فَتْحُ أيَاصُوْفْيَا المُبِيْنُ، عَوْدَةُ الرُّوْحِ إلَى هَذَا الجَامِعِ المُبَارَكِ
المفردات
(1) أ ذوي الهدى: أهل الإسلام. *استبشروا: افرحوا. *مؤزر: مؤيد, قوي.
(2) قروا أعينا: تهنؤوا واشعروا بالبهجة والسرور.
(3) ترقب: انتظار. *تلهف: حُزن وتَحَسُّر. *يُزهِرُ: يُضِيءُ ويُشْرِقُ.
(4) ارتاح: شعر بالراحة والانشراح والسرور. *يسطر: يُكْتَبُ.
(5) البشرى: الخَبَرُ السَّارُّ. *الفتح الأبيض: النصر بغير قتال ولا حرب "بِالسِّلْمِ".
*فلتحبروا: فلتسروا ولتفرحوا بهذه النعمة"نعمة الفتح". *تكبروا: تقولوا: "الله أكبر" فَرَحًا وابتهاجًا بهذه المناسبة والنعمة العظيمة.
(6) تهللوا: تقولوا: "لا إله إلا الله". *لتسعدوا: لتشعروا بالسعادة.
(7) تطاولت: كانت طويلة.
(8) حمى: أرض. *غب: بعد, عقب. *الأسى: الحزن. *القهر: الغلبة والإذلال. *مظفر: منتصر.
(10) تَعَطَّلَ: توقَّفَ. *أرجائه: جوانبه ونواحيه وساحاته؛ ج "رَجَا". *غدت: صارت وأمست. *تزفر: تخرج أنفاسا حارة طويلة من الهم والحزن والأسر.
(11) تئن: الأنِيْنُ: صوت المريضِ وتَأوُّهُه. *تَحِنُّ: تَشْتاقُ. *أسقف: ج سَقْفٍ. *تستعبر: تبكي؛ استعبرَ: جَرَتْ دَمْعَتُهُ.
(12) ندب المَيْتَ: بكاه وعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ. *حَسْرَةً: تحسرا على العبادة فيه وحريته. *عراه: أصابه. *العنا: الأسر والتعب والذل. *تزمخر: تصيح وتصرخ من غيظ ونحوه؛ يقال: زَمْخَرَ النَّمِرُ وغيره: صاح مِن غَضبٍ ونحْوِه."المعجم الوسيط 399".
(13) عماره: ج عامر, المصلون فيه الذين يعمرونه أي يملؤونه بحضورهم فيه بالعبادة. *العباد: ج عابد. *تصفر: تخلو.
6
(14) قبروه: دفنوه. *صيروه: جعلوه وحولوه. *القيود: ج قيد؛ الحديد الذي يوضع في يدي الأسير وقدميه. *يجرر: يسحب ويجذب ويجر.
(15) راسفا: ماشيا في القيد رويدا بسبب ثقله وتقييد حركته. *رثوا: بكوا وأشفقوا عليه؛ لإغلاقه وتعطله عن العبادة والأذان.
(16) التقاة: ج تقي. *فكاكه: تخليصه من الأسر والإغلاق. *تشمروا: تهيؤوا وتنشطوا وجدوا في أمر تخليصه.
(17) مظاهرات: ج مظاهرة. *اعتصامات: ج اعتصام وهو: اجتماع طلاب أو عمال ... في مكان ما والتجاؤهم إليه وامتناعهم من مغادرته حتى تلبى مطالبهم. "المعجم الوسيط 605, بتصرف". والمقصود به هنا: اجتماعات المسلمين الغيارى رجالا ونساء في ساحات مسجد أياصوفيا وجوانبه التي راحت تطالب بفتحه وإرجاعه إلى طبيعته مسجدا جامعا للمسلمين. *يتقهقروا: يتراجعوا.
(18) يسأموا: يملوا. *ييأسوا: يقنطوا؛ يقطعوا الأمل.*يضجروا: يتبرموا؛ يتضايقوا.
(19) تحرق: تتحرَّق. *اللهفة: الحسرة والحزن. *الشجا: الغصة والحزن. *تتسعر: تشتعل, تتحرق, تتألم. (20) مسعفا: ناصرا ومساعدا ومعينا. *المبهر: العجيب, المُحَيِّر. (21) أخو البيان: صاحب الأدب والشعر"الأديبُ الناثِرُ والشاعِرُ المُقَصِّدُ". (22) يعيى: يتعب ويَنْصَبُ. *جناني: قلبي. *تهمر: تَصُبُّ الدَّمْعَ صَبًّا "بشِدَّةٍ".
(23) بهجتي: فرحتي. *الهيام: شِدَّةُ الحُبِّ وشدة العَطَشِ. *الِانْتِشَاءُ: لَذَّةُ السُّكْرِ في أوله. *أسْكَرُ: أغيب عن الوجود بفرحتي وسروري الغامر؛ "أفرح كثيرا".
(24) يلمني وينكر: يلومني, ينتقدني, يعيبني. *حنيني: شوقي ورفع صوتي طربا. *الطرب: الغناء والإنشاد وترديدهما وتكرارهما.
(25) رحب الهدى: سعة الإسلام. *يبشر: يدعو الناس ويرغبهم.
(26) دين السلام: هو الإسلام, ولا سلام حقيقيا في سِوَاهُ. *تنور: تُنِيرُ وتُضِيءُ.
(27) زهوا: فَخْرًا وإشْرَاقًا. *الهَنَا: الهَنَاء, السعادة.
(28) ازيني: تزيني؛ البسي الألبسةَ الجميلةَ الفاخرة والمُجَوْهَراتِ والحُلِيَّ كالعروس. *المدائن: ج مدينة. *افخري: افتخري وتَبَاهَيْ. *يغمر: يُعْطِي كثيرًا جِدًّا.
(29) المَحَانِقُ: ج مُحْنَقٍ؛ الحاقد حقدا لا ينحل. "معجم متن اللغة للشيخ أحمد رضا 2/181. أي: (الحاقد حقدا معقدا لا يزول؛ بل هو متأصل في نفسه). *يهلكوا: يموتوا. *الغيظ: أشد الغضب, الغضب الكمين. "معجم متن اللغة للشيخ رضا 4/341". ومعنى الكمين: أي الكامن الخفي, السِّرِّيّ. *يدحروا: يُطْرَدُوا ويُغْلَبُوا.
(30) غاظه: انزعج وغضب أشد الغضب بسبب فتح أياصوفيا مسجدا. *يخسأ: يُطْرَدُ ويُذَلُّ ويُبْعَدُ.
*يقهروا: يُغْلَبُوا ويَذِلُّوا. (31) قوافل: ج قافلة, جماعة المسافرين, المقصود: أجيال المسلمين عبر العصور. *العُلا: ج العُلْيَا؛ الأمجاد والمكارم والأعمال العظيمة الراقية. *الذَّحْلُ"- : الحِقْدُ القَدِيْمُ المُتأصِّلُ, والثَّأْرُ, ج ذُحُول. *ذوو الذحول: أصحابه. *يجأر: يصيح ويصرخ, والجُؤَارُ: صوت الثور والبقر. (32) المدى: الزمان. *يعمر: يُمْلَأ بالعبادات والعُبَّادِ"المُصَلِّيْنَ".
(33) اكلأه: احفظه وارْعَهُ. *مكايدة: خِدَاعُ ومِكْرُ الأعداء. *العدى: ج عدو, من يبغضك ويخاصمك. *المُلْتَجَا: الملتجأ, المكان الآمن للخائف الهارب من الحرب وغيرها. *المحشر: قيام الناس لرب العالمين للحساب.
(34) ذي الطغام: هؤلاء الصهاينة المغتصبون لفلسطين, وقد تعمدت الإشارة إليهم بالمفرد معاملة العجماوات والأنعام؛ احتقارا لهم. *الطّغَام: أرذال الناس وأوغادهم وأسافلهم. "المعجم الوسيط 558, بتصرف". *نجه: خَلِّصْهُ وأنْقِذْهُ.
*المُؤَخِّرُ: من أسماء الله تعالى الحسنى.
المراجع
1- المعجم الوسيط. ط2, مجمع اللغة العربية القاهرة 1392هـ - 1972م.
2- معجم متن اللغة. للشيخ أحمد رضا العاملي ت 1953م. ط1, دار مكتبة الحياة - بيروت, لبنان, 1377هـ - 1958م.
3- المورد, قاموس عربي - إنكليزي. د. روحي البعلبكي, ط 7, دار العلم للملايين, بيروت - لبنان, 1995.
4- معلوماتي الشخصية.
وسوم: العدد 885