في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 1+2
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام
معمر حبار
الحلقة الأولى
مقدمة: سورة سيّدنا يوسف عليه السّلام، جميلة لمن يملك الصوت الحسن، وعذبة لمن أوتي الأذن الرقيقة.فهي تتحدث عن ..
أحوال العائلة، وما يحدث بين الأخوة من غيرة وحقد وتنافس. وعن أسرار القصور. وفضائح الفراش. وصناعة التهم، وسطوة السّجن المظلم. والوسيلة المناسبة لمواجهة الأزمات الاقتصادية. والقدر الذي يفر منه المرء، ليعود إليه طوعا. ورعاية الله الأبدية لفؤاد الأب، وبراءة الطفل.
سبق لصاحب الأسطر منذ سنوات، أن أفرد مقالا لصدق سيّدنا يوسف عليه السّلام، ومقالا آخر لكذب إخوة يوسف عليه السّلام.
وخلال هذا الأسبوع، ظلّ يستمع لقارئ سورة القرآن ، ويكررها في اليوم عشرات المرات، لعلّ ربك يفتح عليه، بفتحه المبين.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 1 ..
بدأت السورة، بفواتح السور العجيبة .. "الر ۚتِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ"، يوسف - الآية 1.
وفعلا، ضمت السورة، صورا عجيبة، لايدركها المرء لأول قراءة. في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 1 ..
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 2 ..
"نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ" يوسف - الآية 3.
فعلا كانت قصّة سيّدنا عليه السّلام، أحسن القصص من كل النواحي، سواء التي أدركها القارئ في حينها، أو التي لم يقف عليها بعد، لذلك تتطلب القراءة المتعددة، وفي كل قراءة يقف المرء على أنها أحسن القصص.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 3 ..
"قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ"، يوسف - الآية 5
سيّدنا يعقوب عليه السلام، حين حذّر إبنه يوسف عليه السلام من عدم عرض رؤياه على إخوته، إنّما كان يخشى عمل الشيطان، وأن يوقع بين أبناءه.
فالأب يجمع، ومن تمام لمّ شمل، أن يجنب إبنه من ذكر الخير لأخوته، إذا رأى في نشره مايسىء، ويفسد العلاقة.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 4 ..
مايميّز أبطال قصة سيّدنا يوسف عليه السلام، أن دورهم مهم جدا في القصة، بغض النظر عن الدور السّيء أو المشين الذي يؤديه هذا أو ذاك، ولا يمكن بحال الاستغناء عن واحد منهم مهما بدا للقارئ أول مرة، أن دوره ثانوي.
ومن بين هؤلاء الأبطال .. الأب، الإبن، الأخوة، الباعة، الملك، إمرأة العزيز، العزيز، الملك، النسوة، المعبّرين، الساقي، صاحب السجن، أصحاب الرؤيا في السجن.
الذئب، القميص،
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 5 ..
أخوة يوسف عليه السلام، كانوا حمقى، حين أعادوا نفس نصيحة الأب يعقوب عليه السّلام، التي حذّرهم منها، فقال لهم: " قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ"، يوسف - الآية 13.
فأجابوه، بحمق وكذب: " قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ"، يوسف - الآية 17.
إنه الحقد الذي يولّد الحمق.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 6 ..
أخوة يوسف عليه السلام، كانوا أخطر على سيّدنا يوسف عليه السّلام من الذئب، حين همّوا بقتله، ورميه في البئر.. " قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ"، يوسف - الآية 14.
إذن خسران أخوة سيّدنا يوسف عليه السّلام، لاعلاقة له بالذئب البرىء، بل بالكذب ومحاولة قتل أخيهم.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 7 ..
سيّدنا يعقوب عليه السّلام، عاش محنتين أليمتين، فصبر صبرا جميلا ..
الأولى.. "قتل" إبنه يوسف عليه السّلام، وإبعاده عنه لمدة 40 سنة.
الثانية.. إبعاد إبنه الأصغر عنه، بتهمة السرقة.
وفي اللّحظة التي كان ينتظر فيها قدوم سيّدنا يوسف عليه السلام، إذ بخبر إعتقال إبنه ينزل عليه كاتلصاعقة .. وكأن المصيبة الأولى لم تكفه، فابتلاه ربك بالثانية.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 8 ..
سيّدنا يعقوب عليه السّلام، أبتلي إبتلاء كبيرا، فصبر صبرا جحميلا ..
أولا: حين رأى الأخوة ،ونظرتهم لسيّدنا يوسف عليه السلام. فقد كان يألمه ذلك، وهو الأب العادل، الذي يسعى دوما، لإقامة العدل بين الأبناء، وإشاعة الأخوة فيما بينهم.
ثانيا: حين هموا بقتله ورميه في البئر.
ثالثا: حين جاءه خبر سجن إبنه، بتهمة لايمكن تصورها أبدا، ومرفوضة سلفا.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 9 ..
"وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ .." يوسف - الآية 21.
سيّدنا يوسف عليه السّلام، كان وفيا لمن أكرم مثواه، وهو طفل صغير، يلفت أنظار الجميع بحسن خلقه وأخلاقه، حين رفض إغراءات إمرأة العزيز التي لاتقاوم، فقال بإبآء .." وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ"، يوسف - الآية 23.
تذكّر فضل ونعمة العزيز عليه، وهو يواجه أعلى مراتب الإغراء.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 10 ..
"وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ"، يوسف - الآية 22.
ومباشرة جاءه الابتلاء، ليبتلى في حكمته وعلمه، التي منحهما الله له، دون حول منه ولا قوة.. فكان البلاء العظيم: " وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ"، يوسف - الآية 23.
فكان حكيما حين رفض الإغراء، وكان عليما، حين علم أن الحفاظ على فراش من أطعمه وسقاه من تمام الرجولة والمروءة، التي يجازى عليها المرء.
ومن كان حكيما في شهوته، كان حكيما في سطوته. ومن حافظ على فرش غيره، جاءه العرش حبوا.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 11 ..
سيّدنا يوسف عليه السّلام، لم يقل: " قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي"، يوسف - الآية 26 ، إلا بعدما سبقته إمرأة العزيز بالتهمة، حين اتّهمته قائلة: " وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"،يوسف - الآية 25.
فهو دافع عن نفسه، وردّ التهمة، ولم يكشف أمرها. ولو لزمت الصمت، لصمت سيّدنا يوسف عليه السّلام.
فكان أن فضحت أمرها، من حيث أرادت إتّهام البريء.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 12 ..
أدى الشاهد حقّ الشهادة بحق .. "وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ"،يوسف - الآية 26.
إلتزم الحياد، ولم يقدّم تفسيرا يناسب سيّده الذي أطعمه وسقاه، وله حق عليه حقّ الطاعة والولاء والستر. فالشاهد يشهد بما رأى وسمع. فكانت نتيجة شهادته الصادقة، أن أكرمه العزيز، ولم يعاتبه أويوبّخه، لأنه لم يكن في صفّه، ولم يقدّم تفسيرا يلائم الفضيحة التي أوقعته فيها إمرأته.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 13 ..
الشاهد إلتزم الصمت. الزوج إلتزم الصمت.
سيّدنا يوسف عليه السّلام إلتزم الصمت. إمرأة العزيز إلتزمت الصمت.
وهؤلاء جميعا شهود على الواقعة، بالتحريض، والفرار، والشهادة، والاتفاق على عدم نشر الفضيحة.
لكن النسوة تفننوا في نشر الخبر، بسرعة فائقة، رغم أنهم لم يكونوا طرفا فيه: " وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ"،يوسف - الآية 30 .
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 14 ..
لايفضح المرأة غير المرأة. لم تكتفي النسوة بنشر الخبر، بل قدّموه في ثوب لايقاومه السّامع، والمحب لنشر الفاحشة..
فهي ليست إمرأة عادية، بل إنها إمرأة العزيز. وهي راودت فتى صغيرا، بمثابة إبنها. ولم يكفها ذلك، بل كانت تعشقه إلى حدّ أن راودته مرارا. ثم إنها ليست العاقلة الحكيمة، كما يتبيّن للنّاس، بل هي الضالة ضلالا مبينا واضحا وجليا لمن لايعرفها، ويعرف خباياها.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 15 ..
يوسف عليه السّلام، وبعد التهمة، دعا ربه قائلا: "قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ"، يوسف - الآية 33.
فاستجاب له ربه: "فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ"،يوسف - الآية 34.
إن الله إستجاب له بصرف كيد النّسوة عنه. فهل السّجن من باب إجابة الدعوة، أم من الابتلاء؟، الذي يجب أن يمر به سيّدنا يوسف عليه السّلام.
الحلقة الثانية
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 16 ..
سيّدنا يوسف عليه السّلام، قال لأبيه: "إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ "، يوسف - الآية 4.
وبعد ذلك طلب منه صاحبيه في السّجن أن يفسّر لهما الرؤيا: "وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖقَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ"،يوسف - الآية 36.
وبعد ذلك، طلب منه الملك: " يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ"، يوسف - الآية 46.
ولم يتكبّر على طبيعة الرؤيا، ويقول لهم كيف أفسّر رؤيا المساجين، وبقرات الملك، وأنا الذي:"رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ"، بل قام بعمله طواعية، وعلى أحسن وجه، وبصدق وإخلاص.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 17..
سيّدنا يوسف عليه السّلام، لم يتخذ من تأويل الرؤيا صناعة، يسترزق بها، ويستحوذ بها على النّساء وعقول العامة.
ولم يستغل فرصة تفسيره لرؤيا الملك، ويطلب منه إطلاق سراحه، ويقاسمه الملك. بل سعى النّاس إليه سعيا، وهو تحت الأغلال وظلمة السّجن. ولم يستغل حاجتهم إليه، بل كان رفيقا رحيما، صادقا وفيا.
إن من تمام الرجولة وكمالها، أن لايستغلّ المرء، حاجة النّاس إليه.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 18..
حين عرض سيّدنا يوسف عليه السّلام، الرؤيا التي رآها على أبيه يعقوب عليه السّلام، قائلا: " إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ"، يوسف - الآية 4.
لم يطلب من أبيه، أن يفسّر له الرؤيا. وأبوه لم يهتم بتفسير الرؤيا. فلم يكن تفسير المنام من الأهداف التي أرسلوا لأجلها، بل رسالتهم أعظم وأجلّ من أن يشغل الآباء أبناءهم ، بتفسير الرؤيا.
وتشاء حكمة ربك، أن يكون الواقع ومرارة الحياة، والرمي في البئر، والبعد عن الأهل والأب، وسنوات السّجن، والابتلاء، هي المفسّر الصادق والدائم للرؤيا.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 19..
سيّدنا يوسف عليه السّلام، لم يتشائم يوما من رؤياه، ولم يقل مايحدث لي من مصائب ومحن، مسّت العرض والجسد، بسبب الرؤيا.
وحين أمسى منقذ البلاد من قحط محقّق، وله سلطة الملك على البطون والرقاب، لم يقل ، هذا بفضل الرؤيا، بل نسب الفضل كلّه لربه قائلا لأبيه، وأمام إخوته والملك والملأ: " وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ"، يوسف - الآية 100.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 20..
لم يكن تفسير الرؤيا، سبب تقريب الملك لسيّدنا يوسف عليه السلام، فكان بمقدوره أن يكافئه على رؤياه بإطلاق سراحه، ومدّه بالمال، لكن الملك أعطى له صلاحيات الملك، لما رأى فيه من خصلتين ..الصدق والطهر والتعفّف عن الكرسي.
فقال في المرة الأولى: " وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ"، يوسف - الآية 50.
وفي الحالة الثانية، إستدعاه ليعطيه صلاحيات الملك، لما سمع تبرئة النسوة له، وتأكده منها، فقال: " وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ"، يوسف - الآية 54.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 21..
" قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ"، يوسف - الآية 51.
النساء اللواتي تلذّذوا بنشر خبر إمرأة العزيز بين أفراد المجتمع.إستدعاهم الملك، وجمعهم أمام مرأى ومسمع من الجميع، ليسألهم عن طلبهم الحثيث لجسد سيّدنا يوسف عليه السلام.
فكانت النتيجة، أن خبرهم أذيع على لسانهم ، وبحضرة الملك والمجتمع، فشربوا من كأس الفضيحة، التي حاولوا نشرها، وتقديمها في سورة لايقاومها السّامع.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 22..
سيّدنا يوسف عليه السّلام، حين تأكد من عرض الخزائن، والنّاس بحاجة إليه، قال في ثقة وأمانة: " قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ"، يوسف - الآية 55.
فقد كان حفيظا في الصغر، حين حفظ عهد أبيه.
وكان حفيظا مع الذي إشتراه .. حين حفظ فراشه في الغيب.
وكان حفيظا مع السجناء .. حين حفظ عهدهم وأمانتهم في التفسير.
كان حفيظا مع الملك .. حين كان صادقا في رؤياه.
وبلا شك، سيكون حفيظا عليما .. حين يتولى تسيير الأزمة، ويتولى الإشراف على الإدخار والتوزيع بالعدل.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 23..
سيّدنا يعقوب عليه السّلام، حين اشترط على أبناءه موثقا، أثناء إصطحابهم لابنه الثاني، بعد إبعاد إبنه الأول سيّدنا يوسف عليه السّلام: " قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّىٰ تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَن يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٌ " يوسف - الآية 66.
يدل بوضوح على فقدان الثقة نهائيا بين الأب والأبناء، لما أحدثوه من قبل. وحين يكون التعامل بين الأب والأبناء بالوثيقة والمكتوب، فهذا يدل على أن العلاقة وصلت إلى درجة متدرية ومنهارة. ومثل هذه العلاقات لاتدوم أبدا، لأن مابني على الثقة ، هو الدائم والضامن أولا، ثم تأتي الوثيقة كوسيلة تترك في آخر لحظة، وتفرضها ظروف قاهرة، لاعلاقة لها بالثقة بين القلوب المتحابة.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 24..
سيّدنا يعقوب عليه السّلام، طلب من إبنه يوسف عليه السّلام ، أن لايقص رءياه على إخوته، فامتثل على الفور، فكان مثالا في طاعة الوالدين.
وطلب منه صاحب القصر، وزوج المرأة التي راودته، أن يستر الأمر، ولا يكشفه في فراشه ، قائلا: " يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ"، يوسف - الآية 29 .. فامتثل لطلبه، وبقي في حدود الدفاع، ولولا أنها بادرت بتهمته، للزم الصمت.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 25..
سيّدنا يوسف عليه السّلام، حين طلبه الملك وهو في السّجن، ورفض الخروج، إلا بعد ظهور الحقيقة، قال: " وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ "يوسف - الآية 50.
فهو لم يتساءل عن إمرأة العزيز، وما سعت إليه، ولم يتحدث عن إصرارها بطلب جسده، مهما كلّفها الأمر، ولو تطلب الأمر إدخاله السّجن، ورغم أنها هي التي أعدّت المجلس، وأغرت النسوة بسيّدنا يوسف عليه السّلام.
واحتراما لزوجها الذي أكرمه وأحسن مثواه، لم يذكرها بالإسم، وفضل إستعمال لفظ النسوة، على لفظ إمرأة العزيز.
ويعتبر هذا من حسن أدبه، ورفعة أخلاقه. فمن ترفع عن فراش الغير بأفعاله، ترفع باللّسان وفي الغيب.
في رحاب سورة سيّدنا عليه السلام 26.
براءة سيّدنا يوسف عليه السّلام، جاءت من فوق سبع طباق، حين قال تعالى: " وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "، يوسف - الآية 25.
فقد برّء الله تعالى نبيه الكريم، حين وصف تمزيق القميص، بقوله: " وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ".
ثم شهد لنفسه، أنه بريء مما نسبته إياه له، ثم جاء الشاهد ليشهد أمام الجميع: " قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ "، يوسف - الآية 29.
ثم العزيز، حين وبّخ زوجته، قائلا لها: " فَلَمَّا رَأَىٰ قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ" يوسف - الآية 28
وحين لزم الصمت، ورأى بأم العين، أن كذب زوجته وخيانتها، وفي نفس الوقت وطلب من سيّدنا يوسف عليه السلام الصمت: " يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ"، يوسف - الآية 29.
ثم زوجة العزيز، حين أعلنت أمام النسوة، براءته وإصرارها: "قَالَتْ فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ "، يوسف - الآية 32.
ثم النسوة، حين استدعاهم الملك، وقالوا بلسان واحد: "قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ .. "يوسف - الآية 51
وإمرأة العزيز، حين إعترفت أمام الملك، والنسوة، قائلة: ".. قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ"، يوسف - الآية 51.
ماأعظم البراءة حين تأتي أولا من الله تعالى، ثم من صاحب التهمة، وأمام الخلق بمختلف مستوياتهم.