بيانات وتصريحات 666

بيان صحافي

في الافتتاح الرسمي للدورة التاسعة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي

اعتماد دراسات لتمكين المرأة

ومراجعة آليات تنفيذ خطة النهوض بالمرأة

جدة (المملكة العربية السعودية)، 27 رجب 1437 ـ 4 مايو 2016

اعتمدت الدورة العادية التاسعة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي إجراء دراسات في مجال تمكين المرأة في الدول الأعضاء في المنظمة، إضافة إلى مراجعة وتقييم آليات تنفيذ خطة منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة (أوباو)، بهدف تحسين دور المرأة في التنمية في الدول الأعضاء.

وتختتم الدورة التاسعة أعمالها غدا الخميس 5 مايو 2016، حيث خصصت موضوعا رئيسا تمثل في أثر تمكين المرأة على التنمية المستدامة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك بمشاركة خبراء من المنظمات الدولية والإقليمية المختلفة ذات الصلة، فضلا عن ممثلي الدول الأعضاء والتي لها صفة مراقب في منظمة التعاون الإسلامي، بما في ذلك منظمات حقوق الإنسان الوطنية في هذه الدول.

وفي كلمته في الافتتاح الرسمي للدورة التاسعة للهيئة الدائمة لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء 4 مايو 2016، شدد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني على الأهمية القصوى التي توليها الأمانة العامة لتمكين المرأة في الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن ميثاق المنظمة ينص على حقوق المرأة وحصولها على الرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل والمشاركة في اتخاذ القرار، الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار.

ودعا مدني الهيئة إلى العمل مع الأمانة العامة والمشاركة معها في الأنشطة التي تتعلق بالمرأة، فضلا عن التفاعل مع المنظمات غير الحكومية التي تعمل في مجال حقوق المرأة.

واستعرض معالي الأمين بعض الإحصائيات في الدول الأعضاء، إذ شهد عام 2013 نحو 130 ألف حالة وفاة بسبب الولادة والحمل، وهي تشكل نسبة 44 في المائة من الوفيات في العالم لهذا السبب. وأوضح أن متوسط القوى العاملة من النساء في سوق العمل في دول المنظمة يبلغ 45 في المائة مقابل 60 في المائة في العالم، مؤكدا الحاجة إلى زيادة القوى العاملة النسائية بنسبة 15 في المائة. وتبلغ نسبة النساء المتعلمات 64 في المائة مقابل 80 في المائة للرجال المتعلمين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

من جهته، استعرض رئيس الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان، السفير عبد الوهاب الجهود الأخيرة التي اضطلعت بها الهيئة، حيث أتمت منذ أربعة أسابيع عامها الرابع محرزة تقدما في تنفيذ ولايتها متعدد الجوانب، مشيرا إلى أن الهيئة ستقدم تقريرا بأعمالها لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دورته المقبلة.

وثمن رئيس الهيئة الدعم الذي تتلقاه من الأمانة العامة للمنظمة، خاصة فيما يتعلق بمجال حقوق المرأة والطفل في الإسلام، ومشاركة المرأة في اتخاذ القرار، مؤكدا أن الدول الأعضاء مستمرة في تعاونها مع المجتمع الدولي في مجال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين وفقا للصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يذكر أن الدورة التاسعة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان ناقشت وضعية حقوق الإنسان في فلسطين وفي غيرها من الأراضي العربية المحتلة، الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والحقوق الإنسانية للمرأة والطفل والحق في التنمية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان.

كما بحثت الدورة مكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا والتحريض على الكراهية والعنف، ووضعية حقوق الإنسان في دول المنظمة وللأقليات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء، بما فيها ميانمار وجمهورية أفريقيا الوسطى، والآلية الدائمة لرصد أوضاع حقوق الإنسان في كشمير الخاضعة للاحتلال الهندي.


بيان صحافي 

مدني يبحث مع رئيس قيرغيزستان وكبار المسؤولين

تعزيز التعاون مع منظمة التعاون الإسلامي

 بيشكيك (جمهورية قيرغيزستان)، 24 رجب 1437 ـ 2 مايو 2016

استقبل فخامة رئيس جمهورية قيرغيزستان، الرئيس ألماز بيك أتامباييف في القصر الرئاسي في العاصمة بيشكيك، اليوم الاثنين 2 مايو 2016، معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني. وتناول الطرفان خلال اللقاء تعزيز السبل الكفيلة برفع مستوى التعاون بين جمهورية قيرغيزستان ومنظمة التعاون الإسلامي ومختلف الأجهزة والمؤسسات التابعة لها.

وسلط فخامة الرئيس القيرقيزي الضوء على أهمية رص الصف الإسلامي في مواجهات التحديات الراهنة والمتنامية التي يواجهها العالم الإسلامي، وفي مقدمتها التعاطي الفعال مع مسببات ظاهرتي الإرهاب والتطرف العنيف، إضافة إلى ضرورة تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار التعاون الإسلامي البيني.

من جهته، دعا معالي الأمين العام إلى انخراط جمهورية قيرغيزستان في مختلف أنشطة وبرامج المنظمة والمؤسسات المنبثقة عنها بما يعزز الاستثمار في قيرغيزستان ويخدم مصالحها الوطنية ومصالح منطقة آسيا الوسطى بشكل عام.

وعقد مدني اجتماع عمل مع دولة رئيس وزراء قيرغيزستان، معالي السيد سورونباي جينبيكوف استعرض خلاله الجانبان أبرز أوجه التعاون الممكنة بين المنظمة وقيرغيزستان، حيث أكد رئيس الوزراء على أهمية زيارة معالي الأمين العام معتبرا إياها محطة تشكل دفعة قوية لتعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين.

كما التقى معالي الأمين العام رئيس البرلمان القيرقيزي، معالي السيد شينيباي تايرسونبيكوف، وبحث الجانبان خطوات مصادقة البرلمان على المعاهدات والاتفاقيات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية الصادرة عن المنظمة، بهدف توطيد علاقات التعاون في إطار المرجعيات القانونية المعتمدة من قبل القمم والدورات الوزارية للمنظمة.

وفي ختام زيارته الرسمية إلى قيرغيزستان، التقى مدني معالي وزير الشؤون الخارجية، السيد إيرلان عبد الدايف. وناقش الطرفان العديد من القضايا، وعلى رأسها كيفية تعزيز العمل الإسلامي المشترك، سياسيا واقتصاديا وثقافيا، وذلك في المحافل الإقليمية والدولية.


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي تدعو لضبط النفس في العراق

جدة، 24 رجب 1437 الموافق 1 مايو 2016 

دعت منظمة التعاون الاسلامي جميع التيارات السياسية في العراق الى ضبط النفس ونبذ العنف والعمل على حل الخلافات بالطرق السلمية، ومساندة القيادة الشرعية في جهودها الإصلاحية للحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا، وصيانة سيادته الوطنية وأمنه واستقراره.

وأعرب  الأمين العام، اياد امين مدني، عن اسفه للاحداث التي يشهدها العراق حاليا، داعيا الى أهمية تغليب جميع الأطراف السياسية للمصلحة العليا للعراق، والتصدي لدعاة تقسيمه والمحافظة على مكتسبات الدولة، وتفويت الفرصة على من يسعون الى جر البلاد الى أزمة سياسية طاحنة قد تكون لها تبعات خطيرة على السلم والأمن في جميع ارجاء العراق. كما أعرب عن أمله في الاستجابة لمطالب وتطلعات الشعب العراقي للاصلاح السياسي والاقتصادي.

وجدد مدني استعداد منظمة التعاون الاسلامي للمساهمة في الجهود الهادفة لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة في اطار عقد مؤتمر مكة ٢ الذي يهدف الى جمع الشمل وتجاوز الاختلافات بين الطوائف العراقية، وذلك مواصلة لاجتماع مكة الاول عام ٢٠٠٦ بين علماء ورجال دين من السنة والشيعة والذي اعتمدت فيه الأطراف المشاركة وثيقة مكة لوقف القتال علآ أساس طائفي في العراق.


بيان صحفي

"التعاون الإسلامي" تشارك في الاجتماع الخامس

لوزراء خارجية دول مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا

(بيجين، 27-28 أبريل 2016)

تلبية لدعوة رسمية من السيد وانغ يي، وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، شاركت منظمة التعاون الإسلامي في الاجتماع الخامس لوزراء خارجية دول مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا، الذي عقد في بيجين يومي 27 و28 إبريل 2016.

وفي الكلمة التي ألقاها نيابة عن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، أكد المدير العام للشؤون السياسية، السفير طارق علي بخيت، أن حضور المنظمة المؤتمر هو شهادة على إصرارها على مواصلة تعزيز التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية الأخرى، بما في ذلك مؤتمر التفاعل، الذي يعد منظمة دولية فاعلة ومنبرا ذا مصداقية للتعاون، إلى جانب مساهمته الهامة في المحافظة على السلام والأمن والاستقرار في آسيا.

 وأبرز أن الدول الآسيوية الإسلامية أعضاء فاعلة ومهمة في منظمة التعاون الإسلامي، وأشار إلى أن للمنظمة خطة استراتيجية لبلدان آسيا الوسطى تركز على ثمانية مجالات حيوية، منها تطوير الصناعات الزراعية، والتدريب المهني، وتنمية رأس المال البشري وتطوير القطاع الاجتماعي.

وأشار إلى تدهور الوضع في فلسطين المحتلة التي تتصدر قضيتها جدول اعمال منظمة التعاون الإسلامي التي يساورها بالغ القلق إزاء الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ونؤمن إيمانا راسخا بأن السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط لن يتأتى إلا من خلال وضع حد للاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على كامل الأرض الفلسطينية، والقدس الشرقية عاصمة لها، وهو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم والأمن واستعادة الثقة في المنطقة.

 كما أشار إلى مواقف المنظمة بشأن الأوضاع في العراق وأفغانستان وسوريا واليمن، وعدوان أرمينيا على أذربيجان، وجامو وكشمير، ووضع الأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء في المنظمة. وأبرز كذلك القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك مع مؤتمر التفاعل مثل مكافحة الإرهاب، ونزع السلاح، وعدم انتشار الأسلحة النووية، وتهريب المخدرات، وأمن الطاقة، والأزمة المالية العالمية، وإصلاح الأمم المتحدة.

جدة، 28 إبريل 2016


بيان صحافي

وزراء الزراعة يطالبون بمزيد من الدراسات

لإنشاء احتياطي منظمة التعاون الإسلامي للأمن الغذائي

أستانا (جمهورية كازاخستان)، 20 رجب 1437 ـ 28 ابريل 2016

عقد وزراء الزراعة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المؤتمر الإسلامي الوزاري السابع للأمن الغذائي والتنمية الزراعية، في العاصمة الكازاخية، أستانا، اليوم الخميس 28 إبريل 2016.

وخاطب الجلسة الافتتاحية معالي وزير الزراعة في كازاخستان، رئيس المؤتمر الإسلامي السابع، السيد أصيلزهان ماميتبيكوف، موضحا أن هناك تحديات تواجه الأمن الغذائي تتمثل في تزايد أعداد السكان ونقص الإنتاج الزراعي الغذائي، مشيرا أن هناك حاجة لزيادة الإنتاج الزراعي بنحو 60 ــ 70 في المائة.

وأضاف معالي وزير الزراعة الكازاخي أن إنشاء المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي جاء تتويجا للمساعي التي تقوم بها منظمة التعاون الإسلامي لتحقيق الأمن الغذائي، منبها إلى أهمية إنشاء العديد من المستودعات والمخازن الغذائية في الدول الأعضاء، على أن يتم توسيع قاعدة التعاون بين هذه الدول. ودعا أيضا إلى الاستثمار في النواحي اللوجستية وتقليل الفاقد من الغذاء، إضافة إلى إنشاء صناديق مشتركة للغذاء، وتطوير أدوات التمويل الإسلامي فيما يخص القطاع الزراعي.

وفي كلمته أمام المؤتمر الوزاري، أوضح معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني أن العجز التجاري للأغذية في الدول الأعضاء سجل ارتفاعا من 16 مليار دولار عام 2000 ليصل إلى 79 مليار دولار بحلول عام 2014، الأمر الذي يشير إلى أن غالبية هذه الدول تعتمد بشكل كبير على استيراد مختلف المنتجات الغذائية. وأضاف أنه في الفترة ما بين عامي 2014 و2016 بلغ عدد من يعانون من سوء التغذية في بلدان المنظمة 166 مليون نسمة، أي ما يعادل 20,8 في المائة من مجموع السكان الذي يعانون سوء التغذية عبر العالم.

ولفت معالي الأمين العام النظر إلى تباين مستويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء، الأمر الذي يتطلب توطيد التعاون بشكل أكبر لاسيما في مجال بناء القدرات وبلورة البرامج والمشاريع المشتركة وإدارة الموارد بكفاءة بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية في المجال الزراعي. وشدد على أن تحقيق الإنتاجية والاستدامة لا يتأتى من دون الاستثمار، إذ لابد من جذب القطاع الخاص عبر استحداث أدوات مالية مناسبة ومتاحة للجميع.

ودعا المؤتمر الوزاري الدول الأعضاء والمؤسسات ذات الصلة المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، إلى التعاون على نحو فعال مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، مطالبين المنظمة الجديدة بإجراء المزيد من الدراسات حول إنشاء احتياطي منظمة التعاون الإسلامي للأمن الغذائي، في الوقت الذي رحبوا فيه باعتماد الدورة الأولى للجمعية العمومية لخطة العمل المتعلقة بالمشاريع القصيرة الأجل حول الزراعة والأمن الغذائي.

وحث المؤتمر على الاستثمار في البنى التحتية من تطوير الأسواق على المستويين المحلي والإقليمي، ومن بينها التصنيع والنقل والمواصلات والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال ومناولة المنتجات بعد الحصاد ومعالجتها وتخزينها، إضافة إلى وضع تدابير وآليات لضمان الاستفادة المتكافئة من الفرص، بما فيها الأراضي الزراعية والأصول الإنتاجية والمهارات.

كما ركز وزراء الزراعة على أهمية دعم إكساب المهارات المهنية للمنتجين من صغار الملاك والزراعة الأسرية، مشددين على ضرورة تخصيص الدول الأعضاء للمزيد من الموارد من موازناتها الوطنية للتنمية الزراعية وبرامج الأمن الغذائي.

وجدد المؤتمر نداءه إلى الدول الأعضاء في المنظمة للعمل على تخصيص ما لا يقل عن 6 في المائة من موازناتها الوطنية للتنمية الزراعية والأمن الغذائي، مؤكدا أن تدني الإنتاجية الزراعية، مع ما يرافق ذلك من انعدام الأمن الغذائي، لايزال يشكل تحديا اجتماعيا واقتصاديا خطيرا بالنسبة للأسر ولواضعي السياسات في العديد من الدول الأعضاء.

وبحث وزراء الزراعة في أستانا آخر التطورات في احتياطي الأمن الغذائي لمنظمة التعاون الإسلامي، وتنفيذ إعلان جدة حول الزراعة والأمن الغذائي، والعناصر الزراعية للبرنامج الخاص لتنمية أفريقيا وصندوق التضامن الإسلامي، وخطة عمل المنظمة للقطن، وإطار التعاون حول الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي.

واستعرض الوزراء التقارير المقدمة من الأمانة العامة للمنظمة، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة.


بيان صحافي

المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

تعقد جمعيتها العمومية التأسيسية وتشكل المجلس التنفيذي

أستانا (جمهورية كازاخستان)، 20 رجب 1437 ـ 28 ابريل 2016

عقدت المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الخميس 28 إبريل 2016، في العاصمة الكازاخية، أستانا، الدورة الأولى التأسيسية للجمعة العمومية.

وأوضح فخامة رئيس جمهورية كازاخستان، الرئيس نور سلطان نزارباييف الترحيبية في كلمته إلى الجمعية العامة، التي ألقاها نيابة عنه معالي رئيس الوزراء، السيد كريم ماسيموف، أن إنشاء المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي جاء عرفانا للمبادرة التي قدمت في الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في أستانا عام 2011، والمتمثلة في إنشاء صندوق الأمن الغذائي للدول الأعضاء.

وأكد أن المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي توفر مساهمات وتترك أثرا في مجال الأمن الغذائي، في الوقت الذي يعاني فيه العالم من تفشي الجوع والأمراض، مشيرا إلى أن كازاخستان ستوفر كل الإمكانات لدعم أعمال المنظمة.

وأعرب فخامة الرئيس الكازاخي عن ثقته في أن جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ستنضم إلى المنظمة الجديدة.

من جهته، أكد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني أن تدشين هذه المؤسسة المتخصصة الجديدة لمنظمة التعاون الإسلامي حدث تاريخي يدعم الجهود الجماعية في سبيل رفع مستوى التعاون الاجتماع والاقتصادي بين الدول الأعضاء، وستعمل المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي على تنفيذ القرارات المتعلقة بمجالات الزراعة والتنمية الحضرية والأمن الغذائي.

ودعا معالي الأمين العام المنظمة الجديدة إلى تنفيذ مشروعات للتمويل المتناهي الصغر في مجال الزراعة، وإجراء دراسة بشأن نظم الإنذار المبكر والنظم المعلوماتية حول الأغذية في الدول الأعضاء، إضافة إلى تنفيذ برنامج لتعزيز القدرات من أجل الحد من خسائر ما بعد الحصاد.

بعد ذلك ألقى معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور أحمد محمد علي كلمة أكد فيها أن البنك سيعمل مع المنظمة الجديد على إشراك المزارعين في التنمية بزيادة فرص وصول المزارعين إلى البذور المحسنة والأسمدة وسلالات الماشية الجيدة وسائر مدخلات الإنتاج، داعيا إلى التركيز على برامج العون الفني لنقل خبرات الإرشاد الزراعي القائم على المعرفة، وتوفير برامج إقراض ميسر.

وأشار معالي رئيس البنك إلى أهمية تحسين فرص الوصول إلى الأسواق عبر تطوير البنية التحتية وتنمية قطاع الطاقة لتعظيم الإنتاج الغذائي، وربط المنتجين بالأسواق المحلية والإقليمية والعالمية لخفض الهدر وتخفيض خسائر ما بعد الحصاد التي تصل نسبتها في بعض الدول الأعضاء إلى 30 في المائة من الإنتاج.

وشهد حفل الافتتاح انتخاب جمهورية كازاخستان رئيسا للجمعية العمومية، وجمهورية كوت ديفوار ودولة فلسطين نائبين للرئيس. كما تم تشكيل المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي لمدة ثلاثة أعوام على النحو التالي: بنغلاديش الشعبية، بوركينا فاسو، تركيا، السعودية، السودان، كازاخستان، النيجر، ومدير عام المنظمة الجديدة. وتم انتخاب المدير العام للتعاون الدولي والاستثمارات الزراعية في الخارج بوزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية، الدكتور سعد الخليل عيسى رئيسا للمجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي. وقررت الجمعية العامة تعيين السيد يرزهان جالموخانوف (من كازاخستان)، مديرا عاما للمنظمة.

واعتمدت الجمعية العامة أيضا ميزانية أمانة المنظمة الإٍسلامية للأمن الغذائي، وقواعد الإجراءات والنظام المالي ونظام الموظفين، وخطة العمل الخمسية.


خبر صحفي

"التعاون الإسلامي" تعقد مؤتمراً دولياً حول القدس

بالتعاون مع الأمم المتحدة في داكار

جدة، 228 إبريل 2016

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني، مؤتمراً دولياً حول القدس، يومي 3-4 مايو القادم، في العاصمة السنغالية داكار.

ويبحث المؤتمر التطورات التي تمر بها مدينة القدس الشريف في ظل الاحتلال الإسرائيلي، وما تواجهه من توسع استيطاني، بجانب سعي المشاركين في المؤتمر إلى تسليط الضوء على الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الفلسطينيين وأرضهم ومقدساتهم.

وينعقد المؤتمر بمشاركة حشد متميز من سياسيين، ومفكرين، وخبراء وقانونيين فلسطينيين ودوليين، وحضور إعلامي بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، ويعد اجتماعا دوريا تعقده المنظمة في عواصم مختلفة من العالم، ضمن سلسلة مؤتمرات تقام بالشراكة مع الأمم المتحدة، بغية التوعية بالتطورات الجارية في الأرض الفلسطينية.

يذكر أن العاصمة الإندونيسية، جاكرتا، كانت قد استضافت في ديسمبر الماضي، النسخة الأخيرة من المؤتمر، جنبا إلى جنب مع أنشطة مصاحبة أقامتها منظمة التعاون الإسلامي، والتي تهدف في جملتها إلى حشد الرأي العام الدولي لصالح قضية فلسطين والقدس بشكل خاص.


إعلان خطير ومهم جدا :

إياكم والوقوع في مصائد تجار المؤتمرات

زملاءنا الأعزاء في الجامعات العربية والأجنبية الأخوة الكتاب الباحثون ... 

هناك مؤتمرات علمية وهمية تنظم باسم الجامعات العالمية وتحت عناوين مؤتمرات دولية 

يقوم على هذه المؤتمرات لصوص محترفون عبر الانترنيت حيث يشجعونك على الاشتراك في هذه المؤتمرات وتدفع رسوم الاشتراك والإقامة في الفندق علما بأن المؤتمرات وهمية . 

هذا المؤتمر الذي في الصورة مؤتمر وهمي يستغل اسم جامعة أردنية وجامعة في ماليزيا وأسماء فنادق ... احذركم من الوقوع في المطب .... وكدت أقع لولا خبرتي الكبيرة في المؤتمرات. 

المؤتمر أدناه مصيدة للمفكرين والكتاب والجامعيين ... 

أرجو من الجميع نشر هذا البوست بسرعة كبيرة كي لا يقع أحد الناس في هذا الفخ .

هذا موقع لمؤتمر مزيف وهمي سيعقد في ماليزيا في أغسطس افتحوه وسترون بأم العين 

http://www.confedu.com/

وسوم: العدد 666