بيانات وتصريحات 631

توثيق وفاة 80 شخصا تحت التعذيب

على يد قوات الأسد الشهر الماضي

مسار برس

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وفاة ما لا يقل عن 80 شخصا في سورية تحت التعذيب خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مشيرة إلى أن 74 شخصا من الذين تم توثيقهم قُتلوا على يد قوات الأسد والمليشيات الموالية لها.

وأشارت الشبكة في تقرير صدر عنها، اليوم الأربعاء، إلى أن محافظة درعا سجلت الإحصائية الأعلى من عدد ضحايا التعذيب، حيث بلغ عددهم 24 شخصا، في حين وصل عدد ضحايا التعذيب في حماة إلى 19 شخصا، و9 في ريف دمشق، و8 في حمص ومثلها في دير الزور، بالإضافة إلى 5 آخرين في دمشق، و3 في الرقة، و2 في اللاذقية، وواحد في كل من حلب وإدلب.

وبحسب تقرير الشبكة، فإن من بين الذين قضوا تحت التعذيب 3 طلاب جامعيين واثنين من الكوادر الطبية، بالإضافة إلى محامي وطفل ورجل مسن.

ولفتت الشبكة السورية إلى أن نظام الأسد لا يعترف بعمليات الاعتقال، بل يتهم بها “المجموعات الإرهابية”، كما أنه لا يعترف بحالات الموت تحت التعذيب، منوهة إلى أن قوات الأسد في كثير من الأحيان لا تقوم بتسليم جثث من قضوا تحت التعذيب إلى الأهالي.

بدوره، قال فضل عبد الغني رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنه “لابد من تطبيق مبدأ مسؤولية الحماية بعد فشل الدولة في حماية الشعب، وفشل الجهود  الدبلوماسية والسلمية كافة حتى اللحظة، وما زالت جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ترتكب يوميا في سورية، وبشكل رئيسي من قبل أجهزة الدولة نفسها”.

وأوضح تقرير الشبكة أن سقوط هذا الكم الهائل من الضحايا بسبب التعذيب شهريا، يدل على نحو قاطع أنها سياسة ممنهجة لقوات الأسد، وقد مورست ضمن نطاق واسع، مبينا أن حالات التعذيب تشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.


345 مليون دولار

قيمة مساعدات الهلال الأحمر التركي للداخل السوري

مسار برس

قال رئيس جمعية الهلال الأحمر التركي أحمد لطفي أقار إن الجمعية قدمت في السنوات الأربعة الماضية، مساعدات بقيمة حوالي مليار ليرة تركية للداخل السوري، أي حوالي 345 مليون دولار، مشيرا إلى أن 104 مليون دولار منها قُدمت من مصادر الهلال الأحمر الخاصة.

وأضاف أقار خلال كلمة ألقاها، أمس الإثنين، في افتتاح مقر للجمعية بمدينة قيصري وسط تركيا، أن الهلال الأحمر التركي يقوم بتقديم مساعداته للمحتاجين دون أن يميز بين أعراقهم أو دينهم أو اللغة التي يتحدثونها.

ولفت رئيس جمعية الهلال الأحمر التركي إلى أن الجمعية التركية تمد يد العون للمحتاجين في العديد من دول العالم، كالعراق وباكستان وبنغلاديش وميانمار، والدول الإفريقية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين في الداخل التركي، وللاجئين الذين وصل عددهم إلى حوالي 2.5 مليون لاجىء.

يشار إلى أنه يوجد في تركيا أكثر من مليوني لاجئ سوري، بعضهم في المخيمات والبعض الآخر يعيش بإمكاناته الخاصة، حسبما ذكرت رئاسة هيئة الأركان العامة مؤخرا.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي تندد بالهجوم على بعثة المراقبين العسكريين

التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال (أمسيوم)

نددت منظمة التعاون الإسلامي، وبأشد عبارات التنديد، بالهجوم الذي نفذه مقاتلو حركة الشباب يوم 1 سبتمبر 2015م، على قاعدة جنال العسكرية لبعثة المراقبين العسكريين التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال (أمسيوم) في جنوب غرب البلاد والذي أسفر عن خسائر في الأرواح في صفوف عناصر قوات حفظ السلام الأوغنديين.

وفيما تقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، بصادق تعازيه لأسر هؤلاء الأبطال الذين سقطوا من أجل السلم، أعرب عن تعاطفه العميق مع أوغندا، حكومة وشعبا، حاثاً إياهم على تعزيز الروح المعنوية والثبات على التزامهم بقضية إحلال السلام الدائم في الصومال.

وأكد الأمين العام للسلطات الصومالية وللمجتمع الدولي عزم منظمة التعاون الإسلامي وتصميمها على مواصلة دعمها الفعال لجهود تحقيق الاستقرار، وذلك من خلال تكثيف إسهاماتها في جهود بناء السلم في هذا البلد العضو في المنظمة.

جدة في: 2 سبتمبر 2015م.


أحرار:

4 شهداء و348 معتقلا خلال شهر آب 2015

أصدر مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان تقريره الشهري الذي يرصد فيه انتهاكات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين في محتلف مناطق الضفة المحتلة والقدس وقطاع غزة، ويرصد فيه عدد الشهداء وحالات الإعتقال التي يتعرض لها المواطنين الفلسطينيين على أيدي قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال شهر آب الماضي رصد "أحرار" استشهاد أربعة مواطنين فلسطينيين قتلوا برصاص جنود الاحتلال بشكل مباشر، في حين جرى اعتقال ما يقرب من 348 مواطنا فلسطينيا على الأقل، وفيما يخص الشهداء فهم كالتالي:

- سعد محمد دوابشة (37 عاما) من قرية دوما في نابلس، وهو والد الطفل الشهيد علي دوابشة الذي قتله المستوطنون حرقا في شهر تموز المنصرم، وقد توفي والده متأثرا بالجروح والحروق التي أصيب بها خلال حادثة هجوم المستوطنين على منزله وحرقه هو وعائلته.

- أنس منتصر طه(20 عاما) من قطنة قضاء القدس، والذي استشهد برصاص الاحتلال.

- رفيق كامل رفيق تاج (21 عاما) من طوباس، واستشهد برصاص الاحتلال على حاجز عسكري في بلدة بيتا جنوب نابلس.

- محمد بسام أبو عمشة الأطرش (22 عاما) من كفرراعي قضاء جنين، والذي استشهد برصاص الاحتلال على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.

- الإعتقالات:

رصد "أحرار" في تقريره الشهري اعتقال 348 مواطنا على الأقل خلال الشهر الماضي، موزعين على مختلف مناطق الضفة والقدس وقطاع غزة.

وسجلت في مدينة القدس أعلى نسبة في حالات الإعتقال إذ بلغت 109 حالات، ومن ثم الخليل 53 حالة اعتقال، ومن ثم تليها مدينة رام الله 51 حالة اعتقال، تتبعها مدينة نابلس 45 حالة اعتقال.

وسجل في بيت لحم اعتقال 42 مواطنا، وفي جنين 26، وطولكرم 8، وقلقيلية 4، وسلفيت 3، وطوباس 3.

اما في قطع غزة فقد سجل "أحرار" اعتقال 4 مواطنين، منهم تاجرين اثنين تم اعتقالهم على معبر "بيت حانون" أحد معابر قطاع غزة، ومواطنين اثنين آخرين وهما يعملان في مهنة صيد الأسماك، واعتقلهم الاحتلال في عرض البحر أثناء ممارستهم لمهنتهم.

ومن الجدير ذكره أن هناك تزايد في حالات استهداف الاحتلال لصيادي الأسماك في قطاع غزة خلال الأشهر الماضية، حيث يتم استهدافهم بشكل مباشر من قبل بحرية الاحتلال وزوارقه الحربية، مما يشكل خطرا عليهم وعلى مهنتهم وعلى أرزاقهم.

ومن بين المعتقلين رصد التقرير الشهري اعتقال 22 مواطنة فلسطينية من بينهم صحفية في مدينة القدس أفرج عنها لاحقا، وتتركز معظم اعتقالات النساء في مدينة القدس، إذ يعتقل الاحتلال بشكل يومي مرابطات المسجد الأقصى، ويتم في الغالب إطلاق سراحهن لاحقا بعد خضوعهن للتحقيق، وفي الكثير من الأحيان يتعرضن للإبعاد خارج المسجد الأقصى لقترة محددة.

كما رصد "أحرار" في تقريره اعتقال 35 طفلا وقاصرا فلسطينيا على الأقل، النسبة الأكبر منهم تم اعتقالها في مناطق القدس، في حين تتوزع باقي الإعتقالات في محافظات رام الله والخليل.

وأشار مدير مركز "أحرار" فؤاد الخفش أن مدينة القدس لا تزال تعتبر أكثر مدينة يسجل فيها عدد حالات الإعتقال في كل شهر منذ ما يقرب من عام، وخصوصا بعد حادثة حرق وقتل الطفل محمد أبو خضير العام الماضي.


بيان صحفي

أهل الأرض المباركة والمسجد الأقصى يستصرخون المسلمين لإنقاذهم 

من اعتداءات اليهود الإجرامية

والحكام والسلطة يستنجدون بأعداء الإسلام لإنقاذهم

clip_image001_05da8.jpg

تستمر اعتداءات اليهود على المسجد الأقصى وأهل القدس منذ احتلاله، وفي الأيام الأخيرة طبق الاحتلال خطته في تقسيم المسجد الأقصى زمانياً حيث أغلق أبواب المسجد الأقصى في وجه المصلين المسلمين لأربعة أيام بينما سمح لليهود خلالها بتدنيسه والصلاة فيه، كما نكل بالمصلين ومنع النساء المرابطات من دخوله، واعتبر أن المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى تنظيمات إرهابية.

clip_image002_b0927.jpg

وإننا إزاء هذه الجرائم المتتالية للاحتلال اليهودي، وردود فعل السلطة والحكام المخزية تجاه هذه الجرائم نوضح الحقائق التالية:

1- إن أهل فلسطين بعامة وأهل القدس بخاصة في رباط يؤجرون عليه إن شاء الله، وإن دفاعهم عن المسجد الأقصى بصدورهم العارية أمام آلة الحرب اليهودية هو في ميزان حسناتهم إن شاء الله يوم لا ينفع مال ولا بنون، وإن استنجادهم بالمسلمين سيلبى بإذن الله قريباً من قبل جيوش المسلمين التي يقودها خليفة المسلمين في خلافة راشدة على منهاج النبوة بشر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبشر بدخولها بيت المقدس مكبرة ظافرة منتصرة إن شاء الله.

2- لقد كانت ردود فعل الحكام ووزرائهم مخزية ومطمئنة ليهود؛ فهم في الوقت الذي يبحثون فيه في القاهرة أمر تشكيل قوة عربية مشتركة كان اليهود يستبيحون المسجد الأقصى، ولم يجدوا في القاهرة غير عبارات الشجب والاستنكار والاستنجاد بالأمم المتحدة والدول الكبرى لوضع حد للاعتداءات اليهودية، بينما لم تصدر عنهم عبارة تهديد واحدة لليهود بتحريك جيوشهم لأن القوة العربية المشتركة التي ستشكل هي في حقيقتها لقتال المسلمين نيابة عن الأمريكان والغرب واليهود، والجيوش الرابضة في ثكناتها هي لحماية العروش من غضبة الشعوب، ولقمع المسلمين.

3- أما السلطة الفلسطينية العاجزة الذليلة أمام الاحتلال، فقياداتها في خلافاتها سادرة، وأجهزتها الأمنية على أهل فلسطين مستأسدة وعن حمايتهم متقاعسة وأمام قوات الاحتلال متخاذلة، وأما سفراء السلطة في الجامعة العربية والعواصم، فحالهم كحال الحكام العرب يستنجدون بأعداء الإسلام كالأمم المتحدة والدول الكبرى لإنقاذ أهل القدس والمسجد الأقصى وإقامة دولة فلسطين الوهمية على الورق.

ونختم بالقول بأن جرائم كيان الاحتلال اليهودي ستتصاعد طالما وجد تقاعساً من الحكام والسلطة، وطالما لم تتحرك الجيوش لقتاله وخلعه من جذوره وتخليص المسلمين والعالم من شروره، وهو مطمئن إلى الحكام الحاليين والسلطة فهم إلى حمايته من غضبة المسلمين أقرب من قتاله، ولكننا نحذره ونحذر الحكام والسلطة بأن يوم التحرير وزحف الجيوش لاستئصال كيان يهود والدول الداعمة له والمحافِظة عليه قادم لا محالة على يد دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، ويومها لن ينفع كيان الاحتلال الحكام ولا السلطة ولا الدول الكبرى، بل ستستأصل شأفة الاحتلال وسينسى وساوس الشيطان، ولن ينفع الحكام والسلطة الندم، وسيفرح أهل فلسطين وعامة المؤمنين بنصر الله.

﴿إِنَّ الله بَالِغُ أَمْرِهِ * قَدْ جَعَلَ الله لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾

المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة - فلسطين


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين تفجير كرانه الإرهابي بالبحرين

جدة: 30/08/2015 

أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، بشدّة التفجير الإرهابي بكرانة (شمال المنامة) بمملكة البحرين يوم الخميس 28/8/2015م الذي أسفر عن مقتل رجل أمن وإصابة 17 شخصا من بينهم طفل.

وجدّد الأمين العام دعم منظمة التعاون الإسلامي لوحدة مملكة البحرين وسلامة مواطنيها وأراضيها ولكل الإجراءات التي تتخذها لاستتباب الأمن والاستقرار في المملكة.

وذكّر الأمين العام بموقف المنظمة المبدئي والثابت الذي يدين الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، مؤكدا على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لقطع دابر الإرهاب والإرهابيين.


سيبقى صوت الإسلام عالياً قوياً في 

الأرض المباركة

 وأنف السلطة راغم!

(أما آن لحالة الفوضى والفلتان والتعدي التي يقوم بها مدراء وعناصر الأجهزة الأمنية أن تنتهي؟!! أم يظنون أن الناس عبيدٌ لا كرامة لهم...؟!!)  بهذه العبارة صدَّرنا كتابنا إلى محافظ بيت لحم "جبرين البكري" لعله يستحي من الله فيضع حداً لتصرفات مدير جهاز الوقائي في بيت لحم "حجازي الجعبري"، ولكن دأب السلطة هو التغطية على جرائم أفرادها، غير أنها لن تجني من ورائه إلا الخزي في الحياة الدنيا والعذاب الأليم في الآخرة.

لقد وقف شباب حزب التحرير في بيت لحم يوم السبت الماضي 22/8/2015، أعزاء بالإسلام أقوياء بربهم يطالبون بأن تضع السلطة حداً لعدوانها على شباب الحزب وممتلكاتهم وأن تتوقف عن ملاحقتهم والتضييق عليهم لا لشيء إلا لأنهم يدعون إلى ربهم مع حزب تؤرق دعوته أسيادهم في الغرب، وصدع حملة الخير بكلمتهم رغم ما رأوه من حشود أعدتها السلطة لإرهابهم، فقامت أجهزة السلطة الذليلة أمام الإحتلال بقمع الوقفة السلمية واعتقال العشرات وضرب كبار السن وخيرة الناس دونما حياء من الله تعالى أو الناس.

إنّ السلطة بعدائها لدعوة الخلافة إنما تعادي الله ملك السموات والأرض، وهي لا تخدم إلا أسيادها في الغرب، فهي تنفذ ما يمليه عليها الغرب الحاقد الذي لا يريد أن تقوم للإسلام قائمة ويقلق مضجعه تنامي التأييد والرأي العام المؤيد لإقامة خلافة إسلامية تهدم عروش الطغاة في العالم الإسلامي، فالغرب لا يريد أن ترتفع أصوات المناديين للخلافة من الأرض المباركة فلسطين خشية أن تصل إلى المسلمين وإلى من بيدهم القوة في جيوش الأمة. ولذلك تحارب السلطة دعوة الخلافة وحملة دعوتها، وعناصر السلطة ما هم إلا وقود لحرب الغرب على الإسلام من حيث يدرون أو لا يدرون.

يا أهل الأرض المباركة:

لقد قامت السلطة بجريمتها العظمى وهي التنازل عن الأرض المباركة ليهود واتبعت هذه الجريمة بالتنسيق الأمني الذي يعتبر في عرف كل القوى الثورية خيانة عظمى، لتصبح بموجبه ذراعاً أمنياً للإحتلال، واستشرى الفساد في كل جزئياتها حتى أضحت أقرب إلى العصابة التي يحكمها بلطجية منها إلى سلطة يحكمها القانون، إذ يعتدي عناصرها ومدراء أجهزتها على الناس ويصادرون أموالهم بغير حق، ويمارسون الابتزاز بأبشع صوره... في حالة تغييب مقصود للقانون الذي خطته بأيديها وادعت كاذبة أنها حامية له، وفوق هذا حمايتها ورعايتها للرذيلة ومؤسسات الإفساد التي تستهدف شبابنا وبناتنا ويكفي على هذا شاهداً مهرجان الألوان الذي عقد قبل أيام في مدينة رام الله والذي تراشق فيه الشباب والفتيات الألوان في مشهد مخز ومقزز..هذا بالإضافة إلى التضييق على الناس في الضرائب وسبل عيشهم وأرزاقهم.

وإن إقامة العدل بين الناس لا يكون إلا بإقامته على القوي والضعيف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) رواه مسلم، وهذا العدل لا يقيمه بين الناس إلا رجال أتقياء أنقياء.. ولهذا ندعو المسلمين لإقامة الخلافة على منهاج النبوة التي يتساوى فيها الحاكم والمحكوم أمام أحكام الإسلام حتى  يقام العدل والقسط بين الناس...فهذه الأنظمة أذاقت الناس صنوفاً من الذل والعدوان والانتهاك للحرمات وأنتم قادرون على وضع حد لجرائمها والله معكم وصالح المؤمنين.

ولكننا نذكر السلطة بما قلناه في بياننا الصحفي " لقد عجزت البراميل المتفجرة عن اسكات الناس عندما ثاروا ضد جرائم الأنظمة وظلمها، وجرائم السلطة وعدوان أجهزتها الأمنية على الناس هو الوقود الذي سيشعل فيهم فتيل الانتقام وعندها لن تجد ملجأ تأوي إليه، ...."

فلا يغرنّ السلطة دعم الغرب ويهود لها، قال تعالى: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ}، والعاقبة للمتقين، قال تعالى: {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ }

ونختم بياننا هذا بما ختمنا به كتابنا الى محافظ بيت لحم "إننا نحذركم عذاب الله وغضبه، قد تكونون في غفلة عنه ولكن الله ليس غافلا عنكم قال تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ* مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ)

ولتعلم السلطة وأجهزتها أن عزة الإسلام التي في صدورنا تأبى علينا أن نذل لغير الله تعالى، وسنمضي قدماً لإقامة دين الله في الأرض لنخرجكم ونخرج الناس جميعاً من ظلمات الظلم وأحكام الطاغوت إلى نور الإسلام وعدله... في ظل خلافة على منهاج النبوة كما بشر بها رسول الله الله صلى الله عليه وسلم، وحزب التحرير وشبابه ما زادهم بطش الأنظمة وقمعها إلا قوة ومضاء ... وهو ما جعل الناس يلتفون حولنا ويناصرون دعوتنا... وبإذن الله تعالى سيبقى صوت الإسلام في الأرض المباركة قوياً حتى يأذن الله بنصره وفرجه وعندها لن ينجو كل المجرمين (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ)."

11ذو القعدة 1436هـ                      حزب التحرير

25/8/2015م                           الأرض المباركة فلسطين


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين تدمير تنظيم داعش الآثار التاريخية في سوريا والعراق

جدة، 27 أغسطس 2015

أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي اياد أمين مدني قيام تنظيم داعش بتدمير الاثار التاريخية في سوريا والعراق والتي كان اخرها تدمير معبد بعل شمين في سوريا، معتبرا أن ذلك يتعارض مع كل القيم الدينية والإنسانية والأعراف الدولية التي تحث على حماية الآثار وأماكن العبادة وكافة الرموز الثقافية والدينية والحضارية.

وأضاف مدني أن مثل هذه الاعمال الاجرامية تهدف إلى نبذ الوئام بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة والتعايش السلمي الذي يعكس جوهر الثقافة والحضارة العريقة المتنوعة والذي تميزت به المنطقة على مر العصور، مؤكدا أن مرتكبيها بعيدون كل البعد عن الإسلام وقيمه ومبادئه التي لا تميز بين المجموعات العرقية أو الاثنية وتحترم التراث الإنساني مما أسهم بشكل كبير في بناء الحضارة والتراث العالمي.

ودعا الأمين العام لتكاتف الجهود الدولية لمواجهة تدمير الموروثات الدينية والثقافية في سوريا والعراق والتي يعد تدميرها خسارة كبيرة للشعبين السوري والعراقي والعالم الإسلامي والإنسانية بأسرها.


مكتب بيروت في هيئة علماء المسلمين

ينتخب أعضاءه الإداريين

إجتمع عصر يوم الثلاثاء 25/8/2015 المكتب الإداري لبيروت في هيئة علماء المسلمين وانبثق عن الإجتماع انتخاب :

رئيس المكتب الشيخ إبراهيم بيضون

نائب الرئيس الشيخ يحيى الداعوق

أمين السر الشيخ محمد أحمد حمود

مسؤول لجنة العلاقات العامة الشيخ ايهاب البنا

مسؤول اللجنة الإعلامية الشيخ سعد اسكندراني 

أمين الصندوق الشيخ جميل عيتاني

العضو المستشار الشيخ حسان عجوز

وتم البحث في قضايا وشؤون البلد السياسية والإجتماعية والحياتية، وعلى رأسها الأحداث الأخيرة في بيروت، ودرجة الاستخفاف بالمصلحة العامة وبصحة المواطنين التي تدل على لامبالاة السياسيين بحياة ناخبيهم إضافة الى الفساد الذي بات يطال السلطة السياسية بشقيها الوزاري والنيابي.

من هنا اعتبر المجتمعون أن مطالب وحاجات وضرورات الناس لا بد من تلبيتها، والتحرك الشعبي محق وعادل، دون فتح المجال لاستغلاله وحرف مساره باتجاه تحقيق مكاسب ومصالح سياسية تخدم فئة معينة تستعلي على باقي الفئات. حيث أن ما جرى مهماً وخطيراً، من انكشاف البلد بشكل سريع، وهشاشة الوضع والاستقرار اللذان يمكن أن ينهارا في أية لحظة، وقدرة الطبقة السياسية على استغلال كل شيء لصالحها، وهو ما يحتم على قوى المجتمع الأهلي والمدني إدراك هذه الحقيقة حتى لا يعطوا الفرصة لتلك الطبقة في تحقيق أهدافها، أو حتى لا يحمّل هذا المجتمع في لحظة فورة مسؤولية إسقاط الهيكل على كل ما ومَن فيه.

هيئة علماء المسلمين 

مكتب بيروت 26/8/2015

وسوم: العدد 631