بُرْدان

حيدر الغدير

إذا امتلك المرء بردي الشجاعة والإيمان معا؛

أدرك المجد بأعلى صفاته، وأنبل سماته.

أبصرت  أمر  العمر  مَرَّ iiثوانِ
وكأنه    طيف   خجول   iiزائر
ورأيت أن الموت حتم في iiالورى
وكأن   ميلاد  الفتى  حتف  iiله
والموت   صنو   للحياة   وتوأم
وكلاهما    جار    لميعاد   iiله
وهما    ابتلاء    للأنام   iiففائز
والمنتهى    نار   تمور   iiوجنة
*             *            ii*
في  هذه  الدنيا أجلت iiخواطري
فوجدت  فوز  المرء في قلب iiله
برد  الشجاعة  وهو  طبع iiأعزة
"فإذا   هما  اجتمعا  لنفس  حرة
*             *            ii*
إني  وجدت  الدهر يحبو iiمجده
يختار    منهم   مؤمناً   iiإيمانه
أما  الشجاعة  فهي  فيه iiسجية
وهما   له   نصر,   وإلا  iiميتة
هذا    وهذي    قمة,   iiورعانها
*             *            ii*
والدهر  إذ  يحبو يكلل من iiحبا
تاجاً     فرائده    خوالد    iiمثله
ويقول:   إن  المجد  قد  أفردته
وأنا   لهم   لجأ   ودرع   iiسابغ
من   حاسد  أحقاده  أزرت  iiبه
ومشوهين     معادناً     ومواقفاً
إن  يضعفوا  كانوا  أذل  iiمغلَّبٍ
فإذا  علوا  كانوا  الأشد  iiشراسة
حظي  من  الدنيا شجاع iiمؤمن
يلهو  بهم  فإذا  استحالوا  iiجيفة
*             *            ii*
إن كانت الدنيا الرحيل، ومجدها
والمنتهى    نار   تمور   iiوجنة
فاجعل  مناك  شهادة  iiأخلصتها
لله,   تمتلكُ   الحياةَ   iiسعودَها
وهناك    تلقى   حمزة   iiوسمية
وترى الذين استشهدوا iiوعروشهم
جبريل    ثَمَّ    مودة    iiومحَبة
*             *            ii*
كل   النعيم   إزاء  ذاك  iiهباءة
هي    رحمة    آلاؤها   iiممتدة
حسناء   مورقة   يجدد  iiحسنها










































في   مقلة   اليقظان  iiوالوسنانِ
وكأنه     فينا    بدون    لسان
يمضي  كما  يأتي بلا iiاستئذان
والمهد   مثل  النعش  iiوالأكفان
وكلاهما   الأخوان  و  iiالضدان
والله    في   الميعاد   iiوالجريان
فيه    وآخر    آب   iiبالخسران
وإليهما    بعد   السرى   iiيفدان
*             *            ii*
في   البوح   والإلماح  والكتمان
بردان    بين   الناس   iiيتقدان
قد    زانه   برد   من   الإيمان
بلغت  من  العلياء  خير iiمكان"
*             *            ii*
للصيد  من  شيب  ومن  iiشبان
جيش   من   الأسياف  iiوالمرَّان
أعلته   فهو  بها  مع  iiالفرسان
عزّت   على   الحساد  والأقران
كانت   وتبقى   مسرح  iiالعِقبان
*             *            ii*
في  ود  محتفل  وصدق  جَنان
يغدو  بها  الأبقى  من iiالتيجان
ليظل  مقصوراً  على  iiالشجعان
وعدايَ   أهل   الذل  iiوالخِذلان
وأخي    ثراء    باخل   iiوجبان
أخلادهم     مستنقع    iiالشنآن
كالقِنِّ   في   يد  فاتك  قرصان
وتنافسوا   في  البغي  iiوالعدوان
أما   أولاء   فحصة   iiالشيطان
ألقى   بهم  في  مرتع  الجرذان
*             *            ii*
للمرء    فيه    تعانق   iiالبردان
وهما   مآل   الشر   iiوالإحسان
في   لهفة   العجلان  iiوالفرحان
وخلودَها    وتفوز    iiبالرضوان
وهما   بما   ترنو   له   iiيعدان
سعد    وأفنان    النعيم   iiدوان
وملائك   الرحمن   وجه   iiحان
*             *            ii*
أو  سؤر  كأس  في فم iiالظمآن
في    جنة   موصولة   iiبجنان
كرم  من  الرحمن  ضاف  iiهان