عن الجماعة في مدينه الباب

الشيخ حسن عبد الحميد

تنقلت الجماعة من مركز شارع اسكندرون في مدينة حلب وهو صالة كبيرة سنة 1948.. شهدت هذه الصالة كبار الدعاة والخطباء وكان عريف الحفلات فيها المحامي عمر كركولي وممن حاضر فيها عبد الرحمن الباشا وممن زاره العلامة أبو الحسن الندوي وكان نجم هذا المركز حضورا الشيخ مصطفى السباعي .. ثم انتقل المركز إلى دار عليا قرب كراج الباب في باب النصر ثم انتقل المركز إلى دار عربية واسعة في باب الأحمر وقد حضرنا من الباب بجمع غفير لحضور محاضرة السباعي فيها .

من أعلام الجماعة ذاك الوقت الأستاذ الشاعر عمربهاء الدين الأميري والشيخ عبد الفتاح أبو غدة و المحامي القدير عبد القادر السبسبي والقاضي عبد الوهاب التونجي والمحامي فؤاد قسطلي والإداري الحازم عادل كنعان مدير ثانوية الغزالي .

نواة الجماعة دار الأرقم وهو نادي ثقافي مقابل مخفر باب النصر تعرفت فيه على عدد من العلماء منهم محمد علاف أخو علي علاف .

في مدينة الباب أول افتتاح للجماعة كان بمساعي القاضي التونجي قاضي حلب والباب وكان أعضاء الإدارة :

والدي عبد الحميد أبو جمعة رئيسا 1954 وعبد الله ستواق، ومحمد الحسين العثمان، ومحمد علي المصلاوي ومحمد الشيخ ويس وخليل عبد الله البزيعي، والحاج أحمد شيخ سعيد الطالب محاسبا . وممن ساهموا بالنشاط محمد كامل حسن وكان أمينا للمكتبة.

كان المركز في دار فرحات ثم انتقل إلى غرفة في الجامع الكبير جانب المئذنة ثم الغرفة الكبيرة في المدرسة الحسبية بعدها في دار مقابل المخفر وزارنا فيها الشيخ مصطفى السباعي ثم أخدنا دارا مقابل المدرسة الأهلية وفيها زارنا عبد الحكيم عابدين .. حلت الجماعة في عهد الشيشكلي فجعلنا مقرنا المدرسة الصيفية في أول شارع خللو وكنا فيها يوم زار الهضيبي مدينة الباب .

وأنشأ عبد الله ستواق نادي رياضي في دار عمي الحاج علي تمارس فيه الأنشطة الرياضية وكان من الأعضاء البارزين في ذلك الوقت :

مصطفى البيراوي ،ومحمد أسود، وعبدالقادر الحسن ،ومحمودصباغ، وعبدالباسط عباس، وعبد الجليل واكي، ومحمد بهاء أبو نوري، وعبد المطلب نعساني؛ وحسين واكي، وعبد الجليل أبو عقيل وأحمد خيرو الواكي و زاهد عيسى وغيرهم كثير..رحم الله من توفاه إليه وحفظ من بقي وإلى لقاء آخر استودعكم الله

وسوم: العدد 651