بيانات وتصريحات 657

بيان صحافي

أمين عام التعاون الإسلامي

يلتقي زعيم الجبهة الإسلامية لتحرير مورو

ويحث على إعادة تقديم قانون بانجسامورو

جدة (المملكة العربية السعودية)، 22 جماد الأول 1437 ـ 2 مارس 2016

استقبل معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، الأحد 28 فبراير 2016، في مقر الأمانة العامة في مدينة جدة، زعيم الجبهة الإسلامية لتحرير مورو، الحاج مراد إبراهيم. ويأتي الاجتماع بعد الانتكاسة الشديدة التي شهدتها عملية السلام بسبب عدم إقرار الكونغرس الفلبيني للقانون الأساسي لبانجسامورو. وأعرب الأمين العام عن خيبة أمله العميقة من عدم إقرار القانون المذكور الذي يشكل خطوة رئيسية نحو التسوية النهائية لقضية بانجسامورو، وحث جميع الأطراف على مواصلة انخراطها والتزامها الكاملين بعملية السلام. كما حث الإدارة المقبلة على إعادة تقديم القانون الأساسي لبانجسامورو في صيغته الأصلية المتفق عليها وضمان إقراره في وقت مبكر.

وأكد الحاج مراد إبراهيم، من جانبه، أن الجبهة الإسلامية لتحرير مورو، رغم خيبة أملها العميقة، ستواصل دعم عملية السلام وستواصل دعوة شعب بانجسامورو إلى التحلي بالصبر وإلى دعم التنفيذ الكامل للاتفاق الشامل بشأن بانجسامورو.

ورحب معالي الأمين العام بمواصلة الجبهة التزامها بعملية السلام وبالحفاظ على وقف إطلاق النار وتفادي اللجوء إلى العنف، بيد أنه حذر في الوقت ذاته مما قد يسببه تأخر إقرار القانون الأساسي لبانجسامورو أو اعتماد نسخة ضعيفة معدلة منه من تداعيات سلبية على الجوانب الإنسانية والأمنية والإنمائية في المنطقة. كما حذر من خطر تفاقم الوضع وما قد ينجم عن ذلك من انتشار التطرف العنيف، مشيراً إلى أن فشل عملية السلام يمكن أن يؤثر سلباً على العلاقات الجيدة القائمة بين الفلبين والعالم الإسلامي.

وأكد الأمين العام دعم منظمة التعاون الإسلامي الثابت لعملية السلام وللتنفيذ الكامل للاتفاق الشامل بشأن بانجسامورو وجميع الاتفاقات ذات الصلة، وهي اتفاق طرابلس لعام 1976 واتفاق جاكرتا لعام 1996. ورحب بالتزام الحكومة الماليزية بمواصلة دعم عملية السلام وباستعدادها للعمل مع الإدارة المقبلة لهذا الغرض. ودعا الأمين العام المجتمع الدولي، وخاصة الجهات المعنية بعملية السلام وتلك التي شهدت توقيع الاتفاق الشامل بشأن بانجسامورو، إلى حث الإدارة المقبلة على إنقاذ هذه العملية وضمان إقرار القانون الأساسي لبانجسامورو في صيغته الأصلية المتفق عليها.

وحث الأمين العام شعب بانجسامورو على توحيد صفوفه من أجل دفع عملية السلام في اتجاه إيجاد تسوية نهائية للصراع المستمر في مينداناو. كما حث زعماء شعب بانجسامورو، ولا سيما الجبهة الإسلامية لتحرير مورو والجبهة الوطنية لتحرير مورو، على الاستفادة من الآلية القائمة، أي منتدى تنسيق بانجسامورو، لبناء موقف أكثر اتحاداً وإرساء تعاون أكثر تماسكاً واستدامةً لما فيه مصلحة شعب بانجسامورو.

وحث الأمين العام بقية أفراد شعب الفلبين المحبين للسلام على الوقوف إلى جانب إخوانهم في الجنوب في كفاحهم من أجل دعم عملية السلام.


حملة" اطفال عدن يقرأون"

تدشن أولى فعاليتها في مدارس البنيان الأهلية

كتبه /رعد الريمي

clip_image002_f4a59.jpg

دشنت صباح اليوم في مدارس البنيان في مديرية المنصورة حملة أطفال عدن يقرأون  بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم وبحضور مدير مديرية المنصورة الاستاذ / عصام المقبلي  والاستاذ محمد الأغبري المدير التنفيذي لائتلاف عدن للإغاثة الشعبية والتنمية   الأستاذ جمال الفقيه  والاستاذ فهمد محمد قاسم مدير مدارس البنيان الأهلية والتي تعد اول الفعاليات للحملة التي ستتواصل في بقية مدارس مديريات المحافظة  .

هذا و شملت الفعالية برامج تنويرية اهتمت بتنمية وتعزيز حب القراءة والاطلاع لدى الأطفال ،حيث أقيم لهم مسرح للدمى ،ومرسم خاص للأطفال ،و حكواتي ،ومسابقة تحفيزية للأطفال شحذت همهم على القراءة والمطالعة .

ورافق الحملة توزيع استبيان استقصائي تم توزيعه على أوليا أمور الأطفال لقياس مستوى القراءة لدى الاطفال في المدارس الرامي إلى معرفة ماهي أبرز رغباتهم ، وميولهم إلى أي لون من الوان القراءة ،وكذا يحرص الاستبيان على معرفة مدى قابلية الأهل في توفير الكتب ، وتشجيع أولادهم على اقتنائها ،بالإضافة إلى معرفه عامة لعدد الساعات التي يقضيها الاطفال في منازلهم لمشاهدة التلفاز او الاستماع .

هذا واكد الأستاذ محمد الأغبري –المدير التنفيذي لائتلاف عدن للإغاثة الشعبية والتنمية ان حملة اطفال عدن يقرأون التي تنفذها مباردة " يلا نسوي شي LDS "  هدفت إلى نشر ثقافة القراءة عند الأطفال ، فالأطفال هم حصاد المستقبل، والجيل الواعد الذي يبني الوطن على أكتافه، فبمقدار ما تبني من شخصية الطفل تبني في الوطن قوة، وبجودة الفكر الذي تزرعه في ذهن الطفل ينمو ويترعرع ويتفاعل بمقتضى إيمانه بالفكرة التي نشأ عليها، فإذا ربّينا الطفل على أن المكتبة حياة ومصدر غذاء هام لا يقل أهمية عن الطعام والشراب نما الطفل في كامل حيويته الذهنية والنفسيّة والفكرية، إنه الغرس الذي ينبغي أن ترعاه وتسقيه علماً ومعرفة وثقافة لتقطفه ثمراً نافعاً للوطن مستقبلاً.

تأتي هذه الحملة الممولة من ائتلاف عدن للإغاثة الشعبية والتنمية  إيماناً بالدور الجمعي إزاء هذه الفئة العمرية وكنتيجة للغياب البارز في الوعي الثقافي بأهمية القراءة من قبل أوليا الأمور ،والمجتمع الذي أفقد العديد من الأطفال حب الاطلاع المتسبب بنشؤ جيل جديد غير مدرك لأهمية وقيمة القراءة التي تشكل المادة التنويرية في حياتهم .


بيان صحفي

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تدين العمل الإرهابي في محافظة ديالى العراقية

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للتفجير الإرهابي الذي استهدف مجلس عزاء بقضاء المقدادية في محافظة ديالى العراقية بتاريخ 29/2/2016 والذي تسبب في عشرات القتلى والجرحى.

وعبر الأمين العام، السيد إياد أمين مدني، عن استنكاره لهذه الأعمال الإرهابية والتي تستهدف الجبهة الداخلية العراقية، وحث كافة أطياف الشعب العراقي للتصدي للأعمال الإرهابية والعمل للحفاظ على وحدة العراق.

وجدد الأمين العام موقف المنظمة الثابت والداعم لوحدة العراق أرضاً وشعباً والحفاظ على سيادته واستقلاله وسلامة أراضيه

وأعرب مدني عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.

جدة في: 1 -3-2016


بيان صحفي

قادة دول "التعاون الإسلامي"

يبحثون الجهود الدولية الداعمة لاستئناف المفاوضات

محاولات تهويد القدس على رأس أعمال قمة جاكرتا 7 مارس

جدة ـ 29 فبراير 2016

تتناول القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة لمنظمة التعاون الإسلامي، تحت عنوان (الاتحاد من أجل الحل العادل) في 6 و7 مارس 2016، في العاصمة الإندونيسية، جاكرتا، جملة من القضايا المتعلقة بالشأن الفلسطيني، في ظل انتهاكات إسرائيلية غير مسبوقة تطال مدينة القدس المحتلة، والضفة الغربية، بالإضافة إلى الحصار الإسرائيلي الجائر على قطاع غزة.

وستعقد القمة على مدى يومي عمل، يبدأ الأول باجتماع تحضيري لكبار المسؤولين في 6 مارس، يعقبه اجتماع وزراء الخارجية في اليوم نفسه، على أن ترفع نتائج مداولات اليوم الأول إلى قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في اليوم الثاني، حيث سيصدر إعلان جاكرتا في ختام القمة.

وسوف تتناول القمة قضايا عديدة، أبرزها تلك المتعلقة بتطورات الأوضاع في القدس الشريف، بما فيها مصادرة حقوق الفلسطينيين في المدينة، بالإضافة إلى قيام قوات الاحتلال بتغيير الواقع الديموغرافي للمدينة، وطمس هويتها العربية والإسلامية، من خلال بناء وتوسيع المستوطنات، وغيرها من الإجراءات التي تقوض القطاعات الحيوية في القدس الشريف.

وسوف تتصدر الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك، بنود أعمال القمة، التي سوف تبحث الإجراءات الأمنية للاحتلال والرامية لتفريغ الأقصى المبارك من المصلين المسلمين، من خلال تعزيز التواجد الأمني فيه، ومنع ترميم مرافقه، وتكرار إغلاق بواباته في وجه المصلين المسلمين، فضلا عن محاولات تمرير مخططات تقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا.

كما ستبحث القمة مجمل التطورات في الأرض الفلسطينية، وبخاصة التوسع الاستيطاني الذي يشير إلى أن عدد المستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة وصل إلى أكثر من 700 ألف مستوطن في عام 2015. ويعيش أكثر من نصف هؤلاء في 145 مستوطنة، بالإضافة إلى 125 بؤرة استيطانية عشوائية مقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

ومن بين القضايا الملحة على مائدة قادة الدول الأعضاء بالمنظمة، تبرز مسألة دعم الجهود الدولية لاستئناف المفاوضات بما يؤكد الحقوق الفلسطينية المشروعة، ويضع جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال، بالإضافة إلى دعم الجهود الرامية لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، وتمكينها من تحمل مسؤولياتها وممارسة دورها في تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني.

وسيشكل الوضع الاقتصادي السيء في الأرض الفلسطينية جزءا أساسيا من بنود البحث، حيث تعاني وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، (الأنروا)، دلالة واضحة على هذا التراجع في ظل العجز الذي تعاني منه والذي يصل إلى مائة مليون دولار، بالإضافة إلى الأوضاع المتردية في قطاع غزة الذي يعاني سكانه من الحصار الإسرائيلي غير القانوني، والذي يحول دون دخول كميات كافية من المواد الأساسية إلى القطاع.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

ترعى مؤتمر الحوار بين مسلمي جمهورية إفريقيا الوسطى

في مركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات

فيينا 25/2/2016

رعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ودعمت مؤتمر الحوار بين مسلمي جمهورية إفريقيا الوسطى وبناء القدرات الذي استضافه مركز الملك عبد الله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا يومي 25 و 26 فبراير 2016.

يذكر أنه تم التعاون بين كل من مركز الملك عبد الله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وشبكة صانعي السلام الدينيين والتقليديين، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومنتدى تعزيز السلام في المجتمعات المسلمة، في تنظيم هذا المؤتمر العملي  لتمكين  مجتمع مسلمي جمهورية إفريقيا الوسطى من توحيد أصواتهم وإيجاد سبل لتعزيز قدرات المجتمع للمشاركة الكاملة والمتساوية في عمليات المصالحة الوطنية وتعزيز الوئام الاجتماعي في البلاد. وجمع المؤتمر زعماء دينيين وزعماء من الشباب والنساء من مسلمي جمهورية إفريقيا الوسطى.

وحضر المؤتمر كل من  وزيرة المصالحة الوطنية في جمهورية إفريقيا الوسطى، ليدي فلورانس اندوبا ، والسفير ديفيد سابيرستين، وهو سفير أمريكا المتجول للحرية الدينية الدولية، وأرسلان سليمان ، المبعوث الأمريكي لمنظمة التعاون الإسلامي وزعماء نصارى جمهورية إفريقيا الوسطى ، رئيس القساوسة إنزابالاينجا والقس غوريكويامي.

وسوم: العدد 657