بيانات وتصريحات 680

بيان صحافي

الفريق الاستشاري لمركز تواصل منظمة التعاون الإسلامي

المعني بمواجهة الخطاب المتطرف يعقد أول اجتماعاته

جدة (المملكة العربية السعودية)، 6 ذو القعدة 1437 ـ 9 أغسطس 2016

يعقد الفريق الاستشاري لمركز التواصل بمنظمة التعاون الإسلامي المعني بمناهضة التحريض على الإرهاب أول اجتماع له الخميس 11 أغسطس 2016، بمقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة.

ومن المقرر أن يتدارس الاجتماع ويعتمد ورقة عمل تحتوي على جميع العناصر الضرورية لعمل مركز التواصل.

ويجري حاليا إنشاء مركز منظمة التعاون الإسلامي للتواصل بمقر أمانتها العامة، للعمل من خلال صفحات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لنزع الشرعية عن الخطاب المتطرف وتفكيكه عن طريق بث الرسائل المضادة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح مدير إدارة الحوار والتواصل في منظمة التعاون الإسلامي، السيد بشير أنصاري أنه "في الوقت الراهن، يتزايد استخدام الجماعات الإرهابية منابر شبكة الإنترنت لنشر رسائل الكراهية والترويج لتفسير شخصي مشوه للقرآن الكريم والحديث الشريف، واستغلال الإحباطات الاجتماعية والاقتصادية لدى الشباب المسلم، وتجنيد الإرهابيين وتدريبهم، ونشر الفكر الإرهابي وتأليب الشعوب على حكوماتها".

وأضاف أنه "طالما ليس بالإمكان دوما، من الناحية القانونية والتقنية، فرض رقابة على جميع هذه الأنشطة على شبكة الإنترنت، يبقى العلاج الوحيد للتصدي بفعالية لهذه الخطاب الإرهابي استخدام نفس أدوات الاتصال الشبكي ووسائل التواصل الاجتماعي".

كما سيعد مركز تواصل منظمة التعاون الإسلامي أشرطة فيديو ورسوما متحركة تفضح حقيقة الجماعات الإرهابية عن طريق نشر التفسير الصحيح للقرآن الكريم والحديث الشريف وفضح التفسيرات الخاطئة التي تروجها الجماعات الإرهابية.

وسيعمل المركز بالتعاون مع مراكز مكافحة الإرهاب الوطنية في الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ذات الصلة.

ولطالما كانت منظمة التعاون الإسلامي في طليعة الحرب على الإرهاب والتطرف، من خلال سلسلة من المبادرات، وهو ما يضع هذه القضية في أولويات جدول أعمالها.

لذا شكلت الأمانة العامة للمنظمة فريقا أساسيا من المستشارين لمساعدتها في إطلاق مركز التواصل واستدامة أنشطته بكيفية استراتيجية وشاملة ومتطورة ومقنعة وحيوية، وسيعقد الفريق اجتماعه الاستهلالي يوم الخميس 11 أغسطس 2016.


بيان صحفي

التعاون الإسلامي تدين بشدة

الهجوم الإرهابي على مستشفى في كويتا في باكستان

جدة (المملكة العربية السعودية)، 6 ذو القعدة 1437 ـ 9 أغسطس 2016

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مستشفى في كويتا، في باكستان، يوم 8 أغسطس 2016، والذي خلّف وراءه 70 قتيلا وكثيرا من الجرحى.

وأعرب معالي الأمين العام للمنظمة، السيد إياد أمين مدني، الذي أبدى صدمته من هذا الفعل الإرهابي المروع، عن تضامنه مع باكستان في حربها على الإرهاب. وقدم خالص عزائه لأسر الضحايا، ولباكستان، حكومة وشعبا، في خسائر الأرواح المأساوية التي وقعت، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

كما أكد مدني موقف المنظمة المبدئي المناهض للإرهاب بجميع صوره وأشكاله، وحث السلطات الباكستانية المختصة على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتقديم مرتكبي هذا الفعل المشين للعدالة.


خبر صحافي

الناجي يؤكد أهمية دور منظمة التعاون الإسلامي

في دعم الشعب الفلسطيني

رام الله (دولة فلسطين)، 4 ذو القعدة 1437 ـ 7 أغسطس 2016

أكد الوزير جواد الناجي مستشار دولة رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون الصناديق العربية والإسلامية على أهمية الدور التي تلعبه منظمة التعاون الإسلامي في حشد الدعم السياسي والتنموي للشعب الفلسطيني، وهنأ أمينها العام إياد امين مدني على افتتاح مكتب تمثيل دبلوماسي لها في فلسطين، وتعيين المحامي أحمد الرويضي ممثلا لها وتوليه إدارة هذا المكتب. جاء ذلك خلال الزيارة الذي قام بها الناجي، الأربعاء 3 أغسطس 2016، لمكتب ممثلية منظمة التعاون الإسلامي لدى دولة فلسطين في مدينة رام الله ولقائه العاملين في المكتب.

وأكد الناجي ضرورة التنسيق والتكامل ما بين الحكومة الفلسطينية والأمانة العامة للمنظمة من خلال ممثليتها في رام الله، لما فيه تحقيق الدعم السياسي والتنموي للحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، من قبل الدول الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي وأجهزتها المختلفة، وفي مقدمتها البنك الإسلامي للتنمية، ولخص آلية عمل الصناديق العربية والإسلامية باعتباره ممثلا لدولة فلسطين لدى صندوقي الأقصى والقدس ومحافظا لدى بعض الصناديق العربية وما تقدمه هذه الصناديق من مشاريع دعم وبشكل خاص في مدينة القدس.

بدوره، شدد ممثل المنظمة في فلسطين على أهمية هذه الزيارة وضرورة التنسيق مع الحكومة الفلسطينية والوزارات ومع الوزير الناجي بشكل خاص لتحديد الاحتياجات والأوليات والبحث في تفعيل الدعم المقدم للمؤسسات الرسمية والأهلية والفلسطينية، وشرح للوزير الناجي المسؤوليات والدور الذي يلعبه مكتب ممثلية منظمة التعاون الاسلامي لدى دولة فلسطين في المجالات السياسية والإعلامية والتنموية وبشكل خاص في مدينة القدس.


مؤتمر صحافي مشترك

للأمين العام والمبعوث الأممي إلى اليمن

جدة، 7 أغسطس 2016

يستقبل معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني في مقر الأمانة العامة في مدينة جدة، غدا الاثنين 8 أغسطس، المبعوث الأممي إلى اليمن، السيد إسماعيل ولد الشيخ. وسيبحث الجانبان آخر التطورات ومباحثات السلام فيما يتعلق باليمن.

ويسر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أن تدعو السادة الإعلاميين لتغطية المؤتمر الصحافي المشترك الذي سيعقده معالي الأمين العام، السيد إياد أمين مدني مع سعادة المبعوث الأممي إلى اليمن، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وذلك في مقر الأمانة العامة في مدينة جدة، على تمام الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر غد الاثنين الموافق 8 أغسطس 2016.

لذا ترجو الأمانة العامة للمنظمة من سعادتكم انتداب من ترونه مناسباً للقيام بالتغطية المباشرة لهذا الحدث المهم، شاكرين لكم كريم تعاونكم. كما نأمل إحضار بطاقتي الهوية والعمل.


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يستقبل وزير خارجية جمهورية السودان

جدة، 4 أغسطس 2016

استقبل معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني، بمقر الأمانة العامة، يوم الخميس 4 أغسطس 2016، البروفيسور إبراهيم غندور، وزير خارجية جمهورية السودان والوفد المرافق له.

وثمن معالي الأمين العام خلال المقابلة الدور الهام الذي يضطلع به السودان كبلد عضو في المنظمة وما تقوم به من جهود لدعم العمل الإسلامي المشترك. كما أكد دعم المنظمة المتواصل للسودان لرفع العقوبات الأحادية الأمريكية المفروضة عليها انسجاما مع القرارات التي تم اتخاذها من قبل مجلس وزراء الخارجية المنعقد في  الكويت عام 2015 ومؤتمر القمة الإسلامية المنعقدة في اسطنبول في أبريل 2016.

وأكد وزير الخارجية، من جهته،  دعم بلاده لأنشطة وبرامج المنظمة والتزامها بأهداف ميثاقها مثمنا الدور الهام للمنظمة الذي تضطلع به للمساهمة في حل الملفات المعقدة والمتشابكة التي تعرفها المنطقة. كما أطلع الوزير الأمين العام على آخر المستجدات التي يشهدها الحوار الوطني في السودان معربا عن تفاؤله حول النتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها إلى حد الآن.

ومثل اللقاء فرصة هامة تبادل الجانبان فيها  وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة وأهمها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في كل من ليبيا واليمن وسوريا.

وسوم: العدد 680