الثوار يفشلون محاولات قوات الأسد في ريف اللاذقية

تمكن ثوار الساحل السوري من صدّ الهجوم الذي شنته قوات الأسد على مواقع الثوار في ريف اللاذقية صباح الخميس 8 أكتوبر، وكبدوهم خسائر كبرة بالأرواح والعدة والعتاد.

حيث شنت قوات الأسد هجوماً من عدة محاور على مواقع الثوار في ريف اللاذقية صباح الخميس 8 أكتوبر، تحت غطاء ناري كثيف من أبراج بارودة وكتف صهيون، وتغطية جوية من الطيران الروسي الحربي والمروحي، الذي حلّق على مستوى منخفض لأول مرة، وتم رصد تحليق طائرتين مروحيتين فوق خطوط الاشتباك ومدينة سلمى مستخمدة رشاشاتها في التغطية بسرعة كبيرة.

كما أن الطيران الحربي الروسي لم يفارق السماء رغم الحالة الجوية في المنطقة، فكان غطاءً لتقدم قوات الأسد على محور كفر عجوز وقرية كفر دلبة.

إلى ذلك قام الثوار بالتصديق لقوات الأسد، وفي حديث لمركز أمية الإعلامي مع أبو عمر الزيبق، أحمد قادة الكتائب المرابطة على الجبهة قال: “تقدم النظام من محور كفر عجوز عبر جبل دورين، مستغلين حالة الطقس ووجود الضباب، وتقدموا باتجاه قرية كفر دلبة، ولكن رصدنا حركتهم، وتم الصدي معهم وتكبيدهم عدد من الخسائر وما زالت الاشتباكات مستمرة”.

وفي سياق متصل أفشل الثوار محاولة قوات الأسد التقدم من محور جب الأحمر على قمة النبي يونس، بعد معارك طاحنة مع الثوار، لتحاول التقدم على محور كفر دلبة سعياً في وصولها إلى قلعة كفردلبة، إحدى أبرز النقاط الاستراتيجية في المنطقة، لكن تحصينات الثوار وتمركزهم ساهم في صدّ هجوم قوات الأسد.

وفي سياق معارك الساحل السوري ذكر ناشطون ومقاتلون أنه تم إعطاب طائرة مروحية، وشوهدت النيران بعد تعرضها للإصابة، لكنها لم تسقط في الأراضي المحررة، وعادت نحو مناطق النظام.

وأدلى أحد المقاتلين بشهادته لمراسل مركز أمية الإعلامي قائلا: “ما يجري في الساحل كأنني أتابع مشهداً من فلم عن الحرب العالمية الثانية، فقط الطيران الحربي على علو منخفض، وإمطار ساحة المعركة بمئات القذائف، وأعمدة الدخان تتصاعد من كل مكان، ومع ذلك صمود الثوار الأسطوري كان جلياً في المعركة”.

والجدير ذكره أن حالة استنفار تسود كامل ريف اللاذقية في ظل استمرار الاشتباكات بين قوات النظام والثوار في ريف اللاذقية ، بالتزامن مع غارات جوية ليلية لطائرات النظام السوري، وكذلك تحليقاً لطائرات النظام في محاولة لسحب جثث قتلى النظام المترامية في الأحراش بعد عجزهم عن سحبها نهاراً.

وسيم شامدين    

مركز امية الإعلامي

وسوم: 637