بيانات وتصريحات 683

بيان صحفي

الأمين العام يستقبل سفير جمهورية بوروندي

جدة (المملكة العربية السعودية)، 26 ذو القعدة 1437 ـ 29 أغسطس 2016

استقبل أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، في مكتبه ظهر اليوم 29 أغسطس 2016، سفير جمهورية بوروندي لدى المملكة العربية السعودية، السيد عيسى نتامبوكا.

وقدم الأمين العام للسفير البوروندي شرحا موجزا حول أنشطة المنظمة وأجهزتها المختلفة بجانب مبادراتها في مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية لاسيما في دولها الأعضاء من القارة الإفريقية.

من جانبه، ثمّن السفير دور المنظمة على الصعيدين الدولي والإقليمي وأشاد ببرامجها الخاصة بأفريقيا، مؤكداً حرص بلاده على التعرف بصورة أكبر والإلمام بشكل أعمق لمهام وأنشطة المنظمة.

جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والأوضاع على الساحة الافريقية.


بيان صحافي

المطران عطا الله حنا

يزور مكتب منظمة التعاون الإسلامي لدى دولة فلسطين

رام الله (دولة فلسطين)، 26 ذو القعدة 1437 ـ 29 أغسطس 2016

زار المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبطية للروم الأرثوذكس في 28 أغسطس 2016، مكتب تمثيل منظمة التعاون الإسلامي لدى دولة فلسطين في رام الله، حيث استقبله ممثل المنظمة في فلسطين المحامي أحمد الرويضي وطاقم المكتب.

 واعتبر المطران عطا الله افتتاح مكتب تمثيل دبلوماسي لمنظمة التعاون الاسلامي في دولة فلسطين خطوة مهمة تخدم كنائس القدس كما مساجدها وتساهم في دعم المؤسسات المقدسية كافة.

ودعا المطران بان تستمر الجهود في إطار اللقاء الإسلامي ــ المسيحي، مقترحاً عقد لقاء بمبادرة من معالي الأمين العام للمنظمة، السيد إياد أمين مدني لدعم حماية المسيحيين في الدول الإسلامية من التهجير بفعل العناصر الإرهابية التي تسببت في تهجير الآلاف.

وبخصوص الأوضاع في مدينة القدس، تحدث المطران عن أهمية التنسيق ما بين منظمة التعاون الاسلامي ومكتبها في فلسطين مع الكنائس ورجال الدين المسيحي حماية للقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية. وعرض إلى إمكانية دعوة مكتب المنظمة في رام الله للقاء مسيحي إسلامي يناقش الأخطار التي تتهدد مدينة القدس وبشكل خاص الاستيطان وهدم المنازل واستهداف التعليم الفلسطيني، وأشار ضرورة الاهتمام بقضية الأسرى كقضية مركزية.

بدوره، شكر الرويضي المطران حنا على هذه الزيارة التي تؤكد الترابط الإسلامي المسيحي والذي تتميز به مدينة القدس، حيث البلدة القديمة التي تعتبر أكبر موقع في العالم يحتوي على التاريخ المسيحي والإسلامي وتتجاور فيه الكنيسة والمسجد، وبشكل خاص كنيسة القيامة والمسجد الاقصى المبارك. وشدد على أن المكتب سيعمل مع الكنائس كافة في القدس لحماية العقارات بشكل خاص ودعم الاحتياجات التنموية في مجالات التعليم والصحة وغيرها التي تقدمها مؤسسات الكنائس  المختلفة.


بيان صحافي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين الهجوم الإرهابي على جامعة في كابول

جدة (المملكة العربية السعودية)، 25 ذو القعدة 1437 ـ 25 أغسطس 2016

دان معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي استهدف جامعة في كابول يوم الخميس 25 أغسطس 2016، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا من بينهم سبعة طلاب في الجامعة، وإصابة الكثيرين.

وأعرب الأمين العام عن صدمته وحزنه إزاء الهجوم، وحث الشعب والسلطات في أفغانستان على أن يظلوا في عزمهم على استعادة الاستقرار في البلاد. كما ناشد الأمين العام جميع الأطراف المعنية في البلاد ألا يحيدوا عن مسار الوحدة ومكافحة الإرهاب.   

وقدم مدني تعازيه لشعب وحكومة أفغانستان، وكذلك لأسر الضحايا، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.


بيان صحفي

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

يبحث مع وزير حقوق الإنسان اليمني

سبل تعزيز التعاون في المجالين الإنساني والحقوقي

استقبل أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، في مقر الأمانة العامة ظهر الخميس25/8/2016، وزير حقوق الإنسان اليمني، السيد عزالدين الأصبحي، حيث

تباحث الطرفان آخر المستجدات على الساحة اليمنية عقب محادثات السلام الأخيرة التي استضافتها الكويت برعاية الأمم المتحدة، وناقشا  سبل تعزيز التعاون في المجالين الإنساني والحقوقي.

وأعرب الوزير اليمني عن أمله في دعم منظمة التعاون الإسلامي لملف حقوق الإنسان اليمني في المحافل الإقليمية والدولية.

من جانبه أكد الأمين العام دعم منظمة التعاون الإسلامي لجميع قضايا اليمن  الإنسانية والحقوقية والسياسية وجدد دعم المنظمة للشرعية الدستورية ممثلة في الرئيس عبدربه  منصور هادي وحكومته.


سفير طاجيكستان يقدم أوراق اعتماده

للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، في مكتبه بمقر الأمانة العامة يوم 24 أغسطس 2016، سفير جمهورية طاجيكستان لدى المملكة العربية السعودية، ضراب الدين قاسمي، الذي قدم أوراق اعتماده للأمين العام ممثلاً لطاجيكستان لدى منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال اللقاء، أشاد الأمين العام برغبة ومبادرات جمهورية طاجيكستان في تقوية العلاقات مع منظمة التعاون الإسلامي. وأكد مدني من جديد على الأهمية التي توليها المنظمة لمنطقة آسيا الوسطى بأسرها، وعلى ضرورة تحقيق المزيد من التماسك السياسي والتعاون الاقتصادي بين دول المنطقة.

من جانبه، جدد السفير قاسمي التأكيد على دعم بلاده المتواصل لمنظمة التعاون الإسلامي وأنشطتها. وتبادل الجانبان وجهات النظر إزاء بعض القضايا الإقليمية الرئيسية، كما استعرضا السبل والوسائل التي تكفل المضي قدماً بالعلاقات الثنائية.      

24 أغسطس 2016

وسوم: العدد 683