في سبيل الله بأرض الإسراء والمعراج ، ويتقول عليهم ، وقالته محض سوء لا مبرر له ، ولو أنه أمسك لسانه لكان خيرا له وأزكى . وعلى من استزله الشيطان بشيء من ذلك أن يتوب إلى ربه توبة نصوحا، وإلا فإنه يصدق عليه قول تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين )) .صدق الله العظيم .
اللهم إنا نبرأ إليك من كل من يؤذي بقول أو بسوء ظن أولياءك المجاهدين في سبيلك من أجل إعلاء كلمتك في أرض الإسراء والمعراج ، ومن أجل تطهير مسجدك الأقصى من دنس الصهاينة المجرمين . اللهم ثبت أقدام المجاهدين في سبيلك ، وأفرغ عليهم صبرا عند لقاء عدوك وعدوهم ، وسدد رميهم ، وأمددهم بمددك الموعود ، واحفظهم من بين أيديهم ، ومن خلفهم ، وعن أيمانهم ، وعن شمائلهم ، ومن فوقهم ، ومن تحتهم ، ولا تجعل لعدوهم عليهم سبيلا. اللهم اطمس على عيون أعدائهم ، والق الرعب في قلوبهم ، واجعل كل كيد يكيدونه في نحورهم ، واجعل اقتحامهم حمى المؤمنين في غزة وغيرها من أرض فلسطين وبالا عليهم، وحسرة في نفوسهم . اللهم أنت المعول عليك في إطفاء نار الحرب التي أوقدها أعداء دينك ، وأنت على ذلك قدير ، وبالاستجابة جدير ، وأنت نعم المولى ، ونعم النصير ، ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب العالمين .
والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات ، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
وسوم: العدد 1062