بيانات وتصريحات 676

بيان صحفي 

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين عمليات قتل المدنيين في كشمير

جدة، في 13 يوليو 2016

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة مقتل ثلاثين مدنيا على الأقل وإصابة المئات في المظاهرات السلمية التي جرت في اعقاب مقتل الزعيم الكشميري برهان الدين مظفر واني على يد قوات الأمن الهندية يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2016.

كما أعرب الأمين العام للمنظمة، السيد إياد أمين مدني، عن عميق حزنه وبالغ أسفه إزاء هذه الأحداث المأساوية واستخدام القوة من قبل قوات الأمن الهندية على المتظاهرين السلميين، كما طالب بإجراء تحقيق شامل بشأن وقف الاعتداءات على الشعب الكشميري واحترام وقف إطلاق النار على الفور.

وأضاف الأمين العام أن محاولة السلطات الهندية تشويه الكفاح من أجل الحرية الشرعية في كشمير وتسميته بالإرهاب غير مقبول، خاصّة وأن الكشميريين يدينون الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

وتقدم الأمين العام بتعازيه لأسر الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.


خبر صحافي

التعاون الإسلامي:

رفع مشروع قواعد منح صفة المؤسسة المنتمية

إلى مجلس وزراء الخارجية

جدة (المملكة العربية السعودية)، 8 شوال 1437 ـ 13 يوليو 2016

أكد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني أن وثيقة للقواعد التي تحكم منح صفة المؤسسة المنتمية لمنظمة التعاون الإسلامي، سيتم عرضها على الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية المقرر عقدها في العاصمة الأوزبكية، طشقند، في أكتوبر المقبل.

وقدم الأمين العام أمام اجتماع فريق الخبراء الحكوميين المعني بدراسة مشروع القواعد التي تحكم منح صفة المؤسسة المنتمية لمنظمة التعاون الإسلامي والذي يعقد في مقر الأمانة في مدينة جدة خلال الفترة 13 ــ 14 يوليو 2016، للوفود المشاركة شكره على المناقشات المستفيضة والمقترحات البناءة التي تمخض عنها الاجتماع الأول المنعقد يومي 30-31 مايو 2016 لدراسة هذه الوثيقة المهمة التي أعدتها الأمانة العامة.

وأضاف مدني في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس الشريف في منظمة التعاون الإسلامي، السفير سمير بكر إن عقد اجتماع ثان لفريق الخبراء الحكوميين مفتوح العضوية لتعميق مناقشة هذه الوثيقة وتنسيق المقترحات التي قدمت في الاجتماع الأول لمن شأنه أن يُخرج هذه الوثيقة في شكل يتلاءم مع أهمية المؤسسات المنتمية لمنظمة التعاون الإسلامي وتزايد الطلب على الحصول على صفة الانتماء للمنظمة، ويسد الفراغ القانوني القائم في هذا المجال منذ إنشاء المنظمة.

ويأتي الاجتماع بناء على توصية مجلس وزراء الخارجية المنعقد في الكويت في مايو 2015، والخاصة بدعوة فريق الخبراء الحكوميين مفتوح العضوية لدراسة وضع إطار قانوني يحكم منح صفة المؤسسة المنتمية وعلاقاتها بالمنظمة، في حين أعدت الأمانة العامة مشروعا أوليا في هذا الشأن.

يشار إلى أن عدد المؤسسات المنتمية بلغ حتى الآن 20 مؤسسة، تمارس أنشطتها في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية والمصرفية والعقارية والإعلامية والتعليمية، فيما تتابع الأمانة العامة للمنظمة أنشطتها.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تنفذ الحملة الإنسانية الثالثة

في جمهورية أفريقيا الوسطى

جدة (المملكة العربية السعودية)، 7 شوال 1437 ـ 12 يوليو 2016

نفذت منظمة التعاون الإسلامي، للسنة الثالثة على التوالي، الحملة الإنسانية في جمهورية أفريقيا الوسطى خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك بالتعاون مع الصناديق الإنسانية للمنظمة التي يقع مقرها في الدوحة، دولة قطر.

واستفاد من حملة رمضان هذا العام 50 ألف شخص في العاصمة بانغي والمناطق المحيطة بها، وكذلك بلدة بامباري الريفية حيث تم توزيع مواد غذائية وغير غذائية على المحتاجين والأشخاص الأكثر ضعفا في هذه المنطقة.

وثمنت منظمة التعاون الإسلامي انضمام مؤسسة عيد الخيرية، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني للخدمات الإنسانية (الرحمة للإنسان فضيلة)، ومنظمة الدعوة الإسلامية إلى الصناديق الإنسانية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي ومساهمة تلك المؤسسات في إنجاح هذه الحملة.

وجددت المنظمة دعوتها إلى جميع الدول الأعضاء في المنظمة والمنظمات غير الحكومية والأطراف الإنسانية المعنية لتقديم المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها في جمهورية أفريقيا الوسطى وللمستضعفين والمحتاجين من شعبها، في كل من المناطق الحضرية والريفية الذين تضرروا بشدة لعدة سنوات بسبب هذه الكارثة الإنسانية والإنمائية الخطيرة جدا، والتي تفاقمت بفعل سنوات من الأزمة السياسية.

وسوم: العدد 676