بيانات وتصريحات 636

الخفش :

الأسير المضرب سليمان سكافي

يعلق اضرابه عن الطعام وقرار بتحديد فترة اعتقاله

clip_image002_2a276.jpg

أفاد المحامي أشرف ابو سنينه لمركز أحرار لحقوق الإنسان أن ما يسمى محكمه العدل العليا الاسرائيلية حددت مدت الاعتقال الإداري للأسير الإداري المضرب عن الطعام منذ 38 يوما سليمان سكافي بتجدد اعتقاله لمدة 4 شهور جديده غير قابلة للتجديد .

وقال مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان فؤاد الخفش إن الأسير سكافي بذلك سيعلق اضرابه عن الطعام اليوم مسجلا بذلك انتصارا جديدا يضاف لسلسلة الانتصارات التي سجلها الأسرى والمعتقلين

وأفادت آخر المعلومات الواردة عن الأسير سكافي أنه خسر من وزنه ما يقرب من 23 كغم، نتيجة استمراره بالإضراب عن الطعام منذ تاريخ 1\9\2015 رفضا لاستمرار اعتقاله الإداري.

وكان الأسير سكافي قد رفضا عرضا قدمه له الاحتلال يقضي بتجديد الإداري له لمدة ستة شهور جديدة والإكتفاء بذلك مقابل وقف إضرابه عن الطعام، وأكد سكافي على مواصلته الإضراب حتى تحقيق مطالبه.

ويشار أن الأسير سكافي تم اعتقاله بتاريخ 12 \ 11 \ 2014 بعد زواجه بخمسة شهور، وتم تجديد الإدراي له مرتين، وأمضى في سجون الاحتلال ما مجموعه ست سنوات في مرات اعتقاله الخمس.

وقد شارك الأسير مسبقا في خوض الإضراب الجماعي عن الطعام عام 2012، ويعاني حاليا من “الروماتيزم”، وأوجاع في الظهر.


بيان صحفي 

أمين عام منظمة التعاون الاسلامي

وأمين عام الامم المتحدة يبحثا قضايا الساعة

نيويورك، ٢ أكتوبر ٢٠١٥

التقي الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، اياد أمين مدني بأمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون في مكتب الأخير بنيويورك يوم الجمعة، الموافق الثاني من أكتوبر ٢٠١٥، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبحث الطرفان العديد من القضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية وخاصة الأحداث في القدس والاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى. كما تناول اللقاء التطورات الراهنة في سوريا وأوضاع المسلمين الروهينغيا في ميانمار.

من جهة أخرى، استعرض الجانبان آفاق التعاون الثنائي بين المنظمتين وأكدا ضرورة الإعداد الجيد للاجتماع التشاوري السنوي القادم بين المنظمتين والذي سيعقد في جنيف في شهر مايو العام القادم.

 


بيان صحفي

الاجتماع الاستثنائي حول القدس

يؤكد السيادة الفلسطينية على القدس الشرقية

وتصميمها على منع وإبطال الإجراءات الإسرائيلية

نيويورك، ١ أكتوبر ٢٠١٥

استجابة لدعوة المملكة العربية السعودية، عقدت منظمة التعاون الاسلامي في نيويورك يوم ١ اكتوبر اجتماعا استثنائيا

لوزراء خارجية دولها الاعضاء برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت، معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وحضور رئيس وزراء فلسطين، د. رامي الحمد الله، ووزير خارجية المملكة العربية السعودية، عادل الجبير، والامين العام للمنظمة، اياد امين مدني لبحث الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية في القدس المحتلة، حيث تدارس المجتمعون التطورات الخطيرة في مدينة القدس، لا سيما تصاعد الهجمة الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى المبارك، ومساعي اسرائيل لفرض امر واقع جديد فيه بغية تقسيمه.

وقد اصدر الاجتماع قراراً اكد السيادة الفلسطينية على القدس الشرقية، ورفض الامة الاسلامية وادانتها لاجراءات اسرائيل، وتصميمها على منع وإبطال الاجراءات الاسرائيلية باعتبارها اجراءات باطلة ومدانة وغير قانونية وتنتهك القانون الدولي والمواثيق والقرارات الدولية.

وقد دعا الاجتماع مجلس الامن الدولي الى سرعة التحرك لالزام اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بوقف انتهاكاتها والى اعتماد قرار يحدد جدولا زمنيا وخطوات عملية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي. كما طالب بعقد مؤتمر دولي لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الاوسط استناداً الى قرارات الشرعية الدولية. وقد طلب الاجتماع من المجموعة الاسلامية، في حال فشل مجلس الامن بالنهوض بمسؤولياته، الى عقد اجتماع خاص بالجمعية العامة للامم المتحدة في إطار "متحدون من أجل السلام"، وذلك بهدف الزام اسرائيل بوقف انتهاكاتها.  

كما اكد الاجتماع عزم المنظمة على متابعة تنفيذ القرار، والتحرك لدى مختلف المحافل الدولية ضمن خطوات قانونية ودبلوماسية عديدة من اجل حمل اسرائيل على وقف اعتداءاتها وانتهاكاتها.


بيان صحفي

الاجتماع التنسيقي لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الاسلامي

يناقش قضايا العالم الإسلامي

مدني: تعمل الأمانة العامة

على بلورة رؤى الدول الأعضاء لمكافحة الإرهاب

نيويورك، ١ أكتوبر ٢٠١٥

عقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي اجتماعهم التنسيقي السنوي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك في 1 أكتوبر 2015 برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة الكويت، الذي افتتح الاجتماع بكلمة تطرق فيها الى التحديات والأزمات التي يمر بها العالم الإسلامي مثل البطالة والفقر وانتشار الأمراض والارهاب.

وأشار الشيخ صباح الى قمة الأمم المتحدة التي انعقدت قبل الاجتماع ببضعة أيام والتي اعتمدت جدول التنمية لما بعد عام ٢٠١٥، وقال: نحن مطالبين فرداً ومجتمعين من خلال منظمتنا بالقيام بدور فعال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الطموحة لمواجهة تحديات المستقبل - كالفقر والمرض والأمية والجوع والأمن الغذائي وأمن المياه والطاقة والتغيرات المناخية‪. حميعها تحديات تتطلب منا توحيد الجهود ومزيد من التنسيق لمواجهتها، والعمل بموازاة ذلك على اعتماد مشروع البرنامج العشري الجديد للمنظمة للفترة ٢٠١٦-٢٠٢٥ والذي من شأنه الارتقاء بالمجالات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية والعلمية، وبما يساهم بالنهوض وتحسين حياة الملايين في عالمنا الإسلامي.

وألقى أمين عام منظمة التعاون الإسلامي،اياد أمين مدني كلمة قال فيها ان الأمانة العامة حرصت على إحاطة الدول الأعضاء علما بما تم تحقيقه بصدد القرارات التي اتخذها مجلس وزراء الخارجية الذي عقد دورته العادية في مايو الماضي في دولة الكويت. وكذلك بلورة لرؤى الدول الأعضاء بخصوص مكافحة الإرهاب والتطرف في صورة برامج محددة تعمل الأمانة العامة وأجهزتها على تنفيذها؛ وأيضاً ما شرعت الأمانة العامة في تنفيذه لإنشاء وحدة تتوجه نحو فض النزاعات والحيلولة دون نشوئها.

وأضاف معاليه قائلا أنه ما من شك أن مقاربة الأزمات السياسية التي يموج بها العالم الإسلامي لا تقتصر فقط على الشق السياسي، أو حتى العسكري كلما اقتضى الأمر ذلك، بل لا بد أيضا، وبشكل جوهري، من إيلاء اهتمامٍ خاص بالشأن التنموي في أبعاده الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، وهو ما توليه الأمانة العامة اهتماما كبيرا. ومن هذا المنطلق، تعمل الأمانة العامة حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لبرنامج عملٍ عشري يستمر إلى غاية عام 2025.

كما نوه في كلمته ان تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في المحافل الدولية أمر نصت عليه القرارات الصادرة عن المجلس الوزاري، وخصوصا ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والقضايا الأخرى ذات الأولية.  ومن هذا المنطلق دعا الأمين العام جميع الدول الأعضاء إلى الالتزام بالمواقف التي يتم تبنيها في إطار المنظمة، لما في ذلك من أهمية للحفاظ على مصالحنا جميعا؛ والتأكيد على أن الانتماء لمجموعات جغرافية أو سياسية أخرى لا يعني بالضرورة التخلي عن مواقفنا المشتركة التي تعبِّر عنها وتحددها قرارات القمة، واجتماعات مجلس وزراء الخارجية وغيرها من قنوات العمل واتخاذ القرار في المنظمة.

الجدير بالذكر ان الاجتماع التنسيقي بحث العديد من القضايا على اجندة الامم  المتحدة كما اعتمد تقارير فرق الاتصال الوزارية التي انعقدت على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين ومالي وجامو كشمير وسيراليون واليمن والبوسنة والهرسك والصومال. كما تجدر الاشارة الى ان وزراء خارجية الدول الأعضاء خاطبوا الاجتماع مؤكدين على الدور المحوري لمنظمة التعاون الاسلامي في تعزيز التضامن الاسلامي والعمل الاسلامي المشترك وجددوا دعمهم لمبادرات الأمين العام المتعلقة بمتابعة تنفيذ القرارات التي تم اعتمادها في الدورة 42 لمجلس وزراء الخارجية التي عقدت في الكويت في  مايو ٢٠١٥ 


بيان صحفي

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

يشارك في حفل رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة

نيويورك، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥

شارك معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد اياد أمين مدني، بحضور فخامة رئيس دولة فلسطين محمود عباس مع لفيف من مسؤولين دوليين ووزراء خارجية والأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في الاحتفال الذي أقيم يوم ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥ في الأمم المتحدة بمناسبة رفع العلم الفلسطيني في ذلك المحفل الدولي.

وقد اعتبر الأمين العام ان هذه المناسبة، رغم رمزيتها، تشكل خطوة مهمة على طريق تثبيت الوضع القانوني لدولة فلسطين بين أعضاء الأسرة الدولية.

وأعرب عن تهنئته للشعب الفلسطيني وقيادته عن بالغ السعادة والتهاني بهذا الانجاز، معربا عن أمله ان يتمكن الشعب الفلسطيني قريبا من رفع علمه فوق مآذن القدس واسوارها في ظل دولته المستقلة.

كما اثنى على الجهد الذي بذلته المجموعة الاسلامية في نيويورك في حشد التأييد الدولي الواسع الذي اضفى الى اتخاذ الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم ١٠ سبتمبر لقرارها برفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة اسوة ببقية الدول الأعضاء.


بيان صحفي

التعاون الإسلامي تعلن عن إنشاء مركز الإرسال

لمواجهة الدعاية المتطرفة ومركز المنظمة للأمن المعلوماتي

نيويورك، 1 أكتوبر 2015

أعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، عن إنشاء مركز للإرسال في مقر الأمانة العامة للمنظمة يهدف إلى مكافحة الدعاية والخطاب المتطرف. جاء إعلان الأمين العام ضمن الخطاب الذي ألقاه في مؤتمر القمة الدولي لمكافحة تنظيم داعش والتطرف العنيف، الذي افتتحه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 29 سبتمبر 2015.

وقال الأمين العام إن مركز الإرسال يُعَد جزءاً من الجهود المتواصلة والالتزام الحازم للمنظمة في تفكيك الخطاب المتطرف. وسيضطلع مجمع الفقه الإسلامي الدولي بالمساهمة النشطة في هذا المركز من خلال تقديم الشروح الواضحة التي لا لبس فيها للنصوص الإسلامية.

وأوضح مدني أن ظهور الإرهاب الإلكتروني عن طريق استخدام التكنولوجيات الجديدة للمعلومات والاتصال من قبل الجماعات الإرهابية لأغراض التجنيد والتحريض على الإرهاب يشكل موضوعاً آخر من الشواغل الرئيسية للمنظمة. ولمعالجة هذا الوضع، جمعت المنظمة خبراء من دولها الأعضاء متخصصين في الأمن المعلوماتي، وبدأت بذلك عملية إنشاء مركز المنظمة المتخصص بالأمن المعلوماتي، والذي سيركز على تعزيز قدرات الدول الأعضاء في معالجة الإرهاب الإلكتروني.

وضمن المبادرات الأخرى لمنظمة التعاون الإسلامي للتصدي للخطاب المتطرف، تعمل المنظمة، بالتعاون مع مؤسستها المتخصصة، الإيسيسكو والمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، على عقد مؤتمر لمحاربة التطرف العنيف من خلال التعليم، في ديسمبر من هذا العام في العاصمة المغربية الرباط. كما تعمل الأمانة العامة للمنظمة على تنظيم ندوة مشتركة مع الإدارة التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة، وذلك في إطار تنفيذ مقتضيات الاستراتيجية الشاملة لمكافحة الإرهاب للدول الأعضاء في المنظمة.

وأشار مدني إلى "أننا بحاجة إلى معالجة الأبعاد المتعددة لظاهرة التطرف العنيف". واختتم كلمته بالقول إن هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تتم، والتي من الممكن القيام بها، مؤكداً أن منظمة التعاون الإسلامي تقف في طليعة هذا الكفاح.


خبر صحفي للنشر

المركز العربي الأوروبي

يمنح الوزير ريفي ود. العجوز درع الريادة الإنسانية

clip_image004_6af37.jpg 

تشرف المركز العربي الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي في مملكة النروج بمنح سعادة وزير العدل لدى الجمهورية اللبنانية اللواء أشرف ريفي، وسفير النوايا الحسنة للمركز في لبنان د. محمد زياد العجوز درع الريادة الإنسانية تكريماً لمواقفهم المساندة لقضايا حقوق الانسان في لبنان والعالم العربي.

وقد كلف السيد الأمين العام للمركز د. أيهان جاف مهمة تسليم درع التكريم لسعادة المستشار د. عبد العزيز طارقجي الأمين العام المساعد للمركز، محملاً د. طارقجي تحياته الشخصية وشكره الجزيل لسعادة الوزير أشرف ريفي، ود. العجوز باسم الأمانة العامة ومجلس إدارة المركز في مملكة النروج، على مواقفهم المشرفة والتي تصب في حماية مسيرة حقوق الانسان والتي يسعى المركز لحمايتها وتعزيزها وتقدير مسانديها في الوطن العربي والعالم.

وبدوره قدم د. طارقجي درع التكريم لسعادة الوزير أشرف ريفي في مكتبه في وزارة العدل اللبنانية ولسعادة د. محمد زياد العجوز .

المكتب الإعلامي / مملكة النروج

1/10/2015

وسوم: 636