ساعة مكة المكرمة ... ساعة الإسلام و المسلمين

clip_image002_7a6ef.jpg

ساعة مكة المكرمة تبلغ طول 46 متراً وارتفاع 402 متر من ساحة الحرم ويمكن رؤيتها من مسافة 7 كيلومترات، كما يعلو الساعة من الجهات الأربع "لفظ الجلالة"، الله أكبر. "ساعة مكة"، أكبر ساعة في العالم بأعلى أبراج البيت (وقف الملك عبد العزيز)

 وقد أمر خادم الحرمين الشريفين وقتها الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتركيب الساعة بأعلى أبراج البيت (وقف الملك عبدالعزيز) المطل مباشرة على ساحات الحرم المكي الشريف .

 وركّبت على جدران الساعة مصادر ضوئية ليزرية تصدر إشعاعات في المناسبات المختلفة كالأعياد وإشارات ضوئية وقت الأذان، كما حددت الألوان الأبيض والأخضر والأسود كألوان أرضية المسطحات للساعة ليلاً ونهاراً، ولها نظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار.

 وهي تشتمل على عدد 4 ساعات للجهات الأربع، للبرج منها ساعتان رئيستان بارتفاع نحو 80 متراً، بما فيها لفظ الجلالة " الله أكبر" وبعرض نحو 65 متراً وقطرهما نحو 39 متراً.

 ويمكن مشاهدة الساعة من جميع أحياء العاصمة السعودية، وكذلك من طريق مكة المكرمة - جدة السريع، وللساعة نظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار وقد أطلق عليها اسم ساعة مكة المكرمة وتعتمد كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة.

 وبحسب التقارير فان "برج ساعة مكة" سيحوي متحفاً إسلامياً ومرصداً فلكياً يستخدم لأغراض علمية ودينية.

 ووفقاً للمعلومات المتوافرة تم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.

 ويمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت من مسافة 17 كيلومتراً من البرج في الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة من مسافة 11 إلى 12 كيلومتراً خلال النهار عندما يكون لون الساعة أبيض.

وسوم: العدد 666