الثوار يتقدمون في ريف حماة والنظام منهك بريف حلب

بينما نظام الأسد منشغل في معاركه الدائرة بريف حلب الجنوبي، تمكنت فصائل المعارضة في ريف حماة الشمالي من تحرير عدد من الحواجز العسكرية المهمة للنظام في هجوم مباغت مساء اليوم الأحد.

قامت عدد من فصائل المعارضة بشن هجوم واسع على حواجز قوات النظام المتمركزة في ريف حماة الشمالي، وتحديداً الواقعة في الجهة الجنوبية لمدينة اللطامنة، وباتجاه مدن وبلدات حلفايا وطيبة الإمام وصوران، ما أسفر عن تحرير عدة نقاط منها قرية البويضة، وزلين، وعدة نقاط من بلدة الزلاقيات، وقرية زور الحيصة، وزور المحروق، وجسر سامي الرحمون.

ووفق ما ذكر مركز حماة الإخباري نقلاً عن مصادر خاصة “وصل إلى مستشفى حماة الوطني ما زيديد عن 50 جثة لقوات النظام السوري، لقوا حتفهم خلال المعارك الدائرة في ريف حماة الشمالي”.

وفي السياق نفسه اغتنم الثوار مدفع 37 مم، ورشاش 14،5 ، وذخائر متنوعة من حاجز زلين، الذي يعتبر أحد نقاط الخط الدفاعي الأول عن مدينة حلفايا الاستراتيجية.

وتأتي أهمية حلفايا باعتبارها خاصرة مناطق سيطرة النظام في الريف الشمالي لحماة، وتقع شرق مدينة محردة، وغرب طيبة الإمام ، وهما أكبر تجمع لقوات النظام في المنطقة، ومنهما تنطلق قوات النظام لأعمالها العسكرية في هذا الريف.

إلى ذلك قام النظام السوري بقصف النقاط المحررة بقذائف صاروخية من مطار حماة العسكري، كما شن الطيران الروسي عدة غارات على مدينة خان شيخون وقرى وبلدات ريف حماة المحررة، في محاولة لمساندة قوات النظام والميليشيات التابعة له.

والجدير ذكره أن الثوار بهذا التقدم يحدثون خرقاً نوعياً بتمكنهم  من اختراق الخطوط الدفاعية الأولى لقوات النظام في أهم مناطق سيطرته في ريف حماة الشمالي، كمدينة حلفايا و طيبة الإمام وصولاً إلى صوران التي تعتبر البوابة الشمالية لمدينة حماة.

محمود الشمالي   

مركز أمية الإعلامي

وسوم: العدد 646