صلة الرحم !!!
سألني أخ كريم هل صلة الرحم تقتصر على رسائل الواتساب فقط !!!
وماهي الواجبات التي يترتب عليها صلة الرحم ؟؟؟
أقول وبالله التوفيق :
لما أرادت أمنا خديجة رضي الله عنها أن تواسي زوجها عليه السلام قالت : ( كلا والله مايخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وَتَحملُ الكَلَّ ، وتَكسبُ المعدومَ ، وتقري الضّيف ، وتعين على نوائب الحق ِّ ) أخرجه الحاكم .
ونبينا عليه السلام يقول ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) الترمذي
( من سره أن يبسط له في رزقه ، ويُنسأ له في أثره فليصل رحمه ) البخاري ٢٠٦٧
وربنا جل جلاله يقول في كتابه العزيز مخبرا عن نبيه ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) ٢٣ الشورى
لذا كان لأقارب النبي عليه السلام حصة في غنائم الجهاد ، وهم بنو هاشم وبنو المطلب
حرموا من الصدقة فعوضوا بنصيب من غنائم الجهاد .
في سورة النساء وصية لنا بالتقوى ، ثم وصية بالأرحام ، فلا تقطع ولا تهمل ، ( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ١ ) أي احذروا أن تقطعوها
واذا أُستجيب لأمر الله بالانفاق فأحب جهة للبر والخير هم : الأقارب الفقراء ، وحذر عليه السلام : لا يقبل الله صدقة من امرىء وفي أقاربه محاويج
وفي آية أخرى في سورة محمد عليه السلام تقول ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ٢٢ أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ٢٣ ) يالطيف !!!
وفي الحديث القدسي :
( أنا الرحمن ، خلقت الرحم ، وشققت لها اسما من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتَتُّه )
قطيعة الرحم من كبائر الذنوب وليست من اللمم ؟؟؟
افتح أي كتاب في الفقه تجد بابا للنفقات ، فيه النفقة على القريب الفقير ، فلسيت الصلة فقط رسالك واتساب ؟؟
آيات القرآن والسنة المطهرة تقول ( الاقربون أولى بالمعروف )
يقول الله عز وجل ( وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه ، وقولوا لهم قولا معروفا ) ٨ النساء
في غنائم حنين وسباياها امراة قالت للمسلمين أنا أخت صاحبكم من الرضاعة ، ولما تأكد المصطفى عليه السلام من ذلك فك آسارى قومها ، وتلاه الصحابة ففكوا اسارى في يدهم إكراما لأخت النبي من الرضاع
ان التكافل الاجتماعي في الإسلام يجعل للغريب حصة من مال الغني يفرضها القاضي فرضا إن لم تأت طوعا ، فمن باب أولى القريب
في نزال لسيدنا علي رضي الله عنه بارز انسانا وكاد يقتله ، فكشف الخصم عورته ، فتوقف علي وقال : عطفتني عليه الرحم رضي الله عن علي .
بل لما استشهد حمزة رضي الله عنه وهو سيد الشهداء سبه زعيم قريش وعيره بأنه عقق ، أي قاطع رحم بحربه لبني قومه ؟؟؟
إن الرحمة للاقارب لا تُنزع إلا من شقي ، وعلينا أن نعلم أن صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وأولى الناس بمعروفنا هم أقاربنا !!!
ومن صور الصِلة :
من أعظم صور الصلة وأخلصها : الصلة بالدعاء ، ومن الصلة قصد الرحم بالزيارة في بيته أو عمله ، وإن كان في غير بلده فشد رحله لزيارته من أعظم الأمور ، ومن الصلة مهاتفته وتواصلته بالرسائل التي ذُكرت ، ومن الصلة الذب عن عرضه إذا ذكر بسوء أمامه ، ومن الصلة الوقوف معه في مصابه ، وتخفيف آلامه ، والفرح بخير حازه ، وعيادته إن مرض ، وشهود جنازته ،
ومن صور الصلة إزلة أسباب الخصومة بين المتخاصمين واصلاح ذات البين بين الأقربين ، ورحم الله امرأ قرب بين رحمين متباعدين ووصل بين متقاطعين
والصلة بالمال والهدية هي أشهر وأفضل ماجاء من الصلة في النصوص ، وهي صلة تزيل إحن الصدور ، وذلك لأن الإحسان يعمل عمله في القلوب ، ومااستعبد انسان بمثل الإحسان ، فإن كان رحمه فقيرا كانت له صدقة وصلة
قال عليه السلام :
( الصدقة على المسكين صدقة ، والصدقة على ذي رحم اثنتان صدقة وصلة ) رواه اهل السنن
لما أراد أبو طلحة أن يتصدق ببستانه قال له النبي صلى الله عليه وسلم ( سمعتُ ما قُلتَ وإني أرى أن تجعلها في الأقربين ، فقال أبو طلحة : أفعل يارسول الله ، فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه ) رواه الشيخان
أيها الإخوة الكرام ، أيها السائل الكريم :
ارحموا من في الأرض يرحمكم من السماء ، فالصلة لا تكون فقط برسالة واتساب ؟؟؟
بل هي مُقَدمة على عتق الرقاب ؟؟؟
هل قرأت أخي الكريم كتاب ( العدالة الاجتماعية في الإسلام ) لشهيد الكلمة سيد رحمه الله ، يعطيك فيه صورة عن مجتمع التراحم والتعاطف في الإسلام
إن المجتمع الاشتراكي لايعرف فيه الانسان إخوة الإنسان ؟؟؟؟
إن سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه كان يحمل الدقيق على كتفه لبيوت الفقراء
وسيدنا علي زين العابدين كان يحمل أكياس الدقيق إلى بيوت الأرامل والفقراء حتى انزلط لحم عنقه واحمر !!!
ان الفقير اذا ضيّع في مجتمع فاحكم عليه بالبؤس والشقاء ؟؟
إن شعارات وحدة حرية اشتراكية لاتطعم جائعا ولا تكسو عاريا ؟؟؟
إن رواد هذه الشعارات هم من سرقوا لقمة الفقير ومنّوا عليه بربطة الخبز !!!
اتقوا الله في أرحامكم أيها الناس ، وتذكروا أن صانع المعروف تقي مصارع السوء
أقول قولي هذا واستغفر الله .
والله أكبر والعاقبة للمتقين
وفرجك ياقدير
وسوم: العدد 694