|
زالَ الشُّموخُ بدينِ المصطَفَى سَنِمَا
بشائرُ الوحيِ تُذكي روحها عِظما!
|
|
فخطوُها لم يزلْ في أفقِه شَمَمَا
|
|
إلى الإلهِ إذا في السيرِ قد عزَمَا
|
|
أو أن يرى سيفَها المصقولَ منثلمَا
|
|
ويطمعُ الشَّرُّ في خيراتِها نَهِمَا !
|
|
وقد يصبُّ الونى في صدرِها سَقَمَا !
|
|
مُزْنَ المآثرِ لايُبقِي بها ألما
|
|
فما أقامَ لها مستورَدٌ سَلَمَا
|
|
أكفُّ أهلِ الهدَى بَدْءًا ومختَتَمَا
|
|
عهدَ الوفاءِ ، ولم تُبدِلْ به التُّهَمَا
|
|
إنْ جالَ مستكبرًا ، أو صالَ منتقمَا
|
|
يومٌ تراهُ بعارِ الذُّلِّ منهزمَا
|
|
عنايةُ اللهِ تحمي الدِّينَ والقيَمَا
|
|
وأنبتتْ في حنايا أهلِها الهِمَمَا
|
|
إذْ هلَّ فجرُ الهُدَى في الكونِ مبتَسِمَا
|
|
فليس يرضى بنوها في المسيرِ عمَى !
|
|
إلى الشَّريعةِ ماقد باتَ منصرِمَا
|
|
بوهدةِ الذُّلِّ إنْ ما بالدماءِ همى !
|
|
يَجْفُ الجهادُ سوى مَن لاذَ مُتَّهَمَا
|
|
أو ذلَّ للمعتدي الجزَّارِ مُلتَدِما
|
|
للثأرِ إنْ لم نجدْ في القادةِ الشِّيَمَا !
|
|
قد أرغموه ، وجاسوا كالوحوشِ حِمَى !
|
|
وحقُّنا ويلهم مازالَ مُهتَضَمَا
|
|
فارتْ عليه دماءٌ لم تجدْ دَعَمَا
|
|
يوما ، ولا وجدتْ للثأرِ معتصمَا !
|
|
ولم يَعُدْ حقدُهُم والمكرُ مكتَتَمَا
|
|
بغيٌ تسلَّحَ بالإرهابِ محتدمَا
|
|
للهِ ربِّ الورى ، فالحقُّ قد ظُلِمَا ؟
|
|
وينسجَ المجدَ بالإسلامِ منتَظَما
|
|
وإن تمادى أخو الأهواءِ ما نَدِمَا
|
|
وما سواه فزيفٌ بالأذى وُسِمَا
|
هوامش :
- غُمَمَا : أياما ذات هموم وأحزان .
- الحشما : الخدم ومَن يعملون عند السادة .
- تمما : أي تاما كاملا .
- الآل : السراب .
لهفي عليها وحقدُ المعتدين رمى = من شره نُوَبًا ماكانَ منكتما
حتى إذا أدركتْ أسرارَ كبوتها = كَمُدْرِكِ الوعيِ هبَّتْ بالهدى قُدُمَا
قالوا صحتْ بعدَ رَقْدَاتٍ على غسقٍ = طوى المآثرَ والتاريخَ والسِّيمَا
وأدركت وصلها باللهِ مؤمنةً = بأنَّ عهدًا لها ماسيمَ منكتما !
وكيف تنسى وفي قرآنها نبأٌ = لِما يكونُ ، ومن آياته اتسما
وأكرمُ السعيِ ماكانت حوافزُه = حبًّا لدينِ نَّبيِّ لم يزل عَرِما
وهل تُلامُ على حبٍّ لدعوته = وإن أتى البذلُ في يوم اللقاءِ دما !
تجيبُ رَجْعَ الصَّدى في حبَِّه مهجٌ = وإنَّهُنَّ يؤدِّين الفِدا ذِمما
صلى عليه إلهُ العرشِ أكرمه = في الحشرِ والناس في غفلةٍ وعمى
مقامُ سيدنا المحمودِ أدركهم = شفاعةً للذي قد لاذَ واعتصما
مُحَمَّدٌ سيِّدُ الدنيا وشرعتُه = وخيرُهأ لم يكن في الناسِ منبهما
وإنْ تصدَّى لها الطاغوتُ أركسه = وإن بدتْ حقبٌ من شره دُهُما
ولُّوا جميعا وما أجدتْ مكائدُهم = وحشدُهم لم يزل في الأرضِ منهزما
وأمتي لم تزل للفضلِ يحجبُها = عن الريادةِ هذا الوهْنُ ما انحسما
فشأنُها ليس في هذا مآثرُه = فهل أراها بيومٍ تسبقُ الأمما ؟!
وإنَّ عزَّتها هلَّتْ مقاربةً = لِما لَها من سُمُوٍّ بادرَ القِمما
وبيِِّناتٌ من الذكرِ الحكيمِ لها = كانت يعزِّزُها إيمانُها قُدُما
وللرواةِ تفاصيلٌ يؤرخُها = صدقُ الأفاضلِ عافوا الزورَ والتهما
فَسِفرُ حُجَّتِهم فوَّاحُه عبِقٌ = فجاءَ بالحقِّ صدقُ القولِ والتزما
يُبارك اللهُ مسعاهم وجهدَهُمُ = وردَّ عنهم أذى الأشرارِ حثُ رمى
أحيوا زمانا بَكَتْهُ الأرضُ ثاكلةً = مذ غيَّبُوا الألقَ الممراحَ والشيما
إذا شكتْ من جفاف حلَّ أربعَها = أزجى لها الخيرَ في الآناءِ والديما
فاهتزتِ الأرضُ من وَدقٍ أتى وربتْ = وأنْبَتَتْ زرعها والضَّرع بعدُ همى
سبحان ربي هو الرحمنُ لم يَذَرَنْ = أهْلَ القرى في ليالٍ قد طووا ألما !
وإنَّما الخبثُ في أحناءِ مَن جَحَدُوا = وأحدثَ اللؤمُ في آذانِهم صمما
والحقُّ يُدرَكُ في صفوِ النفوسِ وكم = رأى الذين رماهم غيُّهم سقما
ماهيَّجَ الشَّرَّ إلا من ضغائنهم = فالحقدُ مولودُهُ الشَّرُّ الذي اضطرما
فداهَتَمْنا بأحقادٍ فيالقُهم = ولم تجد في الحمى المسلوبِ معتصما
فذاقتِ الأمةُ الثكلى مجازرَهم = فكلُّ مَن في رباها بات متهما
فلا تسلْ عن مآسيها وإن عظُمَتْ = وهل يُجيب الذي من هولها وجما ؟!
فريسةُ الأمم العظمى لقد وهنتْ = فلم تقدِّمْ إلى ساحِ الوغى قَدَما
ولم تجنِّدْ لِما قد حلَّ موكبَها = ذاك الذي هزمَ الرومانَ منتقما
يهزُّني مجدُهم والدمعُ منهملٌ = رغم التَّصبُّرِ إذ هاجَ الأسى حمما
قد أطعمونا صناعاتٍ بنا فتكتْ = من دهنِ خنزيرِهم إذْ أورثَ الوَصَمَا
من دهنه : علكةٌ والبسكويت وفي = حلو السكاكرِ للطفلِ الصغير نما
وللحلاقةِ معجونٌ لأهلِ لحىً = إذ يحلقون اللحى مالم يكن جرما
وغيرها ويحنا هاهم قد ابتكروا = وإنما نحن قومٌ نشتري الوَخَمَا
والشَّرُّ عند أولي الإفسادِ ذو وصمٍ = يؤذي ويوقدُ في أرجائها ضرما
لله دَرُّكِ يامَن كنتِ سيدةً =في العالمين حفظتِ الأمنَ والسَّلما
وعشتِها رحمةً للناسِ في حقبٍ = لَمَّا يجدْ مثلَها تاريخُهم نعما
ولا اطمأنتْ لياليهم لمعتقدٍ = ولا لحزبٍ تهاوى ركنُه ثَرَما
ولا استقامت لهم بالعدلِ محكمةٌ = إلا على منهجِ اليسرى أتى حكما
فأقبلتْ نحو دينِ اللهِ أنفسُهم = أغرى تطلعَها ما يجمعُ الأمما
فمن أقاصي بلادِ الغربِ سؤددُهم = بادٍ وأغنى ربوعَ الشرقِ ما سئما
إلى شمال بخارى أسلمتْ أممٌ = إلى رُبَا يَمَنٍٍ مَن جاءَ معتزما
قبائلُ العُربِ لما آمنتْ ملكتْ= مآثرَ الدينِ واعتزَّتْ بها عِصَمَا
فروحُ أمتنا قد جلَّ منجدُها = والفتحُ في سعيِها أغنى الرؤى رَسَمَا
أتنحني أمتي للعاصفاتِ فما =
متى أراها وفي كَفَّيْ عقيدتها =
يستأثرُ المجدُ تيَّاهَ الإباءِ بها =
وما انثنى وجهُها يومًا ، فوجهتُه =
هيهاتَ يوهِنُ عضُّ الكربِ قبضَتَها =
قد تعتريها صروفُ الدهرِ حالكةً=
وقد تنامُ ، وقد تنأى محامدُها =
لكنَّها تستقي من نبعِ مصحفِها =
تردُّ ما استوردَ الأعمى ، لعزَّتِها =
لها المتونُ التي تروي فضائلَهَا =
لاتكسرُ القيدَ إلاَّ قبضةٌ مَلَكَتْ =
وسِفرُها الحقُّ لايطويه ذو صَلَفٍ =
فللخبيثِ وإنْ طالتْ أذيَّتُه =
وليس ينكصُ مَن كانتْ لرايتِه =
ألم تَرَ الأرضَ بالدِّينِ القويمِ ربتْ =
واستيقظتْ مقلٌ من ليلِ هجعتِها =
وجنَّدَ الشَّوقُ للإسلامِ فتيتَها =
ويُعشَقُ الموتُ إنْ ردَّ الرجالُ به =
والموتُ يُحيي الذين الوهنُ غيَّبَهُم =
في غزَّة استرخصوا بذلَ القلوبِ ولم=
أو عاشَ مختبئًا في حضنِ خِسَّتِه=
أيا فلسطينُ ماجدوَى تحرُّقِنَا =
عاثَ الصهاينةُ الأوغادُ في بلدٍ =
والعربُ من حولهم تكبو سياستُهم=
كأنَّهم مااجتلوا شلاَّلَ مقصلةٍ =
ولا رأتْ عمرَ الفاروقِ يردعُهم =
تفاقمَ الخطبُ ترمينا أذيَّتُه =
وأوغلوا في ربانا ليس يُنكرُهم =
متى يُجدِّدُ أهلُ الحقِّ بيعَتَهم =
لِيُستَعادَ به ما كان من شرفٍ =
ويجمعَ النَّاسَ في أفياءِ فطرتهم=
لن يصلحَ الحالَ إلا دينُ أحمدِنا =
وكاذبُ القولِ لم تصدق روايتُه = فالمُنقذُ الدِّينُ حقًّا لا كما زَعَمَا
إنَّ الحقيقةَ قد أوهتْ حضارتَهم = وصرحُها من مآسيهم قد انهدما
أتنفعُ ( التَكْنَلُوجْيَا ) أُمَّةً ذُبِحَتْ = يومَ استباحَ طغاةُ الشَّرِّ ما حَرُمَا
وهل سيجدي إناءٌ صيغَ من ذهَبٍ = وشاربُ السمِّ من ذي الكأسِ ما سَلِمَا
ألا كفاكم من التبذيرِ في ريبٍ = فمَن يرددُ دعواكم قد احتشما (1)
ماعادَ تُقنعُه الأقوالُ فارغةً = من المعاني ، ولا مَن أتقنَ النَّغما
هو التبابُ الذي نيرانُه التهبتْ = لتحرقَ البهرجَ المأفونَ منهزما
والناسُ قد كفروا جهرًا بزينتهم = وصاحبُ الزينةِ النكراءِ قد هرما
هذي الحضارةُ قد جاءت قذارتُها = تدمِّرُ الفطرةَ البيضاءَ والقيما
فهبَّ في وجهها دينُ الإله فما = من مؤمنٍ فَطِنٍ إلا لها رجَمَا
فليس يرضى أخو الإسلام مهزلةً = يسوقُ مُنْشِئُها نحو الفَنَا أمما
وإنما جاءَ دينُ اللهِ ينقذُها = من التبابِ الذي قد حيَّرَ الحُكَمَا
هيهات في غيرِه ياقوم مرحمة = وليس يجدي صريرُ الوعظِ مَن لُجِمَا
فالناسُ في غفلةٍ ساهون أسكرهم = حبُّ الحياةِ ولمَّا يرْعَووا ندما !
فبالشَّريعةِ إسلاميَّةٌ نهضتْ = من قبلُ أمتُنا لم تُبْقِهَا غُمَما (1)
واختارَها اللهُ إنقاذًا لِمَن عبدوا = أوثانَهم وأهانوا الأهلَ والحشما (2)
فالجاهليةُ ما كانت لأهلِ حِجىً = وإنما لأُناسٍ أوردتْ عدمَا
فآمنتْ بإلهِ العرشِ طائفةٌ = من الكرامِ وعافوا الشركَ منهدما
وأخلصوا في دروبِ السَّعيِ نيَّتَهُمْ = للهِ في ثقةٍ تستبعدُ الرَّغما
لم يسجدوا أبدًا إلا لبارئهم = والقرحُ يُطوَى وإنْ آذى وإن عَظُمَا
فجاءَ نصرٌ من الرحمنِ أكرمهم = به الإلهُ فولَّى الشركُ منهزما
والفتحُ كان رسالاتٍ ومرحمةً = للناسِ فاستقبلوا دينَ الهدى تمما (3)
لايبغضُ الدينَ إلا فاجرٌ عَبِثٌ = إن كان كهلا غوى أو كان محتلما
فدينُنا بهجةٌ للنفسِ تحفظُها = ونهجُها من سخافاتٍ لهم سَلِمَا
وإنَّما تُرْزَأُ النفسُ التي جحدت = فضلَ الإلهِ فأخوى عيشُها شَبِمَا
مَن عاشَ عمرًا بلا دينٍ ولا خُلُقٍ = وليس يعلمُ من نهجِ الهدى كلما
فقد أضاعَ ليالي العمرِ يُدركها = يومَ اللقاءِ بما للعمرِ قد رُجِمَا
أضحى به مبلسًا من أهلِ عَقْوَتِه = فما رأى عربًا ضَلُّوا ولا عجما
وليس ينفعُه مالٌ ولا ولدٌ = ولم تجد نفسُه في الحشرِ مُعْتَصَمَا
هيهاتَ يامَن طغى في عيشِه وبغى = هذا هو الآلُ لايجديك مُرْتَسَمَا (4)