بيانات وتصريحات 661

مبادرة "بسمة حياة"

تختتم حملة "تعاون من أجل السلام" في عدن

عدن/خاص- عاد نعمان   

clip_image002_42e74.jpg 

اختتمت مبادرة "بسمة حياة" صباح اليوم الأربعاء الموافق 30 مارس 2016م المرحلة الثانية من حملة "تعاون من أجل السلام"، ضمن مشروع "تنمية نحو السلام" في محافظة عدن، بدعمٍ من بعثة وزارة الخارجية الهولندية، وبالشراكة مع منظمة "كير" Care الدولية.

قام أعضاء المبادرة والبالغ عددهم ثلاثين شاب وشابة بحملة تنظيف للشارع الرئيسي الرابط بين جولتي "كالتكس" و"الغزل والنسيج" وعدد من الشوارع الفرعية في مديرية المنصورة، وطلاء جانبي أرصفة الشارع، وتأهيل المنظر الجمالي، خلال أيام المرحلة الأولى من الحملة، وتجسدت المرحلة الثانية بتعليق خمس لافتات كبيرة على امتداد الشارع، تدعو بمضمونها إلى السلم الاجتماعي، إلى جانب توزيع مائة وردة طبيعية لساكن الأحياء القريبة من الشارع والمارة فيه، تحت شعار "ورد من أجل السلام".

وفي تصريح خاص لمريم الهارش – رئيس المبادرة أشادت بالتفاعل الإيجابي الكبير الذي حظيت به الحملة من قبل أفراد المجتمع، حيث شارك بالتنظيف والطلاء عشرات المارة من موظفين وطلاب مدارس وكليات وأطفال وشباب وسكان الأحياء القريبة من الشارع إلى جانب أعضاء ومنتسبي المبادرة، وقالت: "عمل أعضاء المبادرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي للترويج للحملة، وشجع العمل الجماعي والمشاركة في الحملة روح الفريق الواحد، وأسس للتعاون بين المشاركين، ورسخ أكثر في ذواتهم الحفاظ على المدينة والممتلكات العامة، ورفع حس المسؤولية لديهم"، داعيةً المبادرات الشبابية إلى مزيدٍ من الحملات الميدانية الهادفة، التي تستثمر طاقات الشباب بما يخدم المجتمع، وتجعله مساهماً في مسيرة البناء والتنمية والسلام.

وأشارت الهارش لحملة توعوية بيئية رافقت الحملة، منوهةً لأهمية الزيارات التوعوية الميدانية إلى الأحياء السكنية وخاصةً تلك التي في أطراف المحافظة، وبإشراك المجتمع المحلي والمبادرات الشبابية والمرافق الرسمية المعنية؛ لما فيه تحسين المظهر العام للمحافظة، والارتقاء بمستوى النظافة وتطوير البُنى التحتية.

حضر جانب من فعاليات وأنشطة الحملة قيادات وأعضاء من المجلس المحلي بالمديرية ووكلاء ومستشارين من المحافظة، وضابط المشروع/سماح يوسف، والمدير التنفيذي لمركز تنمية قدرات الشباب/نجيبة النجار، وكان المركز عقد عدة لقاءات مغلقة خلال الفترة الماضية مع ممثل مركز صندوق البيئة ومدير مكتب التشجير ومدير مكتب البلدية؛ لمناقشة المشاريع والبرامج البيئية التي تخدم المحافظة، والإسهام في تفعيلها.

يُذكر أن المشروع المذكور آنفاً جاء بالشراكة مع ثلاث منظمات مجتمع مدني محلية في محافظة عدن، هي: اتحاد نساء اليمن – فرع عدن، ومؤسسة "تنمية القيادات الشابة"، ومركز "SOS" لتنمية قدرات الشباب، وترتكز أهدافه الرئيسية على كيفية المساهمة بتعزيز مبادئ التعايش الاجتماعي، وترسيخ قناعاته لدى شرائح المجتمع المختلفة، وتطبيق ذلك عملاً على أرض الواقع من خلال الأنشطة الجماعية الميدانية، وكذا تمكين الشباب في المجال المجتمعي؛ لنشر ثقافة السلم والسلوكيات المدنية.


أبو ليلى :

ليكن يوم الأرض يوم لتصعيد زخم انتفاضة الشباب ضد الاحتلال

clip_image004_66063.jpg

رام الله – أكد النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى جعل يوم الأرض يوما لتوسيع دائرة المقاومة الشعبية ضد الاحتلال وعمليات الاستيطان ونهب الأرض التي يقوم بها ، وتأكيدا على استمرار زخم انتفاضة  الشباب حتى رحيل الاحتلال عن أرضنا الفلسطينية

وقال النائب أبو ليلى " في يوم الأرض الخالد شعبنا في كافة أماكن تواجده يؤكد من جديد تمسكه بأرضه ووطنه وإصراره وتصميمه على الاستمرار في مسيرته النضالية حتى تحقيق أهدافه في إقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وفقا لقرارات ومرجعيات الشرعية الدولية .

حيا القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قيس أبو ليلى أبناء شعبنا الصامد على أرضه المتمسك بحقوقه، داعيا إلى مزيدا من النضال والتمسك بالأرض لقطع الطريق أمام سلطات الاحتلال في تمرير مخططاتها الاستيطانية التوسعية، مطالبا في الوقت ذاته الجهات المعنية على ضرورة دعم صمود المواطنين، وتثبيتهم على أرضهم وتوفير كافة مقومات النضال والصمود.

وأوضح النائب أبو ليلى أن نضالات شعبنا الفلسطيني التي تجسدت في كافة أماكن تواجده، في الضفة وغزة وداخل الخط الأخضر في الجليل والمثلث والنقب والشتات، تتطلب العمل السريع من اجل انجاز الوحدة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام وإتمام ملف المصالحة


الإفلات من العقاب يتزايد في المخيمات الفلسطينية في لبنان

وترويع المدنيين بات طبيعياً

تعرب الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) عن قلقها البالغ تجاه تزايد حالات الإفلات من العقاب وارتكاب الجرائم بحق المستضعفين وتغييب دور القانون والمحاسبة وعدم المبالاة لاحترام وصون الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان في المخيمات الفلسطينية في لبنان وعلى وجه الأخص في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان.

بتاريخ يوم أمس 28/3/2016 توتّر الوضع الأمني في مخيّم عين الحلوة بشكل مفاجئ بعد إقدام أحد العناصر التابعة لما يسمى "تجمع الشباب المسلم" (المتطرف) ويدعى عمر الناطور على إطلاق النار باتجاه شابين ينتميان الى "حركة فتح" عند محلة مفترق سوق الخضار في الشارع الفوقاني من المخيّم ما أدى الى اصابتهما بجروح بالغة، ولكن ما لبث أحد الجريحين ويدعى عبد الله قبلاوي أنْ فارق الحياة، وأُصيب الآخر ويدعى ج. ظ، بجروح طفيفة.

وأعقب عملية الاغتيال استنفار بين الطرفين حيث شوهد المسلّحون في الشوارع، وبعد الحادث الأمني بقليل وأثناء عودة شقيق القاتل عمر الناطور من عمله ويدعى محمود من مدينة صيدا، مر من جانب تجمع للمسلحين دون ان يعلم بالحادث مع شقيقه القاتل، فتم قتله ليرتفع العدد الى قتيلين وجريحين.

وأعقب تلك الأحداث تبادل الطرفان إطلاق النار العشوائي بالإضافة لاستخدام القذائف الصاروخية مع ألقاء مجهولون عدة قنابل يدوية على مفرق سوق الخضار من جهة الشارع الفوقاني في مخيّم عين الحلوة ساهمت في ترويع المدنيين من سكان المخيم فيما سجلت حركة نزوح كثيفة من المخيّم الى خارجه.

وامام خطورة هذا الحدث المؤلم وتداعياته فإننا في الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد) وتحثّ القيادة الفلسطينية السياسية والعسكرية لوضع حل جذري لمشكلة الفلتان الأمني في المخيمات وأخذ سلم وأمن اللاجئين فوق أي إعتبار.

إن الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد) إذ تدين هذه الأعمال العبثية اللاإنسانية وتطالب القيادة السياسية الفلسطينية وجميع المسؤولين في وعن المخيمات الفلسطينية في لبنان لوقف هذه الأعمال ولعدم حماية أي قاتل تحت أي ذريعة كانت، لأن القتل منبوذ في جميع الشرائع والديانات السماوية وفي جميع المواثيق الدولية الإنسانية حيث لا يحق لأي كان حرمان أي شخص من حياته التي وهبها له الله وكفلتها له جميع الأديان وطالبت في حمايتها جميع المواثيق، فإننا سنرفع صوتنا عالياً ونطالب الجميع برفع الصوت معنا عبر التالي:

1. يجب على مسؤولي تلك التنظيمات والمجموعات المسلحة أن يقوموا بالمبادرة السريعة بتسليم القتلة والمتورطين بمثل هذه الجرائم للقضاء اللبناني لتقديمهم لمحاكمة عادلة.

2. على جميع المسؤولين أن لا يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه الحالات فالإفلات من العقاب يولد للمجرمين ملاذً في تماديهم بارتكاب جرائم أخرى قد تعكس سلباً على الأمن الإنساني والاجتماعي وعلى سلامة وحياة المدنيين الأبرياء.

3. نطالب مؤسسات المجتمع المدني لا سيما الحقوقية منها بالتحرر من قيودها والخروج عن صمتها لأخذ دورها في المجتمع الفلسطيني تجاه هذه الأعمال المتنافية مع شرعة ومنظومة حقوق الإنسان.

4. نطالب الجميع من قياديين وشخصيات ومسؤولين وتنظيمات ومجموعات مسلحة لإحترام شرعة حقوق الإنسان وصون الكرامة الإنسانية ومراعاة شعور أمهات الضحايا الذين سهروا الليالي لتربيت أبنائهم الذين يقتلون وتؤمن الحماية لقاتليهم.

كما أن (راصد) تثمن عالياً الجهود الكبيرة التي يقوم بها بعض المسؤولين في مخيم عين الحلوة لتهدئة واستقرار الوضع الأمني ولكن هذه التهدئة لا تكفي بل نريد حلً لمصلحة المدنيين الأبرياء الذين يعانون ما يعانون من مثل هذه الانتهاكات والتجاوزات المستمرة من حين إلى أخر بحقهم وحق كرامتهم الإنسانية.

وان كل من لا يتحمل مسؤوليته في التصدي لظاهرة الإفلات من العقاب والتي اصبحت كابوسا يلازم سكان المخيم سيتحمل المسؤولية التاريخية امام ما قد يتعرض له المخيم من مخططات تهدف لتدميره وهو الذي يمثل عاصمه الشتات الفلسطيني والعنوان الابرز لقضية العودة والتي هي جوهر القضية الفلسطينية.

الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)

الإعلام المركزي 29/3/2016


مستشار محافظ محافظة عدن جهود الصليب قبل الحرب وأثناء الحرب وبعد الحرب جهود منقطعة  النظير

نشطاء يكرمون لجنة الدولية للصليب الأحمر –عدن

على جهودهم إبان الحرب على عدن

كتبه /رعد الريمي

نظم مجموعة من نشطاء المجتمع المدني حفل تكريم للجنة الدولية الصليب الأحمر –عدن تكريما  لجهودهم الإنسانية والطوعية والخدمية  إبان الحرب الغاشمة على عدن  حيث حضر التكريم مستشار محافظ محافظة عدن عبد العزيز منصور وقائد المقاومة سليمان الزامكي ومجموعة من الأطباء والممرضين والعاملين  والإعلاميين ونشطاء منظمات المجتمع المدني .

هذا وقال عبد العزيز المنصور –مستشار محافظ محافظة عدن :  هذه لفتة كريمة من منظمات المجتمع المدني في للأخوة في اللجنة الدولية  الصليب الأحمر  العاملة في محافظة عدن حيث عملت هذه اللجنة  قبل الحرب ، أثناء الحرب، وبعد الحرب .

وتابع عبد العزيز قائلا : الصليب الأحمر قدم مجهود كبيرة جدا  في المحافظة هذه الجهود التي كانت  أثناء الحرب لم تنقطع بعد الحرب بل ظلوا  مستمرين في تقديم خدماتهم بكل فاعلية وإقتدار،  وهذا نابع من الإنسانية والمهنية  التي تنطلق منها هذه اللجنة محققين في ذلك  حياد ووقوف  على مسافة واحده من جميع أطراف النزاع ،وهذا ما يمنحها الاحترام والتقدير من جميع الأطراف وبهذه المناسبة فإنه يسرنا أن بشرهم أننا في المحافظة نسعى لترتيب وضعهم في الأيام القادمة بإيعاز من محافظ محافظة عدن .

هذا وقال علي محمود –القائم بأعمال اللجنة عدن : نشكر أدارة  المحافظة والمقاومة المتمثلة  بالأستاذ سليمان الزامكي وكل الحاضرين الذي منح الصليب الأحمر القدرة على تقديم العون والمساعدة  للمتضررين من النزاع المسلح ولا يسعنا إزاء هذه الفظة إلا أن نسدل الشكر ميمون لكمن حرص على تنظيم هذه الفلتة الكريمة التي رسمت البسمة على شفاهنا وأدخلت البهجة على قلوبنا .

فيما تحدث فهمي سعيد - منظم حفل التكريم قائلا : عملنا سوياً كمتطوعين مع لجنة الصليب الأحمر إبان الحرب وكنا نعمل سويا وكنا نشاهد حجم المعاناة التي تنالهم وما يقدمه لهذا المجتمع من عطاء محدود لم يبالوا فيه بأرواحهم في سبيل الحفاظ على أرواح الجرحى والمصابين في المستشفى ونحن حبذنا بمناسبة الذكرى الحرب وددنا تكريمهم على جهودهم التي بذلوها ومازالوا يبذلوها .


الأحواز

‏‫بعد تسمية الخطوط الجوية الإماراتية الأحواز،

مطالبة الخطوط الجوية الخليجية بذلك !

مكتب/ مملكة البحرين

الثلاثاء ٢٩ مارس ٢٠١٦

بعدما تبنت الخطوط الجوية الإماراتية مؤخراً تسمية "الأحواز" بدل "خوزستان" التي أطلقتها دولة الإحتلال الفارسي على شمالي القطر العربي المحتل منذ عام 1925 وهي التسمية الحقيقية لقطر الأحواز المحتل باللغتين العربية والإنجليزية في خرائطها التي تظهر لجميع مستخدمي هذه الخطوط حول أنحاء العالم. 

طالبت جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان من الخطوط الجوية لدول الخليج العربي الاقتداء بخطوة الخطوط الجوية الإماراتية وتسمية الاحواز بدل "خوزستان" علي كافة خرائط رحلاتهم.


بيان صحافي

مدني يتباحث مع المسؤولين العراقيين

حول عقد اجتماع المصالحة الوطنية مكة 2

بغداد (جمهورية العراق)، 19 جماد الآخر 1437 ـ 28 مارس 2016

خلال زيارة رسمية قام بها للعراق يومي 26 و27 مارس 2016، أجرى معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني محادثات مع سامي المسؤولين العراقيين تركزت على دعم المنظمة لوحدة العراق أرضا وشعبا، ودعم أمنه واستقراره وسلامة أراضيه، والوقوف معه في معركته ضد كل أشكال الإرهاب؛ وعلى البدء في اتخاذ الخطوات العملية لعقد اجتماع مصالحة وطنية عراقية يبنى على ما تم الاتفاق عليه من أُطر ومبادئ في اجتماع سابق عقد في مكة المكرمة، مكة 1.

وعقد الأمين العام جلسة عمل مع الدكتور إبراهيم الأشيقر الجعفري، وزير خارجية جمهورية العراق، الذي أبلغ مدني بأنه تم اتخاذ إجراءات عملية من قبل الجانب العراقي للتحضير لعقد مؤتمر وحدة للوحدة الوطنية على منصة المنظمة، مكة 2.

كما أُستقبل مدني من قبل فخامة رئيس جمهورية العراق، السيد فؤاد معصوم في قصر الجمهورية الذي أشاد بما تقوم به المنظمة للأمة الإسلامية، وبالخصوص للعراق من خلال مبادرة "مكة 2"، مجددا دعم العراق لهذه المبادرة والعمل مع الأمانة العامة لإنجاحها.        

 من جانبه، أكد الأمين العام حرص المنظمة المتواصل منذ اعتماد وثيقة مكة المكرمة لسنة 2006 على معاضدة جهود العراق لتحقيق المصالحة الوطنية والمتمثلة في مبادرة مكة 2 التي تسعى المنظمة لأن تكون الحاضنة والجامعة لتحقيق مصالحة شاملة ودائمة لكل مكونات المجتمع العراقي لما فيه خير وعزة العراق. كما رحب الأمين العام بما وجده من تجاوب المسؤولين العراقيين مع مبادرة مكة 2 وجدد اعتزام الأمانة العامة للعمل مع الجانب العراقي لإنجاحها.

 كما اجتمع الأمين العام مع السبد يان كوبيش (Jan Kubis) الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق واستعرض معه الوضع في المنطقة والتعاون القائم بين المنظمة والأمم المتحدة وآفاق تطويره لدعم السلم والأمن الدوليين.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين التفجير الإرهابي في لاهور

وتعبر عن مساندتها التامة للحكومة والشعب الباكستاني

جدة (المملكة العربية السعودية)، 19 جماد الآخر 1437 ـ 28 مارس 2016

استنكرت منظمة التعاون الإسلامي الانفجار الوحشي الذي وقع مساء يوم 27 مارس 2016 في لاهور، كبرى مدن الشرق الباكستاني، وأودى بحياة 65 شخصا من المواطنين الأبرياء وأسفر عما يقارب 200 جريحا. 

وعبر معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني عن مواساته وبالغ تعاطفه مع عائلات الضحايا الذين كانوا في أغلبهم يحتفلون بعيد الفصح، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى، كما أكد مساندة المنظمة التامة لجمهورية باكستان قيادة وحكومة وشعبا، في مواجهتها للإرهاب والإجرام.

واعتبر مدني أن هذا الحدث يضع كل الأطراف الفاعلة إقليميا ودوليا مجددا أمام مسؤولياتها، داعيا إلى توحيد الجهود من أجل القضاء على المجموعات الإجرامية والإرهابية، ومعالجة أسباب ظهورها، كما أكد مدني على ضرورة إقصاء ومحاسبة من يقف وراء مثل هذه الأعمال اللاإنسانية وتتبع هذه المجموعات التي صارت تهدد حياة المواطن المسالم وتصادر حقه المشروع في حياة طبيعية كريمة وآمنة.

وشدد مدني على حق الأقليات في المواطنة وممارسة شعائرها بكل سلام وطمأنينة، مؤكدا أن مثل هذه الأعمال الإرهابية تضر بالمسلمين وغير المسلمين على حد السواء، وأن مرتكبيها من العدميين والوحشيين.

وأعلن الأمين العام عن أنه سيدعو مجمع الفقه الإسلامي الدولي لعقد جلسة استثنائية للنظر في تأكيد تجريم كل من يدعي مسؤوليته عن هذه الجرائم.


خبر صحافي

يتم تدارسها في مؤتمر القمة الإسلامي في إسطنبول

التعاون الإسلامي:

خطة عمل في 2016 لحل قضية الروهينجيا المسلمة في ميانمار

جدة (المملكة العربية السعودية)، 18 جماد الآخر 1437 ـ 27 مارس 2016

أكد مصدر مسؤول أن الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي المزمع عقدها في مدينة إسطنبول التركية خلال الفترة 10 ــ 15 إبريل 2016، ستتدارس خطة العمل لعام 2016 التي وضعتها منظمة التعاون الإسلامي لحل قضية ميانمار بكيفية بناءة لإصلاح وضعية المسلمين في هذا البلد.

وذكر المصدر أن القمة الإسلامية تبحث أيضا تعزيز الجهود لإنهاء التمييز المستمر بحق المجتمع الروهينجي المسلم في ولاية راخين في ميانمار ودعم جهود المبعوث الخاص لمعالي الأمين العام للمنظمة، فضلا عن حث حكومة ميانمار الجديدة على إطلاق عملية مصالحة شاملة تشمل كل مكونات المجتمع الروهينجي، بما في ذلك من فقدوا جنسيتهم وجميع النازحين داخليا واللاجئين وغيرهم من غير الحائزين على أوراق في ميانمار أو خارجها.

وأشار إلى أنه سيتم أيضا مناشدة الدول الأعضاء التي لها علاقات سياسية ودبلوماسية واقتصادية مع حكومة ميانمار، إلى استغلال هذه العلاقات في سبيل وقف أعمال التمييز والعنف بحق مسلمي الروهينيجيا.

وقال المصدر إن منظمة التعاون الإسلامي عاقدة العزم على مواصلة العمل مع المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية دائمة ومتينة للأزمة الإنسانية للروهينجيا المسلمة، بل لوضعيتهم وحقوقهم غير القابلة للتصرف في الكرامة والحرية الدينية والمواطنة الكاملة وتكافؤ الفرص.

وكان معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني قد عين في وقت سابق مبعوثا خاصا لميانمار هو السيد سيد حامد البار وزير خارجية ماليزيا الأسبق، وذلك بهدف الانخراط مع السلطات وإعداد خطة عمل لهذه الأزمة توفر الحلول السياسية واستراتيجيات المعونات الإنسانية من أجل التخفيف من معاناة الروهينجيا. ويحظى السيد البار بدعم الدول الأعضاء في المنظمة فيما يبذله من مساع، في حين تلقت المنظمة دعما إنسانيا قويا من بعض الدول الأعضاء ولاتزال الحاجة قائمة للمزيد من الدعم.

وإثر فوز الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بالانتخابات، وجه معالي الأمين العام رسالة إلى رئيسة الحزب السيدة أونغ سان سوو كيي، طالب فيها باتخاذ الخطوات اللازمة والكفيلة بإعادة الجنسية وحرية التنقل لشعب الروهينجيا وفتح المجال أمام دخول المساعدات الإنسانية وضمان حرية مشاركة الجماعات المسلمة في تدبير شؤون البلاد والحياة العامة.

كما وجه معالي الأمين العام بعثتي المنظمة في كل من نيويورك وجنيف للعمل مع أجهزة الأمم المتحدة حيال صياغة قرارات تتيح الاستمرار في إثارة محنة الروهينجيا داخل المحافل الدولية ذات الصلة، الأمر الذي تمخض معه النجاح في اعتماد قرارات ضد ميانمار في مجلس حقوق الإنسان.


بيان صحافي

التعاون الاسلامي

ترحب بالحكم على مجرم الحرب الصربي البوسني رادوفان كراديتش

جدة (المملكة العربية السعودية)، 18 جماد الآخر 1437 ـ 27 مارس 2016

رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالحكم الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة على مجرم الحرب الصربي البوسني رادوفان كراديتش بالسجن 40 عاما. 

ووصفت الأمانة العامة للمنظمة الحكم بالخطوة المهمة التي من شأنها وضع حد للإفلات من القضاء وتحقيق العدالة لمسلمي البوسنة والضحايا الآخرين ممن تعرضوا لعمليات القتل الجماعي وجرائم الحرب. كما أعربت عن أملها في أن يتم إلقاء القبض على مجرمي الحرب الآخرين في يوغوسلافيا السابقة. 

وتتطلع المنظمة إلى أن تطوي هذه المحاكمة فصلا طويلا من تاريخ المنطقة، وتدشن عهدا جديدا للمصالحة الدائمة والتعايش السلمي والأمن لفائدة شعوب منطقة البلقان.

وسوم: العدد 661