وثيقة البراءة

وهو الَّلهُ البَرُّ زوَّجَها للمصطفى . = . نِعْمَ ذاك ... أوفى اصطفاءِ

لاأُواري جنوحَهم فهمُ الأصلُ. = .لهذي المصائبِ الهوجاءِ

ذاك عصرُ الحبيبِ هيهاتَ يُنْسَى = رغم كلِّ الجحودِ والسُّفهاءِ

 

هوامش :

( *) إشارة إلى رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم قبْل زواجه بالسيدة عائشة رضي الله عنها رآها في منامه ثلاث مرات، ورؤيا الأنبياء وحي من الله سُبحانه فعن عائشةَ رضي الله عنها قالتْ: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : ( أُريتكِ في المنام ثلاثَ ليالٍ، جاءَني بكِ المَلَك في سَرَقةٍ (قطعة) مِن حريرٍ، فيقول : هذه امرأتُك، فأَكْشِف عن وجْهِكِ، فإذا أنتِ هي، فأقول: إنْ يَكُ هذا مِن عند الله يمضِه ) .

ا) الشَّمَّاء : العالية ، المترفعة عن سفاسف الأمور .

2) السَّناء : الارتفاء والُعلُو ، وسُمُو المقام .

(3) الزَّهراء : المضيئة ، المتلألئة ، المشرقة الوجه الصافية.وتسمى بها المسلمات تيمنًا وتحببًا بسيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء رضي الله عنها . بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

(4) العفاء : مصدر عفَا ، أدركه العَفاءُ : أخنى عليه الدَّهرُ، لم يعد صالحًا للاستعمال، وعَفا : هلك، انتهى أمرُه إلى هلاك وزوال.

( 5) ربقة : ورِبْق: عَقْدٌ أو قَيد من حبل، أو حلقة تشدُّ بها الغنم الصغار لئلا ترضع ...

(6) الإياء : هنا حُسنُ عهدهم وما فيه من رضوان ومكرمات .

(7) الخلطاء : هم أهل كلام لا طائل له، من هذَيان، هَلْوسة ...

(8) إشارة إلى قَسَمِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم بشأن حادثة الإفك حيث قال : (فو الله ما علمتُ على أهلي إلا خيرًا ) .

(9) أبلج : أَبْلَج هو اسم علم مذكر من أصل عربي، وجاء الاسم على صيغة أفعل ، ومعناه المشرق ، المضيْء ، الواضح ...

(10) طاش :يقال: طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ، واضطرب وانحرف .

(11) أخت الفخار : هي أخت عائشة الأكبر منها سنًّا ، وسُميت أسماءُ بذات النطاقين ، وقصتها معروفة رضي الله عنهما ، وهما من بيت أول مَن آمن بِنُبُوَّة رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلم .

وسوم: العدد 1086