بيانات وتصريحات 662

بيان الأخوان السوريين

الأسد مجرم الحرب يرتكب مجزرة في دير العصافير

بسم الله الرحمن الرحيم

ما زال نظام الأسد المجرم يرتكب بحق أبرياء سورية مجازر جديدة تحت سمع وبصر المجتمع الدولي الراعي للهدنة بينه وبينه الشعب السوري .

في مجزرة جديدة أدى قصف جوي استهدف بلدة دير العصافير في الغوطة الشرقية إلى سقوط أكثر من ٣٠ شهيدا وعشرات الجرحى بينهم أطفال وكوادر دفاع مدني وطبي، حيث تم استهداف المركز الطبي والمدرسة الوحيدين بالبلدة إضافة إلى مركزي الدفاع المدني.

إن هذه الجرائم والمجازر المتتالية من قبل النظام المجرم والتي لا تستثني محافظة سورية من أذاها، أثبتت أنه غير مؤهل لتوفير البيئة المناسبة للحل السياسي، وفي الوقت نفسه؛ تفضح إدعاءه الكاذب بالتزام الهدنة التي دائما ما يتهم الثوار بخرقها، وهو في كل يوم يقصف المدنيين والمؤسسات الخدمية والمرافق العامة في خرق معلن وواضح لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

إننا في جماعة الإخوان المسلمين في سورية إذ ندين ونرفض رفضا قاطعا صمت العالم على المجازر بحق المدنيين ، فإننا نؤكد على أن هذه الممارسات الإجرامية التي يقوم بها نظام الأسد وهذا الإرهاب الذي ينشره في كل مكان، لن يتوقف إلا إذا تم اجتثاثه من جذروه، والثورة مصممة على تحقيق هذا الأمر بكل الوسائل المشروعة .

إن شعبنا قبل الجلوس إلى طاولة المفاوضات في سبيل الوصول إلى حل سياسي يفضي إلى هيئة حكم انتقالية دون شراكة مع الأسد مجرم الحرب ، ورغم ذلك فقط انتهك المجرم كل الأعراف والقرارات الأممية دون عقاب أو حساب .

كل التعازي لشعبنا البطل الصابر في دير العصافير وفي الغوطة وفي كل مكان الذين نقف معهم صفا واحدا في ألمهم ومصابهم ، والله متم نوره ولو كره الكافرون.

المكتب الإعلامي

جماعة الإخوان المسلمين في سورية

٢٢ جمادى الآخر ١٤٣٧ 

٣١-٣-٢٠١٦


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين مجزرة بلدة دير العصافير بالغوطة الشرقية في دمشق

جدة (المملكة العربية السعودية)، 25 جماد الآخر 1437 ـ 3 ابريل 2016

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأحد 3 ابريل 2016، بشدّة المجزرة الشنيعة التي ارتكبها طيران النظام السوري في بلدة دير العصافير بالغوطة الشرقية في دمشق، والتي ذهب ضحيتها ما يزيد عن ثلاثين مدنيا معظمهم من الأطفال، كما استهدفت مركزين للدفاع المدني مما تسبب في العديد من القتلى والجرحى.

وندّد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني بتواصل مسلسل القتل والخراب الذي يرتكبه النظام السوري، وخرقه لاتفاق وقف الأعمال العدائية مما يعرقل جهود الأمم المتحدة لإيجاد حلّ سياسي للأزمة السورية على أساس بيان جنيف 1 وقراري مجلس الأمن الدولي رقم 2258 و2264، وطالب مدني المجتمع الدولي الضغط على النظام السوري بضرورة احترام اتفاق وقف الأعمال العدائية والتركيز على الحل السلمي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء النزاع في سوريا.


دور المرأة في السلم الاجتماعي وصناعة السلام

في ندوة بصنعاء

clip_image002_3fd96.jpg 

صنعاء – خاص

اقامت المؤسسة الرائدة الخيرية للتنمية الإنسانية بالتعاون مع منظمة سول للتنمية ، اليوم الخميس الموافق 7 ابريل 2016م ، ندوة حول " دور المرأة في السلم الاجتماعي وصناعة السلام " .

وفي الندوة التي شارك فيها ممثلي عدة منظمات ومؤسسات مجتمع مدني وشباب ، ألقت الاستاذة / أفراح العنتري رئيس المؤسسة، كلمة ، أوضحت فيها أهمية هذه الندوة في ظل هذه الأوضاع التي تمر بها البلاد ، ودور المرأة في السلم الاجتماعي وصناعة السلام ، لتتمكن المرأة من المشاركة في تعزيز صناعة السلام .

وأشارت الى الدور الكبير للمرأة في صناعة السلام إبتداء من بيتها وذلك بزرع قيم وثقافة السلام في نفوس أولادها وبيتها وأسرتها ، فإذا تمكنت المرأة من صناعة السلام المجتمعي سينشأ مجتمع مسالم ومن ثم وطن السلام والأمن والأمان .

وشددت العنتري ، على دور منظمات المجتمع المدني في ان تقوم بدورها في تأهيل وتدريب المرأة في صناعة السلام حتى تتمكن من أداء دورها .

الدكتورة / صبريه الثور بدورها استعرضت ورقة عمل نقاشية بعنوان " النساء في السلم الاجتماعي وصناعة السلام .. هل اليمنيات صانعات سلام " ، تطرقت فيها لعدة محاور وأثرها على المرأة الضحية ، كما تطرقت لتأثير الحروب على المرأة بشكل يختلف اختلافا كبيرا عن تأثيرها على الرجل .

وخلصت في ورقتها إلى نتيجة مفادها ، نظرا لاستبعاد المرأة من عمليات السلام ، فإن نادرا ما يتم الحديث عن دورها في بناء السلام ، وبالتالي لا يتم معالجته عند صياغة معاهدات السلام والدساتير الجديدة .

وفي تصريح خاص أوضحت سمية الأسد ، منسقة الندوة ، تأتي هذه الندوة ضمن أنشطة المؤسسة في مجال تنمية المرأة والطفل ، وتسليط الضوء على دور المرأة في السلم الاجتماعي وصناعة السلام .

من جهتها  ، قالت نورية الخامري ، مدير وحدة تنفيذ المشاريع – منظمة سول للتنمية : ندوة كهذه جدا مهمه ، خاصة في ظروف مثل هذه الظروف التي نعيشها في اليمن .

وأشارت الى أن الجميع ممكن ان يصنع السلام بدءا من الداخل ، كما أن للمرأة دور كبير في صناعة السلام ، السلام الذي يبدء من البيت ، في كيفية تربية الابناء على التعايش السلمي وحب الوطن ، والمناداة بالواجبات قبل الحقوق .

حضرالندوة ، نور باعباد عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ، رئيس قطاع منظمات المجتمع المدني، والاستاذ عبد القاهر الحميدي رئيس مؤسسة طفولتي ، وعدد من ممثلي المنظمات والمؤسسات والناشطين والناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة اليمنية .

تجدرالاشارة الى أن المؤسسة الرائدة الخيرية للتنمية الإنسانية ، هي مؤسسة تعمل في مجالات التعليم ، والصحة ، وبناء القدرات ، الإغاثة والتنمية المجتمعية ، وساهمت منذ نشأتها في برامج تنمية المرأة والطفل من خلال سلسلة من المشاريع والبرامج النوعية.


بيان صحافي

التعاون الإسلامي ترحب بقرار المؤتمر الوطني

تسليم السلطة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا

جدة (المملكة العربية السعودية)، 28 جماد الآخر 1437 ـ 6 ابريل 2016

رحّبت منظمة التعاون الإسلامي بقرار المؤتمر الوطني الليبي تسليم السلطة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، مشيدة بأهمية هذه المبادرة الداعمة لتركيز سلطة شرعية واحدة في دولة ليبيا والمتمثلة في حكومة الوفاق الوطني برئاسة السيد فايز السراج، المدعومة من الأمم المتحدة.

وأعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، عن ارتياحه للتطور الإيجابي للأوضاع في ليبيا نحو الاستقرار. ودعا مدني بقية الأطراف السياسية الليبية لتقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني وذلك من أجل استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا وإعادة تركيز المؤسسات الشرعية في هذا البلد. كما أشاد بالجهود الإقليمية والدولية للمساعدة في عملية صياغة الدستور الليبي الجديد ودعم جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا.

وجدّد الأمين العام استعداد منظمة التعاون الإسلامي لتقديم الدعم والمساندة لضمان أمن واستقرار دولة ليبيا وازدهار شعبها.


بيان صحافي

انطلاق أعمال الدورة 13 الأحد في إسطنبول تحت شعار:

الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام

قرارات ومبادرات مرتقبة لقادة العالم الإسلامي في مؤتمر القمة الإسلامي

جدة (المملكة العربية السعودية)، 28 جماد الآخر 1437 ـ 6 ابريل 2016

أكملت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي استعداداتها والتحضيرات الخاصة بانعقاد الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي التي تستضيفها جمهورية تركيا في مدينة إسطنبول، خلال الفترة 10 ــ 15 إبريل 2016.

وبهذه المناسبة، صرحت مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي، السيدة مها مصطفى عقيل أنه من المتوقع أن يتخذ قادة العالم الإسلامي في القمة المرتقبة قرارات ومبادرات عملية تسعى إلى النهوض بالعمل الإسلامي المشترك٬ والارتقاء بالدور المناط بمنظمة التعاون الإسلامي على الساحتين الإقليمية والدولية٬ بما في ذلك اعتماد الخطة العشرية الجديدة 2015-2025 وهي رؤية استراتيجية تتضمن أولويات محددة في مجالات: السلم والأمن، مكافحة الإرهاب والتطرف، الجوانب الإنسانية، حقوق الإنسان، دعم التنمية، تخفيف حدة الفقر، اجتثاث الأمراض الوبائية، حقوق المرأة والشباب والأطفال والأسرة في العالم الإسلامي، التعليم العالي، العلوم والتكنولوجيا، والتبادل الثقافي بين الدول الأعضاء.

وأضافت السيدة عقيل أنه تتقدم الملفات التي تناقشها قمة إسطنبول، القضية الفلسطينية حيث من المرتقب أن يصدر بشأنها قرار يضع أولويات التحرك السياسي في المحافل الدولية لنصرة الحقوق الفلسطينية، فضلا عن تأكيد دور وموقف المنظمة لمساندة فلسطين على كافة المستويات، ولدعم للجهود الدولية الرامية لإعادة إطلاق عملية سياسية جماعية، وفق جدول زمني محدد، بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وستبحث القمة فيما يخص القضية الفلسطينية أيضا دعم التحرك لعقد مؤتمر دولي للسلام لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ودعم فريق الاتصال الوزاري المعني بالقدس الشريف، واعتماد الخطة الاستراتيجية لتنمية القدس الشريف.

وأشارت إلى أن القمة الإسلامية التي تنعقد تحت شعار (الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام)، تناقش أيضا الأوضاع الراهنة في كل من سوريا، اليمن، ليبيا، أفغانستان، الصومال، مالي، جامو وكشمير، البوسنة والهرسك، واعتداءات أرمينيا على أذربيجان، وغيرها من الدول الإسلامية التي تشهد نزاعات وأوضاع أمنية غير مستقرة.

كما تبحث قمة إسطنبول أوضاع المجتمعات المحلية المسلمة في الدول غير الأعضاء ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والإسلاموفوبيا، إضافة إلى مواضيع: التنمية المستدامة في الدول الأعضاء، وتعزيز التعاون العلمي في مجالات الصحة والتعليم العالي والبيئة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتعزيز التعاون الثقافي والاجتماعي والإعلامي، والوضع الإنساني، والقضاء على الفقر وتطوير البنية التحتية في الدول الأعضاء.

وتعقد عقيلات ملوك ورؤساء العالم الإسلامي جلسة خاصة على هامش القمة الإسلامية حول "قيادة عقيلات الملوك والرؤساء لجهود مكافحة السرطان في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

يشار إلى أن انعقاد القمة الإسلامية سيتم عقب انعقاد اجتماعات تحضيرية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء ومستوى كبار المسؤولين، ويُرتقب أن يصدر عن القمة الإسلامية بيان ختامي وإعلان إسطنبول.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي تتابع ببالغ الانشغال

الهجومات العدوانية الأرمينية ضد أذربيجان

جدة (المملكة العربية السعودية)، 25 جماد الآخر 1437 ـ 3 ابريل 2016

تتابع منظمة التعاون الإسلامي ببالغ الانشغال تطورات الأوضاع في إقلیم ناغورنو كاراباخ والهجمات التي قامت بها مؤخرا القوات الأرمينية على حدود أراضي أذربيجان المحتلة وإصرارها على استئناف القتال وعدم احترامها للهدنة واستمرارها في سياستها العدوانية.

وأعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني عن قلقه إزاء هذا التصعيد الناجم عن الاحتلال المستمر لأرمينيا لأراضي أذربيجان، وجدد مدني التذكير بموقف المنظمة الداعي إلى الانسحاب الفوري وغیر المشروط والكامل للقوات الأرمینیة من إقلیم ناغورنو كاراباخ ومن أراضي أذربيجان المحتلة الأخرى، مشددا على ضرورة احترام سیادة جمهورية أذربیجان ووحدة أراضيها.

كما أكد مدني مجددا أهمية تكثيف الجهود الدولية وخاصة من قبل مجموعة "المنسك" وضرورة إیجاد تسویة سیاسیة عاجلة للنزاع بین أرمینیا وأذربیجان على أساس سلامة أراضي جمهورية أذربیجان وحرمـة حـدودها المعترف بها دولیا طبقا لمبادئ القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن الدولي ووثائق ومقررات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ذات الصلة.