بيانات وتصريحات 656

انطلاق لقاءات تحضيرية لـ "التعاون الإسلامي"

تمهيدا لقمة فلسطين في جاكرتا

جدة ـ 23 فبراير 2016

تعقد المجموعة الإسلامية في نيويورك، اليوم الثلاثاء اجتماعا على مستوى سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، وذلك من أجل بحث الاستعدادات والترتيبات لعقد القمة الاستثنائية الخامسة في العاصمة الإندونيسية، جاكرتا، في 6 و7 مارس المقبل، والتي سوف تتناول الشأن الفلسطيني، وبخاصة التطورات الخطيرة في القدس الشريف.

ومن المرتقب أن يعقد سفراء المجموعة الإسلامية لدى الاتحاد الأوروبي، وذلك في مقر البعثة الإندونيسية في بروكسيل، اجتماعا تحضيريا آخر، للغرض نفسه، في الأول من مارس المقبل، وسوف يتناول الاجتماع شرحا من السفير الفلسطيني عبد الرحيم الفرا، مندوب فلسطين لدى الاتحاد، يتناول مجمل التطورات التي تشهدها فلسطين، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الفلسطينيين والمقدسات وبخاصة المسجد الأقصى المبارك.

وفي السياق نفسه، يعقد مندوبو المجموعة الإسلامية لدى مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف، اجتماعا مماثلا، ضمن تحركات الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لإنجاح قمة جاكرتا.

وكانت وزارة الخارجية الإندونيسية، قد أرسلت وفودا دبلوماسية إلى عدد من عواصم الدول الإسلامية على مدى الأسبوع الفائت، بغية توجيه الدعوات لقادة الدول الأعضاء، في سياق حشدها لموقف إسلامي موحد تجاه القضية الفلسطينية، وللعمل على ضمان مشاركة واسعة في قمة فلسطين الطارئة.


لقاء القادة الاستثنائي سيعيد القضية الفلسطينية إلى صدارة المشهد السياسي

قمة جاكرتا:

تأكيد التزام الأمة الإسلامية بمسؤوليتها تجاه الأقصى

جدة ـ 18 فبراير 2016

تنعقد قمة منظمة التعاون الإسلامي، الاستثنائية الخامسة، حول فلسطين والقدس، في جاكرتا، 6 ـ7 مارس المقبل، وسط تحديات كبيرة تواجهها القضية الفلسطينية، في ظل تعنت إسرائيلي، وانتهاكات متواصلة تطال المقدسات الإسلامية في القدس الشريف، بالإضافة إلى سياسة البطش التي تنتهجها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، فيما تكتسي أهميتها لكونها ستعمل على إعادة القضية الفلسطينية إلى صدارة المشهد السياسي، في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.

وقال السفير سمير بكر دياب، الأمين العام المساعد بـ "التعاون الإسلامي"، لشؤون فلسطين والقدس، إن "قمة قادة الدول الأعضاء بالمنظمة التي تنعقد تحت عنوان: (الاتحاد من أجل الحل العادل والدائم)، سوف تبحث سبل توحيد جهود الدول الأعضاء بالمنظمة، بغية إعادة الزخم للقضية الفلسطينية، في ظل الجمود التي تشهده جراء رفض إسرائيل الالتزام بتنفيذ الاتفاقات والمعاهدات والقرارات الدولية".

وأضاف بأن "عقد القمة في العاصمة الإندونيسية، جاكرتا يمنحها خصوصية المكان، لكونها تنعقد في أكبر دولة إسلامية من حيث عدد المسلمين، فضلا عن اعتبارها محطة مهمة، وغير مسبوقة، لحشد الدائرة الإسلامية الأوسع، خلف القضية الفلسطينية، لا سيما في ظل الظروف الصعبة والخطيرة التي يمر بها المسجد الأقصى المبارك"، لافتا إلى أن ذلك سوف يبعث برسالة واضحة مفادها التزام الأمة الإسلامية، بالمسؤولية الجماعية والمتواصلة، تجاه نصرة الأقصى المبارك وحمايته.

وشدد السفير بكر على أن القمة ستعمل على تجنيد كافة الطاقات والموارد، بغية تعزيز عمل المنظمة في المنابر الدولية، للخروج بموقف دولي موحد يشكل، في الوقت نفسه، دعما للفلسطينيين في سعيهم لاسترداد حقوقهم المشروعة، وعلى رأسها بناء دولتهم المستقلة والمتصلة، وعاصمتها القدس الشريف.

يذكر أن أعمال قمة جاكرتا القادمة حول فلسطين والقدس سوف تستمر يومين، 6 ـ 7 مارس المقبل، حيث يشهد اليوم الأول، اجتماعات تحضيرية على مستوى كبار الموظفين، يليها اجتماع لوزراء الخارجية، الذي بدوره سوف يرفع نتائج مداولات اليوم الأول، إلى قادة الدول الإسلامية في 7 مارس.  

من جهة ثانية، أكد السفير بكر بأن قمة جاكرتا ستكون رافدا أساسيا للقمة الإسلامية بدورتها العادية، الثالثة عشر، والتي سوف تعقد في مدينة إسطنبول التركية في إبريل المقبل، بحيث تواصل، متابعتها للقرارات التي سوف تصدر عن قمة مارس، مشيرا إلى أن الأشهر الأخيرة شهدت زخما في العمل من أجل القضية الفلسطينية، لمواكبة التطورات التي تجري على الساحة الفلسطينية، حيث استضافت جاكرتا سلسلة أنشطة ومؤتمرات تناولت الأوضاع الخطيرة في مدينة القدس الشريف، وذلك بالتعاون مع المنظمة، والأمم المتحدة. وأضاف بأن "التعاون الإسلامي" سوف تواصل نشاطها الدبلوماسي واتصالاتها من أجل استمرار التنسيق والدعم لصالح القضية الفلسطينية".   


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي تحيي ذكرى مجزرة خوجلي

إحياءً للذكرى السنوية الرابعة والعشرين للمجزرة التي وقعت في بلدة خوجلي الأذرية، ترحم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، على أرواح جميع الذين قتلوا في تلك الأحداث الفظيعة بتاريخ   26/2/1992.

وأكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي مجددا أن أحداث خوجلي جاءت نتيجة للاحتلال الأرميني غير القانوني لأراض أذرية،  وأشارت إلى القرار المندد بهذه المجزرة والصادر عن الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في الكويت في مايو 2015.

كما جدّدت الأمانة العامة للمنظمة تأكيد دعمها الكامل لمبادرات جمهورية أذربيجان وجهودها لإنهاء احتلال أراضيها واستعادة سلامتها الإقليمية.

جدة في 17 فبراير 2016


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي تدعو علماء أفغانستان

إلى الاضطلاع بدورهم في جهود القضاء على شلل الأطفال في أفغانستان

كابول: 22/2/2016

افتتح مؤتمر دولي للعلماء حول القضاء على شلل الأطفال في كابول، أفغانستان يوم 22/2/2016م. واستقطب المؤتمر ما يزيد عن 100 عالم من شتى أنحاء أفغانستان وخارجها.

نظم المؤتمر الفريق الاستشاري الإسلامي المعني بالقضاء على شلل الأطفال بالاشتراك مع حكومة أفغانستان. ويذكر أن هذا الفريق قد تم تشكيله في مقر منظمة التعاون الإسلامي في 2014م على إثر مشاورات بين جامعة الأزهر والأمانة العامة للمنظمة والبنك الإسلامي للتنمية ومجمع الفقه الإسلامي الدولي. وهو يضم مؤسسات إسلامية وعلماء دين وخبراء تقنيين وأكاديميين من العالم الإسلامي. ومن بين أبرز أعضاء الفريق الدكتور صالح بن عبد الله آل حميد، رئيس مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي والدكتور عبد المحسن القاسم، إمام الحرم النبوي الشريف والدكتور أحمد الطيب، الإمام الأكبر للأزهر الشريف والسيد إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي والدكتور أحمد محمد علي، رئيس البنك الإسلامي للتنمية.

والهدف من مؤتمر كابول هو حشد علماء الدين والمجموعات الدينية لدعم الجهود العالمية المبذولة للقضاء على شلل الأطفال في أفغانستان.

خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، ألقى ممثل الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، السفير محمد نعيم خان، الأمين العام المساعد للمنظمة، كلمة أكد فيها أهمية دور العلماء في توعية المجتمعات بضرورة حماية أطفالهم من الأمراض التي يمكن الوقاية منها من خلال تأييد حملات التطعيم. وأكد مجددا التزام المنظمة بدعم الدول الأعضاء في جهودها لتقديم رعاية صحية لشعوبها.

كذلك خاطب المؤتمر معالي الدكتور فيروز الدين فيروز، وزير الصحة العامة في جمهورية أفغانستان الإسلامية، ومعالي الدكتور فضل الله كاكال، المستشار الخاص لرئيس أفغانستان للشؤون الصحية، وآخرون.

ويتوقع أن يختتم المؤتمر أعماله اليوم، 23/2/2016م، بإصدار إعلان والتزام واضح من العلماء بدعم جهود القضاء على شلل الأطفال.


التعاون الإسلامي

تعرب عن ارتياحها لسير الانتخابات في جمهورية النيجر

 جدة: ٢٢/فبراير ٢٠١٦

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن ارتياحها لسير الانتخابات الرئاسية والتشريعية في جمهورية النيجر التي جرت يوم الأحد الموافق ٢١ فبراير ٢٠١٦. 

ورحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السيد أياد أمين مدني، بروح الديمقراطية والهدوء الذي ساد مراكز الاقتراع، كما أعرب عن ارتياحه للشفافية التي صاحبت العملية الانتخابية، متمنياً أن تلتزم اللجان التنظيمية بالنزاهة عند عمليات الفرز. كما ناشد الأطراف المتنافسة ومؤيديها أن تلتزم بروح النضج والديمقراطية وتقبل نتيجة الاقتراع من قبل اللجان الفنية.

كما أكد الأمين العام على دعم المنظمة المستمر لإرساء قواعد الديمقراطية والتنمية في جمهورية النيجر.

وسوم: العدد 656